والمرء بالأخلاق يسمو ذكره
وبها يفضل في الورى ويوقر
وقد ترى كافراً في الناس تحسبه
جهنمياً ولكن طية الطهر
وقد ترى عابداً تهتز لحيته
وفي الضمير به من كفره سقر
أوغل بدنياك لا تنس الضمير ففي
طياته السر عند اللّه ينحصر.
والمرء بالأخلاق يسمو ذكره
وبها يفضل في الورى ويوقر
وقد ترى كافراً في الناس تحسبه
جهنمياً ولكن طية الطهر
وقد ترى عابداً تهتز لحيته
وفي الضمير به من كفره سقر
أوغل بدنياك لا تنس الضمير ففي
طياته السر عند اللّه ينحصر.
سامِح حنيني إن أتاكَ وأزْعجَك
أو مرّ في أذُنيك صوتي المرتبك
أخفيتُ أشواقي وتفضحُ نبرتي
والدربُ خانَ خُطايَ حينَ مررتُ بك
أنا بخير.. تُقال للغرباء،
أمّا الأحبّة نُعانقهم ونبكي
ويسكُبُ للأماني من أُجاجٍ
وكم سَكَبَت له بردَ الزّلال
فلا كان الهوى لا رفَّ طيرٌ
على كثُبِ الخيانة والضّّلالِ
طلَّق رجل امرأته فتزوَّجها الأخطل، وكان الأخطل قد طلَّق امرأته قبل ذلك.
فبينما هي معه إذ ذكرتْ زوجها الأول فتنفَّست الصعداء ثم ذرفت عيونها، فعرف الأخطل ما بها، فقال:
كِلانا على همٍّ يبيتُ كأنَّما
بجنبيهِ من مسِّ الفراشِ قُروحُ
على زوجها الماضي تنوحُ وإنَّني
على زوجتي الأخرى كذاكَ أنوحُ
قالت أعرابية ترثي ولدَها:
يا قرحةَ القلبِ والأحشاءِ والكبدِ
يا ليتَ أمَّكَ لم تحبلْ ولم تلِدِ
لمَّا رأيتُكَ قد أُدرجْتَ في كفنٍ
مطيَّبًا للمنايا آخر الأبَدِ
أيقنتُ بَعدَكَ أنِّي غيرُ باقيةٍ
وكيف يَبقىٰ ذراعٌ زال عن عضدِ؟!
لا تألفُ الروحُ إلا من يُلاطِفُها
ويهجرُ القلب من يقسو ويجفاه
فلا وِصال لمن بالوصل قد بَخِلو
ومن تناسى فإنا قد نسيناه
كُن لي كونًا، أكون لك كائن لا يكون إلا بكونك.
فيا ليتَ بيني وبينك باب يطرق
ويا ليتَ أطراف الأرضِ تطوى فنلتقي .
- جلال الدين الرومي
أهلاً بوجهك لا حُجبت عن نَظري
يا فتنة القلب، بل يا نُزهة البصرِ