نجحت شركة "سامسونج" الكورية الجنوبية، عملاق صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية فى العالم، فى مضاعفة حصتها فى السوق العالمية لأجهزة الحاسبات اللوحية خلال الربع الأخير من العام المالى 2012، بحسب ما كشفت عنه آخر الإحصائيات.
وزعمت شركة "آى دى سى" البحثية الأمريكية أن "سامسونج" باعت أكثر من 7.9 مليون حاسب لوحى من أجهزة "جالاكسى" خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضى، رافعة بذلك حصتها السوقية فى هذا القطاع إلى 51%.
وتشير بيانات الشركة البحثية إلى أن الشركة الكورية نجحت فى استغلال خسائر منافستها الأمريكية "أبل"، التى تراجعت حصة حاسبها اللوحى الأكثر مبيعا "آى باد" إلى 43.6% بعد أن كانت 51.7% خلال نفس الفترة، على الرغم من ارتفاع مبيعاتها.
وقفز إجمالى حجم إنتاج الحاسبات اللوحية بالأسواق إلى 52.5 مليون وحدة خلال الربع، بزيادة 75% عن الأشهر السابقة.
وقال مدير الأبحاث لقطاع الأجهزة اللوحية فى "آى دى سى"، توم مينيلى، "توقعنا أن نشهد ربعا رابعا فى غاية القوة، ولم تخيب السوق أملنا".
وأضاف أن المنتجات الجديدة التى أطلقها كبار هذا القطاع، وكذلك دخول "مايكروسوفت" إليه، أدى لحدوث زيادة فى اهتمام المستهلكين، وارتفاع فى إجمالى حجم الإنتاج بالأسواق خلال موسم العطلات.
ومن المتوقع أن يشهد قطاع الحاسبات اللوحية مكاسب إضافية خلال العام 2013، بعد مواصلة أعمال أجهزة الحاسبات الشخصية المكتبية لتراجعها التدريجى، ودخلت "مايكروسوفت" إلى سوق الأجهزة اللوحية العام الماضى مع إطلاقها لموديل "ويندوز آر تى" من حاسبها اللوحى "سيرفيس"، حيث طرحت خلال هذا الربع نحو 900 ألف جهاز فقط.
وستطلق الشركة خط إنتاجها من أجهزة "سيرفيس برو" اللوحية العالية المواصفات الفنية فى 9 فبراير الجارى، فى محاولة لتحدى رواد السوق.