النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

هل "العرف" من أدلة التشريع الإسلامى؟.. معناه فى اللغة والاصطلاح

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 111 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: November-2019
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 40,178 المواضيع: 14,307
    صوتيات: 462 سوالف عراقية: 8
    التقييم: 33939
    آخر نشاط: 30/August/2021
    مقالات المدونة: 4

    هل "العرف" من أدلة التشريع الإسلامى؟.. معناه فى اللغة والاصطلاح

    هل "العرف" من أدلة التشريع الإسلامى؟.. معناه فى اللغة والاصطلاح

    للعرف مكانة مهو فى الفقة الإسلامى، ومن هنا اشترط فى الفقيه أن يكون عارفاً بأعراف البيئة التى يعيش فيها، سواء كان قاضياً أو مفتياً، فيطلبُ من القاضى أو المفتى أن يكون مُلماً بأعراف من يحكم بينهم ويفصل فى خصوماتهم.

    لكن ما معنى العرف فى اللغة وعند اصطلاح الفقهاء، ونعتمد فى كتابنا على "أثر العرف فى التشريع الإسلامى" لـ السيد صالح عوض:
    فى اللغة:
    ذكرت معاجم اللغة العربية للعرف أكثر من معنى، وما يذكره معجم منها، لا يخرج عما يذكره غيره إلا قليلا، وقد أحسن صاحب مجاميع مقاييس اللغة (ابن فارس) المتوفى سنة 395 هجرية، صنعا، فقد ذكر ما نستطيع معه أن نضع يدنا على كل ما ذكره علماء اللغة فى معنى العرف فى عبارة لطيفة موجزة فقال "عرف" العين والراء والفاء أصلان صحيحان يدل أحدهما على تتابع الشيء متصلا بعضه ببعض، والآخر يدل على السكون والطمأنينية.

    معنى العرف عند فقهاء الشريعة
    ذكر الفقهاء للعرف تعريفاتمتعددة بعضها قريب من بعض نذكر منها الآتى:

    قال حافظ الدين النسفى فى المستصفى:
    العادة والعرف ما استقر فى النفوس وتلقته الطباع السليمة بالقبول
    .
    عرفه السيد الجرجانى فقال:
    العرف ما استقرت النفوس عليه بشهادة العقول وتلقته الطبياع السليمة بالقبول.

    ذكره أيضا ابن ظفر:
    العرف ما عرفت العقلاء أنه حسن وأقرهم الشارع عليه.

    والعرف له أربعة شروط: أن يكون مطرداً أو غالباً، أن يكون قائماً عند إنشاء التصرف المراد تحكيم العرف فيه. أن لا يعارض العرف تصريح بخلافه، أن لا يكون مخالفاً لنص شرعى أو أصل قطعي. (انظر المصدر السابق).
    وعن ترتيبه فى الاحتجاج به مصادر التشريع الإسلامي:
    فإنه يقدم عليه النص الصحيح بالاتفاق، وكذا الإجماع، وأما القياس فإنه يقدم عليه العرف إذا تعارضا.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,614 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17768
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: 18/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    شكرا جزيلا.

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال