الزمان اشعجب ما غير طبع بيك
او تظل تنشد علي احبابك طبع بيك
الكرم والجود والغيره طبع بيك
واريد الله يحفضك دوم اليه
..
ينشأ كثيرٌ من سوء الفهم بسبب ميلنا إلى تقييم كلّ شيءٍ من منظور قيمنا ومثالياتنا وموازيننا في الغرب.
النصّ مقتبس من المقدّمة أنّا ماريّا شمل.
الإسلام كبديل، مراد هوفمان، ص14.
الكاتب د. مراد هوفمان مسيحي ألماني حاصل على شهادة الدكتوراة الأمريكية في القانون أسلم وكتب هذا الكتاب ليصبح مدافعًا عن الإسلام.
..
..
فإذا كان صحيحًا من الوجهة العسكريّة أنّه لم تستطع أيّ قوّاتٍ أن تصمد أمام حماسة المسلمين، فإنّه أيضًا صحيحٌ أن لم يكن بوسع تلك القوات قليلة العدد أن تسيطر على تلك المساحات الشاسعة ما لم يرضَ بها الأهالي.
الإسلام كبديل، مراد هوفمان، ص17/ 18.
..
..
عبد الناس في القرن العشرين العلم والتطوّر، ومع التسليم بأنّ العلم لا يجيب التساؤل عن معنى الحياة أو بدايتها أو نهايتها، فلتكن الإجابة عن تلك الأسئلة بإغفالها أو الانشغال عنها بعبادة أصنامٍ أخَر: القوة، المال، الجمال، الشعبيّة، الجنس.
الإسلام كبديل، مراد هوفمان، ص20.
..
..
لا يستطيع غير المسلم أن ينكر أصالة النصّ القرآني، وأنّه ذاته ما قرأه محمّد حرفًا بحرف، حاول المستشرقون عبثًا بكلّ الطرق إنكار ذلك دون جدوى، ولو اتبعوا تلك الطرق مع الكتاب المقدّس لما بقي منه حتّى الأشلاء.
الإسلام كبديل، مراد هوفمان، ص27.
..
..
لا يستطيع غير المسلم تجاهلَ تأثير القرآن الخلّاب على قارئه، فلقد فتن حتى البليغ جوته، وفريدريش روكيرت.
الإسلام كبديل، مراد هوفمان، ص27.
مصادر الكاتب:
- مجلّة الإسلام: الإسلام وجوته 1995 (عدد1-4).
- وجدت البسملة على شهادة الدكتوراة ل(كانط).
- المفكّرون الألمان والإسلام، أحمد فون دنفر.
- أشعار جوته.
..
..
تطرّقت السنّة النبويّة إلى آداب الحديث وآداب الطعام وآداب الزيارة، في وقتٍ لم يخطر في بال الغرب فيه أن يكون لها قواعد.
الإسلام كبديل، مراد هوفمان، ص55.
..
..
اهتمّ الإسلام اهتمامًا بالغًا بالجانب الروحي في حياة المسلم مع تحقيق توازنٍ كاملٍ بين الروح والمادّة.
الإسلام كبديل، مراد هوفمان، ص55.
..
..
الآخرة وجهة المسلم الرئيسيّة، ولكن ما الآخرة إلّا جزاء العمل في الدنيا، من هنا جاء اهتمام المسلم بالدنيا.
الإسلام كبديل، مراد هوفمان، ص55.
..
..
يدعو القرآن الكريم -في كثيرٍ من سوره- للتفكّر في آيات الله وتدبّر أحوال الكون باستخدام العقل والحواسّ، ولا يدعو مطلقًا للترديد البُبّغائي للنصوص.
الإسلام كبديل، مراد هوفمان، ص74.
..