النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

عصر التنوير

الزوار من محركات البحث: 39 المشاهدات : 1009 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    ام علي
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,417 المواضيع: 17,968
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 22601
    مزاجي: حسب الزمان والمكان
    المهنة: ربة بيت
    أكلتي المفضلة: المشاوي
    موبايلي: XR
    مقالات المدونة: 92

    عصر التنوير




    عصر التنوير (بالفرنسية: Siècle des Lumières) ( بالأنكليزية : Age of Enlightenment ) مصطلح يشير إلى القرن الثامن عشر في الفلسفة الأوروبية وغالبا ما يعتبر جزءا من عصر أكبر يضم أيضا عصر العقلانية. المصطلح يشير إلى نشوء حركة ثقافية تاريخية دعيت بالتنوير والتي قامت بالدفاع عن العقلانية ومبادئها كوسائل لتأسيس النظام الشرعي للأخلاق والمعرفة (بدلا من الدين ) . و من هنا نجد ان ذلك العصر هو بداية ظهور الافكار المتعلقة بتطبيق العلمانية رواد هذه الحركة كانوا يعتبرون مهمتهم قيادة العالم إلى التطور والتحديث وترك التقاليد الدينية والثقافية القديمة والأفكار اللاعقلانية ضمن فترة زمنية دعوها "بالعصور المظلمة".




    ماهية عصر التنوير

    أجاب إيمانويل كانت ( في الصورة ) عن سؤال ما هو التنوير؟ بقوله:" إنه خروج الإنسان عن مرحلة القصور العقلي وبلوغه سن النضج أو سن الرشد." كما عرَّف القصور العقلي على أنه "التبعية للآخرين وعدم القدرة على التفكير الشخصي أو السلوك في الحياة أو اتخاذ أي قرار بدون استشارة الشخص الوصي علينا." ومن هذا المنظور جاءت صرخته التنويرية لتقول: "اعملوا عقولكم أيها البشر! لتكن لكم الجرأة على استخدام عقولكم! فلا تتواكلوا بعد اليوم ولا تستسلموا للكسل والمقدور والمكتوب. تحركوا وانشطوا وانخرطوا في الحياة بشكل إيجابي متبصر. فالله زودكم بعقول وينبغي أن تستخدموها. لكن كانط لم يفهم التنوير نقيضاً للإيمان أو للاعتقاد الديني، وإنما شدد على أن "حدود العقل تبتدئ حدود الإيمان". كما حذر من الطاعة العمياء للقادة أو لرجال الدين كما حصل في دولة بروسيا لاحقاً.

    عرف إيمانويل كانت التنوير (التَنَوُّر) بأنه :(ترجمة حرفية تقريبا)

    خروج الإنسان من قصوره العقلي (سباته العقلي) الذي وضع نفسه بنفسه فيه. فالقصور العقلي (السبات العقلي) هو عجز الإنسان عن استخدام عقله دون الاعتماد على توجيه وقيادة من آخر.

    يكون الإنسان مسؤولا بنفسه عن قصوره العقلي (سباته العقلي)عندما تكون

    أسباب الأخير ليس (قلة) غياب الفهم (العقل) إنما غياب الشجاعة لاستخدام هذا الفهم دون توجيه قيادة آخر.

    (كن شجاعا واستخدم عقلك) هذا هو عنوان التنوير (التنور).

    الكسل والجبن هما السبب في أن قسم كبير من البشر (رغم عطاء الطبيعة للاستقلالية الدماغية) يبقى قاصرا عقليا (في سبات عقلي) مدى حياته، وهما السبب أيضا في استطاعة آخرين تنصيب أنفسهم أوصياءا عليه.

    من المريح أن يكون الإنسان قاصرا عقليا (في سبات عقلي) : عنده كتاب يكون له فيه عقلا، ورجل دين عنده حاجته الكافية من الضمير، وطبيب يراقب صحته. إلخ......

    وهكذا لا أكون بحاجة للسعي.


    بدايات

    في نهاية القرن الخامس عشر، ظهرت تغييرات جذرية، وبدأت تظهر في الأدب اتجاهاتٌ تطالب بالانغماس في اللذة ومباهج الحياة. كما ظهرت تغييرات جديدة في الوسائل والأسلوب أدت إلى ظهور الروح الخلاقة في الفن الفرنسي (عصر التنوير أو الاستنارة) الذي ولد في فترة تكوُّن الحكومات المطلقة في أوروبا، وتاليًا، في فترة تركيز الحكم المطلق في فرنسا نفسها .




    كتابة وثيقة الاستقلال في امريكا .. احد منتجات عصر التنوير


    عصر التنوير والثورات

    كان عصر التنوير وما أنتجه من أفكار وضعية وعقلانية ملهماً لعدد من الثورات الاجتماعية والسياسية شهدتها أوروبا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر أسفرت عن قيام الدولة الحديثة. وقد ارتكز قيام هذه الدولة على وجود بيروقراطية، وقيام جيش كمؤسسة قوية ومتمتعة باستقلال نسبي، وسيادة جو من العقلنة في التنظيم. وقد سادت في هذه الدولة أنظمة سياسية بديلة من أنظمة القرون الوسطى، بحيث قامت هذه الأنظمة بانتزاع الصفة الإلهية عن سلطة الملوك فاصلة الدين عن الدولة.

    شكلت هذه الحركة أساسا وإطارا للثورة الفرنسية ومن ثم للثورة الأمريكية وحركات التحرر في أمريكا اللاتينية واتفاقية 3 مايو في كومونولث بولوني-ليثواني. كما مهدت هذه الحركة بالتالي لنشوء الرأسمالية ومن ثم ظهور الاشتراكية. بالمقابل تقارن هذه الفترة بالباروكية المتأخرة والعهود الكلاسيكية في الموسيقى, والعهد الكلاسيكي الجديد في الفنون كما شهدت بروز حركة توحيد العلوم التي تضمنت الإيجابية المنطقية.





    أعلام التنوير

    أهم الفلاسفة والمفكرين في عصر التنوير كان: فولتير ( في الصورة ) وجان جاك روسو و ديفيد وجميعهم قاموا بمهاجمة مؤسسات الكنيسة والدولة القائمة.

    ختم إيمانويل كانت عصر التنوير وجسده خير تجسيد بتوازنه الصارم وحسه الأخلاقي العالي المستوى .

    شهد القرن الثامن عشر أيضا صعود نجم الأفكار الفلسفية التجريبية, وتطبيقها على الاقتصاد السياسي والعلوم والحكومات كما كانت تطبق في الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء.

    من أهم أعلام التنوير في بريطانيا، فرانسيس بيكون، المحامي الإنجليزي الذي طالب بالاعتماد على منهج علمي جديد يقوم على أساس من التجربة. وبشّر بيكون بحالة جديدة تتحقق في المستقبل، عندما تصبح المعرفة مصدر القوة التي تمكن الإنسان من السيطرة على الطبيعة. كذلك اسحاق نيوتن، عالم الفيزياء، الذي قال بأن العالم يسير حسب مجموعة من القواعد الطبيعية تحكمها قوى عوامل الجاذبية. وأكد نيوتن أن في استطاعة الإنسان إذا اعتمد على نور العقل تفسير الظواهر الطبيعية وإدراك دوره في العالم المجهول.



    كارفاجيو


    عصر التنوير والفن

    ما يميز عصر التنوير الأوروبي أنه اعتمد على الفن الروماني، لا الإغريقي القديم الذي كان أكثر حرية؛ وكان النموذج المثالي للتقليد هو إنياذة فرجيل (70-19 ق م). من هنا أعطى كورناي الأفضلية للموضوعات المستوحاة من ثقافة الإمبراطورية الرومانية وبيزنطة. وقد صبَّ التنويريون اهتمامهم الرئيسي على مسائل الجمال والتناغم والتناسب والتناسق التي هي الجوهر الحقيقي للعالم والإنسان.

    إذا اعتبرنا أن عصر التنوير عصرا قصيرا, عندها يجب أن نعتبره مسبوقا بعصر العقلانية وقبله بالنهضة والإصلاح. تلا عصر التنوير الرومانسية.


    رواد التنوير في العالم العربي

    رفاعة الطهطاوي
    محمد عبده
    جمال الدين الأفغاني
    أحمد لطفي السيد
    قاسم أمين
    طه حسين
    نصر حامد أبو زيد
    محمد عابد الجابري
    جرجي زيدان
    فرج فودة
    محمد عبد الوهاب
    فريد الأطرش
    سيد درويش
    عبد الرحمن الشرقاوي
    عبد الحميد جودة السحار
    يوسف السباعي
    محمد فريد أبو حديد
    نجيب محفوظ
    طالب عمران
    جابر عصفور
    محمود مختار
    جبران خليل جبران
    يوسف وهبي
    أبو خليل القباني
    سعد زغلول
    محمد علي باشا
    جمال عبد الناصر
    ثروت عكاشة
    نزار قباني
    مظفر النواب
    محمد حسين هيكل
    محمد حسنين هيكل
    عباس محمود العقاد
    محمد فريد وجدي
    عبد الرحمن الكواكبي
    مصطفى عبد الرازق
    محمود شلتوت
    حسن العطار
    جمال البنا
    هدى شعراوى
    صفية زغلول
    سيد القمني
    إخوان الصفا
    زكي نجيب محمود
    فرنسيس مراش
    علال الفاسي
    علي أحمد باكثير
    محمد أركون
    محمد سعيد رمضان البوطي
    ابن رشد
    مراد وهبة
    زكريا إبراهيم
    الخديو إسماعيل
    علي مبارك
    طلعت حرب
    يوسف السباعي
    يوسف إدريس
    إحسان عبد القدوس
    روز اليوسف
    طارق حجي
    منقوووووووول


  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,587 المواضيع: 1,824
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5212
    مزاجي: عادي
    أكلتي المفضلة: حاليا ً ولا شي
    آخر نشاط: 28/April/2016
    شوقتني المعلومات لاكمل الموضوع للنهايه ... جميل ورائع

    شكرا لك ام علي

  3. #3
    من أهل الدار
    ام علي
    منورة حبيبتي كل الود

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    CANDY
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: على سطح القمر
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,008 المواضيع: 316
    التقييم: 968
    مزاجي: الحمد لله
    المهنة: logistic company
    أكلتي المفضلة: Healthy Food
    آخر نشاط: 27/March/2015
    شكرا على المعلومات الرائعة

  5. #5
    من أهل الدار
    ام علي
    الرائع هو مرورك العطر ورداية

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال