تحتفي شركة رولز رويس موتور بمرور 110 أعوام على إطلاق شعارها ومجسمها “روح السعادة” Spirit of Ecstasy، الذي يمثل رولز رويس كأحد أهم صانعي السيارات الفاخرة في العالم.
يعتبر مجسم روح السعادة رمزاً حديثاً للفخامة البريطانية، إذ يمكن التعرف عليه على الفور، ولا يزال واحداً من أشهر الرموز في العالم.
كما يمثل استخدام المجسم تحولًا في صدى العلامة التجارية، أي من شركة صانعة للسيارات إلى صانع لأنماط الحياة.
ويمكن تفسير استخدام مجسم روح السعادة على أنه مصدر إلهام للعلامة كما للسيارات نفسها
المجسم الذي ظهر بعد نحو 10 سنوات من تأسيس الشركة، لم يكن بشكه الحالي، وإنما كما في الصورة أدناه، وكان بعنوان “الهمس”.
تم تغيير التصميم لاحقاً، وسجل كملكية فكرية للعلامة في عام 1911، ومنذ ذلك الحين قام بتكريم غطاء محرك كل سيارة من سيارات رولز رويس، دون تغيير خلال 110 أعوام، لتصبح واحدة من أشهر رموز الفخامة.
كما وصفت شركة صناعة السيارات الشعار، فإنها تلخص كل ما يبحث عنه عملاؤها في سيارات رولز رويس.
في حين أن التصاميم الأولى لمجسم “روح السعادة” يبلغ ارتفاعها 7 إنش، فإن الحالية منها يبلغ نصف ارتفاعها 3.75 إنش في أحدث سيارات الشركة.
ونظراً لأهمية المجسم في هوية العلامة التجارية، تم تطوير تصميم أكثر وضوحاً وعصرية في شكل ثنائي الأبعاد للاستخدام الرقمي، وتم تغيير اتجاه مجسم روح السعادة من اليسار إلى اليمين كإشارة للنظر إلى المستقبل بجرأة، الأمر الذي يعكس روح العلامة نفسها.
تم اعتماد درجات مميزة من اللون الأرجواني الذي لطالما دل على الثروة والقوة، وسيمهد اللون المسمى Purple Spirit الطريق لمستقبل الرفاهية كونه أصبح اللون المميز لعلامة رولز-رويس.
كما تم اختيار لون الذهب الوردي المعدني لاستكمال هذا اللون الأرجواني الرائع.