النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

إذَّان مصدر وأذان اسم

الزوار من محركات البحث: 6 المشاهدات : 276 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,676 المواضيع: 17,422
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88477
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 إذَّان مصدر وأذان اسم

    نسمع في عاميات نجد (الاذّان) أي الأذان وهو الإعلام بدخول وقت الصلاة، وهم يحذفون الهمزة من هذا اللفظ تخففًا من التلفظ بالهمزة في (إذّان)، وذكر لي ابننا الأستاذ إبراهيم العثيم أنّ من الناس من ينكر هذا الاستعمال ذاهبًا إلى أنه لا أصل له، والحق أنّ له أصلًا لا يسعنا أن ننكره متى راجعنا تراثنا، فاللفظ (إذّان) استعمل عند العامة مصدرًا للفعل (أذّن) على بناء (فَعَّلَ)، فهل جاء لهذا البناء مصدر على (فِعّال)؟
    قال سيبويه "وأما فَعَّلْت فالمصدر منه على التَّفعيل، جعلوا التاء التي في أوله بدلًا من العين الزائدة في فعّلت، وجعلت الياء بمنزلة ألف الإفعال، فغيروا أوله كما غيروا آخره. وذلك قولك: كسَّرْتُه تكسيرًا، وعذَّبْتُه تعذيبًا. وقد قال ناسٌ: كلَّمتُه كِلّامًا، وحمَّلتُه حِمّالًا، أرادوا أن يجيئوا به على الإفعال فكسروا أوّله وألحقوا الألف قبل آخر حرفٍ فيه، ولم يريدوا أن يبدلوا حرفًا مكان حرف، ولم يحذفوا، كما أن مصدر أفعلت واستفعلت جاء فيه جميع ما جاء في استفعل وأفعل من الحروف، ولم يحذف ولم يبدل منه شيءٌ. وقد قال الله عز وجل: ﴿ {وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا﴾[النبأ-28]
    وأما ابن السراج فذكر أن (فِعّالًا) هو القياس في مصدر فعّل، قال "وأَمَّا فَعَّلْتُ: فمصدرهُ التفعيلُ؛ لأَنَّهُ ليسَ بملحقٍ؛ فالتاءُ الزائدةُ عوضٌ مِنْ تثقيل العينِ والياءُ بدلٌ مِنَ الألفِ التي تلحقُ قبلَ أواخرِ المصادرِ، وذلكَ قولُكَ: قَطَّعتُه تَقْطيعًا وكَسَّرتهُ تكسيرًا وشمَّرتُ تَشميرًا، وكان أَصلُ هَذا المصدرِ أنَ يكونَ فِعَّالًا كما قلتَ أَفْعلتُ إفْعَالًا؛ ولكنهُ غُيرَ ليبينَ أَنهُ ليسَ ملحقًا، ولو جاءَ بهِ جاءٍ علَى الأَصلِ لكانَ مصيبًا
    قال ابن جني "وحكى الفراء قال: سألني أعرابي فقال: أحِلَّاق أحب إليك أم قِصَّار

    والذي أطبقت على ذكره المعاجم مصدرًا للفعل (أذّن) هو (تأذين) وأما (أذان) فهو اسم المصدر، جاء في معجم لسان العرب "والأَذانُ: اسمُ التأْذين، كَالْعَذَابِ اسْمُ التَّعْذِيبِ. قَالَ ابْنُ الأَثير: وَقَدْ وَرَدَ فِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ الأَذان، وَهُوَ الإِعلام بِالشَّيْءِ؛ يُقَالُ مِنْهُ: آذَنَ يُؤْذِن إِيذَانًا، وأَذّنَ يُؤذِّن تأْذِينًا، والمشدّدُ مخصوصٌ فِي الِاسْتِعْمَالِ بِإِعْلَامِ وَقْتِ الصَّلَاةِ".
    وبعد فاعتمادًا على ما قرره سيبويه وغيره من قياسية المصدر (فِعّال) في الفعل المزيد على بناء (فعّل) نستطيع أن نقول إن استعمال عاميتنا للمصدر (إذّان) بتشديد الذال هو استعمال قياسيّ فصيح، وأما (أذان) فهو اسم المصدر.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    عاشق الملكي
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: العراق _ذي قار _ ناحية الفهود
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 143,764 المواضيع: 21,882
    صوتيات: 2305 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 65928
    مزاجي: الحمد لله
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: Note 3
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    شكرا لك عزيزي

  3. #3
    احساس شاعر
    نورت يالغالي

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,613 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17768
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: 18/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    شكرا فقار.

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    نـوتيلآ
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: العرآق _مـيسـآن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,103 المواضيع: 2,180
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 39708
    مزاجي: حسـب آلظـروف
    أكلتي المفضلة: آلسـمـگ
    موبايلي: كلكسي Ã12
    مقالات المدونة: 2
    شكرا لك على الموضوع

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال