صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 37
الموضوع:

الوجود - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 10 المشاهدات : 2673 الردود: 36
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة c̝̚ɑ͠t مشاهدة المشاركة
    هما أثنين لا ثالث لهما...
    أما نقص وحاجة وأما محاولة لأثبات النفس وكأنني غير واثق من نفسي حتى أحاول أثبات نفسي بالخلق
    وأن وجدّ الثالث .... تفضل أنا أستمع.
    وكيف تسنى لك الجزم .. بان لا ثالث لهما ...
    أيعني ان الاحتمال الثالث نسبته عندك 0% ..
    ...........
    عموما سأخبرك شيئاً
    وصف الشيء ... لاحق لاثبات وجوده .. بمعنى .. ان الشيء الذي لا اؤمن بوجوده لا اتجشم عناء وصفه
    وانت هنا .... أطلقت وصفين ... فهل انت مؤمنة بوجوده كي تصفيه ... أم انك في محل الرد على من هو مؤمن به ؟؟
    اذ لو كان الثاني ... فلهم اجابة على سؤالك ... تتفق وايمانهم به

  2. #22
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,112 المواضيع: 1,747
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18840
    مزاجي: مشمش
    مقالات المدونة: 8
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    وكيف تسنى لك الجزم .. بان لا ثالث لهما ...
    أيعني ان الاحتمال الثالث نسبته عندك 0% ..
    ...........
    عموما سأخبرك شيئاً
    وصف الشيء ... لاحق لاثبات وجوده .. بمعنى .. ان الشيء الذي لا اؤمن بوجوده لا اتجشم عناء وصفه
    وانت هنا .... أطلقت وصفين ... فهل انت مؤمنة بوجوده كي تصفيه ... أم انك في محل الرد على من هو مؤمن به ؟؟
    اذ لو كان الثاني ... فلهم اجابة على سؤالك ... تتفق وايمانهم به
    على أفتراض إني جزمت عدم وجود سبب ثالث بما نسبته 99% ... يبقى 1% .... أيّ ابقى مُترددة هُنا... رأيي ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً وهو قابل للتعديلّ طبعاً .
    ____________
    أنا اؤمن بوجود هذا الشيء عزيزي ... لكّن أود معرفة ماهية هذا الشيء ليس إلا.. او بالأحرى أجابة (( لماذا)) وتفكّر ساعة خير من عبادة ألف سنة...
    وأنا هُنا رددت على من هو مؤمن بوجوده علّه يوضحّ لي لما يعبد الله .... أم هو مُسلم أعمى لا يعلم لماذا يعبد؟ والمُسلم المُتعلم افضل من المُسلم الجاهلّ.


  3. #23
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة c̝̚ɑ͠t مشاهدة المشاركة
    ____________
    أنا اؤمن بوجود هذا الشيء عزيزي ... لكّن أود معرفة ماهية هذا الشيء ليس إلا.. او بالأحرى أجابة (( لماذا)) وتفكّر ساعة خير من عبادة ألف سنة...
    وأنا هُنا رددت على من هو مؤمن بوجوده علّه يوضحّ لي لما يعبد الله .... أم هو مُسلم أعمى لا يعلم لماذا يعبد؟ والمُسلم المُتعلم افضل من المُسلم الجاهلّ.

    اولا : لاحظي ان الشيء هو الخالق ... فاذا كان شيئاً لم يستحق الايمان به بهذا الصفة ...
    ثانياً : الايمان به لا يستوجب النفاذ لماهيته ... ولو استطعتِ النفاذ لها لما استحق الايمان به كخالق .
    ثالثاً : الايمان به يستوجب التفكر في حكمته لا في سببيته او سبب وجوده... او مبررات افعاله ...
    الايمان به لا يكون بنعم ولكن ......
    ......................................
    التفكير المادي يرى ان العبادات هي تلك الافعال والحركات الجسدية التي يؤديها بناء على خوف منه ... دون النظر الى البعد الروحي لتلك العبادات بترويض النفس ووضعها على مسار الكمال وتشييد المجتمع الفاضل على غرار : ( الهي ما عبدتك طمعاً في جنتك او خوفاً من نارك .. لكن وجدتك اهلا للعبادة فعبدتك )

  4. #24
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة c̝̚ɑ͠t مشاهدة المشاركة
    على أفتراض إني جزمت عدم وجود سبب ثالث بما نسبته 99% ... يبقى 1% .... أيّ ابقى مُترددة هُنا... رأيي ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً وهو قابل للتعديلّ طبعاً .
    ____________
    أنا اؤمن بوجود هذا الشيء عزيزي ... لكّن أود معرفة ماهية هذا الشيء ليس إلا.. او بالأحرى أجابة (( لماذا)) وتفكّر ساعة خير من عبادة ألف سنة...
    وأنا هُنا رددت على من هو مؤمن بوجوده علّه يوضحّ لي لما يعبد الله .... أم هو مُسلم أعمى لا يعلم لماذا يعبد؟ والمُسلم المُتعلم افضل من المُسلم الجاهلّ.

    بعيداً عن التصنيفات .. والتوصيفات .. جوابك أعجبني
    ...
    اذن فما دمت قلت انك في معرض الرد على من هو مؤمن به .. ساعيد ترتيب سؤالك مع الحفاظ على مضمونه
    السؤال ...
    صديقي المؤمن .. كيف تفهمني ايمانك بخالقك مع اقرارك بفكرة انه انما خلق البشر ليعبدوه ... اذ اني اقول انه لو كان محتاجاً لهذه العبادة فهو خالق ناقص وان وان لم يكن محتاجاً فهو عابث ... ؟؟
    وهنا لهذا المؤمن أن يجيب بالتالي
    صديقي .... ان عدم الخلق .. هو النقص بعينه .. لأن صفة الهية ك ( الخالقية ) ستكون حينها صفة معطلة والتعطيل نقص ..
    لذلك كان لهذه الصفة أن تظهر للعيان ... وظهورها يستلزم الخلق ... ولأنه سبحانه لم يكن عابثاً ... كانت صفة ( الحكمة ) ظاهرة ايضاً
    اذ ان خلق الخلق الذي اثبتناه آنفاً سيكون خلقاً عبثياً .. لو كان بلا هدف ... والغاية التي وضعتها الحكمة هي ( العبادة ) ..
    والعبادة ليست هي هذه الحركات الجسدية التي نؤديها .. انما هي ( عبادة معرفته ) .. ليس لحاجته لها ... وانما لحاجتهم هم ( الخلق) لها
    فهنا سبحانه ... ليس محتاجاً ناقصاً .. ولا عابثاً .. بل متفضلاً حكيماً رحيماً ..
    فيا صديقي العزيز .. الا يصلح هذا ليكون احتمالاً ثالثاً ؟؟؟

  5. #25
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    اولا : لاحظي ان الشيء هو الخالق ... فاذا كان شيئاً لم يستحق الايمان به بهذا الصفة ...
    ثانياً : الايمان به لا يستوجب النفاذ لماهيته ... ولو استطعتِ النفاذ لها لما استحق الايمان به كخالق .
    ثالثاً : الايمان به يستوجب التفكر في حكمته لا في سببيته او سبب وجوده... او مبررات افعاله ...
    الايمان به لا يكون بنعم ولكن ......
    ......................................
    التفكير المادي يرى ان العبادات هي تلك الافعال والحركات الجسدية التي يؤديها بناء على خوف منه ... دون النظر الى البعد الروحي لتلك العبادات بترويض النفس ووضعها على مسار الكمال وتشييد المجتمع الفاضل على غرار : ( الهي ما عبدتك طمعاً في جنتك او خوفاً من نارك .. لكن وجدتك اهلا للعبادة فعبدتك )
    ذكّرت لك ليس بالضرورة معرفة الماهية ... إجابة (لماذا) ... أن أردت معرفة ذات الله والغوص فيه ببساطة سألحِد ... كيف أتى..... ماهو العدم..؟ كيف تتناقض صفاته ما بين الرحمة والعدآله الآلهية....
    أنا ك إنسان أود معرفة لما خُلقت .... حسناً أنا اتفكر في حكمته .. ماهي حكمته في خلقيّ؟ ماهي حكمته في بعض أفعاله؟...

    _________

    الجانب الروحيّ موضوع ونقاش آخر.... أنا لست مادية .. ولكن , العقل يتبع الأقرب الى الصواب.

  6. #26
    من اهل الدار
    @__@
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: Roaming
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,121 المواضيع: 233
    التقييم: 5267
    لنفترض اني اله .. من المؤكد سأشعر بالملل و الوحدة لذلك احتاج لخلق أشياء لتؤنسني كدمى يتلاعب بها من فوق كالمسرحية فهو يعرف البداية و يعرف النهاية اجلس و استرخي و اشاهد مسرحيتي فلا فائدة من الجلوس وحدي

  7. #27
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة c̝̚ɑ͠t مشاهدة المشاركة
    ذكّرت لك ليس بالضرورة معرفة الماهية ... إجابة (لماذا) ... أن أردت معرفة ذات الله والغوص فيه ببساطة سألحِد ... كيف أتى..... ماهو العدم..؟ كيف تتناقض صفاته ما بين الرحمة والعدآله الآلهية....
    أنا ك إنسان أود معرفة لما خُلقت .... حسناً أنا اتفكر في حكمته .. ماهي حكمته في خلقيّ؟ ماهي حكمته في بعض أفعاله؟...

    _________

    الجانب الروحيّ موضوع ونقاش آخر.... أنا لست مادية .. ولكن , العقل يتبع الأقرب الى الصواب.
    الجواب عن ( كيف اتى ) يستوجب النفاذ الى الذات .. ومعرفتها ...
    الحكمة في الخلق ... تنطلق من الايمان بحكمته التي هي نتاج الايمان به ...
    الجواب عن ( التناقض بين صفاته ما بين الرحمة والعدالة ) مع انني لا ارى تناقضاً بينهما فالايمان به يستوجب عدم الاعتقاد بالتناقض في افعاله ... لانها مع وجودها فلا يستحق الايمان به ...
    ( العقل يتبع الاقرب الى الصواب ) العقل يتبع الاقرب له وليس الاقرب للصواب والا لكنا اتفقنا ان نكون ملحدين او مؤمنين
    ..................
    عمتِ مساءً .... تسجيل خروج

  8. #28
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,985 المواضيع: 146
    صوتيات: 20 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13948
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حازم البغدادي
    مقالات المدونة: 15
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hunter مشاهدة المشاركة
    لنفترض اني اله .. من المؤكد سأشعر بالملل و الوحدة لذلك احتاج لخلق أشياء لتؤنسني كدمى يتلاعب بها من فوق كالمسرحية فهو يعرف البداية و يعرف النهاية اجلس و استرخي و اشاهد مسرحيتي فلا فائدة من الجلوس وحدي
    عجيب تصورك ان تماثل اله بانسان واي رب هذا الذي يمل من وحدته

  9. #29
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,133 المواضيع: 928
    صوتيات: 19 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 3115
    مزاجي: مزاجية
    آخر نشاط: 24/February/2018
    مساء الخير جميعا ماعندي جواب يفحم المقابل لكن اذهب الى قول امير المؤمنين عليه السلام ان الله لايأين بأين ولايكيف بكيف
    وتابعت جميع الأراء واذهب الى رأي اساتذتي استاذ نيو واستاذ حازم واستاذ راهب واستاذ سعد شكرا

  10. #30
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    بعيداً عن التصنيفات .. والتوصيفات .. جوابك أعجبني
    ...
    اذن فما دمت قلت انك في معرض الرد على من هو مؤمن به .. ساعيد ترتيب سؤالك مع الحفاظ على مضمونه
    السؤال ...
    صديقي المؤمن .. كيف تفهمني ايمانك بخالقك مع اقرارك بفكرة انه انما خلق البشر ليعبدوه ... اذ اني اقول انه لو كان محتاجاً لهذه العبادة فهو خالق ناقص وان وان لم يكن محتاجاً فهو عابث ... ؟؟
    وهنا لهذا المؤمن أن يجيب بالتالي
    صديقي .... ان عدم الخلق .. هو النقص بعينه .. لأن صفة الهية ك ( الخالقية ) ستكون حينها صفة معطلة والتعطيل نقص ..
    لذلك كان لهذه الصفة أن تظهر للعيان ... وظهورها يستلزم الخلق ... ولأنه سبحانه لم يكن عابثاً ... كانت صفة ( الحكمة ) ظاهرة ايضاً
    اذ ان خلق الخلق الذي اثبتناه آنفاً سيكون خلقاً عبثياً .. لو كان بلا هدف ... والغاية التي وضعتها الحكمة هي ( العبادة ) ..
    والعبادة ليست هي هذه الحركات الجسدية التي نؤديها .. انما هي ( عبادة معرفته ) .. ليس لحاجته لها ... وانما لحاجتهم هم ( الخلق) لها
    فهنا سبحانه ... ليس محتاجاً ناقصاً .. ولا عابثاً .. بل متفضلاً حكيماً رحيماً ..
    فيا صديقي العزيز .. الا يصلح هذا ليكون احتمالاً ثالثاً ؟؟؟
    وبعيداً عن المُجاملة جواب "صفة الخالقية " أقنعني ... وأراه أقرب الى الصواب من جِواب "العبادة"....

    نعم هُناك إحتمال ثالث وهو ما ذَكّرته أعلاه .. أعذر قصور فهمي فلا زلت أبحث ......
    ولكن يتّبلّور هنا سؤال ايضاً ...كيف للعقل أن يوصف بالعجز وفي نفس للوقت يعطي دليلا عقلياً يجب الأقتناع به على وجود الله من خلال انسان ناقص؟! ألا يدل المخلوق على براعة خالقه


    ممُتنة واكثر أستاذ نيو^^

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال