شيفرولية أوبترا عبر الزمان
ظهرت شيفرولية أوبترا للمره الأولى عام 2002 فى كوريا الجنوبية تحت اسم دايو لاسيتى ” J200 ” , وهى من تصميم المصمم الإيطالى الشهير Pininfarina وهو مصمم النسخة السيدان والستيشن واجن والتى ظهرت للمرة الأولى عام 2007 , اما النسخة هاتش باك فهى من تصميم Giorgetto Giugiaro وأطلقت عام 2004 .تعتبر أوبترا الجيل الجديد والبديل لنوبيرا II , مع بعض التعديلات الميكانيكية والهندسية مثل تغيير ناقلى الحركة ومكونات نظام التعليق والهيكل وطول قاعدة العجلات والإرتفاع عن الأرض وزيادة بسيطه فى قدرة المحرك , بالإضافة الى تغيير التصميم الداخلى والخارجى .
تم تسويق أوبترا فى كل دول العالم بأسماء مختلفه طبقا لسياسة التسويق لجنرال موتورز فى تلك الأسواق , ومن هذه الأسماء : دايو لاسيتى , سوزوكى فورنزا , هولدن فيفا , شيفروليه نوبيرا , شيفروليه لاسيتى , شيفروليه اوبترا ماجنوم , بويك اكسيل و سوزوكى رينو , ويتميز كل موديل بشكل خارجى مختلف بتغييرات طفيفه فى شكل مقدمة السيارة .
وإستمر إنتاج اوبترا فى جميع الدول حتى ظهور شيفروليه كروز عام 2009 التى حلت محلها فى بعض الدول , ولكن مازالت اوبترا تنتج حتى وقتنا هذا فى مايقرب من 40 دولة مثل كولومبيا وشيلى والايكوادور وفنزويلا فى أمريكا الجنوبيه , روسيا فى اوروبا , ومعظم دول أفريقيا واسيا والشرق الأوسط .
تم إختبار أوبترا فىANCAP إختبارات الأمان الأسترالية وحصلت على 4 نجوم .
قدمت أوبترا لأول مره فى مصر عام 2005 , قادمة من مصانع جنرال موتورز فى كوريا الجنوبية وبالتحديد من مصنع KUNSAN , وتتميز أوبترا بمحرك GM طراز E-Tech II سعة 1.6 لتر يولد قوة قدرها 80 كيلو وات / 109 PS أو 107 HP عند 5800 دورة فى الدقيقة , وعزم 150 نيوتن عند 3600 دورة فى الدقيقة , متوفرة بناقلى حركة الأول يدوى مكون من 5 سرعات والثانى أوتوماتيك مكون 4 سرعات موديل 81-40LE من شركة Aisin اليابانية , بالإضافة إلى نظام تعليق أمامى McPherson Strut وخلفى Dual Links مما يعطى السيارة تحكم وثبات أفضل .
لمعرفة المزيد عن تفاصيل وكماليات شيفرولية أوبترا