النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

انواع الاتصال ومستوياته

الزوار من محركات البحث: 4 المشاهدات : 270 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: البـصرـةة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 68,402 المواضيع: 19,934
    صوتيات: 249 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 48769
    موبايلي: HUAWEI Y9s

    انواع الاتصال ومستوياته


    محتويات
    • أنواع وسائل الاتصال والتواصل
    • أنواع الاتصال اللفظي
    • مستويات الاتصال
    • عناصر الاتصال
    • أنواع الاتصال الإداري


    الاتصال يعرف عنه بأنه الوسيلة في نقل المشاعر والأفكار والمعلومات ، عن طريق مجموعة من الرموز والتعبيرات والعلامات والإيماءات والصوت التي تنتقل من شخص وغيره ، ولكن هناك ثلاث قوام رئيسية يقوم عليها الاتصال هم قناة الاتصال والمرسل والمستقبل ، والمرسل قد يرمز رسائله عن طريق عدد من الوسائل مثل الإشارة أو الصوت وغيره ، وجهاز الاستقبال هو من يقوم بفك الشفرة له ونقلها ويعتبر الاتصال من التنمية البشرية المستدامة .
    أنواع وسائل الاتصال والتواصل
    • اتصال شفوي

    ويكون من خلال الكلمات الشفهية التي ينطق بها الفرد والرسائل والمحادثات وأي معلومة قد يتم تبادلها بين جميع الناس فيما بينهم ، عن طريق الحديث بالكلمات فيسمى كل ذلك بالاتصال الشفوي ، ومنها القراءة في الأخبار والراديو والتلفزيون والهاتف .
    • اتصال كتابي

    وهو الذي يحدث عن طريق وسائل مكتوبة في معظم الأوقات ، واللغة التي تنقل تلك العبارات والكلمات تكون عن طريق الاتصال الكتابي كما هو الحال في المستندات المطبوعة التي تكتب بخط اليد والمجلات والكتب والخطابات ، والصحيفة من ضمن تلك الأنواع .
    • اتصال غير لفظي

    وهو يتم التواصل فيه دون الكلمات الشفهية ولكن الكلمات تتم عن طريق الحديث المكتوب ويعرف هذا بوسيلة الاتصال غير اللفظية ، وتتم عن طريق مجموعة من الألوان والرموز واللغة الجسدية وتعبيرات وجه الفرد ، والعلامات تدخل ضمن هذا الأسلوب أيضا ، والمثال الحي على التواصل غير اللفظي هو الإشارات المتواجدة بالطريق لتنظيم حالة المرور .
    أنواع الاتصال اللفظي
    • الاتصالات الشخصية

    وهو يقتصر على الفرد ويمثل خصوصية للغاية ، ويمثل التوفيق في الأفكار بين المرسل والمستخدم .
    • التواصل بين الاشخاص

    وهو يحدث في التواصل بين شخصين ونقل الأفكار فيما بينهم .
    • الاتصال بين المجموعة الصغيرة

    وهو يحدث بين أفراد المجموعة الصغيرة ويسمح لهم بالتفاعل والتحدث فيما بينهم ، ومنها مثال عملي اجتماعات مجلس الإدارة .
    • الاتصال العام

    وهو عبارة عن تواصل فرد واحد مع مجموعة عامة من الأشخاص كما يحدث في الخطبة العامة والحملات الإنتخابية .
    مستويات الاتصال
    هناك عدد من اركان الاتصال اللغوي ومستويات الاتصال هي :
    • مستوى الاتصال المادي

    وهو الذي جلب عن طريق البرمجة اللغوية التي تجذب في لفت انتباه العديد من الأفراد ، ويكون له تأثير عن طريق الإشارات المرئية بالاتصال بالحركة والعين والوضعية والتنفس والمواقف وكل ذلك له عدد من الطرق في التعبير ، وهي عند الإستخدام النزيه له يمكن لمجموعة التقنيات مثل الانعكاس والمطابقة ، للمواقف والإيماءات للأفراد قد تساعد على تقبل الرسالة .
    ويزيد من فعالية مستوى هذا النوع هو موافقة التوافق الجسدي مع الأخرين ، والاتصال معهم عن طريق الحركة والشكل كما أنه يعمل على مساعدة الأفراد في الانتباه والتعرف على تعبيرات ووضعيات الوجه والإيماءات باليد .
    • مستوى الاتصال اللفظي

    وهو من أكثر المستويات الواضحة في التواصل بين البشر ، وهناك من الأفراد من يفنون حياتهم في كيفية إتقانه ، ويختار كلمات معينة حتى يتم فهم المعنى له بين المستمع والمتحدث ، وهناك تعريق لكل كلمة مما يعرف الفرد على المعنى الدقيق له .
    كما أن الكلمة قد تثير لذكرى وصورة ومعنى ما مع أختلاف الأنواع له ، كما أن منطق البيان وفقا لما ذكره أرسطو قد يؤثر على الفعالية للرسالة المستقبلية ، ولكن الذي يزيد من فعالية مستوى الاتصال اللفظي الكلمات الصحيحة التي يتم استخدامها ، وكذلك أيضا عند وجود الاختلافات الدينية والعرقية والأخلاقية ، فالوضوح والاختصار هو من يساعد على وضوح الأفكار .
    • مستوى الاتصال العاطفي

    المؤثرات العاطفية تؤثر بصورة كبيرة على ما يتم نقله بالرسالة وما يتم تفسيره عند المستلم من حيث البلاغة فالشفقة كما ذكر أرسطو ، له تأثير على مشاعر الجمهور كما أن القابلية قد تتأثر عند التعامل مع شخص سلبي أو ايجابي والمتحمس والناقد والممل .
    كما أن المشاعر هي من تضع المتحدث الذي يتلقى الرسالة في حالة ذهنية ما ، وتؤثره فيما يقال له فالإدراك للحالة العاطفية لك هو ما قد يعملك التوقف عن إطلاق المشاعر السلبية عند تواصلك مع الأخر ، فالكلمات التي يتم إلقائها بخوف أو غضب والفخر قد لا يتم إستقبالها .
    • مستوى الاتصال السمعي

    الـتأثير الذي يحدث عن طريق الصوت والنغمة والسرعة هو من يساعد على تفسير الرسائل لدى الأخرين ، والمثال العملي لذلك هو الشخص الذي يتحدث بطريقة سريعة يكون من الأفضل له إبطاء كلماته خاصة عند الحديث مع الأشخاص الذين قد لا يسمعون كلماته أو الشخص منطقي التفكير .
    والنطق في بعض الكلمات والتعبير المعين عنها والتركيز عند الحديث بها يساعد في تفسيرها عند سماعها من قبل الأخرين ،
    • مستوى الاتصال النشط

    وهو يعرف بمستوى اتصال نفسي، وهناك مجموعة واسعة من العوامل غير المرئية ، مثل تكرار الرسالة وستوى وعي الشخص والتوافقيات والطاقات الخفية منها .
    • الجمع بين مستويات الاتصال

    حيث يمكن الجمع بين جميع وسائل الاتصال فيما بينها وتأثير بعضها البعض ، فقد تؤثر العاطفة على لغة الجسد والمجال العام قد يؤثر على الحالة العاطفية للفرد مما يؤكد على ارتباط مستويات الاتصال ببعضها .
    عناصر الاتصال
    فهي تتكون من عدد من العناصر وتعتبر من وهي.
    • المرسل

    وهي التي يبدئ منها عملية الاتصال، ويعرف بالمصدر والمتصل ، وهو من يبادر بالمعلومات من السؤال والفكرة والطلب .
    • المستقبل

    وهو من توجه له الرسالة وهو من يفهم المعلومة المنقولة له ويجب عليه أن يتلقى الرسالة وهو من يقوم بترجمتها .
    • الرسالة

    وهي تمثل المحتوى من المعلومات الذي ينتقل بين المرسل والمستقبل ، ويمكن نقله عن طريق نبرة الصوت ولغة الجسد .
    • المتوسط

    وهي الوسيلة التي تقوم بنقل الرسالة ومن أمثلها الصحف والهاتف المحمول وغيرهم .
    • ردود الفعل

    وهو الذي يحدث عادة بعد نقل الرسالة بين أطراف الاتصال ، ويمثل النتيجة الطبيعية عند فهم الرسالة وله عدد من الأشكال التي تكون رد لفظي والرد المكتوب والردود غير المباشرة .
    • عوامل أخرى تؤثر في عناصر الاتصال

    مثل الضوضاء وهو قد يكون وسيلة ملازمة عند إرسال الرسالة ، والسياق له ويرتبط بالمكان والموقف في الرسالة
    أنواع الاتصال الإداري
    وتتوفر عدد من انواع مهارات الاتصال الإداري الذي يعتبر من أنواع مهارات الاتصال وهي:
    • اتصالات تشغيلية

    وهي التي تسهل عمليات وإجراءات العمل في المؤسسة وهي تعرف بتعليمات التشغيل ، مثل الوصف الوظيفي والتعليمات في ولوائح العمل، وسياسة الشركة ، والمبيعات ، وخطط العمل وغيرها .
    • اتصال ظرفي

    وهي تحدث في الاتصال في التعامل مع حالة معينة ، ومنها المذكرات والخطابات في العمل ، والبرقية والصحافة الصناعية والتجارية غير المؤسسية ومؤتمر اجتماع الموظفين الخ .
    • اتصال مؤسسي

    وهي تشمل الاتصالات المطلوبة أو المنشأة حتى يتحقق منها أهداف الموظف والعميل والعلاقات العامة للمؤسسة ويدخل فيها عدد من وسائل الاتصال ، ومنها العلاقات العامة والدعاية وغيره .

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: June-2018
    الدولة: بــــغـــداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 35,730 المواضيع: 5,001
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 24253
    مزاجي: متغير
    شكراً ^_^

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,613 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17768
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: 18/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    شكرا جزيلا

  4. #4
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    شكرا لعطر التواجد
    نورتم




تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال