الأدب لا يباع ولا يشترى بل هو طابع في قلب كل من تربى
فليس الفقير من فقد الذهب وإنما الفقير من فقد الأخلاق والأدب !!
علي ابن ابي طالب ¶ عليه السلام ¶
الأدب لا يباع ولا يشترى بل هو طابع في قلب كل من تربى
فليس الفقير من فقد الذهب وإنما الفقير من فقد الأخلاق والأدب !!
علي ابن ابي طالب ¶ عليه السلام ¶
.
.
.
.
بعض الأشياء تسقط وليس للجاذبية ذنب
هي هكذا لا يليق بها الصعود
الكاذبون وحدهم من سيقاتلون لتصدقهم،
الصادقون هذه ليست معاركهم.
والى دمشق أسعد باشا يقال أنه كان بحاجه إلى المال للنقص الحاد في مدخرات خزينة الولايةفاقترحت عليه حاشيته أن يفرض ضريبه على صناع النسيج في دمشق
فسألهم أسعد باشا :
وكم تتوقعون أن تجلب لنا هذه الضريبه ؟
قالوا : من خمسين الي ستين كيساً من الذهب
فقال أسعد باشا : ولكنهم أناس محدودي الدخل فمن أين سيأتون بهذا القدر من المال ؟
فقالوا : يبيعون جواهر وحلي نسائهم يا مولانا
فقال أسعد باشا : وماذا تقولون لو حصلت على المبلغ المطلوب بطريقه أفضل من هذه ؟
فسكت الجميع
في اليوم التالي قام أسعد باشا بإرسال رسالة إلى المفتي لمقابلته بشكل سري
وبالليل وعندما وصل المفتي قال له أسعد باشا :عرفنا أنك ومنذ زمن طويل تسلك في بيتك سلوكاً غير قويم
وأنك تشرب الخمر وتخالف الشريعه
وإنني في سبيلي لابلاغ اسطمبول
ولكنني أفضل أن أخبرك أولاً حتى لا تكون لك حجة علي
هنا المفتي المفجوع بما يسمع أخذ يتوسل ويعرض مبالغ مالية على أسعد باشا لكي يطوي الموضوع
فعرض أولاً ألف قطعة نقدية فرفضها أسعد باشا
فقام المفتي بمضاعفة المبلغ ولكن أسعد باشا رفض مجدداً
وفي النهايه تم الاتفاق على ستة آلاف قطعة نقدية
وفي اليوم التالي قام باستدعاء القاضي
وأخبره بنفس الطريقة وأنه يقبل الرشوة ويستغل منصبه لمصالحه الخاصة
وأنه يخون الثقة الممنوحة له
وهنا صار القاضي يناشد الباشا ويعرض عليه المبالغ كما فعل المفتي
فلما وصل معه إلى مبلغ مساوي للمبلغ الذى دفعه المفتي أطلقه
بعدها جاء دور المحتسب والنقيب وشيخ التجار وكبار أغنياء التجار
بعدها قام بجمع حاشيته الذين أشاروا عليه ان يفرض ضريبة جديدة لكي يجمع خمسين كيساً
فقال لهم : هل سمعتم أن أسعد باشا قد فرض ضريبة في الشام ؟
فقالوا : لا ما سمعنا
فقال : ومع ذلك فها أنا قد جمعت مائتي كيس بدل الخمسين التي كنت ساجمعها بطريقتكم
فتسألوا جميعاً : كيف فعلت هذا يا مولانا ؟
فأجاب :
إن جز صوف الكباش خير من سلخ جلود الحملان
فهل سيأتي اليوم الذي يجز فيه صوف الفاسدين
بدل سلخ جلود المواطنين ؟
لا شيء مُستحيلَ إذا توكّلت على الله ، فلا تيأس مادامَ اللهُ يعلمُ مافي قلبك..
(( بديعة ))
هُزِّي بنصفِكِ واتركي نصفا
لا تحذَري لقَوامكِ القصفا
فبحَسْبِ قدِّكِ أنْ تُسنِّدَه
هذي القلوبُ ، وإنْ شكتْ ضَعفا
أُعجبتُ منكِ بكلِّ جارحةٍ
وخصَصتُ منكِ جفونَك الوَطفا
عشررنَ طرفاً لو نُجمِّعها
ما قُسِّمتْ تقسيمَكِ الطرفا
تُرضينَ مُقترباً ومُبتعِداً
وتُخادعِينَ الصفَّ فالصفّا
أبديعةٌ ولأنتِ مُقبِلةً
تستجمعينَ اللُّطفَ والظَّرفا
ولأنتِ إنْ أدبرتِ مُبديةٌ
للعينِ أحسنَ ما ترى خَلْفا
هُزِّي لهم رِدفاً إذا رغِبوا
ودعي لنا ما جاورَ الرِّدفا
ملءُ العيونِ هما وخيرُهما
ما يملأُ العينينِ والكفّا
وكلاهما حسنٌ وخيرُهما
ما خفَّ محمِلُه وما شفّا
هذا يرفُّ فلا نُحِسُّ بهِ
ويهزُّنا هذا إذا رَفّا
وتصوّري أنْ قد أتتْ فُرَصٌ
تقضي بخطفِ كليهما خطفا
فبدفَّتَيهِ ذاكَ يُبهضنا
في حينَ ذاكَ لرقةٍ يخفى
ونَكِلُّ عن هذا فنَطْرَحُهُ
ونُحِلُّ هذا الجيبَ والرفا
ونزورُه صبحاً فنلثِمُهُ
ونَضُمُّهُ ونَشَمُّهُ ألفا
ونَبُلُّهُ بدمِ القلوبِ ، وإنْ
عزَّتْ ، ونُنعِشُهُ إذا جفا .
- المرحوم الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري .