تم رسم المنمنمات أولاً لتزيين و توضيح الكتب المكتوبة بخط اليد، في الواقع ، تأتي كلمة “miniature” من الكلمة اللاتينية “miniare”، هذا يعني “الطلاء بالرصاص الأحمر” ، وهي ممارسة تم استخدامها لجميع الأغطية مثل المنمنمات الفارسية
ظهرت المنمنمات الشخصية لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي في المحاكم الفرنسية والإنجليزية، مثل الميداليات ، كانت محمولة ، لكن كان لها أيضًا لون واقعي، تم رسم النماذج الأولى من قبل اثنين من المنمنمات الهولندية ، جان كلويت يعمل في فرنسا ولوكاس هورنيبوت في إنجلترا.[1]
جان (جيهان) بوسيل (1290-1334)
- كان جان بوسل ، الذي عاصر جيوتو وأحد أعظم فناني العصور الوسطى في عصره ، من بين أهم رسامي الكتب ورسامي المنمنمات القوطيين في أوائل القرن الرابع عشر في باريس كالمنمنمات العثمانية
- لا يُعرف الكثير عن حياته المهنية ، إلا أنه أنشأ ورشة عمل نشطة لإنتاج المخطوطات المضيئة واللوحات المصغرة.
- تشير لوحات المناظر الطبيعية الخاصة به ، وهي مفضلة للمحكمة الفرنسية ، إلى أنه كان لديه فهم جيد للتطورات المعاصرة في فن فلورنسا في عصر النهضة (حوالي 1300 وما بعده) ، وكذلك التطورات في هولندا.
- يُنظر إلى عمله على أنه جسر بين الفن القوطي والطراز القوطي الدولي الجديد.
- لم يكن لها خليفة مستحق حتى ظهور الإخوة ليمبورغ في مطلع القرن.
- تشمل روائعه: The Belleville Breviary (1323-26 ، Bibliotheque Nationale ، Paris) و The Hours of Jeanne d’Evreux (1324-28 ، The Cloisters ، Metropolitan Museum of Art).
جان كلوي (1485-1540)
- ابن الرسام الفلمنكي يان كلويت الأكبر ، لم تنجو أي أعمال موثقة من حياته وعمله معروف فقط من خلال عدد قليل من اللوحات ، بما في ذلك رجل يحمل أعمال بترارك (مجموعة الملكية البريطانية ، وندسور) ، إلى جانب عدد من رسومات (متحف كوندي ، شانتيلي).
- من الناحية الأسلوبية ، تنتمي أعماله إلى المدرسة الطبيعية للرسم الفلمنكي ، وفي بعض الأحيان تُقارن بأعمال هانز هولباين المعاصرة (1497-1543).
- ومع ذلك ، من الغريب ، في حين أن لوحات هولباين خطية بشكل أساسي في التكوين ، و Clouet تتميز بنمذجة واستخدام أكبر للضوء والظل ، يذكر ليوناردو لاحقًا بالمزج التدريجي للألوان.
لوكاس هورينبوت (1493-1544)
- تم تعيين سليل المصور الفلمنكي جيرارد هورينبوت ، رسام الكتب والبورتريه لوكاس هورنبوت ، رسامًا للمحكمة في البلاط الإنجليزي لهنري الثامن في عام 1531. لسوء الحظ ، لم يترك وراءه أي أعمال موثقة.
- يقال إن لوكاس هو الذي قدم للزائر هانز هولباين الأصغر فن البورتريه المصغر.
- كما أن بعض مؤرخي الفن قد نسبوا الفضل إلى هورنبوت في إنتاج أقدم منمنمات الصور الإنجليزية.
- من المحتمل أن تكون هذه المعلقات تصور الملك هنري الثامن وزوجته الأولى كاثرين من أراغون.
نيكولاس هيليارد (1547-1619)
- Goldsmith / Limner نيكولاس هيليارد (المعروف في فرنسا باسم نيكولاس بيليارت) هو أشهر رسام المنمنمات في إنجلترا ، واشتهر بمنمنماته البيضاوية في البلاط الإليزابيثي ، وخليفته في عهد جيمس الأول.
- بالإضافة إلى ذلك ، فقد أنتج على الأقل صورتان مشهورتان لإليزابيث الأولى فنياً ، يتم تنفيذ أعماله بشكل جميل مع الاستخدام الجيد للخط ، والنفور من الظلال ، والألفة والسحر الكبير.
- على استعداد تام لتشويه نسب شخصياته لتحسين التكوين ، غالبًا ما تعمل صوره كرسائل مشفرة في لعبة الحب اللطيفة.
- تم تزيين العديد منها بذهبه المميز مع شعار لاتيني.
- كما كتب أطروحة رئيسية عن المنمنمات بعنوان The Art of Limning (1600 ، Bodleian Library ، Oxford).
- وقد خلفه ابنه لورانس (حوالي 1579-1640) على رأس ورشة هيليارد.
- توجد أكبر مجموعة منفردة من أعماله في متحف فيكتوريا وألبرت بلندن.
إسحاق أوليفر (1568–1617)
- منذ تسعينيات القرن التاسع عشر فصاعدًا ، أصبح تلميذ هيليارد ، إسحاق أوليفر ، منافسًا رئيسيًا ، على الرغم من أن الزوجين كانا يفوقان عدد أقرانهما.
- أوليفر هو ابن صانع ذهب هوجوينت الذي فر من فرنسا إلى إنجلترا في عام 1568.
- بعد التدريب تحت إشراف هيليارد ، بحلول عام 1590 تم تأسيسه في عيادته الخاصة.
- في عام 1604 تم تعيينه لتمرير (رسام المنمنمات) إلى الملكة آن ملكة الدنمارك ، وبعد ذلك إلى هنري ، أمير ويلز ودائرته.
- كانت طريقة أوليفر أكثر حداثة من طريقة هيليارد: فقد تضمنت استخدامًا أكبر للمنظور الخطي ، إلى جانب المزيد من الضوء والظل لزيادة الأبعاد الثلاثة.
- نفذ أوليفر أيضًا عددًا من لوحات التاريخ المصغرة ، إلى جانب العديد من الصور بالحجم الطبيعي.
- وخلفه ابنه بطرس (1594-1647) ، الذي لاحظ الله في نسخ مصغرة من كبار السن، وهي من امثلة خصائص فن المنمنمات
صموئيل كوبر (1609–1672)
- ولد صامويل كوبر ، أعظم رسام المنمنمات الإنجليزي في القرن السابع عشر ، في لندن ، وهو ابن شقيق وتلميذ جون هوسكينز ، رسام المنمنمات.
- وفقًا لصمويل بايبس (الذي كلفه برسم صورة لزوجته) ، كان كوبر موسيقيًا موهوبًا ، يجيد اللغة الفرنسية وعميلًا منتظمًا في كوفنت جاردن كوفي هاوس.
- رسم أعضاء من كلا الجانبين خلال الحرب الأهلية الإنجليزية ، بما في ذلك أوليفر كرومويل وتشارلز الثاني.
- اشتهر تشارلز الثاني كوبر بأسلوبه الجذاب في الرسم الباروكي ، وهو يختلف تمامًا عن النمط الضيق لـ Hilliard ، كما كلف أيضًا بإنتاج صور ملكية للعملة الجديدة.
- كان شقيقه الأكبر ألكسندر (1608-60) أيضًا رسامًا مصغرًا ، ونشط بشكل رئيسي في القارة.
- وجد أمثلة نموذجية من صوره في المجموعة الملكية البريطانية (قلعة وندسور) ومتحف ريجكس (أمستردام) بالإضافة إلى قلعة بلفوار وبيت مونتاج ودير ويلبيك (إنجلترا).
جان بيتيت (1607–1691)
- وُلد جان بيتيو في جنيف ، وهو ابن حفار خشبي من هوغونوت ، وتم تدريب الرسام الفرنسي السويسري للمينا جان بيتيو في البداية كصائغ ذهب ، قبل السفر إلى إنجلترا حيث رسم عددًا من لوحات تشارلز الأول.
- يقع بيته في شقق فاخرة في قصر اللوفر ، وأصبح رسامًا رسميًا للويس الرابع عشر ، حيث كان يرسم على النحو الواجب صورًا لكل شخص مهم تقريبًا في البلاط الفرنسي.
- يعتبر الآن أعظم رسام للمينا في تاريخ الفن وطفرة مميزة كطفرة المنمنمات الاسلامية
- توجد أكبر مجموعة من لوحات بيتيت في متحف فيكتوريا وألبرت ، على الرغم من أن متحف اللوفر احتفظ بأعداد كبيرة في متحف كوندي شانتيلي والمجموعة الملكية البريطانية (وندسور).
- بقايا بيتي ، أحد أعظم الشخصيات في الرسم الفرنسي في القرن السابع عشر.
روزالبا كاريرا (1675-1757)
- عملت فنانة الباستيل الشهيرة ورسام المنمنمات روزالبا كاريرا في باريس وروما وفيينا ، بالإضافة إلى موطنها الأصلي البندقية ، حيث كانت ترسم علب السعوط للسائحين الإنجليز في الجولة الكبرى لأوروبا.
- تم تنفيذ منمنماتها في الغالب على العاج ، وهي تقنية كانت رائدة فيها.
- كانت أيضًا رسامة غزيرة الإنتاج بألوان الباستيل للأرستقراطية الأوروبية ، بالإضافة إلى إنتاج مجموعة من الصور المثيرة.
- في عام 1705 تم انتخابها عضوًا فخريًا في Accademia di San Luca (أكاديمية الفنون في روما) المرموقة.
- توجد العديد من أعمالها في Gemaldegalerie Alte Meister Dresden ومتحف فيكتوريا وألبرت ومتاحف فنية أخرى.
إرميا ماير (1735-1789)
- تم تعيين رسام المنمنمات والمينا الرسمي للملك جورج الثالث ، رسام المنمنمات الإنجليزي في القرن الثامن عشر ، إرميا ماير ، كما رسم صورة الملك لمجموعات مختلفة من العملات المعدنية.
- لا علاقة له بالفنان الفرنسي كونستانس ماير ، إلى جانب ريتشارد كوزواي وأوزياس همفري وجون سمارت ، فقد كان أحد رواد المنمنمات الأوروبية في تلك الفترة.
أوزياس همفري (همفري) (1742-1810)
- ولد همفري وتلقى تعليمه في ديفون ، وتدرب في مدرسة شيبلي للرسم في ذا ستراند قبل أن يواصل دراسته في باث تحت إشراف صمويل كولينز.
- بالإضافة إلى ذلك ، تلقى نصائح قيمة من الرسام توماس جينسبورو (1727-88) والسير جوشوا رينولدز المولود في ديفون (1727-1792).
- دأ همفري العمل في عام 1762 ، وأصبح أحد أفضل فناني المنمنمات في القرن الثامن عشر.
- تم انتخابه للأكاديمية الملكية في عام 1791 (بعد حوالي 20 عامًا من ارتباط Cosway بشكل وثيق) ، وتم تعيينه كرسام بورتريه في الباستيل للملك عام 1792 كأحد اعلام فن المنمنمات
- وهو صديق مقرب للفنان جورج رومني ، ومعروف أيضًا عن لوحته المفترضة في تسعينيات القرن التاسع عشر للمراهقة جين أوستن ، المعروفة باسم صورة “رايس” ، على الرغم من أن الرأي الحديث مشكوك فيه.
- كان همفري أيضًا صديقًا مقربًا للحيوان جورج ستابس ، الذي كتب سيرته الذاتية.
- العديد من منمنماته لأفراد العائلة المالكة البريطانية لا تزال في المجموعة الملكية في وندسور.
بيتر أدولف (1739-1793)
- أخذ الرسام السويدي بيتر أدولف هول سنًا رسميًا في سن السادسة عشرة بعد أن أمضى عامين في دراسة الطب في جامعة أوبسالا.
- في سن العشرين ، بعد اتخاذ قرار بشأن مهنته كرسام بورتريه بدوام كامل ، التحق بدورة الرسم في ستوكهولم التي قدمها النحات الفرنسي بيير هوبرت لارشيفيك (1721-1778) ودرس الرسم مع جوستاف لوندبرج.
- في عام 1766 ، تلقى عمولة لرسم صور باستيل للأمراء كارل وفريدريك أدولف ، بالإضافة إلى صورة مصغرة لولي العهد السويدي غوستاف للاحتفال بخطوبته على الأميرة صوفيا ماجدالينا من الدنمارك.
- بعد ذلك ، أمضى بعض الوقت في باريس حيث ، باستخدام الغواش على ورق عاجي ، ابتكر طريقة جديدة لصنع فرشاة أكثر مرونة وخالية مع مجموعة جديدة من الألوان في الرسم المصغر التي سهلت توصيف أكثر حيوية للموضوعات.
- ومن بين تخصصاته الاهتمام الشديد بالتفاصيل التي كرسها لأزياء جليسة الأطفال وأقمشةها وإكسسواراتها.
- أصبح Hall أحد أعظم فناني المنمنمات في أوروبا.