مصائب الارض جميعها من الاديان
سنراهم في سقر
مصائب الارض جميعها من الاديان
سنراهم في سقر
مسائك خيرات
عبارتك الاولي دقيقه وصحيحه تماما
استباحه جيش يزيد موجوده فى اغلب كتب التراث والتاريخ.. اما كونها باطله ولاتصدق فهذا عمل المحققين ورجال التاريخ وليس من اختصاصنا
اما اذا اراد شخص ما الايمان بشكل معين من التاريخ فمن حقه ذلك... وليست تلك الحادثه هى الوحيده التى اختلف عليها الباحثون
خذى مثلا الواقعه التى لاحب الحديث عنها كثيرا لانها اصل الخلاف والاختلاف وهى واقعه السقيفه... كتب التاريخ مشتته فى بيان ماجرى
وان تركتنا تلك الحادثه نجد معركه دير الجماحم... ورمي الكعبه المشرفه بالمنجنيق
طبعا التاريخ يزور امام اعيننا سابقا وحديثا وكل فرقه تكتب تاريخا يوافق ماتعتقد به وماتقوم عليه عقائدها
وتلك مشكله التاريخ الاسلامي والى الان...
ماهو التاريخ الاسلامي وهل هنالك زمن بدا بهو واخر انتهى به... ام انه زمن تاريخ المسلمين المستمر
خذى مثلا الغزو العراقي للكويت ماذا سيكتب التاريخ عنه بعد 200 عام... وهل سيصبح تاريخا اسلاميا نختلف عليه
شكرا لك
المجتمعات تلجأ الى تشريعات أو أعراف تناسب ظروفها لتجنب مشاكل معينة او لجلب منفعة معينة
سالفة سبي النساء في الحروب.. يبدو أنها كانت عادة شائعة في الحضارات السابقة .. جميعها .. وسلوك تكاد تتفق عليه جميع الامم السالفة
هذا الشيوع لا يمنح التبرير الاخلاقي لهذا الفعل ..
المشكلة ان ما يترتب على السبي .. مباشرة أمران بحسب ما يسولف لنا التاريخ
الأول ادخال المسبيات الى الاسلام .. وهاي النتيجة بيها قسر واكراه يخالف القاعدة القرآنية اللي تكول ( لا اكراه في الدين .. ) واني شخصيا هنا جاي اتساءل .. وايضا اتساءل عن قيمة هذا الاسلام الماخوذ قسراً .. فيما لو صح هذا الامر
الثاني ... نكاح المراة المسبية .. من قبل المسلم اللي تصبح هي جزء من مغانمه .. وهنا هم لازم نتساءل .. هل كانت قضية النكاح والزواج في المجتمع المسلم .. تعاني من مشاكل حتى يجي هذا الفعل كوسيلة لحلها .. وايضا هذا النكاح قد يتم قسريا ..
التساؤل الآخر .. اذا كان حكم السبي للنساء المشركات المشاركات فعليا في الحرب بحيث ينحسبن جزء من الجيش المعادي .. ليش ما تم اعتبارهن أسرى
حالهن حال الاسرى من الرجال .. واحنا نعرف ان الاسرى من الرجال قد يتم افتداؤهم عبر مفاوضات لاطلاق سراحهم ..
ونرجع ونكول وهم شخصيا ... سالفة السبي .. وهنا اني اسولف عنها في حدود حروب النبي (ص) .. ما جاي ترهم عندي
لأن اشوفها قضية لازم يتم بحثها بشكل موضوعي بعيد عن تاثيرات المروي الديني والتاريخي الراسخين
خصوصا اذا جان اكو شكوك حول هذين المرويين .. فبمعركة بدر مثلا .. ومع مشاركة الكثير من نساء قريش في الجيش المكي
ومع انتصار المسلمين فيها .... لم نجد ذكرا لأمرأة واحدة تم سبيها ..
بعدين اكو سالفة .. ثانية .. النبي ( ص ) .. في فترة حياة زوجته خديجة ... لم يتزوج أخرى مطلقا
هذا السلوك اذا فهمناه صادرا على الأقل عن شخصية نبيلة تجاه المرأة ... راح يكون صعب تقبل صدور تشريع عنها مثل السبي ودلالاته
والمبررات التي يسردها ( الاسلاميون ) بخصوص هذا الامر ... في القلب منها الكثير من التوقف
مسائك هدؤء ايها الكبير:
معك فى كل ماقلت... مشكلتنا كقارئين للتاريخ اننا نظنه نصا مقدسا كالكتب السماويه . والمشكله تحديدا تخص المتعصب الطائفي الذين تعتقد ان التاريخ الاسلامى هو الدين وان كتب التاريخ هى مقدسه ومنزهه عن التحريف والشطب. نافيا بذلك ان من قام بكتابتها بشر
وانعكس تاويل وتفسير النص القرانى على التاريخ نفسه هو ورجاله...
النص التاريخى رأى بشرى يبقى خاضعا للنقد واعاده القراءه من جديد
ولأن كل قوم لهم تاريخهم ولهم تفاسيرهم,, فاصبح او اختلط لدي البعض ان نقد التاريخ هو نقد الدين بذاته..
انا اقرا كل تفسير جديد وكل وجه نظر او قراءه للاحداث وهذا ديدن العقل البشرى المفتوح على معرفه الحقيقه
اضافه مميزه وهادئه كروحك
ليش تطعن بالاعراض ..زواج متعة يعتبر زواج عند طائفة شيعة
: فقد قال الله تعالى في سورة النساء : فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24) ، فقد عبّر _جل شأنه _ بالاستمتاع دون الزواج وبالأجور دون المهور
التعديل الأخير تم بواسطة Sωeeτ ; 9/September/2020 الساعة 8:29 pm
..
أرجو أن يتوفر لي الوقت غدًا لكتابة تعليق
يعالج مغالطات كثيرة وردت هنا ..
..