..
ندوب الروح لا تختفي، وفي بعض الأيّام تعود وتنكأ جروحها لتذكّرك بأنّ لا شيء يضيع، حتّى أقلّ الآلام والذكريات البشعة، إنّها تخبو فقط وتنسحب إلى أعماقٍ مجهولة، لكنّها ستعود دائمًا.
هروبي إلى الحريّة، علي عزّت بيجوفيتش، ص64.
..
..
ندوب الروح لا تختفي، وفي بعض الأيّام تعود وتنكأ جروحها لتذكّرك بأنّ لا شيء يضيع، حتّى أقلّ الآلام والذكريات البشعة، إنّها تخبو فقط وتنسحب إلى أعماقٍ مجهولة، لكنّها ستعود دائمًا.
هروبي إلى الحريّة، علي عزّت بيجوفيتش، ص64.
..
..
التاريخ غالبًا قاضٍ عادل، نزل الناس عن مسرح التاريخ مع المصير الذي يستحقّونه.
هروبي إلى الحرّية، علي عزّت بيجوفيتش، ص182.
..
..
يمكننا أن نطرح سؤالًا:
هل يمكن أن تعادل الخبرات والصناعات المادية والفولاذ والصواريخ الطفولة السعيدة؟! هل يوجد للطفولة بجانب الأم ثمن؟ وهل يمكن أن تعوّض بشيءٍ آخر؟
هروبي إلى الحريّة، علي عزّت بيجوفيتش، ص189.
..
..
المعرفة هي أقوى علاج للكراهية.
هروبي إلى الحريّة، علي عزّت بيجوفيتش، ص190.
..
..
عندما يجتمع السلاح والسلطة لا يبدو الغباء غباءً، بل يصبح قوّةً وخطرًا، فإذا زالت القدرة، يعود الغباء كما كان غباءً.
هروبي إلى الحريّة، علي عزّت بيجوفيتش، ص190.
..
..
المخدّرات والكحول والحرّيات الجنسية مسكّنات تقدّمها الدولة كبديل من تقليص الحرّيات السياسية.
هروبي إلى الحرية، علي عزّت بيجوفيتش، ص178.
..
..
الدين هو انقلابٌ جذري، ومخرج للإنسان من الحالة غير الإنسانية، وبينما تشكّل الثورة مخرجًا موضوعيًا، فإنّ الدين هو انقلاب في ذات الإنسان.
هروبي إلى الحرّيّة، علي عزّت بيجوفيتش، ص104.
..
..
في الجريمة يوجد دائمًا مذنبٌ وضحيّة، الذين قاموا بأنسنة القوانين (أي تخفيف العقوبات عن المذنب) اهتمّوا بالمذنب فقط، وتناسوا الضحيّة.
هروبي إلى الحرية، علي عزّت بيجوفيتش، ص225.
..
..
الديمقراطيّة ليست في أن نعمل ما نريد، بل أن نريد ما نعمله، يقول تولستوي.
هروبي إلى الحرية، علي عزّت بيجوفيتش، ص212.
..
..
الداروينيّون من حيث المبدأ لا يعارضون الإجهاض، القضيّة هي تقديس الحياة الإنسانيّة التي أعلنها الدين وأوقفتها الداروينيّة المشبعة بالماديّة، الإجهاض يتضمّن في موضوعه نفيًا لحقوق الإنسان، وهو ينفي أحدها، الحقّ في الحياة.
هروبي إلى الحرية، علي عزّت بيجوفيتش، ص229.
..