النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

الفَرق بين البَعْث والابتعاث والهجرَة

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 234 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,676 المواضيع: 17,422
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88477
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 الفَرق بين البَعْث والابتعاث والهجرَة

    هُناكَ حُقول دلالية مُتقاربة، في سِياقِ الحَديثِ عن هجرةِ العُقولِ؛ هي الهجرةُ، والبعثُ والابتعاث، وفرارُ العُقول، ونزيفُ الأدمغة، وهجرةُ الرؤوس وهجرةُ الكفاءات وهجرةُ العُقول.

    وأهمّ الكلماتِ المُستعْمَلَة البَعْثُ والابْتعاثُ، فالفعلانِ بَعَثَ وابتعَثَ يَدلاّن على معنى اتّخاذِ فلانٍ فلاناً مبعوثاً، أي ابتعثَه اتّخَذَه مبعوثاً له، مثل افترشَ الأرضَ اتّخذَها فِراشاً، وبَعَثَهُ يَبْعَثُه بَعْثاً أَرْسَلَهُ وَحْدَه، وبَعَثَ به أَرسله مع غيره، وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله فانْبعَثَ، والبَعْثُ الرسولُ والجمع بُعْثانٌ والبَعْثُ بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْو، والبَعَثُ بفَتْحِ العَيْنِ القومُ المَبْعُوثُونَ المُشْخَصُونَ. ويُقالُ هم البَعْثُ، بسُكون العين .

    غيرَ أنّ الفعلَ بعثَ يدلُّ على إرسالٍ مُطلَقٍ غير مُقيَّد، نقولُ: بَعَثَهُ يَبْعَثُه بَعْثاً أَرْسَلَهُ وَحْدَه، وبَعَثَ به أَرسله مع غيره، وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله، وهو قليلٌ، و المُرْسَلُ يُسمّى مَبْعوثاً و بَعيثاً. بيدَ أنّ القياسَ الصّرفيّ في الفعل ابْتعَثَ يقتضي أن يكونَ الابتعاثُ إرسالاً مُقيَّداً لا إرسالاً مُطلَقاً، خلافاً للفعلِ المُجرَّدِ "بَعَثَ"، والمَقصودُ بالإرسالِ المُقيّد أنّ المُرسِلَ يتّخذُ المُرسَلَ مبعوثاً خاصاً له، أو أنّ الجهةَ المرسِلَةَ كالمؤسسةِ أو الجامعةِ تتخذُ من المبعوثِ مُرسَلاً لَها حتّى إذا تخرّجَ عاد إليْها ليرُدَّ الدّيْنَ و يُؤدّيَ الخدمةَ التي في عُنُقِه أو يَرُدَّ ما في ذمّتِه من عَهْدٍ والْتزامٍ. فالمبعوثُ مُرسَل من قِبَل جهةٍ مُرسِلَةٍ وكَفى، أمّا المُبتعَثُ فيُفيدُ مَعْناه أنّه مُرْسَلٌ على شرطِ العودَة والإفادَةِ.

    أمّا الهَجْرُ فهو ضدّ الوصل؛ هَجَره يَهْجُرُه هَجْراً وهِجْراناً صَرَمَه وهما يَهْتَجِرانِ ويَتَهاجَرانِ، والاسمُ الهِجْرَةُ والمُهاجَرَة. وأَصل المُهاجَرَةِ عند العرب خروجُ البَدَوِيّ من باديته إِلى المُدنِ، يقال هاجَرَ الرجلُ إِذا فَعلَ ذلكَ، وكذلك كُلُّ مُخْلٍ بِمَسْكَنِه مُنْتَقِلٍ إِلى قوم آخرين بِسُكناهُ فقد هاجَرَ قومَه. وسمي المهاجِرون مُهاجِرِين لأَنهم تَركوا ديارَهم وأموالَهُم ومَساكنَهم التي نَشَؤُوا بها لله تَعالى، ولَحِقُوا بدار ليس لهم بها أَهل ولا مال حين هاجروا إِلى المدينة. فكل مَن فارَقَ بَلدَه من حَضَرِيٍّ أَو بَدَوِيٍّ وسَكَنَ بَلداً آخَرَ غَيْرَ بَلَدِه فهو مُهاجِرٌ والاسم منه الهِجْرة.

    ويظهرُ من الفَرقِ بين البعثِ والابْتعاثِ والهجرةِ أنّ البَعْثَ والابتعاثَ فعلٌ خارجيٌّ يتعدّى الباعثَ إلى المبعوث بِه، لأغراضٍ ومَنافعَ وغاياتٍ تتّصلُ بهما أو بأحدِهِما. أمّا الهجرةُ فهي فعلٌ داخليٌّ يفعلُه المُهاجرُ من تلقاءِ نفسِه لمانعٍ يمنَعُه من المُكثِ والبَقاءِ ببلدِه، وذلكَ لجلبِ مَصلحةٍ لا تحصلُ إلاّ بالهجرةِ أو دَفْع مضرّةٍ لا تدفعُها إلاّ الهجرةُ.

    هذا، وقد تكونُ الهجرةُ ظاهرةً صِحِّيّةً طبيعيةً تتصلُ بضرورات الحَياةِ، كمُهاجرَة أسباب الضَّرر ونَفادِ المنافِعِ، إلى مَواردِ الرزق، ومنها هِجرةُ العُمّال إلى أماكنِ العَملِ، وهجرةُ الطُّيورِ إلى أماكنِ الدفء، وهجرة الحيوانات إلى مواطن الكلأ والماء.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    عاشق الملكي
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: العراق _ذي قار _ ناحية الفهود
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 143,764 المواضيع: 21,882
    صوتيات: 2305 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 65928
    مزاجي: الحمد لله
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: Note 3
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    شكرا لك .

  3. #3
    احساس شاعر
    نورت يالغالي

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    نـوتيلآ
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: العرآق _مـيسـآن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,103 المواضيع: 2,180
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 39708
    مزاجي: حسـب آلظـروف
    أكلتي المفضلة: آلسـمـگ
    موبايلي: كلكسي Ã12
    مقالات المدونة: 2
    شكرآ جزيلا على الموضوع

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,613 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17768
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: 18/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    شكرا جزيلا

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال