تفسير آية ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ
من هم المتوسمين ؟

*
عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ) قَالَ :
سَمِعْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ) يَقُولُ‏ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَ‏ :
﴿إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ‏ .
فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) يَعْرِفُ الْخَلْقَ بِسِيمَاهُمْ ،
وَأَنَا بَعْدَهُ الْمُتَوَسِّمُ وَالْأَئِمَّةُ مِنْ ذُرِّيَّتِيَ الْمُتَوَسِّمُونَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ .
المصدر : (بصائر الدرجات : ص104.)
-------
عَنْ الْإِمَامِ الرِّضَا (عَلَيْهِ السَّلَامُ) قَالَ :
لَنَا أَعْيُنٌ لَا تُشْبِهُ أَعْيُنَ النَّاسِ ، وَفِيهَا نُورٌ لَيْسَ لِلشَّيْطَانِ فِيهِ شِرْكٌ‏ .
المصدر : (بصائر الدرجات : ص124.)
-------
عَنْ الْإِمَامِ الصَّادِقِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) قَالَ :
إِنَّ فِي الْإِمَامِ آيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ وَهُوَ السَّبِيلُ الْمُقِيمُ ،
يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ وَيَنْطِقُ عَنِ اللَّهِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ شَيْ‏ءٌ مِمَّا أَرَادَ .
المصدر : (تفسير العياشي : ج2، ص247.)
-------
عَنْ الْإِمَامِ الصَّادِقِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) قَالَ :
نَحْنُ الْمُتَوَسِّمِينَ وَالسَّبِيلُ فِينَا مُقِيمٌ ،
وَالسَّبِيلُ طَرِيقُ الْجَنَّةِ ﴿وَإِنَّها لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ‏ .
المصدر : (البحار : ج24، ص123.)
-------
عَنْ الْإِمَامِ الصَّادِقِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) قَالَ :
مَا مِنْ أَحَدٍ إِلَّا وَمَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ مُؤْمِنٌ أَوْ كَافِرٌ ،
مَحْجُوبَةٌ عَنِ الْخَلَائِقِ إِلَّا الْأَئِمَّةَ وَالْأَوْصِيَاءَ فَلَيْسَ بِمَحْجُوبٍ عَنْهُمْ .
ثُمَّ تَلَا : ﴿إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ . ثُمَّ قَالَ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) :
نَحْنُ الْمُتَوَسِّمُونَ ، وَلَيْسَ وَاللَّهِ أَحَدٌ يَدْخُلُ عَلَيْنَا إِلَّا عَرَفْنَاهُ بِتِلْكَ السِّمَةِ .
المصدر : (البحار : ج24، ص127. عن كنز الفوائد.)
-------
عَنْ الْإِمَامِ الصَّادِقِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) قَالَ :
إِنَّ الْإِمَامَ إِذَا نَظَرَ إِلَى رَجُلٍ عَرَفَهُ وَعَرَفَ مَا هُو عَلَيْهِ وَعَرَفَ لَوْنَهُ‏ ، وَإِنْ سَمِعَ كَلَامَهُ مِنْ خَلْفِ حَائِطٍ عَرَفَهُ وَعَرَفَ مَا هُوَ ، لِأَنَّ اللَّهَ‏ يَقُولُ‏ : ﴿وَمِنْ آياتِهِ خَلْقُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوانِكُمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْعالِمِينَ . فَهُمُ الْعُلَمَاءُ وَلَيْسَ يَسْمَعُ شَيْئاً مِنَ الْأَلْسُنِ إِلَّا عَرَفَهُ نَاجٍ أَوْ هَالِكٌ ، فَلِذَلِكَ يُجِيبُهُمْ بِالَّذِي يُجِيبُهُمْ بِهِ‏ .
المصدر : (البحار : ج24، ص124. عن الاختصاص.)