النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

السؤال طريقٌ إلى المعرِفة

الزوار من محركات البحث: 7 المشاهدات : 237 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,676 المواضيع: 17,422
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88477
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 السؤال طريقٌ إلى المعرِفة

    السؤال طريقٌ إلى المعرِفة، وكثرةُ التّساؤلِ والإلحاحُ في إثارة الأسئلةِ منهجٌ يقودُ إلى استكشافِ آفاقِ المعرفةِ. وقد درَج النّاسُ على أنّ السّؤالَ عن ماهيةِ المَعارفِ مستمرّ مستأنَفٌ لا ينقطعُ بجوابٍ، حتّى غدا من تَقاليدِ المعرفةِ أنّ طلَبَ المعرفةِ في إثارة السّؤال وفي الانتقال من سؤالٍ إلى سؤالٍ، وفي إثارةِ الأسئلةِ واستئنافِ الطّلبِ للمعرفةِ إغناءٌ للمعرفةِ وإثراءٌ لأدواتِها واستزادةٌ من العلم...
    واعلم أنّ إثارةَ الأسئلةِ يدعو إلى تداعي الأسئلة؛ لأنّ كلّ جوابٍ يفتَح بابَ السّؤال على مصراعَيْه، فتَتَوالد الأسئلةُ وتتشعّبُ، ولا يقنعُ القارئُ النّهمُ البَتّةَ بالجوابِ الواحد؛ ولذلك يستأنفُ السّؤالَ تِلْو السّؤالِ ويُوسّعُ مجالَ التّحاوُر، فيُصبحُ السّؤالُ عن الشّيءِ الواحدِ سؤالاً عن المعرفةِ بأوسعِ مَعانيها، أي عَن مَفاهيمَ أساسيّةٍ للمعرفةِ، بل يُصبحُ السّؤالُ ثقافةً ذاتَ قواعدَ وأدبيّاتٍ توجِبُ على السّائلِ الْتزامَ شروطٍ في وضعِ سؤاله وفي صوغِ عِبارَتِه وتدقيقِها حتّى لا تكونَ حمّالَةَ أوجهٍ وحَتّى لا يأتيه الجَوابُ الذي لا يَحْتَسِبُ. وأحسن الجواب وأوقعه ما كان مشتقاً من السؤال، ومنتزعاً منه [كما قالَ شيخُ المفسرينَ أبو حيان في تفسيرِه لقوله تعالى: "قالَ ربِّ اجْعَلْ لي آيةً"]
    وجُعلَ تضمُّن الجواب للسؤال فناً من فُنون الأشباه والنظائر؛ فقَد جُعلَت في الأشباه والنظائرعَلى مذْهبِ أبي حنيْفة النّعْمانِ، للشيخ زين العابدين ابن نُجَيم (ت.970هـ)، القاعدةَ الحاديةَ عشرةَ؛ ويُفهَم منها ومن تطبيقها على النصوصِ أنّها قاعدةٌ من قَواعد تفسير الدّلالات في النصوص، كدلالة التضمين ودلالة الالتزام ... [ الأشباه والنظائر لابن نُجَيم، دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان، ط. 1400هـ - 1980م ]
    وتطبيقُ ذلِكَ في ما ورَدَ في حديث جابر بن عبد الله الأنصاري، عن أبي عبدالله جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنهما أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال - أرأيت إذا صليت المكتوبات، وصمت رمضان، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك، أأدخل الجنة ؟ قال: نعم» رواه مسلم . ومن فوائد هذا الحديث: أن السؤال معادٌ في الجواب؛ فإن قوله - نعم - يعني تدخل الجنة.

  2. #2
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: البـصرـةة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 68,402 المواضيع: 19,934
    صوتيات: 249 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 48769
    موبايلي: HUAWEI Y9s
    شكرا لك ورد

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    نـوتيلآ
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: العرآق _مـيسـآن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,103 المواضيع: 2,180
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 39708
    مزاجي: حسـب آلظـروف
    أكلتي المفضلة: آلسـمـگ
    موبايلي: كلكسي Ã12
    مقالات المدونة: 2
    شكرآ جزيلا على الموضوع

  4. #4
    احساس شاعر
    منورين

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,613 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17768
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: 18/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    شكرا جزيلا.

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    عاشق الملكي
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: العراق _ذي قار _ ناحية الفهود
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 143,764 المواضيع: 21,882
    صوتيات: 2305 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 65928
    مزاجي: الحمد لله
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: Note 3
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    شكرا لك.

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال