استاذ سيف
تبقى انت الابيض ولابمقدوري ان اعكمشك
لكن ارى الورقة اقل نصع من بياض قلبك
فلاتهتم . استمر .
انك على الجانب الصح
تحياتي
"" فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ""
نعم اخوي اعرف أيه المباهلة و أعرف ان النبي اختار أحب ال بيته لقلبه وهم فاطمة ابنته الوحيدة التي بقيت له من أولاده وزوجها وابنائها فهم اغلى الناس عنده وأقربهم لقلبه
وهو يريد ان يحاجج نصارى نجران فاختار احب الناس جميعا لقلبه ليكون الامر اعظم في التحدي والمباهله ليعرضهم للعن ليثبت صدق دعواه الامر الذي جعل نصارى نجران يرفضون المباهلة خوفا على أولادهم ونسائهم وانفسهم
لا احد ينكر مكانة سيدنا علي رضي الله عنه التي نالها بسابقيته للاسلام وبزوجه من ابنة النبي وبقرابة من الرسول صلى الله عليه وسلم لكن ليس معنى ذلك انه معصوم صحابي جليل كبقية الصحابة وان كان من افضلهم لكن يبقى صحابي لا عصمة ولا قدسيه له ولا لغيره
اما انفسنا وانفسكم يعني نحن وانتم وليس معناها ان علي نفس الرسول كيف يكون نفسه يعني نبي مثله ؟!!
النبي صلى الله عليه وسلم توفي وقد أداء الامانة ونصح الامة واكمل الرسالة وشهدت له الامة كلها بذلك وانتهى دوره الذي اختاره الله واصطفاه له ولم يكلفه الله باختيار خليفة من بعده حتى لا يظن المسلمون ان النبوة تورث فترك امرها للمسلمين يختارون الاصلح لهم
الخلاصة العصمة للانبياء فقط لانهم حاملين لرسالة التوحيد اما غيرهم من البشر جميعا بلا استثاء فميزانهم التقوى وطاعة الله والايمان برسالته لا ينظر الله الى انساب االبشر ولا الى صورهم ولا الى اجناسهم انما ينظر الى قلوبهم وتقواها
الرسول صلى الله عليه وسلم يقول للسيدة فاطمة يا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئتِ لا أغني عنك من الله
كل التحايا
ترى الحديث اللي ذكرته واضح .. ( ياعلي انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي ) ..!
يعني منزلة الامام علي عليه السلام بمنزلة الرسول .. لان موسى نبي وهارون نبي .. بس الفرق الوحيد تنتهي النبوة بخاتمها رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام ..
الحديث الاخر .. ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم والي من والاه وعادي من عاداه وانصر من نصره ) ..!
الحديث الجزء. الاول منه متواتر مابي شك ع الاطلاق .. والجزء الثاني منه ( وعادي من عاداه وانصر من نصره ) صحيح ورجاله رجال ثقات ورواية اخرى رجال الصحيحين ( يعني مسلم والبخاري ) .. وذكره احمد في مسنده على شرط الشيخين .. وذكره ابن عساكر في الكبير .. وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد والفوائد .. الحديث اصح حديث على وجه الكرة الارضية ..
اما تفسيره بعض العلماء يفسر الموالاه بالمحبة .. خلي ابند هذا القول .
ايعقل ان شخص بعضمة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وفي اخر حجته وفي منتصف الطريق بين مكة والمدينه في منطقة خم .. يوقف الصحابة كلهم وجان عددهم اكثر من ١٨ الف صحابي ويجمعون اله سروج خيولهم ويسووله منبر وبذاك الحر ؟ وبذاك الموقف علمود يكللهم اني احب علي .. ليش هو اكو واحد مايعرف محبة الرسول للامام علي عليه السلام ..
تفسير اغلبية الشيوخ : لو مسويها شخص بلة عادي وجامع جيرانه وبنص الحر وكايللهم اني احب فلان ؟ شنو راح يكون موقفهم منه !!!
اما التفسير الاخر : اكو اراء تفسره بالنصرة .. نعم
هم اريد اتنازل واجي وياهم ..مو تكولون الموالاه معناها النصرة اذاً انصروا الامام علي عليه السلام في حرب صفين مع معاوية وفي حرب الجمل مع عائشة وطلحة والزبير ؟؟! ..
اما المعنى الحقيقي لكلمة مولاه .. الرجل ولي زوجته .. يعني القائم بامرها ..
وهذا المعنى الحقيقي الحديث .. الولي للامة من بعد الرسول عليه افضل الصلاة والسلام .. كما لسليمان ولي .. بسم الله الرحمن الرحيم
( فقال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد طرفك ) .. وزير وخليفة سليمان من بعده ( اصف ابن برخيا ) ..
وبالمناسبة هاي الاية وموقف وزير سليمان .. تدل على عدة شغلات اهمها معاجر الامام علي عليه السلام ( نفس الرسول عليه افضل الصلاة والسلام) وافضل من اصف ابن برخيا .. فلا تستخسرون بي بعض الكرامات والمعاجز من تنذكر .
هامش : مبينة محبتج ومعرفتج باحقية اهل البيت عليهم السلام
بدليل حتى عليهم السلام ماذاكرتها .. اقري صحاحكم من ينذكر محمد وال محمد شيكتبون ؟؟! ماكو موضوع ينذكرون بي الا ويكتبون عليهم السلام
هاي اولاً :
ثانياً : في الالئ الذهبية في شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية في صفحة ٤١٩ .
يذكر رواية للرسول عليه افضل الصلاة والسلام .
سالوا الرسول بعض الصحابة قالوا يارسول الله كيف نصلي عليك ..
قال عليه افضل الصلاة والسلام قولوا : اللهم صلِ على محمد وال محمد ، كما صليت على الى ابراهيم .. الخ ؟!
فليش تكتبين ( صلى الله عليه وسلم ) وين ال النبي ؟ ليش باترتهم ؟
!!!!!!
التعديل الأخير تم بواسطة الملاذ الاخير ; 5/September/2020 الساعة 1:41 am
( ياعلي انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي )
الموضوع اخي الكريم بكل بساطة ان النبي خرج لاحد غزواته وترك علي بن ابي طالب رضي الله عنه على المدينة في غيابه فتضايق سيدنا علي المعروف بشجاعته وطلب ان يذهب مع النبي غازيا فاراد النبي ان يطيب خاطره فقال له انت عندي بمنزلة هارون من موسى لان موسى عليه السلام عندما ذهب الى ملاقاة ربه ترك هارون عند قومه
هذا الموضوع بمنتهى البساطة وليس فيه خلافة ولا توريث أصلا حتى هارون لم يرث موسى ولم يكن خليفة من بعده لانه مات قبل موسى عليه السلام
اما الحديث الاخر
( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم والي من والاه وعادي من عاداه وانصر من نصره ) .. فقد ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم ليبين للناس مكانة سيدنا علي وحبه له لان بعض الصحابة تضايقوا من علي لتصرف قام به وتوزيعه لغنائم لم يعجبهم فذهب أحدهم للرسول صلى الله عليه وسلم واشتكى له فقال الرسول اتبغض علي ؟ قال نعم فقال له الرسول : لا تبغضه وقال الصحابي من يومها وعلي احب الناس لقلبي لان الرسول قال لي لا تبغضه فأحب الرسول أيضا أن يوضح لبقية المسلمين مكانة علي ويحثهم على حبه لانه يحبه و لان احس ان بعض الصحابة قد تضايقت من قسمته
وليس في الحديث أي تقدس لعلي او توصيه له بالخلافة فان كانت وصيه بالخلافة فعلي رضي الله عنه صار خليفة وانتهت خلافته فهل ينتهي الغرض من الحديث و لم يعد له داعي ؟! لا هو باقي ليوم القيامة لان المقصود ليس خلافة تنتهي بالموت وانما حب في القلوب يتوارثه المسلمون الى يوم القيامه
ثم اذا كان هذا الحديث وصايه من الرسول بالخلافة لعلي رضي الله عنه ففيه حديث أخر للنبي في صحيح البخاري ومسلم عَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: [ قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فِي مَرَضِهِ: ادْعِي لِي أَبَا بَكْرٍ، أَبَاكِ، وَأَخَاكِ، حَتَّى أَكْتُبَ كِتَابًا، فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَتَمَنَّى مُتَمَنٍّ وَيَقُولُ قَائِلٌ: أَنَا أَوْلَى، وَيَأْبَى اللهُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَّا أَبَا بَكْرٍ ].
وتوفي صلى الله عليه وسلم قبل ان يكتب شيئا لان الرسالة المكلف بها انتهت ولان الله اراد أن يترك الامر للمسلمين ليقرروا و يختاروا واختاروا أبو بكر الصديق وبايع علي رضي الله عنه أبو بكر الصديق وهو الشجاع المعروف بالقوة والعزة ولم تكن مبايعته خوفا وهو الشجاع ولا قلة منعة وهو العزيز في قومه بني هاشم
وانما لانه رأي في أبي بكر الصديق الاصلح والاجدر رضي الله عنهم اجمعين
المهم اخوي ملاحظة بسيطة كونك تحب علي رضي الله عنه وتفضله عن بقية الصحابة اجمعين فلا شيء في الامر أبدا ما دمت لا تتجاوز باللفظ والانتقاص على بقية الصحابة
وكوني أميل الى اجماع المسلمين في أفضلية أبو بكر وعمر وعثمان على علي رضي الله عنهم جميعا فأيضا لا شيء فيها
لكن ان يوصل التفضيل الى الغلو الشديد والتقديس لدرجة القول بان صفات الله عز وجل قد تجلت فيه فلان او علان من البشر فهذا كفر مخرج من الملة
عذرا اخوي احمد والله ما حبيت ان أناقش الموضوع إلا لأنك طلبت مني ذلك لان الكثير سوف يفهمني غلط ويتهمني بأن انتقص من هذا المذهب او ذاك انا فقط أوضح حكم الدين والإسلام ما انزل الله دينه الاسلام إلا لعبادته وحده لا شريك له لم ينزله من أجل فلان او غيره حتى الانبياء على عظمة مكانتهم انما هم عباد الله ورسله ﴿ قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ ﴾
تحياتي
اللهم صل على سيدنا ومحمد وعلى آله وصحبه و التابعين لهم باحسان الى يوم الدين
قال الله تعالى ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )
هذا امر إلهي بالصلاة على النبي فقط فهل بتر الله الصلاة ؟!!!
الله عز وجل شرع الصلاة للنبي فقط والنبي شرعها له و لآله في الصلاة وجاء العلماء فأضافوا الصحابة والتابعين باحسن الي يوم الدين من من باب الدعاء لانها الصلاة هنا الدعاء بالمغفرة ورفع الدرجات و المكانة العاليه
الصلاة في الأساس للنبي بالخصوص وغيره هم تابعين للنبي يعني لا تكون الصلاة مخصوصة لغير الانبياء كأن يقال اللهم صل على فلان من غير الانبياء كما أقرأ من البعض هنا في المنتدى عندما يريد الصلاة على النبي يقول اللهم صل على فاطمة وابيها وزوجها فهذا قول غيرمقبول شرعا لان الصلاة لم تشرع للسيدة فاطمة ليكون والدها تابع لها بل شرعت للنبي بأمر إلهي والصلاة على ال النبي والصحابة والتابعين من باب الاتباع فقط
و لا يوجد شيء اسمه الصلاة البتراء
تحيتي للجميع والله من وراء القصد
وروى ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق عن عبادة بن الصامت أنه قال : " كنّا نبوّر أولادنا بحبّ علي بن أبي طالب فإذا رأينا أحداً لا يحبّ علي بن أبي طالب علمنا أنّه ليس منّا وأنّه لغير رشده "(3) .
.................
إنّ الإمام لزم الصمت والقعود آنذاك عن القتال من أجل حفظ بيضة الإسلام ، وهذا ما قد صرّح به بقوله (عليه السلام) : " والله لأسالمنّ ما سلمت أُمور المسلمين ، ولم يكن فيها جور ، إلاّ عليّ خاصّة " (1) .
هذا بالإضافة إلى الوصيّة التي كان ملزماً بها من قبل الرسول (صلى الله عليه وآله) .
.....1- ينابيع المودّة1 / 317 .
2- علل الشرائع 1 : 145 .
3- تاريخ مدينة دمشق 42/ 287 .
(1) «حديث بلال بن حمامة»
ـ روى العلامة السيد ابراهيم الحسيني المدني السمهودي قال(1):
عن بلال بن حمام رضي الله عنه قال : طلع علينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) ذات يوم متبسماً ضاحكاً وجهه كدارة القمر ، فقام اليه عبدالرحمن بن عوف فقال : يارسول الله ما هذا النور ؟
قال : بشارة أتتني من ربي في أخي وابن عمي وابنتي بان الله تعالى زوّج عليّاً بفاطمة وأمر رضوان خازن الجنان فهزّ شجرة طوبى فحملت رقاقاً ـيعني صكاكاًـ بعدد محبي أهل البيت ، وأنشأ تحتها ملائكة من نور ودفع الى كل ملك صكاً فاذا استوت القيامة بأهلها نادت الملائكة في الخلايق فلا يبقى محب لأهل البيت إلا دُفعَ اليه صكاً فيه فكاكاً له من النار ، فصار أخي ابن عمي وابنتي فكاك رقاب رجال ونساء أمتي من النار(2).
(2) «حديث سنان بن شفعلة الأوسي»
ـ روى الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي .
قال : روى أبو موسى من طريق ابن مردويه باسناده الى عبّاد بن راشد اليماني قال : حدثني سنان بن شفعلة الأوسي قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
«حدثني جبرئيل إنّ الله تعالى لما زوّج فاطمة عليّاً أمر رضوان فأمر شجرة طوبى فحملت رقاقاً بعدد محبّي آل بيت محمد (صلى الله عليه وآله)»(3).
ما شاء الله .. يعني ناخذ حديث التابعين وحديث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام نتركه ؟
.. عجبتني مقولة فجر قبل كم يوم حين قالت : اليس فيكم رشيد ؟! خلي تجي توضحلي ؟ شناخذ كلام النبي لو التابعين ؟
بعدين ابن تيمية شيخ اسلامكم .. ليش ما اخذتوا برواياته .. لو اللي يعجب تاخذوه واللي يخص اهل البيت عليهم السلام اتركوه .
هاي شصاير هنا؟؟؟
اشو واحد كاض البخاري والاخر كاض بحار الانوار ...
اريد الزملي خيط هنا ماكووووو
شبيكم يمكة؟؟؟