صفحة 61 من 100 الأولىالأولى ... 11515960 61626371 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 601 إلى 610 من 995
الموضوع:

ماذا قرأت اليوم اقتبس منه الجزء الثاني ؟؟ - الصفحة 61

الزوار من محركات البحث: 2835 المشاهدات : 38657 الردود: 994
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #601
    صديق فعال
    نَائيةٌ جدًا !
    تاريخ التسجيل: August-2022
    الدولة: بين دفتيّ نجوى !
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 479 المواضيع: 0
    التقييم: 2093
    مزاجي: مطمئن !
    المهنة: باحثة عن المعاني !
    أكلتي المفضلة: فاكهة اليقين !
    آخر نشاط: 18/November/2024
    مقالات المدونة: 1
    ..



    اشتهر الكاتب والشاعر والأديب محمد بن عبد الملك المعروف بابن الزيّات (ت233هـ)، بما نقل عنه أنه كان يقول: «الرَّحْمَةُ خَوَرٌ فِي الطبيعة، وضعف في البنْيَة، ما رحمتُ أحدًا قطّ!»، فالرحمة –في زعمه- ضعف وهشاشة لا تلائم صلابة الرجال، وهذه النزعة الشرسة لم تكتفِ بانعدام التعاطف، بل امتدت إلى جفاء الشعور وصلف الوجدان، فكان يقول مستنكرًا قيمة الجيرة: «الْجوَار قرَابَة بَين الْحِيطَان»، وأظنه لو اتفق له لقال:

    يُبكَى علينا ولا نَبكي على أحدٍ
    لنحنُ أغلظُ أكبادًا من الإبلِ!

    ولذلك لا يستغرب أن ابن الزيات لما تهيأت له السلطة ونال الوزارة، وأمكنه البطش بلا حساب؛ ابتكر عقوبة وحشية تليق بميوله المختلّة، فيحكي المؤرخ والأديب ابن خلكان (ت681هـ) عنه أنه في أيام وزارته «اتّخذ تنّورًا من حديد وأطراف مساميره المحددة إلى داخل، وهي قائمة مثل رؤوس المسالّ [الإبر الكبيرة]، وكان يعذّب فيه المصادَرين وأرباب الدواوين المطلوبين بالأموال».
    وذكر ابن الأثير (ت 630هـ) في “كامله” وصفًا أدقّ لهذه الآلة، فذكر أن التنّور «من خشب فيه مَسَامِير من حديد أطرافها إلى داخل التَّنُّورِ، وتَمْنَعُ من يكون فيه من الحركة، وكان ضَيِّقًا بحيث إن الإنسان كان يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى فوق رأسه؛ لِيَقْدِرَ على دخوله لِضِيقِهِ، وَلَا يَقْدِرُ من يكون فيه يَجْلِسُ»، فهذه الآلة البشعة تجمع إلى ألم الضيق الشديد، وضآلة التهوية؛ التقييد القاسي للحركة، لأن المُلقى في التنور إذا تحرّك انغرست أطراف المسامير الحادة في جسده، فإذا أَدخل الجلاد من اُبتلي إلى تنّور العذاب، ربما توسّل إلى ابن الزيات فيقول: أيها الوزير ارحمني، فيجيبه: «الرَّحْمَةُ خَوَرٌ فِي الطبيعة».

    ويعلّق ابن خلكان على وحشية ابن الزيات فيقول أنه «لم يسبقه أحد إلى هذه المعاقبة»، يعني هذه الآلة بعينها، وإلا فأذهان البشر لا تزال منذ أزمنة قصيّة تتفتّق عن طرائق للقتل والتعذيب يخجل منها الشيطان (انظر إن شئت: موسوعة العذاب، لعبود الشالجي، نشر الدار العربية للموسوعات، وأيضًا: تاريخ التعذيب لبرنهارت هروود. وأنصحك أن لا تفعل).

    ثم إن الأيام دارت واستدارت، ولا بد لها أن تفعل، فجاء الدور على ابن الزيات، حيث غضبت عليه السلطة، وعُزل عن منصبه، واعتقل وعوقب أولًا بـ”التسهير”، قال ابن الأثير «ثُمَّ سُوهِرَ، وَكَانَ يُنْخَسُ بِمِسَلَّةٍ لِئَلَّا يَنَامَ»، ولم يكن صبورًا ولا صلبًا، بل كان جزعًا شديد البكاء، وهذا حال بعض العتاة يبلغ بهم الطغيان والتعاظم أن يفقدوا القدرة على تخيّل ذهاب ما بأيديهم من سلطة ونفوذ، فربما يكون جزعهم للمفاجأة أعظم من جزعهم لآلام العذاب، ثم أمر المتوكل بإدخال ابن الزيات في “تنّوره” الذي صنعه، وقُيّد بخمسة عشر رطلًا من الحديد، فتوسّل ابن الزيات متّضعًا مهانًا بعد أن بلغ منه العذاب مبلغه: “يا أمير المؤمنين ارحمني”، فأجابه المتوكل إجابة درامية مرددًا مقولته الأثيرة: «الرَّحْمَةُ خَوَرٌ فِي الطبيعة!».!*


    ..

  2. #602
    صديق فعال
    نَائيةٌ جدًا !
    ..

    إنّ الإسلام لم يأخذ اسمه من قوانينه ولا نظامه ولا محرّماته ولا من جهود النفس والبدن التي يطالب الإنسان بها، وإنّما من شيءٍ يشمل هذا كلّه ويسمو عليه، من لحظةٍ فارقةٍ تنقدح فيها شرارة وعيٍ باطنيّ.. من قوّة النفس في مواجهة محن الزمان.. من التهيّؤ لاحتمال كلّ ما يأتي به الوجود.. من حقيقة التسليم لله، إنّه استسلامٌ لله، والاسم إسلام.

    الإسلام بين الشرق والغرب، علي عزّت بيجوفيتش، ص374.

    ..

  3. #603
    صديق فعال
    نَائيةٌ جدًا !
    ..

    ما نحن.. هو نحن، وليس ذاك الذي نعتقده،
    أو نرغب في أن نكونه.

    هروبي إلى الحريّة، علي عزّت بيجوفيتش، ص69.

    ..

  4. #604
    صديق فعال
    نَائيةٌ جدًا !
    ..

    الطبيعي يبدو مضحكًا بين السكارى إذا كانوا هم الأكثريّة،
    لأنّ الأكثرية هي التي تحدد ما هو طبيعيّ.

    هروبي إلى الحريّة، علي عزّت بيجوفيتش، ص23.

    ..

  5. #605
    صديق فعال
    نَائيةٌ جدًا !
    ..

    ربّة البيت هي ذلك العامل الذي يعمل اثنتي عشرة ساعة، ونصفها نحن في إحصاءاتنا بأنّها شخصٌ عاطلٌ عن العمل.

    هروبي إلى الحريّة، علي عزّت بيجوفيتش، ص126.

    ..

  6. #606
    صديق فعال
    نَائيةٌ جدًا !
    ..


    في رواية ميلوش (الاستيلاء على السلطة) تقول تيريزا: "لقد قتلوا أبوك، ولذلك يبدو لك أنّهم أقوى منك."، وهذا تحليل نفسي استثنائي كيف تتحتّم النتيجة الخلافيّة: لا خيار لهم، يحوّل الإنسان كراهيّته إلى إعجاب، ألا يصل بطل جورج أوريل في 1984 (ونستون) إلى الحب تجاه الأخ الأكبر؟!

    هروبي إلى الحرّية، علي عزّت بيجوفيتش، ص135.

    ..

  7. #607
    صديق فعال
    نَائيةٌ جدًا !
    ..


    على الرغم من كلّ الأخطاء التي قام بها الإنسان باسم الدين، فإن سؤالك للتاريخ: "كيف هي الشرور التي صنعت باسم الدين؟" ليس صحيحًا، السؤال الصحيح يقول: كيف كان سيبدو العالم لو لم تكن الهندوسية واليهودية والمسيحية والإسلام؟
    وكيف ستبدو الإنسانية لو لم تمرّ عبر هذه المدارس؟
    وكيف سيبدو دعاتها الذين بالرغم من الحقائق العلوية التي يرفعونها، جاءوا بالكثير من الهراء؟

    هروبي إلى الحريّة، علي عزّت بيجوفيتش، ص80.


    ..

  8. #608
    صديق فعال
    نَائيةٌ جدًا !
    ..


    هل كلّ فكرة مفروضة من الخارج هي تحديد للحرّية؟
    هل الإصرار الأبوي على سبيل المثال على الطفل بأن ينظّف أسنانه هو لطمة لحريّة الطفل؟

    هروبي إلى الحريّة، على عزّت بيجوفيتش، ص159.


    ..

  9. #609
    صديق فعال
    نَائيةٌ جدًا !
    ..

    (لا إله إلّا الله) ضدّ أبناء الشمس، القادة، الرقباء، الكبار، الكهنة، (لا إله إلا الله) تعني إزالة هذه الكومة من الآلهة الصغيرة.

    هروبي إلى الحريّة، علي عزّت بيجوفيتش، ص151/152.

    ..

  10. #610
    صديق فعال
    نَائيةٌ جدًا !
    ..

    في السجن شاهدنا فيلمًا يرفض فيه البطل القيام بعملٍ شريرٍ مجددًا مقابل النجاة بحياته والمال، الحاضرون كانوا مجرمين، لكنّهم جميعًا كانوا مائلين إلى رفض الخيانة واعتبروا موته -رغم المرارة التي تملّكتهم- انتصاره، كانت مرارةً محشوّةً بالكرامة؛ لأنّ إنسانًا (حتّى لو في فيلم) كان ما أردنا أن نكونه وعجزنا عنه، هذا يفسّر كلّ متاهات الوجود، هنالك أشياء أو قيمٌ أسمى من الزمن وحتّى من الحياة، العقيدة وعيٌ طافحٌ بهذا.

    هروبي إلى الحريّة، علي عزّت بيجوفيتش، ص86.

    ..

صفحة 61 من 100 الأولىالأولى ... 11515960 61626371 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال