كيفية إعداد COVER LETTER بشكل احترافي
الكثير منا يحتاج الى كتابة cover letter وذلك عند التقديم الى وظيفة جديدة، لأنه في الواقع قد يكون هذا الخطاب نقطة فارقة بينك وبين أفراد آخرين للحصول على مقابلة عمل أو قد يسبب تجاهل لسيرتك الذاتية، لذلك من المفترض تكريس بعض الوقت والجهد لكتابة الخطاب المرفق بسيرتك الذاتية، والعمل على تنسيقة وكتابته بشكل أكثر احترافية.
وهذا ما سيتم توضحيه في هذه المقالة، لك السؤال الذي يطرح نفسه ما المقصود cover letter ومما يتكون؟ وخطوات كتابته باحترافية؟ وهذا ما سنجيب عليه الآن.
ما هو الخطاب المرفق مع السيرة الذاتية ?What is a Cover Letter
إذا ما قمنا بترجمة Cover letter في اللغة الإنجليزية إلى العربية حرفياً قد يعنى (غلاف الرسالة)، ولكن المقصود به في مجال العمل هو عبارة عن خطاب مرفق مع السيرة الذاتية Resume لتقديم معلومات إضافية حول مهاراتك وخبراتك.
ويقدم هذا الخطاب معلومات مفصله عن سبب تقدمك للوظيفة، ولا تقم بتكرار ما هو موجود من معلومات بسيرتك الذاتية، بل عليك أن يتضمن الخطاب من معلومات محددة حول سبب توافقك القوى مع متطلبات الوظيفة لدى صاحب العمل.
ويجب النظر إلى هذا الخطاب بشكل مُختلف! عليك التفكير عند كتابة الخطاب المرفق مع السيرة الذاتية خاصتك Cover letter كأنه إعلان لنفسك أو منفذ لتسويق مهاراتك وخبراتك اعتمادا على البيانات الموجودة بهذا الخطاب لمساعدتك لترشحك الى الوظيفة المقدم عليها، كما يعطى هذا الخطاب أفضل انطباع لدى الشخص الذي يقوم بمراجعته.
كيفية كتابة الخطاب المرفق بسيرتك الذاتية بطريقة احترافية:
هذا الخطاب هو وسيلة من خلاله لتبرز بعض النقاط التي لم تسردها بسيرتك الذاتية، وذلك للمحافظة على الشكل العام الذي توجد علية السيرة الذاتية الخاصة بك، وعدم القدرة على كتابة جمل أو فقرات بداخلها، ومن الأفضل ان يكون الخطاب مقسم الى ثلاث أو أربع فترات كأحد اقصى.
في البداية يجب عليك توضيح الوظيفة التي تريد التقديم إليها، وبعد ذلك يمكنك إضافة فقرات عن خبراتك التي تؤهلك للحصول على تلك الوظيفة بشكل مفصل نوعا، وشرح أي شيء قد يكون غامض في السيرة الذاتية مثل فترة زمنية غير موجودة أو توضيح مميزات أو مهارات تقوم بها في عملك الحالي أو قمت بها من قبل تعطى لك الأولوية للحصول على الوظيفة المراد الحصول عليها.
أجزاء الخطاب المرفق مع السيرة الذاتية: Parts of a cover letter
يعد هذا الخطاب هو بمثابة أول اتصال كتابي لك مع صاحب العمل ومن المحتمل قد ينظر إلية قبل سيرتك الذاتية، مما يخلق انطباعا أولياً بالغ الأهمية، ومن ثم يجب أن تكون حريصا عند كتابته، لان شيء قد يبدو خطأ بسيطا مثل الخطأ المطبعي، قد يغير معلومة قمت بإضافتها يمكن أن يؤدى إلى الإطاحة بك خارج قائمة المتقدمين إلى الوظيفة، ومن ناحية آخري حتى إذا كان الخطاب الخاص بك خالي من الأخطاء ومكتوب بصورة جيدة، لكن غير محدد النقاط وغير منظم على سبيل المثال: قد لا يشير إلى الشركة المراد التقدم اليها، أو وجود تفاصيل ليست متعلقة بمجال الشركة والوصف الوظيفي الخاص بها، فمن المحتمل أيضاً أن يتم رفضه.
ومن ثم يجب أن يكون خطابك هدفه شرح أسباب اهتمامك بالشركة الجديدة المراد الالتحاق بها وإبراز مهاراتك وخبراتك المتصلة بالوظيفة ومن ثم يجب تحديد النقاط الهامة من خلال قراءة وصف الوظيفة بعناية، وتقييم المهارات المطلوبة ومواءمتها مع مهاراتك الخاصة.
التحية: The greeting
عند كتابة التحية يجب توجيهها إلى المدير مباشرة أو مسؤول التوظيف الخاص بالشركة ومن الأفضل أن تكون على دراية باسمه، وقد يتطلب هذا الأمر إجراء القليل من البحث ولكن الأمر يستحق هذا المجهود، لإظهار الرغبة والاهتمام عند التقديم إلى الوظيفة.
الفقرة الأولى: The first paragraph
وفى القفرة الأولى قد تكون هي عنوانك التي تعطى الانطباع الأول لدى مسئول التوظيف والتي مكن خلالها تستطيع تقديم نفسك بشكل مختصر، وإظهار مدى حماسك للحصول على الوظيفة.
الفقرة الثانية: The second paragraph
بعد ذلك يتم الانتقال الى الفقرة الثانية بعد أن مهدت الطريق لنفسك لإظهار باقي مميزاتك التي تؤهلك للحصول على الوظيفة، الآن هو الوقت المناسب لأثبات ذلك. بمعنى يجب عليك تسليط الضوء على إنجازاتك، وإظهار المهارات الخاصة بك، والإعلان عن خبراتك، مع العلم يجب عليك عدم تكرار ما تم سرده في سيرتك الذاتية، كما ذكرنا من قبل بل يجب عليك في هذه الفقرة التوسع وإظهار بعض التفاصيل أو بعض الخبرات او المهارات الأخرى التي تعطى لك الأفضلية، لإظهار حماسك وشخصيتك بشكل متوازن قد يحمل الجراءة والتواضع في وقت واحد.
الفقرة الثالثة: The third paragraph
في هذه الفقرة قد تستعين ببحثك عن طبيعة الوظيفة ومجال الشركة لتخصيص ما سيتم سرده في الخطاب لملائمة خبراتك ومهارتك بطبيعة الوظيفة، وبالتالي عليك التعرف على الشركة والاقسام المتواجدة فيها عن طريق البحث عبر شبكة الانترنت وقنوات التواصل الاجتماعي المرتبطة بها، وملفات التعريف الوظيفي الخاصة بها مثل LinkedIn وذلك لإظهار متابعتك لطبيعة عمل الشركة ومدى توافق خبراتك للانضمام كفرد لتلك المنظومة.
النهاية القوية: Finish (very) strongly
الآن أتى وقت النهاية لتلخيص كل ما سبق في جملة واحدة بانك تستطيع تكريس خبراتك ومهاراتك للحصول على الوظيفة وإظهار حماسك القوى للعمل.
الالتزام بالشكليات الأخيرة: Final formalities
في النهاية أنت تتطلع إلى إخبارهم بالمزيد عن نفسك في مقابلة شخصية، وسوف تكون سعيداً بإرسال المزيد من التفاصيل عنك إذا لزم الأمر، ويجب أن تتحلى بالتركيز والتدقيق عند كتابة كل كلمة.
يمكنك انهاء الخطاب
Sincerely,
Do not forget to put your name here. لا تنسى وضع اسمك في النهاية
وإليك نموذج cover letter sample يوضح الطريقة المثلى التي يمكنك تنسيق خطابك بشكل احترافي.
أهم النصائح لكتابة الخطاب بشكل جيد: Top tips for writing a great cover letter
- الاهتمام بالشكل العام للخطاب من التحية حتى الختام والتوقيع بشكل رسمي.
- الدقة في كتابة الخطاب بحيث ألا يكون به أخطاء إملائية.
- الالتزام بالشكل الرسمي للخطاب من حيث المظهر والمضمون، حيث يجب تجنب استخدام خطوط كثيرة بألوان مختلفة أو استخدام كلمات عامية.
- تحديد المهارات المطلوبة لهذه الوظيفة، مع تقديم أمثلة من تجربتك الشخصية السابقة لإثبات أنك تمتلك هذه المهارات على ارض الواقع وليس مجرد كلام.
- المراجعة الدقيقة على الخطاب بشكل عام قبل ارساله.
في الحقيقة الكثير منا لا يهتم بهذا الخطاب لكن له دور كبير لتعزيز سيرتك الذاتية لفتح حياة وظيفية بها العديد من الفرص لتطوير مستواك الوظيفي الى الأفضل.