هذه السيارة الاسطورية الجميلة التي ما زلنا نراها في المعارض والمناسبات والأفلام هي” بلايموث رود رانر سوبربيرد” من عام 1970.
أما نسخة السباقات منها فهي سيارة دودج تشارجر دايتونا 1969 الاسطورية التي كانت نجمة سلسلة سباقات دايتونا التي جرت في سبعينات القرن الماضي.
وكانت تشارجر دايتونا مشاركة في بطولة ناسكارللسيارات الأميركية، وكانت قوانين هذه البطولة تجبرالشركات المشاركة على انتاج سيارات خاصة بالانتاج التجاري من سياراتها المشاركة في السباقات.
أي أن سيارة الانتاج التجاري كانت بلايموث أما نسخة السباقات فكانت دودج دايتونا التي ما زالت الشركة تذكرنا بها عبر اصدارات خاصة من طراز تشارجر الحالي تحت اسم نسخة دايتونا.
نصّت بطولة ناسكار في عام 1969 على أن أي سيارة متسابقة في سلسلتها يجب أن تكون متاحة للبيع ويجب أن تبني ما لا يقل عن خمسمائة لعامة الناس.
ونظرًا لكون تشارجر 500 لم تكن سريعةً بما فيه الكفاية ، عادت دودج إلى نفق الرياح وخلقت واحدة من أكثر سيارات تشارجر تفوقاً والتي باتت الأكثر رواجًا، دودج تشارجر دايتونا عام 1969.
استخدمت دايتونا قطعة أنف مدببة حيث أضافت 18 بوصة في مقدمة السيارة. أعطى هذا السيارة القوة الضاغطة التي كان يبحث عنها المهندسون.
ولكن الطرف الخلفي كان لا يزال يميل إلى الارتفاع بسرعة بسبب القوة الضاغطة في الأمام. ولحل هذه المشكلة ، قام المهندسون بتركيب جناح كبير فوق غطاء الصندوق الخلفي والذي سيعطي تشارجر دايتونا وسيارتها الشقيقة ، 1970 بلايموث سوبربيرد ، لقب “سيارات الجناح”.
كان طول الجناح 23 بوصة بحيث يمكن فتح الصندوق دون أن يصطدم بقاع الجناح. تم استخدام المصدات المعدلة وغطاء محرك سيارة تشارجر 1970 التي لم يكن قد تم تقديمها بعد في دايتونا.
تمت إضافة المجارف الخلفية المواجهة إلى المصدات الأمامية ، فوق الإطارات مباشرة ، والتي تحاكي قوانين NASCAR.
تم تصنيع 503 تشارجر Daytona فقط إما بقوة 440 Magnum أو 426 Hemi.
وتأتي كل سيارات دايتونا مع خطوط حمراء أو سوداء أو بيضاء وتحمل شعار “دايتونا” في منتصف الشريط. تم طلاء الأجنحة بنفس لون الخطوط.
أثبتت “السيارات ذات الأجنحة” أنها سريعة ومهيمنة لدرجة أن بطولة ناسكار حظرتها فعليًا لموسم 1971 ، حيث تم تقديم لائحة جديدة تقيد جميع السيارات “الهوائية” بسعة قصوى للمحرك تبلغ 5.0 لتر (305 بوصة) ، بدلاً من 7.0 لتر السابق (429 بوصة).
كانت” بلايموث رود رانر سوبربيرد” المنافس الرئيسي لفورد تورينو تالاديغا، عندما كانت حرب الانسيابية والتصميم على أوجها Aero War.
تمتاز السيارة بالتعديلات الانسيابية والهوائية الخارجية الواضحة والصارخة، وأهمها الجانح الخلفي المرتفع المذكور أعلاه والفريد من نوعه في سيارات الانتاج التجاري.
ومن هنا أتى اسم الطائر المتفوق سوبربيرد Superbird ، والذي يحاكي شخصية الرسوم المتحركة Road Runner رود رانر – طائرالطرقات السريع.
في الأمام أيضاً نرى المصدات الأمامية المميزة وغطاء المحرك الطويل جداً والذي يميز هذا الطراز.
كما وتتميز سيارة العضلات العريقة هذه بعجلات رياضية خاصة بالسباقات بقياس 15 بوصة.
واﻷهم هومحرك هيمي426 وعلبة تروس 727 توركفليت الاوتوماتيكية المؤلفة من 4 نسب.
المحرك يأتي بسعة 7.0 ليتر(426 انش مكعب) مؤلف من 8 اسطوانات بشكل V بقوة 431 حصان عند 5000 دورة في الدقيقة و 664 نيوتن متر من عزم الدوران عند 4000 دورة في الدقيقة.
التسارع من 0 الى 100 كلم بالساعة يتم في خلال 5.6 ثوان اما السرعة القصوى فتصل الى 298 كلم بالساعة.