النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

أنشطة لتنمية مهارة التحدث

الزوار من محركات البحث: 11 المشاهدات : 141 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: البـصرـةة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 68,402 المواضيع: 19,934
    صوتيات: 249 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 48769
    موبايلي: HUAWEI Y9s

    أنشطة لتنمية مهارة التحدث



    محتويات
    • ما هي مهارة التحدث
    • العناصر الأربعة لمهارات التحدث
    • أنشطة لتنمية مهارة التحدث
    • اعتبارات خلال أنشطة لتنمية مهارة التحدث
    • أنشطة لتنمية المهارات اللغوية
    • أنشطة لتنمية مهارة التحدث
    • أنواع مهارات التحدث


    ما هي مهارة التحدث
    • مهارة التحدث هي القدرة على التحدث بثقة وطلاقة هي شيء سيطرة الأطفال خلال فترة وجودهم في المدرسة وهو شيء يساعدهم طوال حياتهم .
    • ويتم تعريف مهارات التحدث على أنها المهارات التي تتيح لنا التواصل مع الناس بشكل فعال لأنها تمنحنا القدرة على نقل المعلومات شَفَهِيًّا وبطريقة يمكن للمستمع أن يفهمها .
    • فمثلا، سيتعلم الأطفال مهارات التحدث باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى مهارات التحدث بلغات أخرى في المدارس الابتدائية والثانوية ، ويعد تعلم كيفية تطوير مهارات التحدث باللغة الإنجليزية أمرًا مُهِمًّا جِدًّا للطلاب إنه أحد أهم أجزاء تعلم اللغة حيث إن التحدث هو كيف نميل إلى التواصل في الحياة اليومية .
    • التحدث هو عملية تفاعلية يتم فيها تبادل المعلومات ومن المهم تطوير مهارات التحدث والاستماع من أجل التواصل بشكل فعال . [1]

    العناصر الأربعة لمهارات التحدث
    العناصر الأربعة لمهارات التحدث هي ما يلي:
    • الكلمات : فلتطوير مهارات التحدث نحتاج أولاً إلى معرفة الكلمات الصحيحة ، حيث يبدأ تطوير المفردات عندما نكون أطفالًا ، حيث نتعلم وصف العالم من حولنا والتواصل مع احتياجاتنا ، ثم يتطور هذا من كلمات مفردة إلى جمل عندما يكون الأطفال في سن 2 أو 3 ويكون لديهم عادة مفردات من 150 إلى 300 كلمة .
    • وتطوير المفردات : هو المكان الذي يفهم فيه الطلاب معاني ونطق الكلمات اللازمة للتواصل .
    • القواعد : فالقواعد النحوية تتضمن الكثير من المجالات المهمة للغة المنطوقة مثل فهم الأزمنة والطريقة الصحيحة لبناء الجمل ، وتساعدنا القواعد النحوية على نقل المعلومات بطريقة يتعرف معها المستمع ويفهمها .
    • النطق : فهم كيفية نطق الكلمات بشكل صحيح عنصرًاًّ هام للغاية فنحن نتعلم كيفية نطق الكلمات من خلال الاستماع إلى من حولنا من أشخاص مثل الوالدين والأصدقاء والمعلمين وعادة يختلف النطق من بلد إلى أخرى ومن مدينة لأخرى ومن قرية لأخرى .
    • الطلاقة : فالطلاقة في اللغة المنطوقة هو شيء يتطور بشكل طبيعي عندما يذهب الأطفال إلى المدرسة ، فهم يستخدمون مهارات التحدث ويمارسونها يوميا ، تعد القراءة بصوت عالٍ طريقة جيدة لتحسين الطلاقة لأنها تعرف الأطفال بمفردات جديدة وتعزز معرفتهم باللغة المنطوقة، فالطلاقة هي القدرة على سماع الكلمات وفهمها على الفور ، فمثلا كلما كان طلابك يتكلمون اللغة الإنجليزية بطلاقة زادت المحادثات بينهم . [1]

    أنشطة لتنمية مهارة التحدث
    يعرف الطلاب اللغة كأنها لعبة التواجد في الملعب ، فالتحدث بها يجب أن يكون مكانا مثاليا لارتكاب الأخطاء لمزيد من التعلم ، فإن التحدث بصوت عالٍ أمام أشخاص آخرين غالبا ما يكون مزعجًا لأعصاب أي شخص ، وغالبًا ما يكون صغار السن أكثر ارتكابا للأخطاء من البالغين ، لذلك عند تدريس دروس التحدث للبالغين علينا الحرص في كل النقاط التالية :
    • البالغين من جميع الثقافات يحبون الاستمتاع وتختلف فكرة الاستمتاع من شخص لأخر .
    • البالغون أكثر حساسية لهذا يفضل عدم إحراجهم خلال التحدث بلغة جديدة ، فيجب تنمية مهارة التحدث عند البالغين دون أي إحراج لهم أو إهانة عند حدوث أخطاء غير مقصودة . [2]

    اعتبارات خلال أنشطة لتنمية مهارة التحدث
    اعتبارات خلال أنشطة لتنمية مهارة التحدث هي كالتالي:
    • إذا كان المدرس يدرس في دولة مختلفة غير وطنه عليه معرفة ما يلائم المجتمع الذي يعيش فيه من ألفاظ وكلمات .
    • في بعض الدول والمدن يفضل الناس الفصل بين النساء والرجال لان يحبون التعامل مع أناس من نفس الجنس ، فبعض الفصول التي تضم ذكور وأنا ينتبهون أكثر لو كان المتحدث طالبا من الذكور .
    • على المدرس أن يكون مرنا في عملية تقسيم المجموعات وعليه أن يقسم المجموعة بشكل جديد كل مرة .
    • العمل مع البالغين لا يعني لا يعني أن لديهم مهارات لغوية متقدمة عن الأطفال.
    • على المعلم ألا يربط مهارات القراءة بمهارات التحدث لأن الطلاب قد يواجهون صعوبات في القراءة ولكن لديهم مهارات التحدث الفعال بشكل فائق . [2]

    أنشطة لتنمية المهارات اللغوية
    تعمل أنشطة لتنمية المهارات اللغوية كإحدى أنشطة لتنمية مهارة التحدث وهي كالتالي:
    • إجراء محادثات قصيرة فعلى المعلم أن يحضر كومة من المواضيع وكل طالب يختار من هذه الكومة موضوعا يتحدث عنه .
    • إظهار الشيء وتحدث عنه حيث يمكن أن يُطلب من الطلاب إحضار شيء إلى المدرسة لإظهاره والتحدث عنه .
    • استخدام الكمبيوتر والأجهزة اللوحية للتحدث عن موضوع ما ، فيمكن للطلاب الاستمتاع كثيرًا بالتحدث عن شيء ما أثناء تقديم عرض تقديمي إلى الفصل.
    • البنغو ، هو إنشاء مجموعة من بطاقات Bingo تحتوي على ما يصل إلى 25 كلمة أو عبارة أو حتى جمل كاملة ، كل مجموعة من الطلاب يسحبون ورقة، فأول طالب يحصل على خمس علامات متتالية في أي اتجاه يصرخ بكلمة بنغو فيقرأ الطالب كل عنصر في صفه الفائز .
    • النصوص: فعلى الطلاب قراءة النصوص ، ويطرح طلاب المجموعة الأولى أسئلة حول النص الذي هو مع المجموعة الثانية ويقوم طلاب المجموعة الثانية بطرح أسئلة عن النص إلى هو المجموعة الأولى ، ويجب أن تكون الأسئلة من نوعية الأسئلة التي تجاوب بنعم ولا فقط .
    • تشغيل الإملاء هذا النشاط يحتاج استخدام جميع المهارات اللغوية الأربع مثل القراءة، والكتابة ، والاستماع ، والتحدث ، فيقرأ الطلاب نصوص وفي بعض الكلمات الناقصة الن يجب وضع كلمة مناسبة لأي نص من هذه النصوص.
    • القيام بالاستطلاعات وبالمقابلات ، فعلى المعلم طرح أسئلة على كل طالب
    • المناقشة: فهي فرصة لتطوير وممارسة المفردات اللازمة للتحدث بثقة في منتدى أكبر . [2]

    أنشطة لتنمية مهارة التحدث
    أنشطة لتنمية مهارة التحدث ولكل مهارات التحدث بمعنى أصح وتتم كالتالي :
    تحفيز أنشطة التحدث للمستويات المتدنية ، فلقد تم تصميم الأنشطة لتحفيز المتعلمين من المستوى الأدنى على التحدث في أزواج أو مجموعات صغيرة ، فلقد ثبت أن وجود وقت للتخطيط يزيد الإنتاج في مهام التحدث . [3]
    أنواع مهارات التحدث
    انواع مهارات التحدث هي كالتالي:
    • قوائم التعريفات فهذا النشاط مفيد لتفعيل المفردات الموجودة أو مراجعة المفردات التي تمت دراستها في الدروس السابقة على سبيل المثال ما هذا الشيء، ما اسم هذه الفتاة ؟
    • ماذا كنت تفعل. . .؟ ، يمكن تكييف النشاط لمراجعة مجموعة من الأزمنة كالمضارع البسيط ، والماضي البسيط، المستمر ، الأزمنة المستقبلية عبر تغيير المطالبات الزمنية ، على سبيل المثال ماذا ستفعل غدا / عطلة نهاية الأسبوع القادمة ؟
    • الصفات وهو نشاط رائع لممارسة الصفات حيث يقوم الطلاب بإضفاء الطابع الشخصي على المناقشة من خلال التحدث عن التجارب والمشاعر .
    • نشاط فجوة المعلومات: رتب القصة: لقد أثبت العلماء أن فجوة المعلومات ومهام بانوراما هي أنواع مهمة مفيدة للغاية من حيث تعزيز تبادل المعلومات الإلزامي ، على عكس تبادل المعلومات الاختياري ، وكطريقة لتعزيز الحوار التعاوني في الفصل الدراسي ، حيث يعمل الطلاب في هذا النشاط في أزواج ويتم تقسيم المعلومات وأي الصور بالتساوي بين هؤلاء الطلاب ، يجب أن يعمل جميع الطلاب بشكل تعاوني لوضع صور القصة معًا بالترتيب الصحيح ، وهذا النشاط مناسبة للغاية لطلاب المستوى قبل المتوسط وما فوق .
    • كتابة الحوار ، فعلى المعلم أن يأخذ صورة ويطلب منها تكون قصة أو حوار أو شخصية أو شخصيات لهذه الصورة أو تأليف قصة ما.
    • ما هو السؤال؟ ، فهذا النشاط مفيد لممارسة الأسئلة ولتمرين الطلاقة في مجموعة من الموضوعات

  2. #2
    عضوية محجوبة
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 0 المواضيع: 378
    التقييم: 35934
    شكرااا جزيلا

  3. #3
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    نورتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال