جنة الحب التي الآ ن أرى
جنة الحب التي قد اثمرت
....
لايصح التكرار في البيت الواحد أخي وهل اخبرتنا في أي بحر كتبت؟
تحياتي
الان ارى لم تعجبني من البداية عدلتها جنة الحب التي توا ارى
البيتين الاخيرين قمت بحذفهن ولتخبروها انني شجر الغرام
التكرار ليس في نفس البيت وحتى ان كان في نفس البيت في بعض الاحيان يزيد المعنى تاكيدا
قصة وزن البحرانا معلم فيزيا رياضيات اصلا والشعر فقط زايد مال لذا اي بيت او حتى خمسة او عشرة بيوت تجدها خارج الوزن فقط اشر عليها لعلمك من عند احببتها كانت قصيدة لحالها وقد كتبتها منذ مدة وفكرت بدمجها مع القصة ربما هنا الخلل بكل الاحوال تعليقك وتواجدك اسرني كثيرا لانني عندما اقدم معلومة صحيحة اكون قد علمت غيري وهذا يسعدني وعندما تكون خاطئة ويصححها غيري اكون قد تعلمت انا وهذا يسعدني اكثر اتمنى ان تشير الى اي خلل موجود حتى استفيد منك ومن معلوماتك وكما ترى شعاري في صفحتي الشخصية كلما علمت علمت انني لا اعلم من يضن انه يفهم كل شي لن يتطور ابدا لانه لن يضيف لعقله اي جديد فيقوم بوقف عملية تلقي المعرفة التي تاتي بنسبة 99% من الاخرين سواء كانو من عصور اقدم او متزامنين مع ذلك الشخص اتمنى ان تاخذ كل راحتك بتقديم النقد والتصحيح وساكون شاكرا لك جدا وجدا وجدا
كان حزني مثل ليل مضلم /مظلم
جاء كا لكنز العضيم لمفلس/ العظيم
هنالك الكثير منها وينبغي أن تراجع قواعد اللغة .. إذا كانت تفعيلة عليك أن تمسك بها في أول شطر لتكتمل باقي الأوزان فجنس القصيدة مطلوب والا تم فصلها عن تعريف القصيدة وتنحدر إلى مايسمى (الهجينة).
البحر الطويل /وهو
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن –وهو قليل الجوازات –مفاعلن- فعول- مفاع
بحر المديد /وهو فاعلاتن –فاعلن فاعلاتن
بحر الرمل/
وهو فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
البحر البسيط / وهو مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
البحرالكامل / وهو متفاعلن متفاعلن متفاعلن –جوازاته مستفعل
بحر الهزج / وهو
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن فعولن فعول مفاعل
بحر الوافر / هو مفاعلتن مفاعلتن فعولن –جوازاته مفاعلتن متفعلن فاعلن فعلن
وهناك الكثير من البحور مثل الكامل والوافر والهزج والرجز والمنسرح والخفيف
ربما نحتاج لدروس كثيرة حتى نصل إليها
انا في خدمتك في أي مساعدة بخصوص الأوزان وقواعد اللغة ولكن قبل النشر
بالنسبة للحروف والإملاء هذه تسقط سهوا احيانا او لا اعرف قاعدتها اصلا لكن الناقل سينقلها ويصحح الاملاء بخلاف الوزن الذي سيكون خطا دائم كتبت او نقلت او حتى القيت صوتا ،،أنا في الأصل كتبت قصيدة قديمة ونشرتها هنا ،،،من عند أحببتها وما تحت ،،أمس كتبت الابيات الاولى وفكرت بدمجها مع الاولى لتقارب الافكار بينهما ،،قصة بحور الشعر لدي بعض المعلومات فمقابل الساكن يكون ساكنا ومقابل المتحرك متحركا ،،مثل متحرك متحرك ساكن ،،،او متحرك ساكن متحرك ثم تكتب كتابة عروضية وما يسقط لفظا يسقط كتابة عروضية ،،لكن ليس لدي الوقت لهذا انا اتذوق القصيدة صوتا ،،،من ناحية ما قلت لك عن القصيدتين انا اشك شك كبير بان الخلل هنا لذا اعتقد اني ان اعدتهما قصيدتين منفصلتين ستحل الازمة،،،،قصة قبل النشر اعتقد حتى بعد النشر افضل لان المتابع ومن سيدخل هذه الصفحة مصادفة سيستفيد ايضا ،،،لذا لا يوجد عندي اي مانع من انتقادي ولو امام العالم كله ،،عندما يكون نقدا بناء فانا اعرفه واصغي وكلي شغف لاستفيد،وعندما يكون نقدا مهاجما محطما فانا اعرف كيف اتصدى له وعندما يكون الناقد مخطئا او متعصبا لفكرة خاطئة فانا اعتقد بان عليا افادته بالصواب ولدي تجارب كثيرة في تلقي كل انواع النقد،لذا اشكرك جدا واود ان تشرفني بحضورك الجميل في بقية مواضيعي عندما تجد وقتا اشكرك مجددا ،سررت بوجودك كثيرا
لكن ما يهمني في هذا الوقت بالتحديد،هو اين يكمن الخلل في وزن هذه القصيدة تحديدا حتى يكون لتعليقاتنا نتيجه مفيدة في الاخير ،،والهدف هو اخراج القصيدة بافضل حال هذا الذي يهمني الان
التعديل الأخير تم بواسطة محسن عزالدين البكري ; 11/November/2020 الساعة 12:50 am
بالنسبة للحروف والإملاء هذه تسقط سهوا احيانا او لا اعرف قاعدتها اصلا لكن الناقل سينقلها ويصحح الاملاء بخلاف الوزن الذي سيكون خطا دائم كتبت او نقلت او حتى القيت صوتا ،،أنا في الأصل كتبت قصيدة قديمة ونشرتها هنا ،،،من عند أحببتها وما تحت ،،أمس كتبت الابيات الاولى وفكرت بدمجها مع الاولى لتقارب الافكار بينهما ،،قصة بحور الشعر لدي بعض المعلومات فمقابل الساكن يكون ساكنا ومقابل المتحرك متحركا ،،مثل متحرك متحرك ساكن ،،،او متحرك ساكن متحرك ثم تكتب كتابة عروضية وما يسقط لفظا يسقط كتابة عروضية ،،لكن ليس لدي الوقت لهذا انا اتذوق القصيدة صوتا ،،،من ناحية ما قلت لك عن القصيدتين انا اشك شك كبير بان الخلل هنا لذا اعتقد اني ان اعدتهما قصيدتين منفصلتين ستحل الازمة،،،،قصة قبل النشر اعتقد حتى بعد النشر افضل لان المتابع ومن سيدخل هذه الصفحة مصادفة سيستفيد ايضا ،،،لذا لا يوجد عندي اي مانع من انتقادي ولو امام العالم كله ،،عندما يكون نقدا بناء فانا اعرفه واصغي وكلي شغف لاستفيد،وعندما يكون نقدا مهاجما محطما فانا اعرف كيف اتصدى له وعندما يكون الناقد مخطئا او متعصبا لفكرة خاطئة فانا اعتقد بان عليا افادته بالصواب ولدي تجارب كثيرة في تلقي كل انواع النقد،لذا اشكرك جدا واود ان تشرفني بحضورك الجميل في بقية مواضيعي عندما تجد وقتا اشكرك مجددا ،سررت بوجودك كثيرا
لكن ما يهمني في هذا الوقت بالتحديد،هو اين يكمن الخلل في وزن هذه القصيدة تحديدا حتى يكون لتعليقاتنا نتيجه مفيدة في الاخير ،،والهدف هو اخراج القصيدة بافضل حال هذا الذي يهمني الان
وودت والدها وأما أرضعت
قد صار من تغليه شخصاً قد غلا
وودت من ودت وهم فوق الثرى
وودت من ودت وهم تحت الثرى
....
بما انك طلبت أن اصحح الخلل والاوزان فكلمة تغليه بالخط الأحمر هي بمعنى الغليان وليس بمعنى الإكرام فلو قلت قد صار من تعزّهُ
وثانيا وهم اخلّت في الوزن باعتبارها زائدة ولاداعي لها فلو الغيتها لكانت وودت من ودت فوق الثرى وكذلك لتكرارك الثرى في نفس البيت أربك النص فلو قلت وودت من ودت وهم تحتها
مع تحياتي لك
كان الخيال يتدفق بين اصابعك .. ووحي الجمال يذوب مع حبر القلم
مبدع استاذ .. لاحرمنا