النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

رحله في فك لغز لوحة "الفلاسفة الثالثة / Three philosophers

الزوار من محركات البحث: 38 المشاهدات : 414 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    bihat 'alam
    تاريخ التسجيل: August-2020
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,437 المواضيع: 13
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 7304
    مقالات المدونة: 6

    رحله في فك لغز لوحة "الفلاسفة الثالثة / Three philosophers

    رحله في فك لغز لوحة "الفلاسفة الثالثة / Three philosophers



    صَبـاح \ مساء منساق لـِ محلات الهدى
    حيث النفوس المتورده بروح الأمـل
    و الآيـات الهابِطه بقدسية رحمن رحيم
    لـِ تنشيء بداخل هذا الإنسان الإستفهـام معاني مفهومه
    و لغات صديقه ..... صادقه و حنونه



    :
    نواصل، ونذكر
    أنا اللوحة هي من إبداع الفنان الإيطالي Giorgione بطلب من أحد نبلاء و كبار تجار البندقية يدعى Taddeo Contarini. رسمها سنة واحدة قبل وفاته مابين 1508-1509 أي في بداية عصر النهضة الأوروبية و اسم اللوحة الفني: Three philosophers نسبة إلى الشخصيات الثلاث التي تدور حولها أحداث القصة/اللغز. و هي اليوم ملك لمتحف فيينا.

    منذ ذلك العهد و إلى اليوم، لازالت شخصية الفلاسفة الثلاثة (من؟ و لماذا؟) تشكل لغزا عالقا صدع رؤوس كبار المختصين في الميدان؛ السبب الذي جعل العديد منهم يصف اللوحة كواحدة من بين أعقد و أغرب لوحات عصر النهضة الذهبي على الإطلاق.
    وإذا كان لغز الشخصيات الثلاث عالقا، فإن السبب ربما يرجع إلى وجود شخصية مركزية تحتل مكانا استراتيجيا داخل الإطار العام للوحة، ألا وهي شخصية "صاحب العمامة" أو ما يطلق عليه في الأوساط المختصة لقب The Moor of Three philosophers في تعبير إيحائي يشير إلى Othello : The Moor of Venice شخصية مسرحية شيكسبير المعروفة.


    أحمـل بين كفي برداً و سلاماً و لوحة اليوم، سوف أحاول باقتضاب و اختزال، أن أسلط الضوء على جانب "شبه مظلم" من لوحة "الفلاسفة الثلاثة" يكاد لا يلفت الانتباه من أول وهلة مع أنه ـ بحسب رأيي ـ عنصر في كامل الأهمية سيساعدنا على اقتحام عالم اللوحة الغامض ويفتح لنا بعض النوافذ نستشف من خلالها بعض ما أراد الفنان العبقري Giorgione أن يوصل إلينا من مفاهيم فلسفية عميقة.


    يتبع ....

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: June-2018
    الدولة: بــــغـــداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 35,730 المواضيع: 5,001
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 24253
    مزاجي: متغير
    مُتابعه "

  3. #3
    من أهل الدار
    bihat 'alam
    أدعو القاريء الكريم أن يضع اللوحة نصب عينيه و يركز بشكل دقيق على الشخصيتين الواقفتين (وسنعود فيما بعد للشاب القاعد شمالا). أنظر الصورة التي و عليها علامة تشير إلى موطن التركيز.

    كما يُلاحظ، فإن وضعية الشخصيتين من خلال طريقة رسم القدمين (
    اليسرى عند العجوز و اليمنى عند الكهل) تشير إلى "الحركة" و هي نقيض الركوض. التقنية تسمى Contrapposto و مصدرها الأساس هو فن النحت الإغريقي القديم جدا، بحيث أنها تشكل أبرز تقنية النحت التي جاء بها الفنانون التشكيليون الإغريق حوالي 500 سنة قبل الميلاد (الفترة الكلاسيكية) كمرحلة انتقالية تفصل الفن الإغريقي عن فترة (Archaic Greece) التي كان فيها الفنانون الإغريق يسيرون ـ بشكل تقليدي صرف mimesis ـ على خطى الفن المصري الضارب في القدم. و من أبرز النماذج التي تجسد تقنية Contrapposto ـ ولو لم تكن وحدها ـ نذكر أعمال النحات الإغريقي Polyclete وتمثاله المشهور Doryphore الذي يرجع تاريخ إنجازه إلى سنة 480 قبل الميلاد.

    تقنية
    Contrapposto كان لها بالغ التأثير على مجموعة من الأعمال التشكيلية منذ ذلك الحين لكنها طرحت جانبا إلى أن أعاد الاهتمام بها مجموعة أخرى من الرسامين الإيطاليين عند بزوغ أول شعاع النهضة الأوروبية.
    فباعتماد الرسام الإيطالي
    Giorgione تقنية Contrapposto خاصة في تجسيد "حركية" الشخصيتين البارزتين في اللوحة، بالإضافة إلى كونهما "يتحادثان" حول موضوع ما، جعلني أنسج بعض النظريات الشخصية حول لغز ـ على الأقل ـ الشخصيتين معاً : من هما و فيم تفيد حركية المشهد؟

    يتبع ...

  4. #4
    من أهل الدار
    bihat 'alam
    اللوحة التي بين أيدينا اشتهرت باسم "الفلاسفة الثلاثة". ذهب العديد من المحللين المبرزين إلى تأويل الشخصيات الثلاث تحت مجهر التاريخ الفلسفي للفكر الشرقي والغربي مما دفعهم للقول بأن الثلاثة هم : أرسطو (الشيخ)، ابن رشد (صاحب العمامة) ثم تماوس الأكويني (الشاب). سيميائياً، هنالك مبدأ ثابت يقول على أن شكل الشيء وإن لم يكن المعنى الظاهر فهو خطوة أولى ضرورية للولوج إلى جوهره. هنا نتساءل: الشخصيتان الواقفتان في اللوحة (أريطو و ابن رشد) تم تجسيدهما "شكلا" (أي عن قصد تام) في حركة المشي (المشائية هنا رمزاً) ثم في حالة حوار (يدل عليه القرب و حركة اليد الخ). نعلم علم اليقين على أن ابن رشد لقب ب"الشارح الأكبر" Le grand interprète في إشارة إلى أعماله الضخمة لتقديم و التعليق على كتب وفلسفة أرسطو. إذن شكل الشخصيتين في اللوحة يرمز إلى جوهر العلاقة بين الرشدية و الأرسطية كمدرستين فلسفيتين متلازمتين ومتطابقتين في أكثر من مسألة (و على رأسها مسألة العقل و دوره في الاستنباط).
    دائما نبقى مع قضية الشكل. الشاب الثالث (توما الأكويني) تم تجسيده بشكل مخالف تماما: القعود ، الوجهة، الانشغال...وهو تجسيد "مخالف" الكلية لتجسيد ابن رشد و أرسطو. لا يخفى على المتخصصين في الميدان كون توما الأكويني من أشد الفلاسفة الغربيين انتقاداً (كرها!؟) لابن رشد الأندلسي خاصة و لما كان يطلق عليه "الرشدية" Averroïsme في العصور الوسطى الغربية. راجع إن شئت الرواية الضخمة The Name of the Rose Le nom de la rose لعميد السيميائيين المعاصرين الراحل الإيطالي Umberto Eco التي ذكر فيها الصراع الفكري بين ابن رشد و توما الاكويني بحيث أن الكنيسة آنذاك أصدرت مرسوما ينعت بموجبه كل ممارس للفكر الرشدي ب "الهوس" أو الخروج عن الملة. وما أدراك ما هذا النعت في العصور الوسطى الغربية
    ! كل من نعت به كان مئاله إلى الحرق حياً أو التعذيب والتنكيل حتى يعلن توبته. Excommunication بالمفهوم الكنسي.

    اذن شكل الشاب الذي لا يلتفت إلى ابن رشد وأرسطو رمز على التعارض بين المدرستين جملة وتفصيلاً. والتحليل التاريخي للوحات أخرى بارزة إما تحليل Diachronique أو Synchronique يوطد لنا هذا الصراع بين الفكر الأرسطي/الرشدي من جهة و الأكويني/المسيحي ضد الرشدي/الإسلامي من جهة أخرى.

    يتبع ...

  5. #5
    من أهل الدار
    bihat 'alam
    خُلاصة الرحلة


    لأتحدّث قليلا عن اللوحة من الناحية الفنّية
    أوّلا تعريف باللوحة :

    الفلاسفة الثلاث
    للرسام الإيطاليGiorgione
    1508 ـ 1509
    زيت على قماش
    123 × 144 سم
    من مقتنيات متحف تاريخ الفن في فيينا، النمسا
    قد وظّف الرسام الألوان الترابيّة الطبيعيّة بين البنّي المتماوج والأحمر القاني وجمّلها بالذهبي
    الذي يتماشى جدا مع الألوان المذكورة لذلك هي تتميّز بالظل والضوء
    وهي من أهم لوحات الفنان الإيطاليGiorgione الذي ولد في مدينة صغيرة بالقرب من مدينة البندقية
    و توفي الفنان الإيطالي جيورجيوني في سنّ صغيرة بعمر الثلاثة والثلاثين ...
    -

    وبسبب قلة التدوين في هذا الزمان لم يصلنا إلا أعمال بسيطة حوالي ستّة لوحات فنية فقط وأشهرها لوحة الفلاسفة الثلاثة
    وهي عبارة عن ثلاثة رجال في الطبيعة .
    وفي الأفق يوجد بعض التلال تحتضن قرية صغيرة ولكن يظل اللغز هو ماذا يفعلون ؟

    اللوحة أثارت كثيرا من الجدل والفرضيات المختلفة ، هي واقعية وأقرب إلى المنطق ...
    و الرجال الثلاث يمثلون حقب حضارية مختلفة :
    1- فالشاب الجالس على الأرض يمثل عصر النهضة الأوروبية..
    2 ـ الرجل باللباس العربي في المنتصف ، فهو رمز الحضارة الإسلامية في قمة
    3 ـ العجوز ذو اللحية البيضاء ويمسك في يديه لوحة كرتونية أو ورقة يخبئها داخل ملابسه بعناية فائقة
    تدل على انها ذات أهميّة ، فهو يرمز للحضارة اليونانية القديمة أي الأصل القديم للحضارة الأوروبية.
    -
    إذا، اللوحة ترمز لثلاث حضارات مختلفة ، وتظل الفكرة الجمالية تسيطر على اللوحة وكذلك الغموض الفني المدهش
    بالوانه الترابية المتوهجة.


    ؛؛

    ؛؛
    تحيـاتي و كل ودي

  6. #6
    من أهل الدار
    bihat 'alam
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Secluded مشاهدة المشاركة
    مُتابعه "
    لـ رُوحك يشمرُ الفرح عن أكمامه
    اسعدك الرحمن

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال