النتائج 1 إلى 1 من 1
الموضوع:

سيرة حياة الشيخ جعفر كاشف الغطاء (الشيخ الاكبر)

الزوار من محركات البحث: 887 المشاهدات : 3009 الردود: 0
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5 المواضيع: 3
    التقييم: 1
    آخر نشاط: 20/February/2013

    سيرة حياة الشيخ جعفر كاشف الغطاء (الشيخ الاكبر)

    الشيخجعفر كاشف الغطاء (1156 هـ - 1228 هـ) الملقب بالشيخ الأكبر, علم من أعلام الفقه في الطائفةالجعفرية
    نسبه
    هو الشيخجعفر بن الشيخ خضر بن الشيخ يحيى بن مطر بن سيف المالكي الجناجي. والمالكي نسبة:إلى بني مالك إحدى قبائل العراق وهم الآن المعروفون بآل عِلي، وهم طائفة كبيرةبعضهم الآن في نواحي الشامية وبعضهم في نواحي الحلة. وفي كتاب أنساب القبائل للسيدمهدي القزويني بنو مالك في العراق اسم لبني زريق وبني عِلي والعوابد وبني الحسناء [1]). والمعروف والمشهور والذي لا يختلفعليه اثنان إن نسبة المالكي تعود إلى الصحابي وقائد جيش مولانا أمير المؤمنين عليبن أبي طالب (ع) مالك بن الأشتر النخعي.
    شهرته
    اشتهر الشيخجعفر بـ(كاشف الغطاء)، بعد أن ألف كتابه (كشف الغطاء عن مبهمات الشريعة الغراء)،الذي أهداه لسلطان إيران (فتح علي شاه القاجاري)، وأذن لهُ فيه بما نصَّ عليه فيكتاب الجهاد منه، وبعد أن انتشر الكتاب في الأوساط، وذاع صيته في الآفاق، وكان ذلكفي أواخر عمرهِ وفي فترة مرجعيته، فصار يعرف بهذه الشهرة، وربما كان اشتهارهِ بهابعد وفاته فهذا ما لا سبيلَ إلى معرفته[2]. وقال الشيخ حرز الدين: ((وبهِ اشتهرأخيراً))[3]. وبها لقّبتْ ذريته من بعده فأصبحوايعرفون بـ(آل كاشف الغطاء).
    مشايخه
    تلقى الشيخجعفر علومه ومعارفه على يد كبار علماء عصره ومنهم: والده الشيخ خضر، فقد قرأ عليهالمقدمات، وبعدها حضر أبحاث المدرسين والعلماء وكان تلمذته على أساطين عصره مثلالشيخ محمد مهدي الفتوني العاملي، والشيخ محمد تقي الدورقي، والسيد صادق الفحّام،والأغا محمد باقر بن محمد أكمل المعروف بالوحيدالبهبهاني، والسيد مهدي الطباطبائي (بحرالعلوم)، وكان حضوره عند السيد مهدي بحر العلوم أخيراً بعد أن رحلَ من كربلاء إلىالنجف، وقد حضر عنده لمدة قليلة تقرب من ستة أشهر لأجل البركة واليمن كما ذكرَ فيالحصون المنيعة[4]. وكان أكثر تلمذته عند هؤلاءالأعلام، كما كانت لهُ الرواية أيضاً عنهم[5].
    تلامذته
    تتلمذ عليهالكثير من العلماء[6] حتى أنه مضى زمن في إيران أنَّ منعاصره ولم يحضر عليه لا يقلّد في إيران بل لا يكون مرجعاً عاماً[7]. وقد انحصر منبر التدريس بهِ فيالحوزة العلمية في النجف الأشرف بعد وفاة السيد مهدي بحر العلوم سنة (1212هـ)، فحضرعنده جميع أصحاب السيد ورجعوا إليه، للاغتراف من بحر علمه، فكان أستاذ رجال تلكالفترة على الإطلاق؛ بل حضرَ درسه من هو مسلّم الاجتهاد والفقاهة، كالشيخ حسيننجف، والشيخ قاسم محيي الدين، وأمثالهما، ويبدو أن حضور الشيخ حسين نجف في درسالشيخ جعفر كان بداعي التأييد والدعم المعنوي له، وأمثال ذلك. ولذا لم يعدّه أربابالتراجم في تلامذة الشيخ جعفر ولا ذكروهفي أساتيذه[8].
    قال عنهالسيد الأمين: ((تخرج به كثير من الفقهاء المشاهير))[9]. وقد ذكر الشيخ علي ابن الشيخ محمد رضاابن الشيخ هادي، حفيد الشيخ جعفر: ((ذكر المؤرخون أنه كان تحت منبره من المجتهدينما لا يحصى عدده، فضلاً عن المراهقين للاجتهاد))[10]. وأضاف: ((وإنك لا تجد فقيهاً شيعياً أومرجعاً للتقليد إمامياً إلاَّ وتنتهي سلسلة أساتذته إليه)).
    بعد هذا فلايمكن أن نحصر أسماء الذين تخرجوا على يده ودرسوا تحت منبره. وكان على رأسهم أبناؤهالأجلة الكرام، مشايخ الإسلام والفقهاء الأعلام كما وصفهم بذلك السيد الخونساري[11]. وهم كل من:
    1- ولدهالأكبر الشيخ موسى (ت: 1241هـ) قال فيه السيد الخونساري: ((كان خلاّقاً للفقه،بصيراً بقوانينه، لم تبصر بنظيره الأيام، وكان أبوه يقدمه في الفقه على مَن عداالمحقق والشهيد))[12]. وقد سُئل الشيخ جعفر عن أفقه الناس؟فقال: أنا وولدي موسى والشهيد الأول.
    2- ولدهالثاني: الشيخ علي (ت: 1253هـ)، فقد كان شيخ الشيعة، ومحيي الشريعة، وهو أستاذالشيوخ الفحول، الذين منهم العلامة الشيخ الأنصاري- فإنه كان عمدة مشايخه فيالفقه- وكان محققاً متبحراً.
    3- ولدهالثالث: الشيخ محمد (ت: 1247هـ)، وكان عالماً فاضلاً كاملاً شهماً مهاباً مطاعاً،وكان المقدم بعد أخويه الشيخ موسى والشيخ علي.
    4- ولدهالرابع: الشيخ حسن (ت: 1262هـ) وقد قال عنه السيد الخونساري في ترجمة أبيه الشيخجعفر: إنه الأقرب إليهما –أخويه الشيخ موسى والشيخ علي- فضلاً، وفقهاً، وفهماً[13].
    فهؤلاء همأنجاله الأربعة، ومن تلامذته أيضاً أصهاره الخمسة:
    5- الشيخأسد الله بن إسماعيل الدزفولي التستري الكاظمي (ت: 1234هـ)، ومن أشهر مصنفاته:مقابس الأنوار ونفائس الأسرار في أحكام النبي المختار وعترته الأطهار.
    6- الشيخمحمد تقي بن محمد رحيم الأصفهاني (ت: 1248هـ)، ومن أهم آثاره وأشهرها: حاشيته علىمقدمة معالم الدين، سمّاها: هداية المسترشدين في شرح أصول معالم الدين.
    7 - السيدصدر الدين محمد الموسوي العاملي (ت: 1263هـ)، له عدة تصانيف منها: شرح مقبولة عمربن حنظلة في غاية البسط، ورسالة حجية المظنة رد فيها دليل الانسداد.
    8- الشيخالأغا محمد علي ابن الأغا باقر الهزارجريبي (ت: 1245هـ)، له عدة آثار، منها: حاشيةعلى شرح اللمعة الدمشقية، وكتاب البحر الزاخر في الفقه.
    9- الشيخمحمد ابن الشيخ محسن ابن الشيخ خضر بن يحيى الجناجي، وهو والد الشيخ راضي مؤسسأسرة آل الشيخ راضي، والشيخ راضي هو سبط الشيخ جعفر.
    وأما باقيالمشاهير من تلامذته، فهم:
    10- السيدمحمد جواد العاملي (ت: 1226هـ). وهو صاحب الموسوعة الفقهية الضخمة التي جعلهاشرحاً لقواعد العلامة، وقد سمّاها مفتاح الكرامة.
    11- الشيخمحمد حسين النجفي (ت: 1266هـ)، وهو صاحب الموسوعة الفقهية الشهيرة بكتاب (الجواهر)والتي تعتبر دائرة معارف الفقه الجعفري.
    12- الشيخمحسن خنفر (ت: 1270هـ) له رسالة عملية في العبادات لعمل مقلديه أسماها: مقاصدالنجاة.
    13- الشيخخضر بن شلال العفكاوي النجفي (ت: 1255هـ)، ترك آثاراً مهمة منها: التحفة الغرويةفي شرح اللمعة الدمشقية، وأبواب الجنان وبشائر الرضوان في الزيارات.
    14- الشيخمحسن الأعسم (ت: 1238هـ)، وهو مؤلف كشف الظلام في شرح شرائع الإسلام.
    15- الشيخمحمد علي الأعسم (ت 1233هـ)، له منظومة في المواريث، والعدد، والرضاع، والديات،وآداب الأطعمة والأشربة، وله مراثٍ في الحسين (ع).
    16- الشيخعبد الحسين الأعسم (ت: 1247هـ)، وهو ابن الشيخ محمد علي الأعسم الذي مرَّ ذكره،وقد قام بشرح منظومات والده، وله كتاب (ذرائع الأفهام إلى أحكام شرائع الإسلام).
    17- السيدعبد الله شبر الكاظمي (ت: 1242هـ)، وقد صنف في أكثر العلوم الشرعية من التفسيروالفقه والحديث واللغة وغيرها، وقد نافت مؤلفاته على (52) مؤلفاً.
    18- السيدصدر الدين العاملي (ت: 1263هـ)، ترك آثاراً كثيرة منها: (أسرة العترة)، و(القسطاسالمستقيم) و(المستطرفات) وغيرها.
    19- السيدمحمد ابن الأمير معصوم الرضوي (ت: 1255هـ).
    20- السيد محسنالأعرجي (ت: 1227هـ)، له عدة مؤلفات أهمها: المحصول في علم الأصول، وبه اشتهر.
    21- الشيخمحمد إبراهيم الكلباسي (ت 1261هـ)، له عدة مؤلفات منها: منهاج الهداية، والإشارات،ورسالة في مفطرية شرب التتن.
    22- السيدمحمد باقر حجة الإسلام (ت: 1260هـ). من أهم مؤلفاته: مطالع الأنوار في شرحالشرائع.
    23- الشيخعبد علي بن أميد علي الرشتي (ت: بعد 1226هـ).
    24- السيدعلي ابن السيد محمد الأمين العاملي (ت: 1249هـ)، له مؤلفات، منها: شرح منظومة بحرالعلوم، وحواشٍ على الشرح الصغير، ومختصر شرح الكبير المعروف بالرياض للسيد عليالطباطبائي.
    25- الشيخقاسم محيي الدين (ت: 1237هـ)، من أهم مؤلفاته: (نهج الأنام في شرح شرائع الإسلام).
    26- الشيخإبراهيم البلاغي (1246هـ)، وكان أديباً شاعراً، يروى لهُ شعر في الموعظة والعرفان.
    27- السيدحسن العطار البغدادي (ت: 1241هـ)، وهو من الأدباء الشعراء، له ديوان شعر.
    28- السيدإبراهيم العطار البغدادي (ت 1227هـ)، وهو من الأدباء.
    29- الشيخراضي نصّار (ت: 1246هـ). ومن آثاره نسخة كشف الغطاء، كتبها بخطّه، وبالغ فيتصحيحها.
    30- السيدباقر القزويني (ت: 1246هـ)، له عدة مؤلفات، منها: الفلك المشحون في أحوال الحجة،وجامع الرسائل في الفقه، وحواشٍ على كشف اللثام.
    31- السيد حسن القزويني(ت: 1228هـ).
    32- السيد علي القزويني(ت: حدود 1237هـ).
    33- الشيخ محمد بن يونس الشويهي الحميدي، ومن مؤلفاته: براهين العقول، وميزانالعقول.
    34- الشيخ إبراهيم بن مهدي بن حسنالقديحي القطيفي.
    35- الملا زين العابدين السلماسي.
    وغيرهمالعشرات من العلماء.
    مؤلفاته
    ترك الشيخجعفر آثاراً مهمة تدل على سمو منزلته[14]، وعظم عطائه، فأتحف المكتبة الشيعيةبعدد مهم من المؤلفات القيمة والرائعة. وتلك المؤلفات هي:
    1- مختصركتابه كشف الغطاء.
    3- شرحالقواعد: ((وهو شرح على بعض أبواب المكاسب من (قواعد) العلامة، كبير مشتمل علىقواعد فقهية وفقاهة إعجازية، لم ترَّ مثلها عين الزمان))[15].
    4- بغيةالطالب في معرفة المفروض والواجب، وهي رسالة عملية اقتصر فيها على ذكر مجرّدالفتاوى[16].
    5- التحقيقوالتنفير فيما يتعلق بالمقادير، وهو مختصر في تحديد المقادير الشرعية[17].
    6- الحقالمبين في تصويب المجتهدين وتخطئة جهّال الأخباريين، وهي رسالة ذكرها السيدالخوانساري باسم: الحق المبين في الرد على الأخباريين[18]. ومثله ذكر الشيخ حرز الدين[19]، والشيخ جعفر محبوبة[20]. والعنوان الذي أثبتناه هو ما ذكرهأغا بزرك في الذريعة[21].
    7- الرسالةالصومية، ولابنه الشيخ موسى تعليقات عليها. ويبدو أنها تتميم لبغية الطالب حيث أنهانتهى إلى آخر الصلاة[22].
    8- سؤال وجواب.
    9- كتابكبير في الطهارة، قال عنه السيد الخوانساري: ((كتبه في مبادئ أمره لجمع عبائرالأصحاب، والأحاديث الواردة في ذلك الباب))[15].
    10- غايةالمأمول في علم الأصول.
    11- غايةالمراد في أحكام الأجتهاد.
    12- كشفالغطاء عن معايب الميرزا محمد عدو العلماء، وهي رسالة كتبها في الطعن على الميرزامحمد بن عبد النبي الشهير بالأخباري أرسلها إلى فتح علي شاه، أبان فيها قبائحأفعال ذلك الرجل. واعتقاداته الفكرية[23].
    13- مجموعةفقهية، وقد جمع فيها أولاً من جوابات المسائل عن السيد المرتضى متفرقة، ثم جملة منالفروع من الناصريات له أيضاً، ثم انتخبها من الفروع من كتابه الانتصار، ثم المجلسالثاني عشر من مجالس الصدوق، ثم المسائل الأصولية ثم الفقهية التي انتزعهاواستخرجها من كتاب نهج الحق للعلامة الحلي[24].
    14- مشكاةالمصابيح، ذكره السيد الأمين، والشيخ محبوبة بعنوان: (شرح الهداية للطباطبائي)[25].
    15- مناسكالحج.
    16- منهجالرشاد لمن أراد السداد: وهي رسالة كتبها جواباً لكتاب ورده من ابن سعود إمامالوهابيين.
    17- إثباتالفرقة الناجية.
    18- أحكامالأموات.
    19- القواعدالست عشرة.
    20- العقائدالجعفرية في أصول الدين.
    21- رسالةفي الدماء الثلاثة.
    مكانته العلمية
    عرف بقوةعارضه بالفقاهة وشدة تمكنه من ناصيتها ومما يستشهد به على ذلك كتابه كشف الغطاءلاسيما مقدمته التي تعتبر أعجوبة في تناول واحتواء كافة فروع الفقه، ومن الآثارالتي يستدل بها على نبوغه هو شرحه على قواعد العلامة والذي يعتبر نواة لإنجاز فقهيكبير للشيخ الأنصاري ألا وهو كتاب المكاسب فهذا الشرح قد حوى من القواعد الفقهيةالبكر ما لم يحوه كتاب قبله مما مهد للشيخ الأنصاري أن يمضي في سبيل تحقيق إنجازهغير المسبوق

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال