يَا مَنْ تَشْبَه الرَسُول، تَدُوس جُثَتِكِ الخُيُول.
#علي الاكبر
يَا مَنْ تَشْبَه الرَسُول، تَدُوس جُثَتِكِ الخُيُول.
#علي الاكبر
اللهم ارحمنا
حين يكون وضوحك جريمه سـ تعرِف أَهمية الأقنعه ..
مر أبو وهب البهلول بأحد أزقة الكوفة فوجد أطفالا" يلعبون بالجوز والصنوج إلا طفلا" يجلس بجانب الجدار متفكرا لوحده.
فتقدم إليه بهلول وقال له:
أعطني يدك لأذهب بك إلى السوق لأشتري لك لعبا" مثل هؤلاء الأطفال يا حبيبي
فقال الطفل: ماخلقنا للعب يا رجل
فقال بهلول: ولماذا خلقنا إذن يا حبيبي ؟
قال : لعبادة الله سبحانه وتعالى
فقال بهلول : ومن أين لك هذا ؟
قال: من قوله تعالى
افحسبتم إنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون
ومن قوله تعالى:
وما خلقت الجن واﻷنس إلا ليعبدون
يقول بهلول: فانكببت على الطفل فوضعته في حجري ومسحت وجهه و قلت له: حبيبي لما هذا الجزع وانت صغير السن ولم تعمل من الكبائر مايجعلك تتكلم هكذا ؟
فقال الطفل: إليك عني يابهلول والله لقد رأيت أمي تضع صغار الحطب بالنار قبل كبارها
فقلت: لا آماه دعي الصغار وشأنهم واجعلي النار تعمل بالكبار
فقالت ياولدي إن الكبار لاتعمل إلا بالصغار ، أفﻻ يخشى المرء ان يكون من صغار حطب جهنم ؟
( فلا تنظر يابهلول إلى صغر مافعلت بل أنظر إلى عظم من عصيت ) .
فقال بهلول: فلما سمعت هذا أغمي علي ولما أفقت لم أجد ذلك الغلام وسألت عنه
فقالوا : اولم تعرفه يابهلول
فقلت : لا
فقالو انه علي الرضا بن موسى الكاظم وجده رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال بهلول والله هذه الحكمة الجارية لا تصدر إلا منهم عليهم سلام الله ،،،
ستظل تتفاجئ بردات الفعل وخيبة الأمل التي
لم تكن تتخيلها ، ثُم ستصل إلى يقين تام ، بأن
كل شيء مُمكن أن يحدث و من أي شخص."
كلمة الحسين الذهبية في حق ولده الأكبر:
اللهم اشهد أنه برز إليهم أشبه الناس خَلقاً وخُلقاً ومنطقا برسولك وكنا إذا اشتقنا إلى نبيّك نظرنا إليه) ترشدنا إلى أن فقيد بيت النبوة كان في وقته مرآة الجمال النبوي وانموذجا من منطقه البليغ الرائع، حتى أن أباه عليه السلام إذا اشتاق إلى رؤية ذلك المحيا الأبهج الذي يقول فيه حسان مصرحا بالحقيقة غير مبالغ:
وأحسن منك لم تر قط عيني
وأجمل منك لم تلد النساء
خلقـــت مبــــــرأً عـــــن كـــل عيب
كأنـــــك قد خلقت كما تشاء
روي أنّه : لما ارتحلَ الإمام الحسين( عليه السلام ) من قصر بني مقاتل خفق وهو على ظهر فرسه خفقة ، ثمّ انتبه ( عليه السلام ) وهو يقول : ( إنَّا للهِ وإنَّا إليهِ راجِعُون ، والحمدُ للهِ رَبِّ العَالَمين ) ، كَرَّرها مرَّتين أو ثلاثاً .
فأقبل ابنه علي الأكبر ( عليه السلام ) فقال : ( ممَّ حمدْتَ الله واسترجَعْتَ ؟) .
فقال الحسين ( عليه السلام ) : ( يا بُنَي ، إنِّي خفقتُ خفقة فعنَّ لي فارس على فرس ، وهو يقول : القوم يسيرون ، والمنايا تسير إليهم ، فعلمت أنّها أنفسنا نُعِيَت إلينا ) .
فقال علي الأكبر ( عليه السلام ) : ( يا أبَه ، لا أراك الله سوءً ، ألَسْنَا على الحق ؟ .)
فقال ( عليه السلام ) : ( بَلَى والذي إليه مَرجِع العباد ) .
فقال علي الأكبر ( عليه السلام ) : ( فإننا إذَنْ لا نُبالي أن نموت مُحقِّين) .
فقال له الإمام الحسين ( عليه السلام ) : ( جَزَاك اللهُ مِن وَلدٍ خَير مَا جَزَى وَلَداً عن والِدِه ) .
وفي الرواية السابقة دلالة على جلالة قدر علي الأكبر ( عليه السلام ) ، وحسن بصيرته ، وشجاعته ، ورَباطَةِ جأشه ، وشدّة معرفته بالله تعالى .
وقد مدحته الشعراء ، فيقول أبو الفرج الإصفهاني : إنّ هذه الأبيات قِيلَت في علي الأكبر ( عليه السلام ):
لـم تَـرَ عَيـنٌ نَظَـرتْ مِثلـه ** من محتف يَمشـي ومِن نَاعِلِ
كـانَ إذا شــبَّت لَـهُ نــارُه ** وقَّدَهـا بالشَّــرفِ الكَامِـلِ
كَيْـما يراهَــا بائـسٌ مرمـلٌ ** أو فـرد حـيٍّ ليـسَ بالأهلِ
أعني ابن اليلى ذا السدى والنَّدى ** أعني ابن بنت الحسين الفاضل
لا يؤثِــرُ الدنيـا علـى دِينِـه ** ولا يبيـعُ الحَـقَّ بِالباطِــلِ
روي أنّه لم يبقَ مع الإمام الحسين ( عليه السلام ) يوم عاشوراء إلاَّ أهل بيته وخاصَّته .
فتقدّم علي الأكبر ( عليه السلام ) ، وكان على فرس له يدعى الجناح ، فاستأذن أبَاه ( عليه السلام ) في القتال فأذن له ، ثُمَّ نظر إليه نظرة آيِسٍ مِنه ، وأرخَى عينيه ، فَبَكى ثمّ قال : ( اللَّهُمَّ كُنْ أنتَ الشَّهيد عَليهم ، فَقد بَرَز إليهم غُلامٌ أشبهُ النَّاس خَلقاً وخُلقاً ومَنطِقاً برسولك.)
فشَدَّ عَليٌّ الأكبر ( عليه السلام ) عليهم وهو يقول :
أنَا عَليّ بن الحسين بن علي ** نحن وبيت الله أولَـى بِالنَّبي
تالله لا يَحكُمُ فينا ابنُ الدَّعي ** أضرِبُ بالسَّيفِ أحامِي عَن أبي
ضَربَ غُلام هَاشِميٍّ عَلوي
ثمّ يرجع إلى أبيه فيقول : ( يا أباه العطش !! ) .
فيقول له الحسين ( عليه السلام ) : ( اِصبِرْ حَبيبي ، فإنَّك لا تُمسِي حتّى يَسقيك رسولُ الله ( صلى الله عليه وآله ) بكأسه ) .
ففعل ذلك مِراراً ، فرآه منقذ العبدي وهو يشدُّ على الناس ، فاعترضه وطعنه فصُرِع ، واحتواه القوم فقطَّعوهُ بِسِيوفِهِم .
فجاء الحسين ( عليه السلام ) حتّى وقف عليه ، وقال : ( قَتَلَ اللهُ قوماً قتلوك يا بُنَي ، ما أجرأهُم على الرحمن ، وعلى انتهاك حرمة الرسول ) .
وانهمَلَتْ عيناه بالدموع ، ثمّ قال ( عليه السلام ) : ( عَلى الدُّنيا بَعدَك العفا) .
وقال لِفِتيانه : ( احملُوا أخَاكُم ) ، فحملوه من مصرعه ذلك ، ثمّ جاء به حتّى وضعه بين يدي فسْطَاطِهِ .
وروي أنّه كان أوّل قتيل مِن وِلد أبي طالب مع الحسين ( عليه السلام ) ابنه علي الأكبر ( عليه السلام ) .
هناك أسطورة بابلية عرفت بأسم " فيسبة وفيراموس " رواها الشاعر الروماني بوبليوس اوفيديوس 43 - ق . م 17 م .
ان فيسبة وفيراموس البابليين وقعا في شراك الحب وقد منعهما أبوهما من الالتقاء في بابل ، فأتفقا على الهروب والالتقاء في معبد نينوس تحت شجرة التوت الأبيض ، حينما وصلت فيسبة باديء الأمر صادفت لبوة مصابة بجرح في فكها وكان الدم يقطر منه ، فهربت خوفاً وتركت رداءها الأبيض مخضباً بالدم ، وحينما قدم فيراموس وجد رداءها بالدم فظن ان حبيبته قد افترستها الوحوش فطعن نفسه بسيفه ومات منتحراً حزناً على وفاة حبيبته .
ولما عادت فيسبة ووجدت حبيبها ميتاً تناولت سيفه وقتلت نفسها هي الأخرى ، ولما سال دم الحبيبين على الأرض تحت شجرة التوت الأبيض أصبح لون التوت احمر منذ ذلك الحين .