صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 36
الموضوع:

س : مالدليل على ان الامامة اعلى من النبوة ؟ - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 3757 المشاهدات : 12843 الردود: 35
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19
    احترم آراء جميع الأخوة لانا الشيعة الامامية ابناء الدليل اينما مال نميل كتابا وسنتا وعقلا واجماعا
    لكن بالنسبة لأسئلة الاخ ايمن وجدي تخرجنا عن موضوعنا سنناقشها في موضوع خاص ارجو من الاخ ان ينزل موضوع خاص بها بعد ايام
    سانتظر اكثر مشاركات لكي اجيب عن جميع الاسئلة واشكر الاخت fairy touch على التوضيح والفهم وعلى الرابط انصح بمراجعته
    ولا اجد لعلي افضل منه دمتم لكل خير

    ملاحظة : ان من لديه قدرة على الاجابة عل الردود اسمح له برحابة صدر ان يجيب

  2. #12
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    شكرا جزيلا لك اخ ابو الحسن ... واشكر رحابة صدرك
    واحيك من اعماق قلبي ... تحياتي اخي الكريم

  3. #13
    صديق نشيط
    Lady love
    تاريخ التسجيل: October-2010
    الدولة: My father's house
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 367 المواضيع: 4
    التقييم: 11
    آخر نشاط: 16/June/2011
    للاسف لازال ناس موجودة تفكر بهذه العقلية ... مع احترامي لصاحب الموضوع
    ردود الست فيري .. والاخت دالين واضحة المعنى ... لك الاخ ايمن
    يناقيش قيما ليس له به علم اقرا الموضوع الذي دلتك علية الست فيري جيدا وتمعن به
    ... تحياتي لكم (فيري ودالين)ولكل حرف خطته يمينكم في هذا الموضوع
    الاخ ابو الحسن احيي فيك سعة الصدر ...

  4. #14
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    هذا ردي للاخ ايمن على جميع تساؤلاتة حول الموضوع ... وهو بحث للعلامة السيد احمد الشيرازي هذا نصه

    الإمام على أفضل من كل الأنبياء بستثناء النبي محمد (ص)


    العلامة السيد أحمد الشيرازي نجل آية الله المعظم السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله يجيب على تساؤل مثير حول أدلة كون أمير المؤمنين عليه السلام أفضل من كل الأنبياء والمرسلين مع استثناء رسول الله الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم. وقد طعم سماحته بحثه بأدلة من القرآن الحكيم وببراهين استخرجها من كتب أهل السنة
    كيف يكون علي (عليه السلام) أفضل من الأنبياء؟!
    مجلة المنبر

    ربما تتعجب لو سمعت بأن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) أفضل من الأنبياء بل إن هذا الكلام يثير ثائرة البعض فبدل أن يصغوا إلى أدلة هذا المعنى بصدور واسعة وأفكار متفتحة ليكتشفوا بذلك الحق، ينتهزون الفرصة لنشر الأكاذيب في وسائلهم الإعلامية وإشاعة الضوضاء والكلام الخالي من التعقل والاستدلال النابع عن العصبية وروح الانغلاق الشديد.ولكنهم غفلوا عن أنهم يختلفون مع سائر الحيوانات بالعقل الذي منحه الله سبحانه وتعالى للناس ليميزوا به بين الحق والباطل وغفلوا عن أنهم أناس غير معصومين يمكن أن تكون أفكارهم وعقائدهم خاطئة فبدل أن يفتحوا صدورهم لأي فكرة - وربما كانت صحيحة - حتى تصحح أخطاءهم وثقل زلاتهم يغلقون باب العقل وكأن الله جل وعلا لم يعطهم هذه القوة الدرّاكة. فعندما أتذكر هؤلاء تسبق إلى فكري هذه الآية المباركة: (ولقد ذرانا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لايفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئككالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون).لكن كلامي ليس مع هؤلاء بل معك أيها القارئ الكريم المنصف الطالب للحق أينما كان فأدعوك بأن تنصف لي كي أذكر لك شيئاً من الأدلة لهذا الموضوع، معتمداً في ذلك على كتاب الله الكريم وعلى السنة المطهرة القطعية المتفق عليها بين الفريقين (شيعة وسنة) تاركاً لما انفرد به بعض المذاهب الإسلامية.وأذكر لك في هذه العجالة خمس أدلة قطعية وبصورة موجزة معتمداً على فهم السامع أكثر من اعتمادي على التفصيل في الأدلة. فلو أمعنت النظر في الكتاب العزيز والسنة المطهرة لرأيت فيها ما يروى غليلك، ويكشف لك الحقائق، فالكتاب الكريم هو الذي تحدث عن هذا الموضوع، والنبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) هو الذي صرح بهذه الحقيقة، فاستمع بكل انفتاح وسعة صدر تجد الحقيقة ساطعة واضحة ولا أطلب منك أن تخضع لعقيدتي ولا لعقيدة أي شخص آخر إنما وجدته كي تحلق في مدارج الإنسانية. وإليك هذه الأدلة الخمسة من تلك الأدلة الكثيرة:

    1 - لايشك من له مطالعة قليلة في كتب الحديث بأن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وصل إلى درجة الإمامة فقد صرح النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) بأن علياً إمام ومنها ما رواه: أبو نعيم في حلية الأولياء والهمداني في مودة القربى وابن أبي الحديد في شرح النهج والكنجي الشافعي في كفاية الطالب والحاكم في المستدرك، وأحمد في المسند وغيرهم من أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال لعلي (عليه السلام): (أنت إمام المتقين)، وفي بعض الأخبار (إمامالبررة).هذا والذي يتلو القرآن بإمعان وتدبر يعرف أن درجة الإمامة أعظم الدرجات على الإطلاق حتى إنها أرفع وأعلى درجة من درجة النبوة، هذا القرآن الكريم يذكر أن الله تبارك وتعالى عرّض النبي إبراهيم (عليه السلام) لامتحانات صعبة - بعدما كان إبراهيم مرسلاً من الأنبياء أولي العزم وكان خليل الرحمن - فلما نجح في تلك الامتحانات رفعه الباري جل وعلا أعظم رفعه وأعطاه أعظم وسام وهو الإمامة، يقول تعالى: (وإذ ابتلى إبراهيمَ ربَّهبكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماماً قال ومن ذريتي قال لا ينال عهديالظالمين). فالنبي إبراهيم عليه السلام كان نبياً ولم يكن إماماً ولم يبلغ درجة الإمامة إلا بعد النجاح في المواقف الصعبة.إذن فالإمام علي (عليه السلام) وصل إلى مرتبة الإمامة التي هي أعلى من درجة النبوة بنص القرآن الكريم، ولم يصل إلى تلك المرتبة من الأنبياء إلا نبي الإسلام محمد (صلى الله عليه وآله) وأبوه إبراهيم خليل الرحمن. وبهذا يغلب الحق على الباطل (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق). والآن استمع إلى أدلة أخرى.

    2 - قال (صلى الله عليه وآله) في حديث مشهور ذكره عشرات المحدثين من الفريقين (علي خير البشر من شك فيه فقد كفر). ومن الواضح أن الأنبياء كانوا من البشر فطبقاً لهذا الحديث الشريف يكون علي (عليه السلام) خيراً منهم.وربما تتساءل وتقول: على هذا يكون علي (عليه السلام) أفضل من رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ قلت: ليس كذلك: لأن هذا الحديث يدل على أن أمير المؤمنين (عليه السلام) أفضل من كل البشر إلاّ من دلت الأدلة على أفضليته من علي (عليه السلام)، ونبي الإسلام (صلى الله عليه وآله) دلت الأدلة الكثيرة على أنه أفضل من علي (عليه السلام) فهذا أمير المؤمنين نفسه يقول: (أنا عبد من عبيد محمد).فالحاصل أن الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله) خرج عن هذا الخبر بالدليل ولكن سائر الأنبياء (عليهم السلام) لم يدل دليل على خروجهم من هذا الخبر فيشملهم هذا الحديث الشريف. ولا يخفى عليك أيها المتدبر أن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) يهدد - في هذا الحديث - من لا يعتقد بهذه الحقيقة حيث يقول في ذيل هذا الخبر: (من شك فيه فقد كفر) وفي بعض الأخبار (ومن أبى فقد كفر). فليعد الذين ينكرون هذه الحقيقة أنفسهم للكفر.وثمة أحاديث أخرى منها ما رواه الهمداني الشافعي في مودة القربى وما أخرجه ابن مردويه في المناقب والحمويني في فرائد السمطين والفخر الرازي في نهاية العقول وغيرهم عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: (علي خيرمن طلعت عليه الشمس وغربت بعدي) وفي رواية: (علي خير من يمشي على الأرضبعدي) وكلها تدل على ما أوضحناه.

    3 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) - في حديث متواتر - (ضربة علي يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين).بنص هذا الحديث النبوي الشريف فإن هذه الضربة الواحدة من سيف الله الغالب علي بن أبي طالب (عليه السلام) تعدل بل ترجح على عبادة الثقلين (أي الجن والإنس) ولا شك أن الأوصياء والصلحاء والأنبياء من الثقلين، وواضح أن الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) خارج عن هذا الحديث الشريف بالأدلة على أفضليته من كل المخلوقات.

    4 - قد اتصف الأنبياء كلهم بالصفات الحميدة العالية التي لم يبلغها سائر الناس فالنبي آدم والنبي نوح وإبراهيم خليل الرحمن وموسى الكليم وعيسى روح الله قد تجلت فيهم أفضل الصفات وأجمل المكارم فكلهم علماء زاهدون في الدنيا لهم الهيبة والحلم والعزم وغيرها من الصفات، إلا أن كل واحد من الأنبياء - لاسيما ساداتهم الذين هم أولو العزم - قد تجلت فيه فضيلة من هذه الفضائل والخصال الحميدة وغلبت تلك الفضيلة سائر الفضائل، فأبونا آدم وهو من الأنبياء تجلى فيه العلم حيث يقول تعالى (وعلم آدمالأسماء كلها) والنبي نوح وهو من - أولي العزم - تجلت فيه صفة العزم ونبي الله إبراهيم قد تبرز من صفاته الحلم حيث يقول الله تعالى: (إن إبراهيملأواه حليم) وموسى الكليم كانت الهيبة قد غطت سائر صفاته الجميلة وعيسى روح الله كان أبرز فضائله الزهد في الدنيا وقد اشتهر بهذه الصفة الجميلة.وأمير المؤمنين (عليه السلام) قد جمع كل هذه الصفات فكان له علم آدم وعزم نوح وحلم إبراهيم وهيبة موسى وزهد عيسى وكل من له أدنى درجات الإنصاف يعلم بأن الذي جمع أفضل صفات أولي العزم فهو أفضل من الأنبياء كلهم إلاّ من ابن عمه رسول الله وخاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله).

    إن قلت: من أين علمت بأنأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) جمع كل هذه الصفات العظيمة؟

    قلت لك: هذا رسول الله الصادق الأمين هو الذي أخبرنا بذلك فقد روى أحمد بن حنبل في مسنده والبيهقي في صحيحه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: (من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه وإلى نوح في عزمه وإلى إبراهيم فيحلمه وإلى موسى في هيبته وإلى عيسى في زهده فلينظر إلى علي بن أبي طالب). ونقل هذا الحديث القندوزي في ينابيع المودة وابن صباغ المالكي في الفصول المهمة. ونقله مع اختلاف يسير الفخر الرازي في تفسير ذيل آية المباهلة وابن العربي في كتابه اليواقيت والجواهر، والكنجي الشافعي في كفاية الطالب، وقد علق عليه تعليقاً مفيداً. وهناك مصادر أخرى من كتب الفريقين، لهذا الحديث الشريف أعرضنا عن ذكرها خوفاً من أن يمل القارئ الكريم. وبعد هذه الأدلة استمع إلى الدليل الخامس ليطمئن قلبك:

    5 - قال تعالى: (فمن حاجك فيه من بعدما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسناوأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين).ولا خلاف بين المسلمين - على اختلاف مذاهبهم - في أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أشرف وأفضل من جميع الأنبياء فهو خاتم الأنبياء وسيدهم وقد وردت في ذلك عشرات الأخبار الصحيحة في كتب الفريقين بل إن هذه من ضروريات الدين الحنيف، وفي آية المباهلة جعل الله تبارك وتعالى علياً نفس رسول الله وذلك باتفاق من المحدثين والمفسرين ورووا في ذلك الأخبار العديدة من الطرق الصحيحة الكثيرة. فإن كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) أفضل من جميع الأنبياء فكذلك من جعله الله تعالى نفس رسول الله يكون أفضل من سائر الأنبياء كما لا يخفى على ذو لب وصاحب بصيرة وأنت أيها القارئ الكريم ممن أعطاه الله شيئاً من البصيرة والعقل فتبصره وتعقل مما تلوته عليك.هذه خمس أدلة من الأدلة الكثيرة في أفضلية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (صلوات الله عليه) على الأنبياء.وربما تستغرب وتقول:

    كيف يمكن أن يكون الإمام علي (عليه السلام) أفضل من الأنبياء وهم عظماء التاريخ وخلفاء الله في أرضه؟

    قلت: الأفضلية ليست من المفاهيم التي يعين مصاديقها البشر بل إن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعين الأفضل وهذه آيات كريمة وأحاديث نبوية شريفة تصرح بهذا المعنى فعلى المسلم التابع لرسول الله والمؤمن بالله وبكلامه أن يتبع هذه ويؤمن بهذه الحقيقة وإلا فسيشملهم قول نبينا (صلى الله عليه وآله) (من شك فيه فقدكفر) والعياذ بالله من الكفر. وفي خاتمة هذه الأدلة أذكر لك حديثاً رواه صعصعة بن صوحان والذي كان من الثقات حتى عند أصحاب الصحاح والمسانيد حيث رووا عنه أخباراً كثيرة عن أمير المؤمنين (عليه السلام) وقد وثقته جماعة من علماء الدين فراجع كتب الرجال وراجع الاستيعاب لابن عبد البر وطبقات بن سعد والمعارف لابن قتيبة.

    روى صعصعة بن صوحان أنه سأل أمير المؤمنين علي بنأبي طالب (عليه السلام) في اليوم الأخير من حياته الشريفة قائلاً: يا أميرالمؤمنين أخبرني أنت أفضل أم آدم (عليه السلام)؟

    فقال الإمام علي (عليه السلام): يا صعصعة تزكية المرء نفسه قبيح ولولا قول الله عز وجل: (وأمابنعمة ربك فحدث) ما أجبت.يا صعصعة أنا أفضل من آدم لأن الله تعالى أباح لآدم كل الطيبات المتوفرة في الجنة ونهاه عن أكل الحنطة فحسب ولكنه عصى ربه وأكل منها. وأنا لم يمنعني ربي من الطيبات وما نهاني عن أكل الحنطة فأعرضت عنها رغبة وطوعاً.

    فقال صعصعة: أنت أفضل أم نوح؟

    فقال (عليه السلام): أنا أفضل من نوح لأنه تحمل ما تحمل من قومه ولما رأى العناد دعا عليهم وما صبر على أذاهم فقال: رب لا تذر على الأرض من الكافرين دياراً.ولكني بعد حبيبي رسول الله (صلى الله عليه وآله) تحملت أذى قومي وعنادهم فظلموني كثيراً فصبرت وما دعوت عليهم.

    فقال صعصعة أنت أفضل من إبراهيم؟

    فقال (عليه السلام): أنا أفضل لأن إبراهيم قال: (رب أرني كيف تحيي الموتى. قال أولمتؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي) ولكني قلت (لو كشف لي الغطاء ما إزددتيقيناً.

    فقال صعصعة أنت أفضل من موسى؟

    فقال علي (عليه السلام): أنا أفضل من موسى لأن الله تعالى أمره أن يذهب إلى فرعون ويبلغه رسالته (قال رب إنيقتلت منهم نفساً فأخاف أن يقتلون). ولكني حين أمرني حبيبي رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأمر الله عز وجل حتى أبلغ أهل مكة المشركين سورة البراءة وأنا قاتل كثيراً من رجالهم وأعيانهم ومع ذلك أسرعت غير مكترث وذهبت وحدي بلا خوف ولا وجل فوقفت جمعهم رافعاً صوتي وتلوت الآيات من سورة براءة وهم يسمعون.

    قال صعصعة: أنت أفضل أم عيسى؟

    فقال (عليه السلام): أنا أفضل لأن ابن مريم بنت عمران لما أرادت أن تضع عيسى كانت في البيت المقدس جاءها النداء أخرجي من البيت ها هنا محل عبادة لا محل ولادة فخرجت (فاجاءهاالمخاض إلى جذع النخلة) ولكن أمي فاطمة بنت أسد لما قرب مولدي جاءت إلى بيت الله الحرام والتجأت إلى الكعبة وسألت ربها أن يسهل والتجأت إلى الكعبة وسألت ربها أن يسهل عليها الولادة فانشق لها جدار البيت الحرام وسمعت النداء (يا فاطمة أدخلي) فدخلت وردت الجدار على حاله فولدتني في حرم الله وبيته.

    فقال صعصعة: أنت أفضل أم محمد؟

    فقال (عليه السلام): أنا عبد من عبيدمحمد (صلى الله عليه وآله) ).هذا بعض الكلام ومجموعة من الأدلة على أفضلية الإمام علي (عليه السلام) ولو تأملت في أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وآله) المادحة لعلي (عليه السلام) لوجدت أدلة كثيرة على هذه الحقيقة. ولكن رغم هذه الأدلة والأدلة الكثيرة الأخرى التي تدل على أفضلية الإمام علي (عليه السلام) إلا أنّ هناك طوائف ثلاثة يعادون هذه الحقيقة.-

    الطائفةالأولى: الجهال الذين لا يفهمون الدليل والاستدلال ولا يعرفون من القرآن الكريم شيئاً ولا يراجعون كتب الحديث والتفسير فإنهم يعادون هذا الواقع لأن الناس إعداء ما جهلوا.

    - الطائفة الثانية: المعاندون الذين رأوا الأدلة ووجدوها واضحة الدلالة إلا أن روح العصبية حالت دون قبولهم هذا الواقع (وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم).

    - الطائفة الثالثة: الذين لا يجدون مجالاً لإنكار هذه الحقيقة الساطعة إلا أنهم يشكلون علينا بأن لا داعي لذكر هذه المواضيع التي لا يقبلها بعض الناس. وقد غفل هؤلاء عن أن عدم قبول مجموعة لحقيقة إما جهلاً أو عناداً لا يوجب علينا أن نترك تلك الحقيقة وإلا وجب علينا ألا نذكر أفضلية النبي ونبوته لأن النصارى واليهود لا يقبلون هذه الحقيقة، بل وأكثر الحقائق الكونية والعقائد الحقة ينكرها البعض فهل يكون ذلك داعياً لئلا نذكرها؟! والعجب من إصرار هؤلاء على الدفاع عن أنفسهم وعن سائر الحقائق حتى القضايا غير المهمة، ومع ذلك وبمجرد أن تصل النوبة إلى علي وفاطمة وأهل البيت (عليهم السلام)، يقولون لا داعي لذكر هذه الحقائق وهكذا يشملهم دعاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) (واخذل من خذله). فيخذلون علياً (عليه السلام) بل ويوصون الآخرين بأن يخذلوه!وبعضهم يتصور أنه محسن في عمله هذا ويدخل في هذه المواضيع باسم خدمة الدين الحنيف (قل هلننبئكم بالأخسرين أعمالاً الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبونأنهم يحسنون صنعاً أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلننقيم لهم يوم القيامة وزنا).ولكن هذه الصفات بعيدة منك أيها القارئ الكريم بمشيئة الله ولا تتبع أهواء قوم ضلوا واضلوا كثيراً وضلوا عن سواء السبيل.


    وفي الختام في الفقه الشيعي نعترف بالنبي محمد وال بيته الاطهار ونعترف بظهور الامام المهدي عج .. وان النبي عيسى عليه السلام يظهر ويصلي خلف الامام المهدي عج الشريف .. والامام علي عليه السلام افضل من الامام المهدي عج وعيسى يصلي خلفه فمن هنا تبين افضلية علي ابن ابي طالب عليه السلام

    وهذا دليل اخر على علو مرتبة الامامة على النبوة .

    ولمن يحب الاطلاع على موضوع ايات الولاية (اية المباهلة)
    على الرابط التالي
    http://www.dorar-aliraq.net/showthread.php?t=9925


    تحياتي لك اخ ا بو الحسن وشكرا جزيلا لفسحك المجال للجميع للرد والمناقشة



  5. #15
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Daleen مشاهدة المشاركة
    هذا ردي للاخ ايمن على جميع تساؤلاتة حول الموضوع ... وهو بحث للعلامة السيد احمد الشيرازي هذا نصه

    الإمام على أفضل من كل الأنبياء بستثناء النبي محمد (ص)


    العلامة السيد أحمد الشيرازي نجل آية الله المعظم السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله يجيب على تساؤل مثير حول أدلة كون أمير المؤمنين عليه السلام أفضل من كل الأنبياء والمرسلين مع استثناء رسول الله الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم. وقد طعم سماحته بحثه بأدلة من القرآن الحكيم وببراهين استخرجها من كتب أهل السنة
    كيف يكون علي (عليه السلام) أفضل من الأنبياء؟!
    مجلة المنبر

    ربما تتعجب لو سمعت بأن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) أفضل من الأنبياء بل إن هذا الكلام يثير ثائرة البعض فبدل أن يصغوا إلى أدلة هذا المعنى بصدور واسعة وأفكار متفتحة ليكتشفوا بذلك الحق، ينتهزون الفرصة لنشر الأكاذيب في وسائلهم الإعلامية وإشاعة الضوضاء والكلام الخالي من التعقل والاستدلال النابع عن العصبية وروح الانغلاق الشديد.ولكنهم غفلوا عن أنهم يختلفون مع سائر الحيوانات بالعقل الذي منحه الله سبحانه وتعالى للناس ليميزوا به بين الحق والباطل وغفلوا عن أنهم أناس غير معصومين يمكن أن تكون أفكارهم وعقائدهم خاطئة فبدل أن يفتحوا صدورهم لأي فكرة - وربما كانت صحيحة - حتى تصحح أخطاءهم وثقل زلاتهم يغلقون باب العقل وكأن الله جل وعلا لم يعطهم هذه القوة الدرّاكة. فعندما أتذكر هؤلاء تسبق إلى فكري هذه الآية المباركة: (ولقد ذرانا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لايفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئككالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون).لكن كلامي ليس مع هؤلاء بل معك أيها القارئ الكريم المنصف الطالب للحق أينما كان فأدعوك بأن تنصف لي كي أذكر لك شيئاً من الأدلة لهذا الموضوع، معتمداً في ذلك على كتاب الله الكريم وعلى السنة المطهرة القطعية المتفق عليها بين الفريقين (شيعة وسنة) تاركاً لما انفرد به بعض المذاهب الإسلامية.وأذكر لك في هذه العجالة خمس أدلة قطعية وبصورة موجزة معتمداً على فهم السامع أكثر من اعتمادي على التفصيل في الأدلة. فلو أمعنت النظر في الكتاب العزيز والسنة المطهرة لرأيت فيها ما يروى غليلك، ويكشف لك الحقائق، فالكتاب الكريم هو الذي تحدث عن هذا الموضوع، والنبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) هو الذي صرح بهذه الحقيقة، فاستمع بكل انفتاح وسعة صدر تجد الحقيقة ساطعة واضحة ولا أطلب منك أن تخضع لعقيدتي ولا لعقيدة أي شخص آخر إنما وجدته كي تحلق في مدارج الإنسانية. وإليك هذه الأدلة الخمسة من تلك الأدلة الكثيرة:

    1 - لايشك من له مطالعة قليلة في كتب الحديث بأن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وصل إلى درجة الإمامة فقد صرح النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) بأن علياً إمام ومنها ما رواه: أبو نعيم في حلية الأولياء والهمداني في مودة القربى وابن أبي الحديد في شرح النهج والكنجي الشافعي في كفاية الطالب والحاكم في المستدرك، وأحمد في المسند وغيرهم من أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال لعلي (عليه السلام): (أنت إمام المتقين)، وفي بعض الأخبار (إمامالبررة).هذا والذي يتلو القرآن بإمعان وتدبر يعرف أن درجة الإمامة أعظم الدرجات على الإطلاق حتى إنها أرفع وأعلى درجة من درجة النبوة، هذا القرآن الكريم يذكر أن الله تبارك وتعالى عرّض النبي إبراهيم (عليه السلام) لامتحانات صعبة - بعدما كان إبراهيم مرسلاً من الأنبياء أولي العزم وكان خليل الرحمن - فلما نجح في تلك الامتحانات رفعه الباري جل وعلا أعظم رفعه وأعطاه أعظم وسام وهو الإمامة، يقول تعالى: (وإذ ابتلى إبراهيمَ ربَّهبكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماماً قال ومن ذريتي قال لا ينال عهديالظالمين). فالنبي إبراهيم عليه السلام كان نبياً ولم يكن إماماً ولم يبلغ درجة الإمامة إلا بعد النجاح في المواقف الصعبة.إذن فالإمام علي (عليه السلام) وصل إلى مرتبة الإمامة التي هي أعلى من درجة النبوة بنص القرآن الكريم، ولم يصل إلى تلك المرتبة من الأنبياء إلا نبي الإسلام محمد (صلى الله عليه وآله) وأبوه إبراهيم خليل الرحمن. وبهذا يغلب الحق على الباطل (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق). والآن استمع إلى أدلة أخرى.

    2 - قال (صلى الله عليه وآله) في حديث مشهور ذكره عشرات المحدثين من الفريقين (علي خير البشر من شك فيه فقد كفر). ومن الواضح أن الأنبياء كانوا من البشر فطبقاً لهذا الحديث الشريف يكون علي (عليه السلام) خيراً منهم.وربما تتساءل وتقول: على هذا يكون علي (عليه السلام) أفضل من رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ قلت: ليس كذلك: لأن هذا الحديث يدل على أن أمير المؤمنين (عليه السلام) أفضل من كل البشر إلاّ من دلت الأدلة على أفضليته من علي (عليه السلام)، ونبي الإسلام (صلى الله عليه وآله) دلت الأدلة الكثيرة على أنه أفضل من علي (عليه السلام) فهذا أمير المؤمنين نفسه يقول: (أنا عبد من عبيد محمد).فالحاصل أن الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله) خرج عن هذا الخبر بالدليل ولكن سائر الأنبياء (عليهم السلام) لم يدل دليل على خروجهم من هذا الخبر فيشملهم هذا الحديث الشريف. ولا يخفى عليك أيها المتدبر أن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) يهدد - في هذا الحديث - من لا يعتقد بهذه الحقيقة حيث يقول في ذيل هذا الخبر: (من شك فيه فقد كفر) وفي بعض الأخبار (ومن أبى فقد كفر). فليعد الذين ينكرون هذه الحقيقة أنفسهم للكفر.وثمة أحاديث أخرى منها ما رواه الهمداني الشافعي في مودة القربى وما أخرجه ابن مردويه في المناقب والحمويني في فرائد السمطين والفخر الرازي في نهاية العقول وغيرهم عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: (علي خيرمن طلعت عليه الشمس وغربت بعدي) وفي رواية: (علي خير من يمشي على الأرضبعدي) وكلها تدل على ما أوضحناه.

    3 - قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) - في حديث متواتر - (ضربة علي يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين).بنص هذا الحديث النبوي الشريف فإن هذه الضربة الواحدة من سيف الله الغالب علي بن أبي طالب (عليه السلام) تعدل بل ترجح على عبادة الثقلين (أي الجن والإنس) ولا شك أن الأوصياء والصلحاء والأنبياء من الثقلين، وواضح أن الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) خارج عن هذا الحديث الشريف بالأدلة على أفضليته من كل المخلوقات.

    4 - قد اتصف الأنبياء كلهم بالصفات الحميدة العالية التي لم يبلغها سائر الناس فالنبي آدم والنبي نوح وإبراهيم خليل الرحمن وموسى الكليم وعيسى روح الله قد تجلت فيهم أفضل الصفات وأجمل المكارم فكلهم علماء زاهدون في الدنيا لهم الهيبة والحلم والعزم وغيرها من الصفات، إلا أن كل واحد من الأنبياء - لاسيما ساداتهم الذين هم أولو العزم - قد تجلت فيه فضيلة من هذه الفضائل والخصال الحميدة وغلبت تلك الفضيلة سائر الفضائل، فأبونا آدم وهو من الأنبياء تجلى فيه العلم حيث يقول تعالى (وعلم آدمالأسماء كلها) والنبي نوح وهو من - أولي العزم - تجلت فيه صفة العزم ونبي الله إبراهيم قد تبرز من صفاته الحلم حيث يقول الله تعالى: (إن إبراهيملأواه حليم) وموسى الكليم كانت الهيبة قد غطت سائر صفاته الجميلة وعيسى روح الله كان أبرز فضائله الزهد في الدنيا وقد اشتهر بهذه الصفة الجميلة.وأمير المؤمنين (عليه السلام) قد جمع كل هذه الصفات فكان له علم آدم وعزم نوح وحلم إبراهيم وهيبة موسى وزهد عيسى وكل من له أدنى درجات الإنصاف يعلم بأن الذي جمع أفضل صفات أولي العزم فهو أفضل من الأنبياء كلهم إلاّ من ابن عمه رسول الله وخاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله).

    إن قلت: من أين علمت بأنأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) جمع كل هذه الصفات العظيمة؟

    قلت لك: هذا رسول الله الصادق الأمين هو الذي أخبرنا بذلك فقد روى أحمد بن حنبل في مسنده والبيهقي في صحيحه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: (من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه وإلى نوح في عزمه وإلى إبراهيم فيحلمه وإلى موسى في هيبته وإلى عيسى في زهده فلينظر إلى علي بن أبي طالب). ونقل هذا الحديث القندوزي في ينابيع المودة وابن صباغ المالكي في الفصول المهمة. ونقله مع اختلاف يسير الفخر الرازي في تفسير ذيل آية المباهلة وابن العربي في كتابه اليواقيت والجواهر، والكنجي الشافعي في كفاية الطالب، وقد علق عليه تعليقاً مفيداً. وهناك مصادر أخرى من كتب الفريقين، لهذا الحديث الشريف أعرضنا عن ذكرها خوفاً من أن يمل القارئ الكريم. وبعد هذه الأدلة استمع إلى الدليل الخامس ليطمئن قلبك:

    5 - قال تعالى: (فمن حاجك فيه من بعدما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسناوأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين).ولا خلاف بين المسلمين - على اختلاف مذاهبهم - في أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أشرف وأفضل من جميع الأنبياء فهو خاتم الأنبياء وسيدهم وقد وردت في ذلك عشرات الأخبار الصحيحة في كتب الفريقين بل إن هذه من ضروريات الدين الحنيف، وفي آية المباهلة جعل الله تبارك وتعالى علياً نفس رسول الله وذلك باتفاق من المحدثين والمفسرين ورووا في ذلك الأخبار العديدة من الطرق الصحيحة الكثيرة. فإن كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) أفضل من جميع الأنبياء فكذلك من جعله الله تعالى نفس رسول الله يكون أفضل من سائر الأنبياء كما لا يخفى على ذو لب وصاحب بصيرة وأنت أيها القارئ الكريم ممن أعطاه الله شيئاً من البصيرة والعقل فتبصره وتعقل مما تلوته عليك.هذه خمس أدلة من الأدلة الكثيرة في أفضلية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (صلوات الله عليه) على الأنبياء.وربما تستغرب وتقول:

    كيف يمكن أن يكون الإمام علي (عليه السلام) أفضل من الأنبياء وهم عظماء التاريخ وخلفاء الله في أرضه؟

    قلت: الأفضلية ليست من المفاهيم التي يعين مصاديقها البشر بل إن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعين الأفضل وهذه آيات كريمة وأحاديث نبوية شريفة تصرح بهذا المعنى فعلى المسلم التابع لرسول الله والمؤمن بالله وبكلامه أن يتبع هذه ويؤمن بهذه الحقيقة وإلا فسيشملهم قول نبينا (صلى الله عليه وآله) (من شك فيه فقدكفر) والعياذ بالله من الكفر. وفي خاتمة هذه الأدلة أذكر لك حديثاً رواه صعصعة بن صوحان والذي كان من الثقات حتى عند أصحاب الصحاح والمسانيد حيث رووا عنه أخباراً كثيرة عن أمير المؤمنين (عليه السلام) وقد وثقته جماعة من علماء الدين فراجع كتب الرجال وراجع الاستيعاب لابن عبد البر وطبقات بن سعد والمعارف لابن قتيبة.

    روى صعصعة بن صوحان أنه سأل أمير المؤمنين علي بنأبي طالب (عليه السلام) في اليوم الأخير من حياته الشريفة قائلاً: يا أميرالمؤمنين أخبرني أنت أفضل أم آدم (عليه السلام)؟

    فقال الإمام علي (عليه السلام): يا صعصعة تزكية المرء نفسه قبيح ولولا قول الله عز وجل: (وأمابنعمة ربك فحدث) ما أجبت.يا صعصعة أنا أفضل من آدم لأن الله تعالى أباح لآدم كل الطيبات المتوفرة في الجنة ونهاه عن أكل الحنطة فحسب ولكنه عصى ربه وأكل منها. وأنا لم يمنعني ربي من الطيبات وما نهاني عن أكل الحنطة فأعرضت عنها رغبة وطوعاً.

    فقال صعصعة: أنت أفضل أم نوح؟

    فقال (عليه السلام): أنا أفضل من نوح لأنه تحمل ما تحمل من قومه ولما رأى العناد دعا عليهم وما صبر على أذاهم فقال: رب لا تذر على الأرض من الكافرين دياراً.ولكني بعد حبيبي رسول الله (صلى الله عليه وآله) تحملت أذى قومي وعنادهم فظلموني كثيراً فصبرت وما دعوت عليهم.

    فقال صعصعة أنت أفضل من إبراهيم؟

    فقال (عليه السلام): أنا أفضل لأن إبراهيم قال: (رب أرني كيف تحيي الموتى. قال أولمتؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي) ولكني قلت (لو كشف لي الغطاء ما إزددتيقيناً.

    فقال صعصعة أنت أفضل من موسى؟

    فقال علي (عليه السلام): أنا أفضل من موسى لأن الله تعالى أمره أن يذهب إلى فرعون ويبلغه رسالته (قال رب إنيقتلت منهم نفساً فأخاف أن يقتلون). ولكني حين أمرني حبيبي رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأمر الله عز وجل حتى أبلغ أهل مكة المشركين سورة البراءة وأنا قاتل كثيراً من رجالهم وأعيانهم ومع ذلك أسرعت غير مكترث وذهبت وحدي بلا خوف ولا وجل فوقفت جمعهم رافعاً صوتي وتلوت الآيات من سورة براءة وهم يسمعون.

    قال صعصعة: أنت أفضل أم عيسى؟

    فقال (عليه السلام): أنا أفضل لأن ابن مريم بنت عمران لما أرادت أن تضع عيسى كانت في البيت المقدس جاءها النداء أخرجي من البيت ها هنا محل عبادة لا محل ولادة فخرجت (فاجاءهاالمخاض إلى جذع النخلة) ولكن أمي فاطمة بنت أسد لما قرب مولدي جاءت إلى بيت الله الحرام والتجأت إلى الكعبة وسألت ربها أن يسهل والتجأت إلى الكعبة وسألت ربها أن يسهل عليها الولادة فانشق لها جدار البيت الحرام وسمعت النداء (يا فاطمة أدخلي) فدخلت وردت الجدار على حاله فولدتني في حرم الله وبيته.

    فقال صعصعة: أنت أفضل أم محمد؟

    فقال (عليه السلام): أنا عبد من عبيدمحمد (صلى الله عليه وآله) ).هذا بعض الكلام ومجموعة من الأدلة على أفضلية الإمام علي (عليه السلام) ولو تأملت في أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وآله) المادحة لعلي (عليه السلام) لوجدت أدلة كثيرة على هذه الحقيقة. ولكن رغم هذه الأدلة والأدلة الكثيرة الأخرى التي تدل على أفضلية الإمام علي (عليه السلام) إلا أنّ هناك طوائف ثلاثة يعادون هذه الحقيقة.-

    الطائفةالأولى: الجهال الذين لا يفهمون الدليل والاستدلال ولا يعرفون من القرآن الكريم شيئاً ولا يراجعون كتب الحديث والتفسير فإنهم يعادون هذا الواقع لأن الناس إعداء ما جهلوا.

    - الطائفة الثانية: المعاندون الذين رأوا الأدلة ووجدوها واضحة الدلالة إلا أن روح العصبية حالت دون قبولهم هذا الواقع (وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم).

    - الطائفة الثالثة: الذين لا يجدون مجالاً لإنكار هذه الحقيقة الساطعة إلا أنهم يشكلون علينا بأن لا داعي لذكر هذه المواضيع التي لا يقبلها بعض الناس. وقد غفل هؤلاء عن أن عدم قبول مجموعة لحقيقة إما جهلاً أو عناداً لا يوجب علينا أن نترك تلك الحقيقة وإلا وجب علينا ألا نذكر أفضلية النبي ونبوته لأن النصارى واليهود لا يقبلون هذه الحقيقة، بل وأكثر الحقائق الكونية والعقائد الحقة ينكرها البعض فهل يكون ذلك داعياً لئلا نذكرها؟! والعجب من إصرار هؤلاء على الدفاع عن أنفسهم وعن سائر الحقائق حتى القضايا غير المهمة، ومع ذلك وبمجرد أن تصل النوبة إلى علي وفاطمة وأهل البيت (عليهم السلام)، يقولون لا داعي لذكر هذه الحقائق وهكذا يشملهم دعاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) (واخذل من خذله). فيخذلون علياً (عليه السلام) بل ويوصون الآخرين بأن يخذلوه!وبعضهم يتصور أنه محسن في عمله هذا ويدخل في هذه المواضيع باسم خدمة الدين الحنيف (قل هلننبئكم بالأخسرين أعمالاً الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبونأنهم يحسنون صنعاً أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلننقيم لهم يوم القيامة وزنا).ولكن هذه الصفات بعيدة منك أيها القارئ الكريم بمشيئة الله ولا تتبع أهواء قوم ضلوا واضلوا كثيراً وضلوا عن سواء السبيل.


    وفي الختام في الفقه الشيعي نعترف بالنبي محمد وال بيته الاطهار ونعترف بظهور الامام المهدي عج .. وان النبي عيسى عليه السلام يظهر ويصلي خلف الامام المهدي عج الشريف .. والامام علي عليه السلام افضل من الامام المهدي عج وعيسى يصلي خلفه فمن هنا تبين افضلية علي ابن ابي طالب عليه السلام

    وهذا دليل اخر على علو مرتبة الامامة على النبوة .

    ولمن يحب الاطلاع على موضوع ايات الولاية (اية المباهلة)
    على الرابط التالي
    http://www.dorar-aliraq.net/showthread.php?t=9925


    تحياتي لك اخ ا بو الحسن وشكرا جزيلا لفسحك المجال للجميع للرد والمناقشة




    بالطبع اجابة لا باس بها ويكفي ان تقولي ضربة علي تعادل عبادة الثقلين اي من الجن والانس لكن هناك ادلة قرآنية سأذكرها واخرجها بيدي من تفاسير السنة والشيعة الخميس انشاء الله تعالى صدقيني ولا ابالغ يعجز شيخ الأزهر عن ردها لان الكلام ليس مني انا لاشئ انما مما كتب الفريقان

  6. #16
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    واني انتظر الخميس بفارغ الصبر ابو الحسن وشكرا الك ...

  7. #17
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 226 المواضيع: 54
    التقييم: 15
    أكلتي المفضلة: البامية
    موبايلي: Iphone 3GS
    آخر نشاط: 20/August/2011
    مقالات المدونة: 7
    الاخوات fairy و دالين والاخ ابو الحسن
    الحقيقه ان ما طرحتوه من اجوبه وروابط جاهزه للاجابه عن هذا الموضوع جيدة ولكن
    بالمقابل هناك الكثير من البحوث والراي المضاد لاخواننا السنه في دحض وتفنيد هذه الادله والا لقالوا ان الامام الحسن مثلا افضل من النبي يوسف او ان الامام علي افضل من النبي عيسى او موسى ( صحيح ان الكثير من الشيعه يعتقدون بذلك ولكن المسئله غير محسومه وقابل للنقض وان اظهار الموضوع وكانه من البديهيات خطأ كبير لانه موضوع يحمل لاكثر من راي
    شخصيا وانا مسلم اثنى عشري اعتبر ان هذه الاراء مغاليه جدا
    ولو كانت كذلك لماذا لم ترد في اي من خطب الامام علي في نهج البلاغه
    ولماذا لم يحاجج بها الامام الحسين مثلا وهنالك الكثير من الاسئله العقليه والمنطقيه حول الموضوع
    وحتى الايات القراني التي ترد فهي تحمل التاويل في تفسيرها وليس عليها اجماع من كل المفسرين

    اخير اختم حديث بقول لاحد ائمتنا عليهم السلام حين سوال عن كثرة ما ينسب لهم من احاديث وافعال فقال اعرضوا ما ينقل لكم على القران والسنه فان كان مخالف فلقو ا به ( طبعا هذا معنى الحديث وليس نصه وانا اعتقد انه يجب ان نعرضه على العقل ايضا فان كا ن مخالف لذلك فهو ليس حجه علينا

  8. #18
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بلد الائمة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,426 المواضيع: 190
    التقييم: 311
    مزاجي: هادئة
    آخر نشاط: 17/September/2012
    مقالات المدونة: 7
    السلام عليكم :

    اخي العزيز اذا تريد الاجابة على جميع هذا الاسئلة ونحن نجيب على الامور التي نعرفها عز المعرفة ولكن لم نصل درجة الفقة والفلسفة الواسعة ولكن سوف اجيب عن الاسئلة من خلال الكتب التي نقرأها التابعة الى علماء الفقة والفلسفة التي تجيب عن جميع هذه الاسئلة وانت تريد ان تعرف الاجابة الحقيقية والاكثر كفاءة من ضمنهم العلامةالسيد كمال الحيدري والمفيد والكثير الكثير . اولا:لقدأجاد من قال أن الامامة أجل قدرا وأعظم شأنا واعلى مكانا وأمنع جانبا وابعدغورا من أن يبلغها الناس بعقولهم او ينالها بارائهم او يقيموا اماماباختيارهم، ان الامامة خصالله عزوجل بها ابراهيم (عليه السلام) بعد النبوة والخلة مرتبة ثالثة وأشاد بهاذكره فقال(اني جاعلك للناس اماما) وفي الواقع ان هذا الكلام مقتبس من كلام الامامالرضا (عليه السلام ) ثانيا:الدليل الثاني المجيب علية وهذا دليل قاطع ليس فيه اي شك العلامة السيد كمال الحيدري هو:الجواب:
    لا إشكال ولا شبهةأن الشخص إذا اجتمع فيه كلا المقامين: مقام النبوة ومقام الامامة فهو افضل،فكماقلنا بأنه اساسا النبوة مقام من المقامات الالهية كما إن الامامة مقام من المقامات الالهية,فهي درجة وجودية وليست أمور اعتبارية, كون ذلك الانسان رئيسا لدولة اووزيرا لدولة ،هذا امر اعتباري، اما كونه عالم او عادل هذا ليس امر اعتباري بل وجودي تكويني, يعني إذا وضعنا يدنا على شخص قلنا انه هذا رئيس او وزير هذا امر اعتباري،غدا عندما يؤخذ منه، لا هذا يزيده شيء، ولا الأخذ ينقصه شيء, اما عندما نقول عالم ونسي علمه، فإن العالم درجة وجودية والجهل نقص وجودي كذلك في العدالة فإن العدالةدرجة وجودية وعدم العدالة نقص وجود.
    النبوة والامامة من الدرجات والمقامات الالهية التي تعطى للإنسان, طبعا هنا بودي أن اشير الى انه أساسا لابد ان نميز بين نحوين من الدرجات الوجودية:
    درجات وجودية يمكن للإنسان بعمله أن يكتسبها كما في العدالة كما في العلم كما في الشجاعة كما في العفة, كما في الكرم ونحو ذلك, هذه درجات وجودية وصفات وجودية ويمكن لكل احد ان يكتسبها.
    اما هناك درجات وجودية لايمكن للإنسان بعمله فقط ان يكتسبها وإنما تحتاج الى جعل الهي كالنبوة {الله اعلمحيث يجعل رسالته} {إني جاعلك للناس اماما} فتحتاج الى جعل من الله (سبحانه وتعالى) على هذا الاساس نحن نعتقد بأنَّ النبي الذي يوجد فيه مقام الامامة هواعلى درجة من النبي الذي لا توجد عنده مقام الامامة, التفتوا جيدا:
    عندما نقيس بين مقام الامامة في النبي ومقام النبوة في نفس ذلك النبي فمقام امامته اعلى من مقام نبوته, أكد هذه الجملة، لأنَّ البعض يتصور نحن نريد ان نقول ان كل امام افضل من كل نبي لا ليس الامر كذلك, لا نريد ان نقول انه انبياء بني اسرائيل كانوا ائمةايضا هذا معناه انهم افضل من الخاتم (صلى الله عليه وآله) لا ليس هكذا,نقول إذااجتمع في شخص مقام النبوة ومقام الامامة وقايسنا بين هذين الدرجتين في شخصين واحدلوجدنا ان درجة الامامة فيه اعلى من درجة النبوة لا ان كل امام اعلى من كل نبي, بل الامامة في شخص النبي اعلى من درجة نبوته.
    السيد كمال الحيدري حفظه الله تعالى .
    http://www.alhaydari.com/Arresalah/index.php?

    هنالك كلام حول الإمامة الخاصة والإمامة العامة وكذلك النبوة وحولها أبحاث , والكلام حول أفضلية الإمام علي عليه السلام خصوصا على الأنبياء عليهم السلام , وكذلك أفضليةبقية الأئمة المعصومين عليهم السلام على الأنبياء عليهم السلام , لذلك وجوه من آيةالمباهلة وصلاة النبي عيسى عليه السلام خلف الإمام المهدي عجل الله فرجه ... أنصح بالرجوع إلى موقع السيد كمال الحيدري حفظه الله للتوضيح في هذا الشأن , ويوجد زاويةلمن يريد أن يسأل أو استعصى عليه فهم شيئ ما في العقيدة .





  9. #19
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم :

    اخي العزيز اذا تريد الاجابة على جميع هذا الاسئلة ونحن نجيب على الامور التي نعرفها عز المعرفة ولكن لم نصل درجة الفقة والفلسفة الواسعة ولكن سوف اجيب عن الاسئلة من خلال الكتب التي نقرأها التابعة الى علماء الفقة والفلسفة التي تجيب عن جميع هذه الاسئلة وانت تريد ان تعرف الاجابة الحقيقية والاكثر كفاءة من ضمنهم العلامةالسيد كمال الحيدري والمفيد والكثير الكثير . اولا:لقدأجاد من قال أن الامامة أجل قدرا وأعظم شأنا واعلى مكانا وأمنع جانبا وابعدغورا من أن يبلغها الناس بعقولهم او ينالها بارائهم او يقيموا اماماباختيارهم، ان الامامة خصالله عزوجل بها ابراهيم (عليه السلام) بعد النبوة والخلة مرتبة ثالثة وأشاد بهاذكره فقال(اني جاعلك للناس اماما) وفي الواقع ان هذا الكلام مقتبس من كلام الامامالرضا (عليه السلام ) ثانيا:الدليل الثاني المجيب علية وهذا دليل قاطع ليس فيه اي شك العلامة السيد كمال الحيدري هو:الجواب:
    لا إشكال ولا شبهةأن الشخص إذا اجتمع فيه كلا المقامين: مقام النبوة ومقام الامامة فهو افضل،فكماقلنا بأنه اساسا النبوة مقام من المقامات الالهية كما إن الامامة مقام من المقامات الالهية,فهي درجة وجودية وليست أمور اعتبارية, كون ذلك الانسان رئيسا لدولة اووزيرا لدولة ،هذا امر اعتباري، اما كونه عالم او عادل هذا ليس امر اعتباري بل وجودي تكويني, يعني إذا وضعنا يدنا على شخص قلنا انه هذا رئيس او وزير هذا امر اعتباري،غدا عندما يؤخذ منه، لا هذا يزيده شيء، ولا الأخذ ينقصه شيء, اما عندما نقول عالم ونسي علمه، فإن العالم درجة وجودية والجهل نقص وجودي كذلك في العدالة فإن العدالةدرجة وجودية وعدم العدالة نقص وجود.
    النبوة والامامة من الدرجات والمقامات الالهية التي تعطى للإنسان, طبعا هنا بودي أن اشير الى انه أساسا لابد ان نميز بين نحوين من الدرجات الوجودية:
    درجات وجودية يمكن للإنسان بعمله أن يكتسبها كما في العدالة كما في العلم كما في الشجاعة كما في العفة, كما في الكرم ونحو ذلك, هذه درجات وجودية وصفات وجودية ويمكن لكل احد ان يكتسبها.
    اما هناك درجات وجودية لايمكن للإنسان بعمله فقط ان يكتسبها وإنما تحتاج الى جعل الهي كالنبوة {الله اعلمحيث يجعل رسالته} {إني جاعلك للناس اماما} فتحتاج الى جعل من الله (سبحانه وتعالى) على هذا الاساس نحن نعتقد بأنَّ النبي الذي يوجد فيه مقام الامامة هواعلى درجة من النبي الذي لا توجد عنده مقام الامامة, التفتوا جيدا:
    عندما نقيس بين مقام الامامة في النبي ومقام النبوة في نفس ذلك النبي فمقام امامته اعلى من مقام نبوته, أكد هذه الجملة، لأنَّ البعض يتصور نحن نريد ان نقول ان كل امام افضل من كل نبي لا ليس الامر كذلك, لا نريد ان نقول انه انبياء بني اسرائيل كانوا ائمةايضا هذا معناه انهم افضل من الخاتم (صلى الله عليه وآله) لا ليس هكذا,نقول إذااجتمع في شخص مقام النبوة ومقام الامامة وقايسنا بين هذين الدرجتين في شخصين واحدلوجدنا ان درجة الامامة فيه اعلى من درجة النبوة لا ان كل امام اعلى من كل نبي, بل الامامة في شخص النبي اعلى من درجة نبوته.
    السيد كمال الحيدري حفظه الله تعالى .
    http://www.alhaydari.com/Arresalah/index.php?

    هنالك كلام حول الإمامة الخاصة والإمامة العامة وكذلك النبوة وحولها أبحاث , والكلام حول أفضلية الإمام علي عليه السلام خصوصا على الأنبياء عليهم السلام , وكذلك أفضليةبقية الأئمة المعصومين عليهم السلام على الأنبياء عليهم السلام , لذلك وجوه من آيةالمباهلة وصلاة النبي عيسى عليه السلام خلف الإمام المهدي عجل الله فرجه ... أنصح بالرجوع إلى موقع السيد كمال الحيدري حفظه الله للتوضيح في هذا الشأن , ويوجد زاويةلمن يريد أن يسأل أو استعصى عليه فهم شيئ ما في العقيدة .




    شكرا الى الاخت نور الهدى نور الله دربك نقاش لاباس به وانا فرح لاني وجدت من يعرف مقام الامامة وهو امر بديهي عنده اما الذي لايعرف فالنقاش مفتوح وكلنا اخوة من قبل قبل ومن لم يقبل فالمحشر البيان ولا عذر للروايات التي سأذكرها

  10. #20
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلكامش مشاهدة المشاركة
    الاخوات fairy و دالين والاخ ابو الحسن
    الحقيقه ان ما طرحتوه من اجوبه وروابط جاهزه للاجابه عن هذا الموضوع جيدة ولكن
    بالمقابل هناك الكثير من البحوث والراي المضاد لاخواننا السنه في دحض وتفنيد هذه الادله والا لقالوا ان الامام الحسن مثلا افضل من النبي يوسف او ان الامام علي افضل من النبي عيسى او موسى ( صحيح ان الكثير من الشيعه يعتقدون بذلك ولكن المسئله غير محسومه وقابل للنقض وان اظهار الموضوع وكانه من البديهيات خطأ كبير لانه موضوع يحمل لاكثر من راي
    شخصيا وانا مسلم اثنى عشري اعتبر ان هذه الاراء مغاليه جدا
    ولو كانت كذلك لماذا لم ترد في اي من خطب الامام علي في نهج البلاغه
    ولماذا لم يحاجج بها الامام الحسين مثلا وهنالك الكثير من الاسئله العقليه والمنطقيه حول الموضوع
    وحتى الايات القراني التي ترد فهي تحمل التاويل في تفسيرها وليس عليها اجماع من كل المفسرين

    اخير اختم حديث بقول لاحد ائمتنا عليهم السلام حين سوال عن كثرة ما ينسب لهم من احاديث وافعال فقال اعرضوا ما ينقل لكم على القران والسنه فان كان مخالف فلقو ا به ( طبعا هذا معنى الحديث وليس نصه وانا اعتقد انه يجب ان نعرضه على العقل ايضا فان كا ن مخالف لذلك فهو ليس حجه علينا

    اخي كلكامش اختبرتك سابقا ووجدت في صدرك الرحابة فمدحتك عند مدير المنتدى لما رأيت منك ونحن نتناقش وخوتنا تبقى عزيزة
    انظر ما قاله الكليني ثقة الاسلام
    قال الكليني في أول الكافي : اعلم يا أخي ! أنه لا يسع أحداً تمييز شيء مما اختلفت الرواية فيه عن العلماء ( عليهم السلام ) برأيه ، إلا على ما أطلقه العالم ( عليه السلام ) بقوله : اعرضوهما على كتاب الله عز وجلّ ، فما وافق كتاب الله عزّ وجلّ فخذوه ، وما خالف كتاب الله فردوه.
    وقوله ( عليه السلام ) : دعوا ما وافق القوم ، فان الرشد في خلافهم.
    ج27 ص105 وسائل الشيعة
    وانت تعرف من القوم وسياتي التوضيح اكثر لاحقا انشاء الله

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 234 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال