صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
الموضوع:

التدوير في الشعر العمودي وشعر التفعيلة

الزوار من محركات البحث: 416 المشاهدات : 3494 الردود: 10
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77

    التدوير في الشعر العمودي وشعر التفعيلة


    التدوير في الشعر العمودي وشعر التفعيلة


    التدوير في الشعر العمودي هو كسر كلمة بين تفعيلتين الأولى هي العروضة التي ينتهي بها صدر بيت الشعر والثانية هي التفعيلة الأولى في عجزه ويسمى حينها البيت ( البيت المدور ) :
    ويعرَّفُ البيت المدور على أنه : البيت الذي اشترك شطراه بكلمة واحدة بأن يكون بعضها من الشطر الأول وبعضها من الشطر الثاني , كقول أبي العلاء المعري :
    خفِّفِ الوطءَ ما أظنُّ أديمَ الـ ... أرضِ إلاّ منْ هذهِ الأجسادِ
    فاعلاتن مستفعلن فعلاتن ... فاعلاتن مستفعلن مفعولن
    ( من البحر الخفيف )
    أو :
    وإذا همُ ذكَروا الإسا ... ءةَ أكثروا الحَسناتِ
    متفاعلن متفاعلن ... متفاعلن فعلاتن
    ( من مجزوء بحر الكامل )

    أما عملية التدوير في شعر التفعيلة فتقوم على أساس كسر تفعيلة بين سطري كل نفس من أنفاسها خضع للتدوير. وإذا كان النفس الموسيقي مكونا من أكثر من سطرين فإنه يكسر أكثر من تفعيلة لتدوير أسطره بينما يتم التدوير في الشعر العمودي على أساس كسر الكلمة وليس على أساس كسر التفعيلة بين شطري البيت المدور.

    ويكون التدوير عادة عفويا لدى الشاعر الذي ينظم على الشعر العمودي عندما تكون هناك ضرورة لغوية أو وزنية فقط , بينما لا يكون كذلك في شعر التفعيلة وإنما يعتمد على رغبة الشاعر أينما أراد ذلك شرط المحافظة على النفس الموسيقي.
    وكمثال قصيدة الشاعر سامي مهدي :

    دبَّ القرادُ إليهِ ,
    فاسترخى ونامْ
    وتكاثرتْ زمرُ القرادِ ,ِ
    فما أحسَّ ,
    وظلَّ يحلمُ بالسلامْ
    حتّى إذا ما مرَّ يومٌ واستفاقَ ,
    تخلَّعتْ أطرافهُ من جانبيهِ ,
    ولم يجدْ إلاّ العظامْ


    و يمكن إعادة كتابة قصيدة سامي مهدي بحيث يكون كل نفس من أنفاسها الموسيقية مكتوبا على سطر واحد على النحو التالي :
    -1-
    دبَّ القرادُ إليهِ فاسترخى ونامْ
    مستفعلن مستفعلن مستفعلان
    -2-
    وتكاثرتْ زمرُ القرادِ فما أحسَّ وظلَّ يحلمُ بالسلامْ
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلان
    -3-
    حتّى إذا مرَّ يومٌ واستفاقَ تخلَّعتْ أطرافهُ منْ جانبيهِ ولم يجدْ إلاّ العظامْ
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن متفاعلن مستفعلن مستفعلن متفاعلن مستفعلان

    فلو وضعت قصيدة سامي مهدي على ثلاثة أسطر لما قلل ذلك من قيمتها الفنية ولم يكن في حاجة إلى التدوير ولا إلى كسر التفعيلة من أجل ذلك.

    والخلاصة التي نخرج بها من هذا التحليل هي :
    أ ) يتمحور التحليل الآنف حول الخلية الموسيقية والقوافي العضوية لشعري العمودي والتفعيلة المنظومين على بحر الكامل وكذا النفس الموسيقي , هذه المسائل تمثل وتجسد أهم القواسم الموسيقية المشتركة بين موسيقى الشعر العمودي وشعر التفعيلة المنظومين على بحر الكامل.
    ب ) على إن هذه الرؤية لا تنحصر على موسيقى الأشعار المنظومة على بحر الكامل وتنسحب على موسيقى أشعار بقية الأبحر العروضية التي نظم عليها كل من شعراء العمودي والتفعيلة. ( اعتمادا على نفس الأسس المتبعة في التدوير أو عدمه )
    ج ) وبذلك يمكن القول بأن موسيقى شعر التفعيلة امتداد مبدع لموسيقى الشعر العمودي .
    إن وجه الإختلاف بين موسيقى الشعرين يكمن في إن عدد التفاعيل في البيت الواحد أو ما سميناه بالنفس الموسيقي يكون منتظما في القصيدة العمودية حتى نهايتها بينما لا يكون كذلك في أنفاس قصيدة التفعيلة , لأنه قد يختلف عدد التفاعيل من نفس موسيقي إلى آخر في قصيدة التفعيلة الواحدة.
    إضافة إلى ذلك إن النفس الموسيقي الواحد في شعر التفعيلة قد يكتب على سطر واحد أو سطرين أو أكثر بينما يكتب النفس الموسيقي في الشعر العمودي على سطر واحد ما لم يوضع الصدر في سطر والعجز في سطر آخر.

    ومهما يكن فإن اختلاف عدد تفاعيل النفس الموسيقي في كل من شعري العمود والتفعيلة هو اختلاف في الكم وليس في النوع.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,018 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4
    درس رائع جدااااااااااااا
    استمتعت حقيقة تسلمين يا ذهب عالنقل المفيد

  3. #3
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    منورة ايفان غايتنا المتعة والفائدة ..

  4. #4

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    جميل ما خطت يمينك مشكورة دالين على هذا الموضوع الشيق والدرس العروضي المفيد
    تحياتي

  6. #6
    Software Developer
    Expert in Encryption
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البـــــصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,348 المواضيع: 422
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6778
    مزاجي: ****
    المهنة: مبرمج شركة Weir
    أكلتي المفضلة: ****
    موبايلي: ****
    آخر نشاط: 14/November/2022
    مقالات المدونة: 163
    شكرا دالين على الموضوع

  7. #7
    المدير الفني للموقع
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد &
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,392 المواضيع: 1,088
    صوتيات: 71 سوالف عراقية: 328
    التقييم: 9783
    مزاجي: روبوت
    المهنة: <dev></dev>
    أكلتي المفضلة: مربى وخبز &
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Samer
    سلمت يداك دالين على الدرس الجميل

    كنت أشاهد بعض القصائد التي تتجزأ فيها الكلمة الواحدة بين الصدر و العجز ... و اشاهد مسألة التدوير هذه .. و لم افهم إن لها اصلا و اساسا و قاعدة مميزة

    سلي القيثار بين يديـ -------------- ـك أيّ ملاحن غنّى
    و أيّ صبابة سالت -------------- على أوتاره لحنا
    حوى الآمال ، و الآ -------------- لام ، و الفرحة ، و الحزنا
    حوى الآباد ، و الأكوا -------------- ن في لفظ و في معنى !



  8. #8
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة LOOOOOLE مشاهدة المشاركة
    مشكوره على الدرس,
    العفو عيني لولي كل الهلا بطلتج

  9. #9
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن مشاهدة المشاركة
    جميل ما خطت يمينك مشكورة دالين على هذا الموضوع الشيق والدرس العروضي المفيد
    تحياتي
    الشكر لك اخ مازن ... وشكرا لتواصك الدائم انرت المتصفح

  10. #10
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة spyman مشاهدة المشاركة
    شكرا دالين على الموضوع
    بالخدمة .... تدللون منور سباي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال