السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انواع الافعال
الفعل الماضي مبني والأمر مبني ولكن نفكر في حركة البناء .
انواع الافعال
الفعل المضارع فيه تفصيل فتارة يعرب وتارة يبنى فيعرب مالم يتصل به نون التوكيد المباشر ، او نون النسوة .
التوضيح
الأفعال ثلاثة أقسام: الفعل الماضي، والمضارع، والأمر
الفعل الماضي
هو فعلٌ يدل على حدوث الفعل في الزمن الماضي أي قبل زمن التكلم . وعلامته دخول تاء الفاعل ، أو تاء التأنيث .
وهو يبنى على الفتح ( الظاهر أو المقدر ) إلا إذا اتصل بآخره ضمير رفع متحرك فيبنى على السكون . ضمير الرفع المتحرك (تاء الفاعل ، ونون النسوة ، ونا الدالة على الفاعلين)
ويبنى على الضم إذا اتصل به واو الجماعة .
أمثلة :
قال تعالى:
} و إذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه {
} ولئن شئنا لنذهبنَّ بالذي أوحينا إليك {
} واللائي يئسن من المحيض من نساءكم{
} فإذا بلغن أجلهنَّ{
تذكرتُ من يبكي علي فلم أجد سوى السيفِ والرمح الرديني باكيا
فقـلتُ له لمـا تمطى بصلـبه وأردفَ أعـــجازاً وناءَ بكلكل
( وجاؤوا اباهم عشاء ) ( قالوا ياأبانا )
نحروا ضحاياهم وسال دماؤها وأنا المتيم قد نحرت فؤادي
إعراب الأفعال السابقة :
أنعمنا : مبني على السكون .
أعرض : مبني على الفتح الظاهر .
نأى : مبني على الفتح المقدر على آخره منع من ظهورها التعذر .
شئنا : مبني على السكون لاتصاله بـ(نا) الدالة على الفاعلين .
أوحينا : مبني على السكون لاتصاله بـ(نا) الدالة على الفاعلين .
يئسن : مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .
بلغن : مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .
تذكرت : مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
فقـلت : مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
أردف : مبني على الفتح ا لظاهر .
ناء : مبني على الفتح ا لظاهر .
جاؤوا : مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة .
قالوا : مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة .
نحروا : مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة .
فعل الأمر
هو فعلٌ يدل على طلب حدوث الفعل في الزمن المستقبل وعلامته الدلالة على الأمر بغير أداة .
وهو مبني دائماً ، وبناؤه على ما يجزم به مضارعُهُ .
فيبنى على السكون إن كان صحيح الآخر مثل : اكتبْ .
ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مثل : اقضِ ، اخشَ ، ادعُ .
وعلى حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل : اكتبا ، واكتبوا ، واكتبي .
ويبنى على الفتح إذا اتصل بنون التوكيد مثل : اكتبنَّ ، واكتبَنْ .
سِرْ إن اسطعت في الهواء رويدا ً لا اختيالاً على رفات العـبـاد
خففِ الوطء ما أظـن أديم الأرض إلا من هـذه الأجساد
(ارم فداك أبي وأمي ) ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )
(فاقض ما أنت قاض) .
اتق الله فتقـوى الله مــــا جـاورت قلب امرئ إلا وصل
واخش الدسائس من جوع ومن شبع فرب مخمصة شر من التخم
قوموا اقرعوا بالجد أبواب العلا لا تقصـروا عن همة القــراع
أقيما عليَّ الـيوم أو بعض ليلة ولا تعجلاني قـد تبين شــانيا
إعراب الأفعال السابقة :
سر : أمر مبني على السكون .
خفف : أمر مبني على السكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين .
ارم : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة .
ادع : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة .
اتق : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة .
اخش : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة .
قوموا : فعل أمر مبني على حذف النون .
أقيما : فعل أمر مبني على حذف النون .
الفعل المضارع
المضارع يدل على حصول الحدث في الزمن الحاضر أو المستقبل .
والمضارع له حالتان : بناء وإعراب .
يبنى في حالتين :
إذا اتصلت به نون النسوة بني على السكون كقوله تعالى : }والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين{
إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة على الفتح مثل قوله تعالى: } وتالله لأكيدَنَّ أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين{
وأما الإعراب :
فيكون إذا لم تتصل به نون النسوة ولانون التوكيد المباشرة . ويكون مرفوعاً ، ومنصوباً ، ومجزوماً .
ـ يُرفع بضمة ظاهرة إذا لم يكن معتل الآخر (وهو الذي في آخره ألف أو واو أوياء) ، وبضمة مقدرة إذا كان معتل الآخر .
ويُرفع بثبوت النون إذا اتصل بالمضارع ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء الخاطبة .
تسيل على حد الظبـاة نفوسـنا وليست علـى غير الظباة تسيل
يقولـون لا تبعـد وهم يدفنوني وأين مكـان البعـد إلا مكانيا
ولو أنما أسعى لأدنى معيشة كفاني ولم أطلب قليـل مـن المـال
تسيل : مضارع مرفوع بالضمة .
يقولون : مضارع مرفوع بثبوت النون .
أسعى :مضارع مرفوع بضمة مقدرة .
ـ وينصب المضارع بفتحة ظاهرة أو مقدرة أو بحذف النون . قال تعالى : } حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه{ ، وقال الشاعر :
ألاَ نَوْمٌ يعار فَلاَ كَرَى لِي لَعَلِّي أنْ أرَى طَيْفَ الخَيَالِ
} وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون {
ـ ويجزم بالسكون ، أو بحذف حرف العلة ، أو بحذف النون . قال تعالى:
} فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره {} ألم نشرح لك صدرك{
لا تنــم واغتـنم مسـرة يوم إن تحـت التـراب نـومـاً طويلا
لا تلق دهـرك إلا غير مـكترث مادام يصحـب فيـه روحك البدن
ألم ترني بعت الضــلالة بالهدى وأصبحت في جيـش ابن عفان غازيا
ولا تحسـداني بارك الله فيكـما من الأرض ذات العرض أن توسعا ليا