للوقف في كَلامِ العربِ أوجُهٌ متعدّدةٌ؛ والمُستعمَلُ منها عند أئمّة القُرّاءِ تسعةٌ : السّكونُ، والرَّوْمُ، والإشْمامُ، والإبْدالُ، والنَّقْلُ، والإدْغامُ، والحَذْفُ، والإثْباتُ، والإلْحاقُ :
1- الوقفُ القطْعُ والتّركُ، فَكَما لا يُبتدَأ بِساكنٍ لا يوقَفُ على متحرّكٍ
2- الرّوْمُ: النّطقُ ببعضِ الحركةِ، أو هو تضعيفُ الصّوتِ بالحركةِ حتّى يذَبَ مُعظمُها، ويختصّ بالمرفوعِ والمجزوم والمضمومِ والمكسورِ، بخلافِ المفتوحِ؛ لأنّ الفتحةَ خفيفةٌ، إذا خرجَ بعضُها خرجَ سائرُها، فلا تقبلُ التّبعيضَ
3- الإشْمامُ الإشارةُ إلى الحركةِ من غيرِ تصويتٍ، أي أن تجعلَ شفتيْكَ على صورَتِها،ويختصُّ بالضّمّة
4-الإبدالُ: في الاسْمِ المنصوبِ المنوّن، يوقَف عليه بالألف بدلا من التّنوين، ومثلُه إذَنْ، وفي الاسمِ المؤنَّثِ بالتّاءِ يوقَفُ عليه بالهاءِ بدلاً من التّاء.
5-النَّقْلُ: فيما آخِرُه همزةٌ بعدَ ساكنٍ، فإنّه يوقَف عليه بنقلِ حركةِ الهمزة إليه، في قراءة حمزَةَ .
6-الإدْغامُ: فيما آخِره همزةٌ بعدَ ياء أو واو زائدتَيْن، فإنّه يوقَف عليه بالإدغامِ بعد إبدالِ الهمز من جنس ما قبلَه، نحو: النّسيّ وبريَّة ...
7-الحذفُ: في الياءاتِ الزّوائد عندَ مَن يُثبِتُها وَصْلاً ويحذِفُها وَقفاً
8-الإثْباتُ: في الياءاتِ المحذوفاتِ وصلاً عند مَن يُثْبِتُها وَقفاً نحو "هادٍ" و "والٍ" و "واقٍ" و"باقٍ"
9-الإلحاقُ: ما يلحقُ آخِر الكلماتِ من هاءاتِ السَّكْت عند مَن يلحقها فيمَّ وفيمَ وبِمَ ولِمَ ومِمَّ، والنّون المشدّدة في جمع الإناث نحو: هُنّ ومثلهنّ، والنّون المفتوحَة نحو العالَمين والذين والمفلحونَ...