النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

ماهي صلاحيات المشرف التربوي

الزوار من محركات البحث: 337 المشاهدات : 1376 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 82,300 المواضيع: 79,011
    التقييم: 20705
    مزاجي: الحمد لله
    موبايلي: samsung j 7
    آخر نشاط: منذ 19 ساعات

    ماهي صلاحيات المشرف التربوي


    ماهي صلاحيات المشرف التربوي



    المشرف التربوي هو أحد أهم الركائز التي تحتاج إليها العملية التعليمية ، وتختلف مهام المشرف التربوي من مكان إلى آخر ، حيث لكل مجتمع مفاهيم إشرافيه مختلفة من الناحية التربوية ، ولكن يوجد عدة نقاط أساسية تكون مشتركة بين كل مجتمع ، وهي ما سوف يتم التحدث عنها بشكل مفصل في هذا المقال.
    من هو المشرف التربوي
    المشرف التربوي هو معلم يقوم بمساعدة المعلمين على منحهم التطور المهني المطلوب ، كما يعمل على حل المشكلات التعليمية التي تواجه المعلم ، حيث يكون دوره خدمي أكثر ، من أجل جعل العملية التعليمية تسير في الاتجاه المطلوب.
    معايير اختيار المشرف التربوي
    – لاختيار المشرف التربوي يجب توافر به عدة شروط وهي:
    – حصوله على شهادة جامعية في التربية.
    – دراسته لأصول التربية والأهداف الرئيسية من الإشراف التربوي .
    – قدرته على توظيف الأساليب و الوسائل التربوية بطريقة صحيحة .
    – حصوله على قدر كافي من التدريب أو توفر الخبرة لديه .
    – معرفته للنشاط التربوي الذي سيتولاه .
    صلاحيات المشرف التربوي
    أما عن صلاحيات المشرف التربوي التي يجب أن يقوم بها وتتوفر له كافة الامكانيات من أجلها فهي في النقاط التالية:
    – يقوم بوضع خطة شاملة لكل جوانب الحياة التربوية لكل مرحلة.
    – الاطلاع على التقارير الإشرافية للسلوك التعليمي.
    – توجيه المعلمين عن طريق النشرات التربوية.
    – توفير المعلمين بشكل كاف داخل المدارس ، وتوزيع المهام عليهم.
    – متابعة النواحي التربوية للمعلمين.
    – معرفة قدرة الفصول الاستيعابية للتلاميذ.
    – مراجعة توزيع الجدول مع المعلمين.
    – التأكيد على توزيع المناهج على المعلمين.
    – مساعدة المعلمين عن طريق البحوث والدراسات.
    – القيام بالتقارير التي تحتوي على البيانات الخاصة بالمعلم والمدرسة.
    – التأكد من نظافة المدرسة وصلاحيتها لاستقبال الطلاب.
    – إعداد تقارير عن مستوى المعلمين ومستوي المدارس.
    – الاهتمام بحصول الطالب على كامل متطلباته التي تساعده على النمو في التفكير ، والتطور في الدراسة.
    – الأخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين الطلاب.
    – مساعدة الطلاب الموهوبين وتشجيعهم على التطور.
    – حل مشاكل الطلاب على أسس تربوية.
    – تشجيع الطلاب على الانضباط والاهتمام بتعليمهم.
    – تخصيص مكافئات للطلاب المجتهدين.
    – زرع القيم التربوية في الطلاب.
    – زرع حب الوطب بداخل نفوس الطلاب.
    – مراقبة طريقة عمل المعلم واعداده للدروس التعليمية.
    – قياس استجابة الطلاب للمناهج.
    – مراعاة الفروق الفردية بين المعلمين.
    – حث الطلاب على التفكير بشكل علمي.
    – تشجيع الطلاب على الاهتمام بالقراءة.
    – تحسين الوسائل التعليمية التي يستخدمها المعلم.
    – متابعة طرق تنفيذ اللوائح والمناهج المدرسية.
    – حث المعلمين المتفوقين على عمل دورس لباقي المعلمين.
    – تشجيع المعلمين على إعداد خطط مراجعة عند انتهاء الوحدات الدراسية.
    – إعداد التقارير اللازمة عن المناهج الدراسية المقدمة للطلاب.
    صلاحيات المشرف التربوي الخاصة بالمدرسة والكتب الدراسية
    – التأكد من وصول الكتب المدرسية الى المدرسة وتسلم الطلاب لها.
    – التأكد من خلو الكتب من الأخطاء التعليمية والاملائية.
    – إعداد تقارير للمراجع العلمية والتربوية للمواد الدراسية.
    – التأكد من التزام الطلاب والمعلمين بما يوجد بداخل الكتب الدراسية.
    – الاهتمام بتواجد الأنشطة التقويمية في تواجد الكتب الدراسية.
    – توزيع قوائم الوسائل التعليمية على المدارس.
    – تحديد أماكن العجز والزيادة في الوسائل التعليمية الموجودة بالمدارس.
    – منح المعلمين التدريب الكافي على الوسائل التعليمية.
    – التأكد من وجود الكتب والمراجع اللازمة في مكتبة المدرسة.
    – التأكيد على الاستعانة بالطلاب المتفوقين في النشاط المدرسي.
    – وضع برامج تدريبية للمعلم والطالب لتطوير مهارتهم.
    – التأكد من وجود المحاضرات التعليمية الخاصة بالمعلم والطلاب.
    – حث المعلمين على استخدام الانشطة المدرسية من أجل تطوير الطلاب.
    – تشجيع المعلمين على المشاركة في الأنشطة التعليمية واستخدامها بداخل المواد الدراسية.
    – تنظيم المعارض السنوية وأعدادها بشكل مناسب.
    – جعل المعلم يقوم بتوثيق طرق تنفيذ الانشطة المدرسية التي تقام بالمدرسة.
    – إعداد خطط تنفيذية للأنشطة المدرسية لجميع المراحل التعليمية.
    – العمل على جعل المعلمين ملتزمين باللائحة التعليمية للاختبارات المدرسية والتنبيه على كل جديد.
    – شرح الأساليب التربوية السليمة التي تعمل على تقويم الطلاب وتعديل سلوكهم وطرق تحصيلهم الدراسي.
    – إعداد دفاتر خاصة بأعمال السنة والاختبارات التي تتم أثناء العام الدراسي من اجل تقويم المعلم والطالب.
    – توجيه المعلم إلى اختيار الأسئلة المناسبة في المراحل الدراسية المختلفة.
    – توجيه المعلمين عن الطرق السليمة لتوزيع الدرجات والرصد على الأسئلة التي جاءت في اختبارات الطلاب
    – مراجعة نتائج الاختبارات ودراستها بشكل كامل ، ووضع خطط مناسبة لإصلاحها ، وجعلها ملائمة ومناسبة للعملية التعليمية.

  2. #2

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال