النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

تعريف همزة الوصل القياسية بالامثلة

الزوار من محركات البحث: 52 المشاهدات : 364 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: البـصرـةة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 68,403 المواضيع: 19,934
    صوتيات: 249 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 48769
    موبايلي: HUAWEI Y9s

    تعريف همزة الوصل القياسية بالامثلة


    محتويات
    • تعريف همزة الوصل
    • همزة الوصل القياسية في الأسماء بالأمثلة
    • همزة الوصل القياسية في الأفعال بالأمثلة
    • التمييز بين الضم الأصلي والضم العارض لهمزة الوصل


    تعريف همزة الوصل
    همزة الوصل وهي ترسم كما ورد في المصحف العظيم ، على هيئة ألف دون حركة ، وتكون بها رأس صاد صغيرة وهي تختصر كلمة وصل وان كانت ليس بموضع حركة .
    وهي تكون بالأشياء القياسية وينطبق بها القاعدة ، والنوع الأخر قد يكون سماعيا وهو وصل لنا عن طريق السمع ولا نستطيع أن نقيس عليه .
    كما أن همزة الوصل قد يتم ثبوتها ابتداء وهي تسقط عندما يتم الوصل بها ، وهي موجودة في الكتابة إلا في الحالات الأتية.
    • إذا دخل بها الفاء أو فعل الأمر اسئلوا ومن الأمثلة عليها كتابة ، ( فسئلوا أهل الذكر ) في تلك الحالة سقطت بالرسم همزة الوصل .
    • عندما تدخل بها لام الجر بلام التعريف مثل كلمة (للإسلام) فلا وجود لهمزة الوصل في الكتابة ولا في النطق بها .
    • خلال وقوع همزة القطع الساكنة ولا يجوز البدء بهمزة ساكنة ، وهي عند دخول همزة القطع على همزة الوصل فتحذف الأخيرة ، ولابد في تلك الحالة أن يسبقها فاء أو واو مثل الفعل ائتوا ، وهي بالكلمة السابقة أصلها موجود فيها همزة قطع ساكنة ، ولكن لا يمكن أن نبدئ بها فيتم دخول همزة الوصل وتبديل همزة القطع ، بحرف ياء لتتجانس الحركة في همزة الوصل .
    • عندما تقع مع كلمة اسم مثل عبارة ( بسم الله) .
    • إذا وقع معها همزة استفهام ، مثل الفعل أطلع فهو اطلع ولكن عندما دخلت عليها الهمزة الاستفهامية فتم كتابتها أطلع .

    همزة الوصل القياسية في الأسماء بالأمثلة
    • أولا مصدر الفعل السداسي

    وذلك أن تقول استخرج العاملون الكثير من الكنوز الموجودة بالأرض استخراجا ، واستقام المؤمن استقامة ، استفهم الطالب استفهاما دقيقا ، واستفسر الفرد عن الشيء الفلاني استفسارا فجميع الأسماء هنا استقامة واستخراجا واستفها وما على نحوها هي مصدر للفعل السداسي والهمزة بها همزة وصل [1] .
    وهي توصل للنطق الساكن ، كما أنها يتم ثبوتها ببداية الكلام خطا ونطقا ، وهي موجودة خطا وتسقط نطقا ، ولا يوضع بها رأس عين .
    • ثانيا المصدر للفعل الخماسي

    وله عدد من الأمثلة عن ذلك ، اتحد العرب نحو تحقيق أهدافهم اتحادا ، انطلق الطالب في مسيرته العلمية انطلاقا ، فجميع الأسماء المضروب بها الأمثلة اتحادا وانطلاقا مصدر للفعل الخماسي ، وهمزتها همزة وصل .
    وهناك أسماء معروفة تأتي بها همزة الوصل هم ابن ، ابنة ، است ، اسم ، اثنتان ، اثنان ، ايمن ، امرأة ، امرؤ ، وهمزة الوصل الموجودة هنا هي سماعا.
    وقد أضاف النحاة لهم ايمن ، ايم المخصوصة في القسم وال الموصولة التي تدخل في الاسم المشتق ، مثل ماجاء في قوله تعالى في سورة الطور ( والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور) ، وفي سورة الحديد (إن المصدقين والمصدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا) فالاسم الموصول هنا جاء معه ال الموصوله .
    همزة الوصل القياسية في الأفعال بالأمثلة
    • الفعل الماضي الخماسي والأمر منه

    وهي تظهر في قوله تعالى بسورة البقرة آية 460 ( فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا) ، وفي سورة ص آية 46 (وانطلق الملأ منهم) ففي المثالين انفجر وانطلق وهما فعل ماضي خماسي ، وهي ثابتة بابتداء الكلام خطا ونطقا .
    ولكن عندما توصل فهي تسقط بالنطق لا بالخط ، مثل أن اغتنم وقتك، أو انطلق أيها الرجل لفعل الخير فهما فعلا أمر خماسيا والهمزة به همزة وصل .
    • فعل ماضي سداسي والأمر منه

    وذلك أن تقول استثمر الناس أوقاتهم في طاعة خالقهم أو قوله تعالى في سورة البقرة آية 60 ( وإذا استسقي موسى لقومه) ، وقوله تعالى بسورة المجادلة آية 19 ( استحوذ عليهم الشيطان) ، ففي كل من استحوذ واستسقى واستثمر فهم وقع فيهم همزة وصل مقطوعة في الفعل الماضي السداسي .
    وعندما تقع في بداية الحديث كما ورد بالأمثلة فهي تثبت خطا ونطق ا، ولكن عندما توصل فهي تسقط نطقا وتكون موجودة خطا ومن الأمثلة عليها استنصر الله ، استنفذ قدراتك ، استخرج الكنوز من الأرض ، استعن بالله ، استقم كما أمرت ، فكل تلك الأفعال استقم واستخرج واستنفذ واستنصر فهي أفعال أمر سداسية والهمزة فيها همزة وصل .
    • فعل أمر يبدئ بهمزة من الفعل الثلاثي ساكن بثانيه بالمضارع.

    ومن الأمثلة على ذلك انصر الحق ، واذكر ربك ، أو قوله تعالى في سورة البقرة ( اضرب بعصاك الحجر) ، وفي سورة الإسراء ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن) ، وكذلك قوله تعالى بسورة الإسراء( اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا) .
    فجميع الأفعال اقرأ وادعوا واضرب وانصر هما أفعال أمر من أفعال ثلاثية ساكنة بثانيها بالمضارع ، دعا ضرب والهمزة بها همزة وصل وهي ثابتة ببداية الكلام خطا ونطقا ، وهي تسقط في الوصل عند النطق وليس بالخط .
    التمييز بين الضم الأصلي والضم العارض لهمزة الوصل
    فيوجد الضم العارض بالقران بخمسة أفعال ولذلك لا تدخل بها همزة الوصل المضمومة ، مثل امضوا ، ابنوا ، ائتوا ، امشوا ، اقضوا [2].
    فعندما نقوم بالنظر للفعل ابنوا فنجد أنه تم ضم النون وفي تلك الحالة كانت تضم همزة الوصل ، ولكن الضمة هنا عارضة فكسرنا همزة الوصل عكس ما تكون أصلية .
    ويمكن للفرد أن يميز بين الضم العارض والأصلي ، فلو رجعنا للمثال الذي قمنا بضربه وليكون الفعل ابنوا أيضا فالنون أصلها يكون مكسور وذلك يظهر عند الرجوع لأصل الفعل وهو يبني .
    والفعل امضوا وعند الرجوع لأصلها يمضي والضاد الأصل فيها مكسورة ، والفعل اقضوا أصلها يقضي فالضاد الأصل بها مكسور ، والفعل ائتوا والأصل بها يأتي والتاء هنا مكسورة أيضا .
    ولكن القياس هنا يتم في الحرف الثالث بالنسبة لهمزة الوصل ، يتم على ثالث حرف ولا يكون على غيره ، وذلك بسبب أن الثالث بالفعل لا يتغير مهما كان نوعه أمر أو مضارع وأي كان ما سبقه جازم أو ناصب .
    وهمزة الوصل لا تبنى على الفعل المضارع ، وذلك لأن الحروف في الفعل المضارع حروف زائدة فلا تدخل فيها همزة الوصل فمثلا الفعل يضرب ، فلا يبنى على الثاني من الفعل وهو الضاد لأنه ساكن .
    ولا تبنى همزة الوصل في رابع الفعل يضرب لأن الحرف الأخير فيه قد يتغير على حسب الموقع من الجملة ، وبذلك سنجد أن الثالث بالفعل المضارع ثابت ولا يتغير مهما كان موقعه مع فعل أمر أو مضارع أو سبق الفعل جازم أو ناصب وبذلك نبني عليه لقياس همزة الوصل .

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,614 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17768
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: 18/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    شكرا لجهودك

  3. #3
    سمراء تعشق لها القمر
    غشيمه الابـره ياخي
    تاريخ التسجيل: December-2020
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,374 المواضيع: 303
    التقييم: 16091
    مزاجي: ريلاكس:::متقلب
    موبايلي: j7
    مقالات المدونة: 2
    شكرا

  4. #4

  5. #5
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    حياكم الله يالغلاا

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال