وحدات القياس اختلفت على مر الزمان والمكان، وقد تسبب ذلك في العديد من المشاكل. لذا وُجد نظام الوحدات الدوليوالذي يتضمن مثلا:
  • الطول وحدته المتر
  • الزمن وحدته الثانية
  • الكتلة وحدتها الكيلوغرام
  • شدة التيار وحدتها الأمبير
  • درجة الحرارة المطلقة وحدتها الكلفن
  • شدة الإضاءة وحدتها شمعة معيارية
  • وحدة طاقة
  • وحدة ضغط
  • وحدة سرعة


مشاكل اختلاف وحدات قياسعدل
في القرن السابع عشر الميلادي، غرقت سفينة حربية أثناء رحلتها الأولى ثم وجد علماء الآثار أن أبعادها غير متناظرةبسبب استعمال عمال أحد الجانبين مسطرة سويدية وعمال الجانب الآخر مسطرة هولندية، فتسبب اختلاف قدر القدم في البلدين في غرق السفينة.[1]
وحدات القياس في الطيرانعدل
حتى في الدول التي تعتمد نظام القياس الدولي، يستعمل الطيارون وحدات قياس مختلفة لعدة أسباب أهمها:
  • العادة.
  • التحليق بطائرات قديمة.
  • أهمية السوق الأمريكي الذي ياثر على صانعي ادوات القياس.

وهي بالأساس الوحدات التالية:
  • القدم (ft), لقياس المسافات العمودية.
  • الميل البحري (NM)، لقياس المسافات الافقية.
  • بوصة الزئبق (inHg)، لقياس الضغط.

وهذه المعادلات مع الوحدات العالمية :
  • 1 ft يساوي 0,3048 m متر
  • 1 NM يساوي 1852 m متر
  • 1 inHg يعادل 33,86 hpa هيكتوباسكال

هناك أيضا وحدات تابعة لها مثل:
  • القدم بالدقيقة (min/ft)، لقياس سرعة عمودية,
  • العقدة (kt)، لقياس السرعة الافقية.

وهذه المعادلات مع الوحدات العالمية :
  • 100 ft/min يساوي 0,508 m/s (متر بالثانية).
  • 1 kt يعادل 0,514 m/s (متر بالثانية).