أخبرتك مرارًا أن الأمل شيء لعين، وأنك لابد أن تترك مسافة بينك وبين الواقع تأمن معها ألا ينكسر قلبك ولكن أبدًا لم تسمع. كنت وفي كل مرة وبحماقة تُحسد عليها يا أعز الأصدقاء تقفز علي هذه المسافة تحلم وتُجبر الناس من حولك علي أن يأملوا، حتي أنا، لذلك فأنا غاضب منك ومُشفق عليك وتوحشت رؤيتك وتمنيت أن نعيش في مكان أخف وأرحب من هنا، لكن هذا ما عشناه
من كتاب تساؤلات يقول....
لماذا لا يبادر الخميس
الى الحضور بعد لجمعة
....
لماذا تضحك الزراعة
على دموع السماء الشاحبة
....
وكيف عرفت حبات العنب
الخط الجماعي العنقود
....
علام يضحك البطيخ
ساعة ذبحه؟
في حفلة عرس جارنا بائع الخضروات رأيت الكثير من الأطفال الذين ينتظرون
ما أن وضعنا الطعام حتى هجموا
ثمة طفل لم يتحرك من مكانه
بينما أخذ صديقه يسابق الأصابع السريعة
ليجلب له قطعة صغيرة من اللحم
كان الطفل الجالس أعمى..
ان من يريد اصلاح عقائد الناس ينبغي ان يصلح في الوقت نفسه احوالهم المعاشية وظروفهم الاجتماعية والنفسية.فالعقائد انما نشأت نتيجة لتلك الاحوال والظروف.وهي لم تنشأ نتيجة المنطق والتفكير المجرد.ان من العبث ان نطلب من الناس أمراً لا يفهمونه.ومن الظلم ان نفرض عليهم ما لا طاقة لهم به.
علي الوردي
طبيعة المجتمع العراقي
ما رأيك ان تورثي لي سيجارة، بشرط أن تلونيها بأحمر شفاهك، لقد مللت التبغ بغير طعم، أود لو يكون بطعم التوت مثلاً