فكّر بما " عندك"وليس بما " ليس عندك"
فإنًّ" ما عندك" من كرم الله
وما " ليس عندك" من حكمة الله .
فكّر بما " عندك"وليس بما " ليس عندك"
فإنًّ" ما عندك" من كرم الله
وما " ليس عندك" من حكمة الله .
العمر سائح
يلتقط أنفاسه في ساحة ضحكتك
والدمعة ذاتها لا تذرف مرتين!
الحب جالس في مقهى الماضي
ل سوزان عليوان
وليس العالم قطارا تحت المطر يغني
كي نطمئن الى وصول
الحب جالس في مقهى الماضي
ل سوزان عليوان
كانت الطيور تغرد خارج نافذة المطبخ في ذلك اليوم الربيعي المعتدل وبعد أن استرجعت إيلا المشهد في ذاكرتها ، ليس ذلك الجزء من الماضي فقط، خيل إليها أن لحظة مستمرة لا تزال تجري في مكان اخر في الكون ..
قواعد العشق الأربعون
ل جلال الدين الرومي
مما قرأت سابقا
الباحث في أسطورة الإله نينورتا أبن أنليل وهو الإله المحارب التي تُسمى ( نينورتا والطائر أنزو) يجد فيها تناص كبير في مفهوم انسحاب جميع الإلهة لمواجهة الطير ولكن يتقدم نينورتا في هذا العمل كما في الأسطورة البابلية (الاينوما ايليش ) ، حيث وجدنا مردوخ يتصدر في قتال الالهة تعامة وزوجها كنغو وكيف هزمهما بعد أن حصل على ذات الأمر في أسطورة نينورتا. وكما تقول بعض الدراسات أن الإلهة مردوخ أخذ صفات الإله أنليل في سومر وهي الصفات او الاسماء ال ٥٠ أسم.
وكذلك نجد التحكم في العالم وطريقة تكوينه نجد مشتركات بين الاسطورتين حيث الاينوما ايليش تحدثت عن بداية خلق الكون من خلال قتل تعامه وفي أسطورة نينورتا وأنزو نجد الصراع من أجل ارجاع لوح التحكم في الكون الذي سرقه الطائر من أنليل وبتالي يكون محور الصراع هو الكون.
........
من يريد مراجعة كلا النصين سوف يجدهما في كتاب :
قاسم الشواف/ الجزء الثاني / ديوان اساطير سومر واكد واشور ..
أزيلوا الإنسان من المشهد، و ستعرفون أنكم إستأصلتم للأبد جذر الشر الذي يسبب الجوع و الشقاء.“
جورج أرويل/مزرعة الحيوان
..
إن الإنسان لا يمكن أن يمتنع عن
الشهوات أبداً إلا لله !
قد يخشى عقوبة القانون فيسعى إلى
التستر على ما يعتبره القانون جريمة،
ولقد يخشى الناس فيرتكب جريمته فى
خفية من الناس، ولكنه لا يمتنع امتناعاً حقيقياً عن الجريمة إلا حين يخشى الله
لأنه لا ستر من دون الله.
جاهلية القرن العشرين
الأستاذ محمد قطب رحمه الله
..
كيف يمكن للبذرة ان تصدق ان هناك
شجرة ضخمة مخبأة داخلها ؟؟
ما تبحث عنه موجود بداخلك
- شمس التبريزي
..
على أعتاب قلبك..
أقف حاملًا الحَرف ألفًا،
علَّه يُصيبُ موضعًا بات يذبُل!
على أعتاب عهدٍ ما ووعدٍ قلبيّ قطعته
معك أنت، على ضفاف نهر الأمل وحافّة
الشّوق، على أعتاب بدايةٍ آن أوانها،
أقول لك:
مع الوقت ستدرك كم ظَلَمتَ نفسك ولم تنتبه
عن المشاعر التي وضعتها في غير موضعها
وكم كنت مسرفًا في إلقاء الاحكام على
الناس جزافًا، كم كنت تلوم من لا يُقدّر
قيمتك وأنت من أخفيتَها بالأصل..
ستعلم أنَّ أغلب الذي كنت تبحث عنه
كان أمامك وما ألهاك إلا هواك أن تراه،
كلُّ وقت مرَّ ولم يزد فيك شيئًا فقد قتلك حيًا
جل مشاعرك سرابٌ ما لم تكن في موضعٍ
يليقُ بها، كلُّ حب ظننت أنَّك وقعتَ به فقد
وقعت فعلا إلا إن كانَ رزق ربّك أصاب
قلبك فذاك لا وقوعٌ فيه ولا التواء..
ذاكَ ارتقاء
ستُدرك أن القراءة لم تُحتكر يومًا على
كتاب وحرف، هناك وجوهٌ و لحظاتٌ
ومواقف و صدور وقلوب تُقرأ، وكم من نفسٍ
دواؤها الاهتمام . وأغلب لحظات الصّمت
لم تكن صمتًا وأيامُ الطفولة لم تكن ماضيًا
يئن بل طفل فيك ما زال يَحِنّ .
وأنَّ رغبتك الشديدة في الكتابة هيَ امتلاء
فيكَ ما عادَ يُطاق!
وأنَّ كل حرف يخرج منك هو انتصارٌ
بعد صراع، وكلُّ مرة يخذلك القلم، يهدمُك
الألم..!
ستعلم أنَّ الحُبَّ ضالّة ظلمتها،
والحكمة ضالةٌ أهملتها .
والشَّغف فارغٌ ما لم تشعر به ..
كلُّ الكلمات تفاصيلٌ لا تنتهي،
والأسماء رمزُ تعريف المشاعر بحسب
حامليها .. والأماكن زجاجةُ عطرٍ
لا تشتهي الانتهاء، وكل قديمٍ كان أجمل
والروحُ تميل لما فيها.
تخيّل معي
لو أنّك حُبست وحدك في غرفتك ذاتها
عدّة أيام..في اليوم الأول ستبقى تصرُخ
وتزبدُ وتلكُم الحائط و تلعن حظّك، في اليوم
الثاني ستكون أقل حدّة من ذي قبل،
ولكنك بعدها ستبدأ تُلاحظ، تنتبه، ترى
تفاصيل الغرفة أوضح، ستُدرك كميّة
الأشياء التي لم تنتبه لها وتدرك قيمتها
سترى أنّك أهملت ألف شيء بلا شيء
ستعلم حينها أنَّ مشكلتك في الاعتياد ! فليست المشكلة بالفراغ بل في الاعتياد
عليه. وللقلب عينٌ ترى الجمال أوضح،
فانتبه ..
ستندم على كل آية لم تر فيها نفسك،
وكل فرصةٍ قلت لها (لا) خوفًا وضعفًا
لا ثقةً وقوة، ستندم على كل صلاةٍ لم تُعد
تشكيلك، وكلّ لحظة لم تتكئ فيها على
أخيك، وكل مرة لم تُكن فيها سندًا لأحد
ستلعن لحظات الخذلان وأعظم الدّرجات
سوءًا أن تخذل نفسك ..
ستفرح لكل هدفٍ حققته، وكل بسمة
زرعتها وكل حُب أثمر . ستتعلَّم أن التخلّي
قوّة وأن التمسُّك ثبات، والفارق هنا أن
تتخلّى عمّا يُبعدك عنك وتتمسَّك بما
تحضن فيه نفسك
ستعلمُ أنَّ أجمل اللحظات هي أبسطها
وأروع الكلمات أصدقها وأجملُ عناق حين
يسجُدُ كلّك . وأول مرة من كل شيء
لا تُنسى .. !
ستعلم أنَّ أشد اللحظات هي لبنات البناء،
وأنَ الآلام مسارُ صقل، وأنَ الثقوب نايٌ
يعزف لحنَ قوتك . وأنَّ كلمات الحُب لمن
يستحقُ حرامٌ كتمانُها، جماله عينٌ تلمع
ثم تدمع وقلبٌ يطير ولا يستقر، وأنَّ لذّة
الحُب حلالُه، سترى أنك مليءٌ بالامتنان
مليءٌ بلحظات السّتر، مليءٌ بحُبّ الله،
فما أسند ظهرك مثل الله أحد
سترى أن أغلب خوفك كان وهمًا وجُل
ضعفك كان منكَ، وأنّك أخطأت حينَ
أجّلتَ وسوَّفتَ ولم تقُم . و لم ترَ الفكرَ واقعًا
تحياه .. متى تراه ؟ .. سترى أنَّ الحياة
تفاصيلُ صغيرة تبنى المعاني، وفقدان
المعنى حرمانُك الأعظم . أن لا تجد في
أي شيء .. شيء !
تمسّك فقط بمن يؤمن بك، بمن يرى الحياة
فيك، بمن يطبع قبلةً على جبينك حين
يخذلك الجميع، بمن يحضن قلبك ويرى
فيك العالم أجمع .. و اكتب كل حرف فيك
لم يخرج بعد، فرّغ قلبك واملأ قلوب العالمين ازرع عقلًا واحصُد فكرًا وخيرُ البناء بناء
إنسان .. و لا تَمُت قبل أن يتوقف النّبض
فيك، مُت فارغًا!!
لله أنت .. ما أجَل خطوتك !
..
"لهفة البدايات ليست حُب!
لا يحب الإنسان بأسبوع أو شهر، لا يمكنك أن تحبّ البحر وأنت تقف على الشاطئ، يجب أن تغوص أعماقه، تضربك أمواجه، تضرب قدمك صخرة، وترى قاعه المظلم.
فتلمس عيوبه، وترى ظلماته، وتعرف كيف يغضب، وبعدها فقط إما أن تحبه كله.. أو تكرهه كله.
يبدأ الحب عندما ينتهي الحماس"
تشارلز ديكنز