ماهي صلاحيات المشرف التربوي
المشرف التربوي هو أحد أهم الركائز التي تحتاج إليها العملية التعليمية ، وتختلف مهام المشرف التربوي من مكان إلى آخر ، حيث لكل مجتمع مفاهيم إشرافيه مختلفة من الناحية التربوية ، ولكن يوجد عدة نقاط أساسية تكون مشتركة بين كل مجتمع ، وهي ما سوف يتم التحدث عنها بشكل مفصل في هذا المقال.
من هو المشرف التربوي
المشرف التربوي هو معلم يقوم بمساعدة المعلمين على منحهم التطور المهني المطلوب ، كما يعمل على حل المشكلات التعليمية التي تواجه المعلم ، حيث يكون دوره خدمي أكثر ، من أجل جعل العملية التعليمية تسير في الاتجاه المطلوب.
معايير اختيار المشرف التربوي
– لاختيار المشرف التربوي يجب توافر به عدة شروط وهي:
– حصوله على شهادة جامعية في التربية.
– دراسته لأصول التربية والأهداف الرئيسية من الإشراف التربوي .
– قدرته على توظيف الأساليب و الوسائل التربوية بطريقة صحيحة .
– حصوله على قدر كافي من التدريب أو توفر الخبرة لديه .
– معرفته للنشاط التربوي الذي سيتولاه .
صلاحيات المشرف التربوي
أما عن صلاحيات المشرف التربوي التي يجب أن يقوم بها وتتوفر له كافة الامكانيات من أجلها فهي في النقاط التالية:
– يقوم بوضع خطة شاملة لكل جوانب الحياة التربوية لكل مرحلة.
– الاطلاع على التقارير الإشرافية للسلوك التعليمي.
– توجيه المعلمين عن طريق النشرات التربوية.
– توفير المعلمين بشكل كاف داخل المدارس ، وتوزيع المهام عليهم.
– متابعة النواحي التربوية للمعلمين.
– معرفة قدرة الفصول الاستيعابية للتلاميذ.
– مراجعة توزيع الجدول مع المعلمين.
– التأكيد على توزيع المناهج على المعلمين.
– مساعدة المعلمين عن طريق البحوث والدراسات.
– القيام بالتقارير التي تحتوي على البيانات الخاصة بالمعلم والمدرسة.
– التأكد من نظافة المدرسة وصلاحيتها لاستقبال الطلاب.
– إعداد تقارير عن مستوى المعلمين ومستوي المدارس.
– الاهتمام بحصول الطالب على كامل متطلباته التي تساعده على النمو في التفكير ، والتطور في الدراسة.
– الأخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين الطلاب.
– مساعدة الطلاب الموهوبين وتشجيعهم على التطور.
– حل مشاكل الطلاب على أسس تربوية.
– تشجيع الطلاب على الانضباط والاهتمام بتعليمهم.
– تخصيص مكافئات للطلاب المجتهدين.
– زرع القيم التربوية في الطلاب.
– زرع حب الوطب بداخل نفوس الطلاب.
– مراقبة طريقة عمل المعلم واعداده للدروس التعليمية.
– قياس استجابة الطلاب للمناهج.
– مراعاة الفروق الفردية بين المعلمين.
– حث الطلاب على التفكير بشكل علمي.
– تشجيع الطلاب على الاهتمام بالقراءة.
– تحسين الوسائل التعليمية التي يستخدمها المعلم.
– متابعة طرق تنفيذ اللوائح والمناهج المدرسية.
– حث المعلمين المتفوقين على عمل دورس لباقي المعلمين.
– تشجيع المعلمين على إعداد خطط مراجعة عند انتهاء الوحدات الدراسية.
– إعداد التقارير اللازمة عن المناهج الدراسية المقدمة للطلاب.
صلاحيات المشرف التربوي الخاصة بالمدرسة والكتب الدراسية
– التأكد من وصول الكتب المدرسية الى المدرسة وتسلم الطلاب لها.
– التأكد من خلو الكتب من الأخطاء التعليمية والاملائية.
– إعداد تقارير للمراجع العلمية والتربوية للمواد الدراسية.
– التأكد من التزام الطلاب والمعلمين بما يوجد بداخل الكتب الدراسية.
– الاهتمام بتواجد الأنشطة التقويمية في تواجد الكتب الدراسية.
– توزيع قوائم الوسائل التعليمية على المدارس.
– تحديد أماكن العجز والزيادة في الوسائل التعليمية الموجودة بالمدارس.
– منح المعلمين التدريب الكافي على الوسائل التعليمية.
– التأكد من وجود الكتب والمراجع اللازمة في مكتبة المدرسة.
– التأكيد على الاستعانة بالطلاب المتفوقين في النشاط المدرسي.
– وضع برامج تدريبية للمعلم والطالب لتطوير مهارتهم.
– التأكد من وجود المحاضرات التعليمية الخاصة بالمعلم والطلاب.
– حث المعلمين على استخدام الانشطة المدرسية من أجل تطوير الطلاب.
– تشجيع المعلمين على المشاركة في الأنشطة التعليمية واستخدامها بداخل المواد الدراسية.
– تنظيم المعارض السنوية وأعدادها بشكل مناسب.
– جعل المعلم يقوم بتوثيق طرق تنفيذ الانشطة المدرسية التي تقام بالمدرسة.
– إعداد خطط تنفيذية للأنشطة المدرسية لجميع المراحل التعليمية.
– العمل على جعل المعلمين ملتزمين باللائحة التعليمية للاختبارات المدرسية والتنبيه على كل جديد.
– شرح الأساليب التربوية السليمة التي تعمل على تقويم الطلاب وتعديل سلوكهم وطرق تحصيلهم الدراسي.
– إعداد دفاتر خاصة بأعمال السنة والاختبارات التي تتم أثناء العام الدراسي من اجل تقويم المعلم والطالب.
– توجيه المعلم إلى اختيار الأسئلة المناسبة في المراحل الدراسية المختلفة.
– توجيه المعلمين عن الطرق السليمة لتوزيع الدرجات والرصد على الأسئلة التي جاءت في اختبارات الطلاب
– مراجعة نتائج الاختبارات ودراستها بشكل كامل ، ووضع خطط مناسبة لإصلاحها ، وجعلها ملائمة ومناسبة للعملية التعليمية.