لو قلتُ : كسَت بواطنُها ظواهرَها ، فأيُّهما الكاسي وأيُّهما المُكتسي الظواهر أم البواطن؟
أفيدونا أسعد الله أوقاتكم .
لو قلتُ : كسَت بواطنُها ظواهرَها ، فأيُّهما الكاسي وأيُّهما المُكتسي الظواهر أم البواطن؟
أفيدونا أسعد الله أوقاتكم .
الكاسي فاعل
المتكسي مفعول به
هذا الي فهمته من جملة
تاك للأستاذ راهب
أحسنت هذا هو المقصود ..
الموضوع للدلالة فقط على السؤال .. المُراد مَن الكاسي ومَن المُكتسي
كما في القصيدة الدعدية
فكَسَت بواطنُها ظواهرَها - نَوْراً كأنَّ زُهاءَهُ بُردُ
وفقّك الله وإيّانا
الكاسي هنا... البواطن.. لأنها فاعل مرفوع..
والظواهر.. هي المكتسي...
مرحبا ... مع امتنان بالغ للسؤال والدعوة ...
فكسَتْ بواطِنُها ظواهرها ....... نَوْراً كأنَّ زهاءَهُ بُرْدُ
البيت من قصيدة تسمى اليتيمة وهي قصيدة جاهلية مُختلَف في شاعرها .. ويروى انها قيلت بأمرأة تسمى (دعد)
المهم ....
طالما انك حرّكتَ الجملة .. فقد حكمتَ مواقعها الاعرابية ... وعليه:
بواطنُها : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره.
ظواهرها: مفعول به منصوب بالفتح.
ومن هنا نفهم ان الذي قام بفعل الاكساء هي البواطن ... ومن وقع عليه فعل الفاعل هي الظواهر ..
فالكاسي هي البواطن لانها هي من قامت بالفعل او اتصفت به
والمكسي هي الظواهر لانها من وقع عليه الفعل
امتناني