علم الفرائض من أجلّ العلوم خطراً، وأرفعها قدراً، وأعظمها أجراً، ولأهميته فقد تولى الله سبحانه تقدير الفرائض بنفسه، فبيّن ما لكل وارث من الميراث، وفصّلها غالباً في آيات معلومة، إذ الأموال وقسمتها محط أطماع الناس، والميراث غالباً بين رجال ونساء، وكبار وصغار، وضعفاء وأقوياء، ولئلا يكون فيها مجال للآراء والأهواء.
و قد تولى الله تعالى قسمة المواريث بنفسه و لم يتركها لأحد من خلقه ، لأن البشر مهما أرادوا أن يحققوا العدالة فإنهم لن يبلغوا أو يصلوا إليها على الوجه الأكمل، و لن يستطيعوا أن يأتوا بمثل هذه العدالة، لأنهم يجهلون أمر الآباء والأبناء و لا يعرفون أيهم أقرب لهم نفعا.قال تعالى:". آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً " النساء-11
وتظهر أهمية علم الفرائض وشرفه من خلال اهتمام الوحي "كتابا وسنة" بأحكام المواريث .وكذا من خلال فضل هذا العلم على الأمة.ومن خلال كذلك ما أتى فيه من أقوال مأثورة وما الفت فيه من مؤلفات لكثرة.
جاء في الأزهار الطيبة قولهم:
علم الفرائض علم لا نظير له يكفيه أن قد تولى قسمه الله
وبين الحظ تبيانا لوارثـــــــه فقال سبحانه يوصيكم الله
وفي الكلالة فتيا الله منزلة فبان تشريف ما أفتى به الله
اهتمام الوحي بعلم الفرائض.
علم الفرائض من خلال الآيات"11-12-176من سورة النساء
قال تعالى : " يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً " النساء-11
وهذه الآية في ميراث الأولاد ذكورا وإناثا وان نزلوا وميراث الآباء ذكورا وإناثا وإن علوا.
و قال تعالى:
" وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ " النساء -12
وتضمنت هذه الآية ميراث الأزواج والزوجات وميراث الأخوة لأم ذكورا وإناثا ..
و قال تعالى:
يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ النساء -176
علم الفرائض من خلال السنة النبوية:
فالله تعالى إذا قسم عدل وإذا أعطى أرضى فهو الحكيم العليم ، و قد اعتنى به الدارسون اعتناء. كما حث النبي صلى الله عليه و سلم على تعلمه حيث قال : " تعلموا العلم وعلموا الناس و تعلموا الفرائض و علموها الناس، و تعلموا القرآن وعلموه الناس فإني امرؤ مقبوض، و العلم سيقبض و تظهر الفتن، حتى يختلف اثنان في فريضة لا يجدان أحدا يفصل بينهما"، و قال صلى الله عليه و سلم " العلم ثلاثة و ما سوى ذلك فهو فضل آية محكمة أو سنة قائمة أو فريضة عادلة " . أخرجه الحاكم والبيهقي عن ابن مسعود رضي الله عنه
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تعلموا الفرائض وعلموها فإنها نصف العلم ، وهو ينسى ، وهو أول شيء ينزع من أمتي " رواه ابن ماجة والدارقطني.
و قد اهتم الصحابة بالفرائض و كان أشهرهم زيد ابن ثابت.
روى في الصحيحين أن امرأة سعد بن الربيع ، جاءت رسول الله صلى الله عليه و سلم بابنتها من سعد، فقالت يا رسول الله هاتان ابنتا سعد ابن الربيع، قُتل أبوهما سعد معك بأحد شهيدا، و إن عمهما أخذ مالهما، فلم يدع لهما مالا ، و لا تنكحان إلا بمال، فقال صلى الله عليه و سلم يقضي الله في ذلك. فنزلت اية المواريث.
بعض ما روي عن الصحابة رضي الله عنهم في الحث على تعلم الفرائض:
1-عن عمر بن الخطاب t قال: تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ فَإِنَّهَا مِنْ دِينِكُمْ. رواه الدارمي، وسعيد بن منصور، والبيهقي، وصححه الألباني.
2- وعنه: إذا لهوتم فالهوا بالرمي، وإذا تحدثتم فتحدثوا بالفرائض. رواه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.
3-وعنه: تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَاللَّحْنَ وَالسُّنَنَ، كَمَا تَعَلَّمُونَ الْقُرْآنَ. رواه الدارمي وسعيد بن منصور والبيهقي.
4- وعن عَبْد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ t قال: تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَالطَّلاقَ وَالْحَجَّ، فَإِنَّهُ مِنْ دِينِكُمْ. رواه الدارمي والبيهقي.
5-وعنه: مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ، فَلْيَتَعَلَّمْ الْفَرَائِضَ، فَإِنْ لَقِيَهُ أَعْرَابِيٌّ قَالَ: يَا مُهَاجِرُ أَتَقْرَأُ الْقُرْآنَ ؟ فَإِنْ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: تَفْرِضُ ؟ فَإِنْ قَالَ: نَعَمْ، فَهُوَ زِيَادَةٌ وَخَيْرٌ، وَإِنْ قَالَ: لا. قَالَ: فَمَا فَضْلُكَ عَلَيَّ يَا مُهَاجِرُ. رواه الدارمي والبيهقي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.
6-وعن أَبو مُوسَى الأشْعَرِي t قال: مَنْ عَلِمَ الْقُرْآنَ وَلَمْ يَعْلَمْ الْفَرَائِضَ، فَإِنَّ مَثَلَهُ مَثَلُ الْبُرْنُسِ لا وَجْهَ لَهُ أَوْ لَيْسَ لَهُ وَجْهٌ. رواه الدارمي.
- بعض ما نظمه العلماء في الحث على تعلم الفرائض:
وقال عبد الرحمن الأخضري المالكي -ت:983هـ- في الدرة البيضاء:
هذا وإنَّ أحسنَ المقاصدِ ... وأحسنَ الفنونِ والفوائدِ
فَنُ الفرائضِ الذي تَعلَّقا ... بالإرثِ فلْتكنْ به مُحقِّقا
وقال محمد البرهاني الشافعي ت:1205هـ في القلائد البرهانية:
وبعدُ فالعلمُ بذي الفرائضِ ..... من أفضلِ العلمِ بلا معارضِ
إذْ هو نِصفُ العلمِ فيما وردا ... في خَبَرٍ عن النبيِّ مسندا
وأنه أولُ ما سَيُرفــــعُ .... من العلومِ في الورى ويُنْزعُ
وفيه للصحابةِ الأعـــلامِ ..... مذاهبٌ مشهورةُ الأحكامِ
أهم المصنفات الخاصة في علم الفرائض عند المالكية
يعتبر علم الفرائض من أبواب الفقه الإسلامي.ولكن لأهميته -كما ذكرنا -خصص المالكية عبر التاريخ الطويل هذا العلم بمؤلفات خاصة وسنذكر أهم المصنفات في هذا الباب.
1-:كتاب الفرائض لعبد الرحمن بن عبد الله السهيلي.
2-شرح الدرة البيضاء لسيدي عبد الرحمن الاخضري
3-إيضاح الأسرار المصونة في الجواهر المكنونة لحامد بن سليمان الرسموكي
4-بهجة البصر في شرح فرائض المختصر لمحمد بن احمد بنيس.
5-لباب الفرائض لمحمد الصادق الشطي.
6-الإيضاح والتحصيل لشرح الخرشي على فرائض خليل
7-العروة الوثقى شرح أرجوزة بن الشران لمحمد بن محمد العلمي.
8-نظم التلمسانية في علم الفرائض للشيخ إبراهيم بن ابي يحي التلمساني.
9-كتاب مختصر علم الفرائض والحقوق الارثية للمرحوم احمد الغازي الحسيني.
10-اللباب في شرح تحفة الطلاب للعلامة الدكتور محمد التأويل
تعريف علم الميراث أو علم المواريث
الإرث لغة : بقاء شخص بعد موت آخر بحيث يأخذ الباقي ما يخلفه الميت.
وفقهاً: ما خلفه الميت من الأموال والحقوق التي يستحقها بموته الوارث الشرعي.
وعلم الميراث: هو قواعد فقهية وحسابية يعرف بها نصيب كل وارث من التركة.
وسمي أيضاً علم الفرائض : والفرائض جمع فريضة, وهي مأخوذة من الفرض, والفرض في اللغة له ستة معانٍ:
1- التقدير, كقوله تعالى:{وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ} -البقرة:237- أي: قدرتم. وكما يقال: فرض القاضي النفقة أي: قدّرها.
2- ما يعطى من غير عوض, كقول العرب: ما أصبت به فرضا ولا قرضا, أي: ما أخذت منه شيئا بلا عوض أو بعوض.
3- القطع, كقوله تعالى: {نَصِيبًا مَفْرُوضًا} أي: مقطوعا محدودا.
4- التبيين, كقوله تعالى: {قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ} أي: بيَّنها.
5- الإنزال, كقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ} أي: أنزله عليك.
6- الإحلال كقوله تعالى: {مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ} أي: أحله الله له.
وفي الشرع : العلم الذي يعرف به من يرث ومن لا يرث وما لكل وارث وقيل هو نصيبٌ مقدرٌ شرعاً لوارثٍ مخصوص لا يزيد إلا بالرد ولا ينقص إلا بالعول.