سكت المؤدب من ادبه فظن قليل الادب انه اسكته
سكت المؤدب من ادبه فظن قليل الادب انه اسكته
ما شاء الله
ما شاء الله
اتركو الموضوع ولكن تعالوا لردودكم المنافية للعقل ولادب الحوار
وين احنة بجوبة الشعلة؟
لو بسوك الملحاني؟
عمي شوية ارتقوا ولو في عالم النت فقط
ابن الاشتر ارجو ان تتقيد بادبيات المنتديات وثقافة الحوار لا تحملنا الاستماع للغتك مال العجائز والمقاهي ارتقي حبيبي
علي العراقي لغة الفيسبوك وصور الفيسبوك الهمجية لا اتحملها فاكرمني بسكوتك او ناقش بدليل
فقط القليل من الارتقاء اطلب وليس الكثير ولو فقط معي فلا تلطخوني بلغة السوق والمقاهي وسوالف العجائز
اين الدليل اين الاقناع اين الرد العلمي اين البراهين فقط جيب وشد من السوالف
كذبتم القصة حماية لمشاعر المرجع
طعنتم بهذه المسكينة تكذيبا لها وهي اشرف من شيوخ جوامعكم
ابن الاشتر يقول انا مستعد استغلالها جنسيا
تادب اخي
التعديل الأخير تم بواسطة سيف حسين ; 16/December/2020 الساعة 11:06 pm
سوزان حجيتي البگلبي
اول شيء ريلاكس صديقي ماكو شي يستدعي هل عصبية هو موضوع مطروح في قسم النقاشات بمعنى قابل للرفض و القبول اما لو ردت تعتبرها مقال وممنوع النقاش عليها جان اكو القسم العام او هموم العراقين
سيوفي الورد تعال نحجي سالفة ابيناتنه وعوفك من العداء الواضح للمرجعية الي دا اشوفه من خلال مواضيعك ، اذا كنت تتخذ من شخص او جهة معينة كـ عدو الك لازم تكون عداوتك شريفة ، خليك خصم محترم من قبل جماعتك و من قبل الضد ، اني شخصياََ اعتبر ايران و ولاية الفقيه عدو الي ، لكن ابدا ما اگول الخميني شخص جاهل او انتقد علميته ، صدام كذلك عدو الي لكن ما انكر انه رجل دولة ، اعتقد بـ أحقية الحكم للأحزاب الاسلامية بعد سقوط صدام لان انطوا شهداء بس بنفس الوقت اگول فشلوا بـ ادارة الدولة لان اداروا الدولة بمفهوم الثوار ، ادين رجال الدين الي فسدوا ولي دخلوا العملية السياسية لكن احترم اصحاب المواقف كـ المرجعية ، سنة ٢٠١٤ صرح المرجع بشير النجفي انه انتخاب المالكي حرام لانه ثبت فساده و انا ادعم عمار الحكيم لأنه ابن المرجعية ، اتفق ويا الشطر الاول واختلف بالثاني لان نزه سياسي لكن ما اگول الشيخ فاسد لان دعم عمار
الي اريد اگوله يا حبيبي من تريد احد يحترم وجهة نظرك لا تعمم گدامه لانه اكيد هو شايف رجل دين شريف فـ تلقائياََ راح يشكك مصداقيتك ، حاول ما تنطي فكرة معينة وانما انطي قواعد بحيث القاريء هو الي يستنتج الفكرة بالنهاية
وهم اكو شغلة مادامك عصبي ابداََ لا تعلق لان راح توگع بـ اخطاء ، ليش احنه نحب المنتديات لان تنطيك فرصة تراجع نفسك قبل لا تصرح بشيء وانت ابد مدا تستفاد من هل نقطة
و اختتم كلامي بحكمة من الاديب سعدون الساعدي
(الله الله احترگنا علييييه علييييه ^___^)
تحياتي للرائع سيف ..وبصراحه انا أحييك على هذا الموضوع الأجتماعي والواقعي كنت فارسا وبسيف صراحتك صرعت أصناما بات الناس تعبدها ولاتعرف انها مجرد أصنام صنعت من رطب عجمي سيأتي يوما من فرط جوعها تلك الأفواه ستقضمها لتسد رمق خيبتها وهذا الزمن القريب تدلى على عصائب المحن براية خضراء سيكتب عليها الله عز وجل نصر منه وفتح قريب .. ايها الجاحدون نعمة ربكم تدعون إليه ام تكفرون به بجاهليتكم فقضيتم سنين تشربون من كأس الذل ألوانا ولم يعرق جبينكم حياءا من محمد ص اتحسبون أن آلهة تستحق ماصنع بها وأنتم تحذون حذوهم ..ايتها الحواء تدلت عليك ثمار الجهل من بستان صاحبك الذي ركب السحاب فلفحته سموم جهنم فكوت أحلامه وغيض قلبه يتحسر على تمزيق تلك الخرق السوداء التي فتنته وصرعته....سيف أحدو القافله وأكمل المسير ..
انت ماطرحت الموضوع باسلوب علمي وبيه براهين حتى اتدور منا براهين علمية على حد تعبيرك انت جاي اتسقط بالمرجعية مثل كل مرة بواسطة قصة وجاي نواجهك بالحقائق وتكتبلنا ردود عصبية .. مااعرف استاذك يقبل بهيج ردود هجومية او لا!
جاي نتكلم معك بكل ادب وانكولك لا تعمم ولاتخلط الزين بالشين ولاتطعن بالناس واتضيع تعبهم ولاتصدق كل مايقال لك من القصص ومجاي يفيد ..
تره كل هذن الحجيناهن " العدل والانصاف والامانة " من اخلاق المسلمين ياسيف ..
فلذلك راح ابقي ردك الاخير حتى يشوف الاعضاء واستاذك اي مرحلة من الحوار وصلت
لا يخلو مجتمعنا واي مجتمع في اي دولة من دول العالم من مواقف شاذه والتي تكون مواقفها مخجلة وليس لها ارتباط اخلاقي وقيم مبدئية حتى قبل الاسلام لان ذلك الوقت لا يخلو من الاخلاق والقيم النبيلة. وهذا لا يعني ان الرشوة والفساد والرذيلة والمساومة على العرض غير موجود ولكنه لا يتحمل التعميم فلا شرف ولا قيم تامه ولا الفساد ينال الاغلبية .مع التنويه بان ليس كل من جلس بظل جامع او حسينية واسترزق منهما متعبد ويحذو حذو الملائكة.. دمت بخير صديقنا
اخي العزيز
لا خلاف على طريقتك في انصاف المقابل فحتى ابليس عنده حسنات
فالمرجع عنده جهة الفتوى الكفائية انقذت العراق ومع ان مؤسساته واتباعه اذلوا الشعب بحامي الاعراض الا انه لا ينكر احد اهمية الفتوى
ولكن هل نخرس السنتنا في باقي سلبيات المرجع؟
هل نتغاضى عن تحميله المسؤلية
اليس هو الزعيم الروحي وكلمته نافذة
لا نريده بنفس جهود الائمة ولا حتى اقل ولا ربعها ولا عشرها بل فقط تئدية واجباته وهو قادر عليها
فاذا اعتزل في بيته وتقاعس عن واجباته فلماذا يتربع على عرش منصبه الروحي والعقائدي ولماذا نقدسه
لا لا صحيح لماذا نقدسه
اين انتاجه اين جهوده اين واجباته
اذن هو ارتباط وتقديس غير موضوعي بل هو عاطفة ذاتية غير موضوعية وغير شرعية خارجة عن تعاليم الاسلام والعقلاء
الشعور باحترامه والغضب لنقده هو غضب لنفس التابع لان التابع يرى مصيره الاخروي مرتبط به فلو كان المتبوع الرمز باطلا واقعا فهو بالتالي بطلان التابع
فالقضية نفسانية وهاجس وخوف من مصير الدخول للنار باعتبار انه تابع لرجل باطل
ليس بالضرورة اقصد المراجع ولكنها قضية عامة تفسر دفاع التابع عن المتبوع
خذ مثلا استماتة الطوائف الدينية في الدفاع عن مسلكها وعقيدتها
فلو اعترفت طائفة معينة ولو نفسيا بخطئها فهو الاعتراف ضمنا انها مستحقة العقاب
اذن بدلا من الصراخ بالدفاع عن الرمز فالاولى اعطاء الادلة الناقضة للمستشكل فبالادلة راحة نفسية للتابع وللمستشكل بل بها النجاة يوم القيامة
فاين الادلة ولماذا هي دوما مفقودة في النقاش
من خلال طرحك وما وصلني من خطابك اعتقد انك تميل للعلمانيه او المدنيه
ومن هذا الباب ان العلمانيه والمدينه من ثوابتها عدم اشراك الدين بالسياسة.
.
اما عن الناس التي جعلت للشخصيه الدينه قداسه وجعلت منه الهآ فهذا انعكاس لمجتمع ساذج فطري لم يستفد من المنظومة الدينيه الدين الحق ولا انتم الذين تدعون الثقافه المجتمعيه علمتومهم المواطنه فباتوا ضحيه الحدث واعشوا بلا هوية سواء دينيه او مجتمعيه
والدليل على ذلك شخصيه الامام علي ع والذي لا يختلف عليه اثنين
هناك ناس عبدوه وليومنا هذا والدين يسكنون شمال شرق الموصل هم لم يفهموا الامام هم أحبوا مواقفه وشخصيته لا اكثر