محتويات
  • تعريف التوكيد اللفظي
    • ما الغرض من التوكيد اللفظي

  • تعريف التوكيد المعنوي
    • ألفاظ التوكيد المعنوي

  • الفرق بين التوكيد اللفظي والمعنوي
  • تمارين التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي


التوابع هي كلمات تتبع ماقبلها في الإعراب ، والتوكيد هو أحد هذه الأنواع ، وينقسم التوكيد إلى توكيد لفظي وتوكيد معنوي ، التوكيد اللفظي هو تكرار اللفظ المؤكد كما هو ، التوكيد اللفظي يؤكد الأفعال والحروف والأسماء والجمل ، ما قبل التوكيد يسمى مؤكدًا ، والتوكيد يتبع المؤكد في الإعراب ، أما التوكيد المعنوي هو تابع يدفع ما قد يتوهمه المخاطب ، ويكون بألفاظ مخصوصة تتبع المؤكد في تعريفه وإعرابه ، التوكيد المعنوي يكون بألفاظ هي نفس ، عين ، كل ، جميع ، كلا وكلتا ، التوكيد المعنوي يتصل به ضمير يعود على المؤكد ويطابقه .
تعريف التوكيد اللفظي
التوكيد هو أحد قواعد اللغة العربية ، التوكيد اللفظي هو إعادة الكلمة الأولى بلفظها ومعناها ، أو بمعناها فقط حتى تثبت في ذهن المخاطب ، ، التوكيد اللفظي نوع من أنواع التوابع ، والتوابع هي التوكيد والعطف والنعت والبدل .
مثال حصدت القمح القمح ، جاء ليث ليث ، جلس جلس محمد ، نعم نعم ذاكرت الدرس ، طبخت الزوجة الدجاج الدجاج ، نجح نجح محمد ، نعم نعم أكلت الحلوى ، وهنا نلاحظ أن التوكيد اللفظي جاء بنفس اللفظ والمعنى .
مثال حصدت القمح البُر ، جلس قعد محمد ، جاء ليث أسد ، نعم جير ذاكرت الدرس وهنا نلاحظ أن التوكيد اللفظي جاء بمعناها فقط .
  • أب لابنه : السيارة السيارة .
  • صبر صبر المريض .
  • بلى ، بلى الله قادر .
  • الله أكبر الله أكبر .
  • سقطت الأقنعة ، سقطت الأقنعة .
  • يا غلام انتبه ، ياغلام انتبه .
  • الجار الجار ، قبل الدار .
  • لا لا أقول إلا الحق .
  • تدور ، تدور كل الكواكب . [1]

ما الغرض من التوكيد اللفظي
  • تقوية معنى اللفظ .
  • حمل المخاطب على الاهتمام .
  • حمل المخاطب على الإصعاء .
  • خوف نسيانه .

تعريف التوكيد المعنوي
التوكيد المعنوي تابع لدفع ما ، قد يتوهمه المخاطب وله ألفاظ مخصوصة تتبع المؤكد في تعريفه وإعرابه ، يشترط في هذه الألفاظ أن يتصل بها ضمائر تعود على مؤكداتها ، يكون المؤكد معرفة دائمًا ، تتبع ألفاظ التوكيد المعنوي المؤكد في علامة إعرابه .
مثال :
  • تسلمت شهادة من المدير نفسه .
  • سلمت الخطاب لحامد ذاته .
  • إن الوزير عينه قد افتتح المؤتمر .
  • قل إن الأمر كله لله .
  • فرحت الأسرة عامتها بنجاحي .
  • صلى الطلاب جميعهم العصر .
  • جاء الحارسان كلاهما .
  • للوالدين كليهما حق علينا .
  • رأيت النحلتين كلتيهما .
  • النجوم كلها تلمع .
  • إن محمدًا نفسه هو الفائز .
  • ولدت في تلك الدار عينها .
  • الطلبة عامتهم مهذبون .
  • اغسل يدي كلتيهما .
  • ليظهره على الدين كله .
  • افتتح الوزير نفسه الجامعة . [1]

ألفاظ التوكيد المعنوي
هذه هي الألفاظ المخصوصة للتوكيد المعنوي ، وينقسم إلى :
نفس وعين : نؤكد بها المفرد والمثنى والجمع ، مثال :
  • حضر الطالب نفسه .
  • حضرت الطالبة عينها .
  • حضر الطالبان أعينهما .
  • حضرت الطالبتان أنفسها .
  • حضر الطلاب أنفسهم .
  • حضرت الطالبات أنفسهن .

لاحظ أن نفس وعين تأتي على وزن أفعل لنؤكد المثنى والجمع .
كلا وكلتا : نؤكد بهما المثنى ويعربان إعرابه .
  • ضحك الصديقان كلاهما .
  • ضحكت الصديقتان كلتاهما .
  • رأيت الصديقين كليهما .
  • رأيت الصديقتين كلتيهما .
  • سلمت على الصديقين كليهما .
  • سلمت على الصديقتين كلتيهما .

كل وجميع : نؤكد بها الجمع أو المفرد ذا المفرد ، مثال :
  • نجح الطلاب كلهم .
  • نجحت الطالبات جميعهن .
  • قرأت الكتاب كله .
  • أكلت الفرخة كلها .

ماذا يحدث إذا اجتمع كل مع أجمع أو أجمعون أو جمعاء أو جمع ؟
وجب تقديم كل عليها ، على سبيل المثال :
  • جاء القوم كلهم أجمعون .
  • فسجد الملائكة كلهم أجمعون .
  • جاءت الفاطمات كلهن جمع .
  • تقدمت الكتيبة كلها جمعاء .

الفرق بين التوكيد اللفظي والمعنوي
تاريخ اللغة العربية به العديد من القواعد اللغوية ، ويعد التوكيد أحد هذه القواعد ، التوكيد هو اسم تابع يذكر في الكلام ، ليؤكد اسمًا قبله ويسمى المؤكد ، وليرفع الغموض عن ذهن السامع ، التوكيد نوعان ، توكيد لفظي وتوكيد ومعنوي ، ويتم تعريف التوكيد اللفظي على أنه تكرار اللفظ مرة ثانية ، مثال الصدق الصدق أفضل الأخلاق ، ويتم إعرابه بأنه توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
التوكيد اللفظي يتم فيه تكرار الاسم مثل محمد محمد نشيط ، أو تكرار الفعل مثل ذهب ذهب التلميذ إلى المدرسة ، أو تكرار الحرف مثل لا لا أحب الكسل ، أو تكرار الجملة محمد اجتهاده كبير اجتهاده كبير .
ويتبع ماقبل المؤكد في الإعراب ، أما التوكيد المعنوي فينقسم إلى 6 كلمات ( كلا ، كلتا ، نفس ، عين ، كل ، جميع ) ، توكيد معنوي بشرطين :
  • أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكد ويطابقه .
  • أن يمكن حذفها .

على سبيل المثال حضر الملك نفسه : توكيد معنوي مرفوع بالضمة .
صعدنا إلى الطائرة عينها : توكيد معنوي مجرور بالكسرة .
صافحت الطلاب كلهم : توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
تمارين التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي
استخرج التوكيد والمؤكد فيما يلي وبين نوع التوكيد واعربه :
  • نحن نحن المسلمون .

نحن : توكيد لفظي مبني على الضم في محل رفع .
اختر الإجابة الصحيحة :
  • ذاكرت الدرس ورقة ورقة ( نعت – حال – توكيد لفظي ) .
  • وقف قام أحمد توكيد لفظي ( بلفظه ومعناه – بمعناه فقط – بلفظه فقط ) .

اعرب ماتحته خط
  • قرأت الكتاب بابًا بابًا .

بابًا : حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة .
وهنا نلاحظ أن اللفظ (بابا) ليس توكيد لفظي ، لأنه جاء بمعنى قرأت الكتاب باب بعد باب .
  • وجاء ربك والملك صفًا صفًا .

وهنا نلاحظ أن اللفظ (صفًا) ليس توكيد لفظي ، لأنه جاء بمعنى وجاء ربك والملك صفًا بعد صفًا .
صفًا : حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة .
  • حضر الطالبان كلاهما .

كلاهما : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى .
حضر كلا الطالبين .
كلا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
  • سلمت على شيخ الأزهر نفسه .

شيخ : اسم مجرور ( مؤكد) وعلامة جره الكسرة .
الأزهر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
نفسه : توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
  • ضحك الصديقان كلاهما .

الصديقان : فاعل ( مؤكد ) مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
كلاهما : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • نجح الطلاب كلهم .

الطلاب : فاعل ( مؤكد ) مرفوع بالضمة .
كلهم : توكيد معنوي مرفوع بالضمة .
استخرج التوكيد والمؤكد وبين نوع التوكيد :
  • صافحت المدير نفسه .

المؤكد المدير ، التوكيد نفسه ، نوعه توكيد معنوي .
  • أطعت والدي كليهما .

المؤكد والدي ، التوكيد كليهما ، نوعه توكيد معنوي .
  • الإحسان الإحسان .

المؤكد الإحسان ، التوكيد الإحسان ، نوعه لفظي .
  • ابنائي جميعهن محترمون .

المؤكد ابنائي ، التوكيد جميعهن ، نوعه معنوي .
  • جاءت الفاطمات كلهن جمع .

المؤكد الفاطمات ، التوكيد كلهن ، نوعه معنوي .
اعرب كلمة جميع في الجمل الآتية :
  • كرمت المدرسة المتفوقين جميعًا .

حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • كرمت المدرسة جميع المتفوقين .

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء .
  • كرمت المدرسة المتفوقين جميعهم .

توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
اعرب مايلي اعرابًا تامًا :
  • فهمت الدرس كله .

فهمت : فعل ماضي مبني على الفتح ، والتاء تاء الفاعل في محل رفع .
الدرس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
كله : توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة