النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

الأهزوجة او الارجوزة ( الهوسة ) في التراث العراق

الزوار من محركات البحث: 85941 المشاهدات : 123539 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77

    الأهزوجة او الارجوزة ( الهوسة ) في التراث العراق

    الأهزوجة او الارجوزة ( الهوسة ) في التراث العراق






    الاهزوجة : لون من الوان الادب الشعبي (الشعري)(الهوسة) العراقي تتألف من ثلاثة اشطر من مجزوآت البحور الشعرية كبحرالهزج والرمل والوافر وأكثرها استخداما الرجز نحو ما قاله الشاعر جبار العسكري من سوق الشيوخ

    اليهوس من يهوس كون يحجي الحكَـ
    اكَل للزين انت الزين والموزين اطكَها وياه طكَـ بطكَ



    ماريدن حجي الوجهين خوفي من اليكَلي كَمت تتلوكَـلتنتهي بالاخبار عن الحدث او مغزى المقدمة انفا او زبدة الحديث كما يقال بشطرٍ له موسيقى خاصة كان يكون من المتدارك -الخبب مع نقصان او زيارة بحرف او حركة نحو

    وما يحتاج توشر بيه ..الباشط فعله مبين
    وهناك السريعه كـ
    ودوه يبلعنا وغص بينا و رد مالك ملعب ويانه

    انها ترنيمة او اعلان لشيء ما اتخذها العرب للإثارة وفي الحروب كانوا يرتجلون بيتين او ثلاثة من الشعر لعرض الهوية
    او التعريف كقول مرحب اليهودي حينما برز لجيوش المسلمين قائلا :

    قد علمت خيبر اني مرحبُ
    شاكي السلاح بطلٌ مجربُ
    اطعنُ احيانا وحينا اظرب
    اذا الليوث اقبلت تلتهب

    والقول المنسوب للامام علي بن ابي طالب جوابا عليه

    انا الذي سمتني امي حيدرة
    ضرغام آجام وليث قسورة
    اكيلكم بالسيف كيل السندرة
    واترك الفلك بقاع جزرة
    اقتل منكم خمسة او عشرة
    فكلكم اهل فسوق فجرة

    وهذا اللون من الشعر العربي يسمى الرجز وسمي بحر الرجز نسبة له حيث كان العرب يسمون قائلا الابيات على هذا النحو (مرتجز) او ارتجز )وهكذا ويختلف الرجز عن الهزج في اللغة العربية بتفعيلاتهما ومناسباتهما وحديثنا هو عن الاهزوجة كمعنى يستخدمها العراقيون منذ العهد السومري فالقاريء لكَلكَامش يجد هذا المعنى في انتقالات حديثه فهو يستنهض هممه مستعينا بذاته داعيا نفسه للصبر على فراق خله وصاحبه انكيدو وكذا الحال بالنسبة لتاريخنا العربي ففي الجاهلية كان الشعراء يؤرخون ويعلنون الحوادث شعرا والامثلة على ذالك كثيرة حتى اذا وصلنا لتاريخنا الاسلامي وقول هند بنت ابي سفيان نحن بنات طارق نمشي على النمارق .......الخ حديثها حين جائت معلنة عن نفسها معرفة الاخرين بكيانها الذي هو اصلا معرف لهم. وهنا يأتي لمعنى الثاني وهو التذكير فالتعريف والتذكير شعرا عند العرب كان وما نفك ساريا الى يومنا هذا وفي تاريخنا الحديث ايضا استخدم الشعراء نمطا عريا للدلالة وعرض الحالة المقلقة كقول احمد شوقي عن لسان قيس بن الملوح
    اتنظر يابن عوف حي ليلى
    تدجج بالسلاح ولا اراها
    لقد القى هوى ليلى حجابا
    على عيني فلستُ ارى سواها

    والأهزوجة هي تقليد من تقاليد الشعوب الآخذة بالزوال أمام الزحف الحضاري وهي موسوعة قامت بتسجيل أعظم فترة من فترات نضال شعبنا العراقي ضد المحتل والغازي لبلادنا، فنجد أن الفلاح العراقي لا تفارق لسانه وقد رددها الأجيال جيلا بعد جيل. وهي الآن تعاني من الانقراض.
    والأهزوجة هي رقصة شعبية تؤدى في حالات مختلفة فمنها يؤدى بالقفز على الموضع قفزات متساوية ومتتالية، ومنها بتقديم الرجل اليمنى إلى الأمام وضرب الأرض بها أو أن يتبارز اثنان بأسلحتهما في الوسط ويشكل الباقون دائرة حول هؤلاء ويدورون باتجاه واحد، ولعل الشعر الملقى هو الذي يحدد نوعية الرقصة، وتتكون الأهزوجة عادة من ثلاثة أبيات ذات قافية واحدة ومن خاتمة ايقاعية يسميها الشعراء (الربطة) لأنها تربط الأهزوجة وتنهيها.. وقد تكون الربطة قصيرة كغالب الأهازيج الشعبية البسيطة المعاني حتى يتمكن الآخرون من فهمها واعادتها او قد تكون طويلة جدا وهو نوع نادر وغير مألوف اختصت به قبائل في جنوب العراق يسمون (بني حجيم) وتسمى الأهزوجة (بالحجيمية) نسبة لهذه القبيلة. وبالنظر لطول (ألربطة) تشكل ثلاثة فرق وكل فرقة تردد جزءاً من الأهزوجة. ويطلق الرصاص إثناء ترديد الأهزوجة بغزارة من بنادق الرجال والنساء اللواتي يقمن بالزغردة وهي من علامات الفرح وتطلق الأهازيج أيضا في الوفيات.. والأهازيج الشعبية ميدان لامتحان موهبة الشاعر وقدرته الخطابية، وتكون معظمها ارتجالية. والغرض من الأهزوجة في المرتبة الأولى هو مدح شيخ العشيرة وفي التفاخر والسياسة وفي الرثاء. وتتميز بعض الأهازيج بصعوبتها من حيث التركيب اللغوي. واليك ايها القارئ بعض الأمثلة من هذه الأهازيج:
    1. في المديح؛ مدح احدهم الشيخ عبد الواحد السكر وهو رئيس قبيلة (آل فتلة) والرجل الأول لثورة العشرين يقول:

    انت هلهل وانت كوسيج وانت نيص
    وانت عنتر بالحرايب من يغيص
    وانت الازرك من يهب لازم يجيس
    هذا الشايل حمله وحمل الطايح شاله وياه

    الهلهل: طير وهمي ريشه كالسهام. الكوسج: قلب السمكة. النيص: حيوان يستطيع أن يفتك بالأسد. الازرك: صفة مجازية لريح شباط الباردة جدا.
    يجيس: يؤذي.
    2. في الفخر: للمجتمع القبلي في العراق ميزة معروفة، هي مسألة ذوبان الفرد ضمن إطار القبيلة فهو نادرا ما يتكلم باسمه وقلما يمثل نفسه. ومن هذه الأهازيج، احدهم يفخر بقبيلته فيقول:

    إحنا نور النور وبدور الصباح
    إحنا أهل الماو وربات السلاح
    إحنا عزراييل قباض الارواح
    إحنا النجبله وكلها تصلي اعليه

    الماو: السلاح. ربات: تربية. الجبلة: ألقبلة.

    ويرد صاحب القبيلة الأخرى:
    إحنا بيض الصاف ما ينكض باليد
    إحنا مقلاطيس ياكل بالحديد
    إحنا عصاة موسى السرط العربيد
    إحنا المطويه وسمها تجالع بيه

    الصاف: الطير. ما ينكض: لا يمسك. مقلاطيس: مغناطيس. السرط: البلع. العربيد: الثعبان. المطويه: الأفعى. تجالع: تدير به في فمها وتريد أن تقذفه.
    3. في السياسة: لعبت القبيلة كتنظيم اجتماعي دورا بارزا في نضال شعبنا ضد الاحتلال، ومن هذه الأهازيج:
    بعد أن أجهز على ثورة العشرين وقضي عليها أيام الوصي عبد الإله فكان الشاعر ينظر إلى تتويج الملك فيصل بانه يوم الخلاص فيقول:

    عراكنا حزبين ياهل ناس
    جزب لبن الوليد وحزب لبن العاص
    سمجتنا يفيصل خاست من الراس
    اتوج بالله، اتتوج بلجن تلحك عالذناب

    كما حصل اثناء ثورة العشرين ان استشهد احد الثوار من الشباب وكان شجاعا لا يخاف الموت، فبكت عليه النسوة وصاحا بالوعيل، قالت ام الشهيد مفتخرة بابنها: غمه التجيب هدان وتكمطه علرجليها ابني مضغة الوجاج وفطامه علسركيه
    4. في الرثاء: تستعرض القبيلة بكل افرادها امام جثمان رئيس القبيلة أو احد وجهائها وهي تردد الأهازيج الحزينة وتأتي القبائل الأخرى معزية بأهزوجة فتقابلها القبيلة المنكوبة بأهزوجة أخرى، وعند الالتقاء يشترك الطرفان في أهزوجة مشتركة ويحمل الجثمان على الرؤوس لمدة طويلة وتسمى (بالعراضة) كالأهزوجة التالية:

    جينا عد اخو رخيته خطار
    سوا المحشي لعند العطار
    احسانك علينا صار مكطار
    الدارس فنه ما ينساه

    وتفسير هذه الأهزوجة: اننا جئنا إلى هذا الشيخ المسمى (اخو رخيته) كضيوف فاستقبلنا أحسن استقبال حتى انه عمل لنا (محشياً) ومن كثرته وصل إلى (الهطار) والهطار مجموعة من نباتات القصب تلف سوية وتوضع على الأوتاد القصبية الضخمة في (المضيف) وهي كما هو واضح مبالغة في الوصف.
    أما (مكطار) فمعناها الحسنات المتتالية واحدة بعد أخرى. أما ألربطة فهي أن الذي يتعلم من هذا الشيخ لا يمكن أن ينسى.

    عن الاهزوجة وتراثها ايضا








    قال شاعر من آل ازيرج مخاطبا (هاملتن) القائد الانكليزي عندما اراد الهجوم عليهم:
    ذوله افروخ الازرج موش اهل لملوم
    يهاملتن تأدب لا تزومش دوم
    بالسنكي معاك نريد نصفه اليوم
    (رد لا تتدهده بحلك آفه)
    والمهوال محمد آل صيته عندما شاهد بنات آوى يتطلعن الى جثث جنود الانكليز قال:

    واوي الكوت متعني او متمور
    يكول اشهل ربيعه اشكثر بيه اكسور
    واوي لعارضيه ايكله من ياخور
    (يتكلب وهله يندهونه)

    اما شعلان ابو الجون فقد خاطب رجاله الذين يحرسون (جسر السوير) ويهيمنون عليه...

    اكلن لج يجامعة الحسن عيناج
    فن كوكس اوديلي ابعسكره يدناج
    كون اهلج جفوج احنه بطرب جيناج

    (خل يا من كلبج يرعيعه) وعندما هاجم ابو الجون القوات الانكليزية في الرميثة قال:
    (حل فرض الخامس كوموله)
    وعندما اسقط الثوار طائرة قال شاعرهم
    خل ترعد بالجو هز غيري

    اما الشيخ شعلان العطيه الذي كان يعاني من رعشة في راسه وقد استهزأ احد قادة الانكليز برعاشة، وسأله لماذا انت ترتعش؟
    فأجابه بعد ان انقض على القائد الانكليزي هو وافراد من عشيرته واردوهم قتلى فهوّس الشيخ شعلان فكانت الاجابه لسوآل القائد الانكليزي :- والهوسه هي :-
    ارعش ما ارعش هذا انه

    وتشبهها هوسة للشيخ عبدالواحد الحاج سكر من شيوخ آل فتلة في الثورة: (تندار الدنيه وهذا آنه( والشاعرة افطيمه من عشيرة الظوالم تسأل اخوها عن ابنها فأجابها:
    جن لا هزيتي أو لوليتي
    فأجابته مفتخرة:
    (هزيت ولوليت الهذا) وتعني بها هذا اليوم.

    والشاعرة عفته بنت اصويلح من عشيرة الازيرج اسر العدو ولدها وقد مرو به عليها فلما شاهدته خشيت ان يناله الجبن وربما يلوذ بالانكسار فأفهمته بالهوسه...
    بسن لا يتعذر موش آنه
    فأجابها: خلوني بحلگه وگلت آنه
    وهذه بعض الأمثلة الجميلة لهذا الفن

    هوسة للشيخ عجمي باشا السعدون:
    غداي الماطلي لو ثار طريت
    ثمل لو دخن البارود طريت
    أنا سن البحر للميل طريت
    (خل الطق للصد يالبيضا)

    هوسة للشيخ مبدر الفرعون من شيوخ آل فتلة في ثورة العشرين:
    ما تنداس ثايتنه وحدنه
    مبارد ما تحت بينه وحدنه
    نشگ شگوگ ونخيط وحدنه
    شك ما يتخيط شگينه

    هوسة للشيخ حسن العذاري الحلي:

    حدن لي بكل الناس والشر
    ولا نتبع حچي النمام والشر
    احنه اللي بحد الموت والشر
    والموتة بكل عز نشريهه

    وهذه هوسات ضاعت الأشعار التي قبلها, وبقية جمله التهويس:

    كل جابت خابت بس آنه قالتها امرأة استشهد ولدها في ثورة العشرين.
    (من ذوله اتريع واوينه): قالها مهوال عندما رأي البريطاني ديكسون في زيارة لقبيلته بعد انتهاء الثورة, ويذكر بكثرة من قتلوا من الإنكليز ورموا بجثثهم لكلاب الصحراء.
    ( سوى لك مسند تركينه ): قالها المهوال في استقبال الملك فيصل الأول يذكره بأن من جعل له عرشا (مسنداً) في العراق هو بنادق الشعب التركية القديمة في ثورة العشرين.
    هوسة موالي الشيخ عجمي باشا قالوها عندما لجئوا إلى الشيخ خزعل المرداو من آل محيسن وهو أمير عرب ستان من شيوخ بني كعب.حيث انهم لجئوا بعد ما انكسر جيش المنتفق بقيادة الشيخ عجمي في معركة الشعيبة مع الترك ضد الإنجليز ،،فكان الشيخ خزعل له بعض الجلسات الترفيهية والمضحكة بحيث يأنس برقص بعض العبيد أو عبيدة له ويضحكونه لكي ينفهون عنه.. فكان من الجلوس بعض موالي السعدون ،، فطلب الشيخ خزعل من موالي السعدون أن يرقصون له ويظهرون له بعض ما عندهم من المواهب المضحكة..
    فقام احدهم وقال : أنا عندي اللي يرضيك يا شيخ خزعل ..
    فاهتزت مشاعره وقال بأعلى صوته هذه الهوسه :

    هي حرب أدول ياخزعل ماهي درنگات
    وخلــهه لبو مطشـــر خلـفت الباشـــات
    تراهـــــــــم صـبايا تكســــر الجيمـــات
    أسأل قنصلها اشسوينه

    (الطوب افخر لو مگواري؟ ): مشهورة, ومعناها هل المدفع الإنكليزي أفضل أمعصاي الخشبية ذات الرأس المطلي بالقار؟, وهي عبارة تحدي, وكان( المگوار) يومها أفخر وأقوى من أطواب الإنكليز.

    من هوسات ثورة العشرين قول أحدهم مخاطباً القائد البريطاني برسي كوكس:

    يكوكس وين وجهك.. جوك اهل لملوم
    تطلبك بالشعيبه, وعرضيت اليوم
    لابد ما نسوي اعله السماوة اليوم
    ( تستانس بيه... حتى امريكه

    لاحظ هذا التناقض الزمني, فالأمريكان لم يكونوا وقتئذ ضد الشعب العراقي بل كان لهم تصريح مشهور بعد الحرب العالمية في تأييد حرية الشعوب, وهذا المهوال من خوالنا بني حكيم يقول أن أمريكا ستفرح عندما تسمع بهزيمة الإنكليز على يد العراقيين, فسبحان مقلب الأمور!!!
    (يا حوم اتبع لو جرينا ): اشتهرت إبان الحرب العراقية الإيرانية, وتعني أيها الطير اتبعنا إذا هجمنا لأنك ستجد الطعام من أجساد القتلى .
    في هوسه قيلت أثناء تشييع جنازة الشيخ عبدالله الفالح من أحد خوياه المقربين ,وكان في هوسته يأشر على بعض القبائل المشاركين في التشييع وذلك لوجود خلافات .
    الهوسه: ها..ها..ها
    شرد أوصفنك مثل حاتم طي لكن تزيد علوم
    شرد أوصفنك مثل عنتر خاف أظل مندوم
    أنجب يا الشامت أنجب يا الشامت
    هذا أمر الله وما نقواه

    الهوسة هي فن شعري شعبي يقال في المناسبات والشدائد والحروب ويثير الحمية والنخوة في السامعين وموضوع الهوسات شيق ويلعب دور موثر وفاعل في حياة المنتفك والسعدون في حلهم وترحالهم وفي حربهم وسلمهم وفي فرحهم وحزنهم وقد رغبت أن اذكر بعض الهوسات التي لها
    ( خل الجش خالج محتاجة)
    وقصته انه عند التهيو لمعركة الريس عام 1881 التي وقعت في منطقة أم الشعير قرب قضاء الحي بمحافظة واسط الحالية كانت عشائر مياح متحالفة مع قبائل المنتفك إلا إنهم خانوا حلفاءهم ونقلوا ولاءهم لطرف الدولة ومعسكرها وهجموا على معسكر وبيوت حلفاءهم السابقين نهبا وحرقا وهم في حاله فوضى وهيجان عارم حتى قال مهوالهم يخاطب نساء السعدون (( خل الجش خالج محتاج))
    والجش(الگش) مجموع أدوات البيت من افرشة وأغطية وبسط وغيرها ، خالج بمعنى خالك لان مياح هم أخوال السعدون والمقصود أن اتركي ما تملكين لخالك ، فهو بحاجة له .
    ----------------------
    أراد الإنكليز عام 1916 إرسال نجدة عسكرية من الناصرية إلى الجنرال طاو زند المحاصر في الكوت عبر نهر الغراف الذي يمر بأراضي السعدون فتصدت للإنكليز عشائر المنتفك من خفاجة والازيرج واشتبكت معها في قتال عنيف وانتهى بانتصار المنتفك وتدمير النجدة الإنكليزية فانشد مهوال المنتفك مفتخرا
    (شرناها وعييت باهيزة)
    وباهيزة: منطقة جرت فيها أحداث المعركة تقع شمال الناصرية والمقصود أخذنا رأي المنطقة والأرض في عبور الإنكليز فرفضت ذلك الرأي من باب التندر طبعا .
    ---------------------
    ان الهوسة ادناه التي قالها المرحوم خيون صبير الدوشان لها قصة وموقعة :
    انقاتل البسما ونقاتل البلگاع
    ولا بينه الجبان و لا بنا اليرتاع
    واليجفل يخوتي يرخص المبياع
    ( ها حميّد جينا نموت اهنا)
    ييت ويبت أخوتي تابع السيرة
    ومن اكعد يخوتي تبطل الغيرة
    خالي ألما عرفني هاي الحيرة
    حسباله أتطلب ييت انطيه ... حسباله أتطلب ييت
    انطيه... حسباله أتطلب ييت انطيه
    -------------------------
    في يوم الخميس 15/ 4/1993 وفي ناحية الموفقية جرى تشيع الشيخ عارف حمد الفهد .........
    وانشد بحقه ابنه الشيخ حمد العارف قائلا........
    ارخصوني عمامي خل اون اعليه
    لا بهل الفرات ولا بوسط نلگيه
    اهو سور العشيرة وللوزن نرجيه
    (الموت من الله الما مر بيه)
    ريض يل مشـــــــــيع وين بيه تريد
    چا يا هو ال اعيده من يجيني العيد
    ويا هو يسد مسدك گلي يوم الويد
    ( يل بين احسابك باطل تحصد بالزينين )
    يا عارف صدك تجفي وما تشوفك عين
    وحاير باليــعوضك گلي اجيــبه منـــين
    ما ينطـــينه فنتگ ارداف طــگ البيـــــن
    (ان چان الحگ يتسولف هذا المشرك بالشريان)
    -----------------------
    اهزوجتين للشاعر حامد سعدون (( ابو ثابت )) وهو يعد من افضل مهاويل مدينة سوق الشيوخ واكثرهم اجادة للاهزوجة في الوقت الحالي :-
    لغز يبقى الرجل من يمتلك عگلة
    لما يحچي اتعرف اشخفة وشثگلة
    بالك بالسواد اتعير المگلة
    (ابنار العلية اتچوة وصار اسود لونة)
    شوف اشحچت وشگالت الدودة
    ادخلوا ابيوتكم والبوب مسدودة
    لا يسحگم سليمان وجنودة
    ( قانون الدودة يبنادم بلكت عدك)
    -----------------------------
    نموذج من الهوسات الاهوازيه
    غار بلجو صگر شعري وما يچل طبع الصگر
    الحلّق ابجنح الكرامــه وگالت الوادم فگر
    اتگنطر ابشبچت غشيم اليعلف اطيور الشگر
    حسباله الطير ايعلفونه
    ---------------------------
    احس كلساع اشوف الموت وتشوط الروح الف شوطه
    امن ادش ابرمت العبيّات والگه ابغال مربوطه
    اشمحل شنطة حسبتي اردود تصبح بيدي مشنوطه
    ظل خيط الحسره يگص بيدي
    ---------------------------
    مالومن عله الخوّان منهم بطلت لومي
    من شفت المثل مضروب عشمه بيزتچ گومي
    ما چانت عليّه اهموم همّه منبع اهمومي
    بير البي يوسف ذبوني













    الموضوع من اعدادي وتجميعي
    دالين




  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,294 المواضيع: 136
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 321
    مزاجي: سبورتي
    المهنة: اعمال حرة
    موبايلي: GALAXY S6
    آخر نشاط: 8/June/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى مكتب ابو سجاد إرسال رسالة عبر AIM إلى مكتب ابو سجاد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى مكتب ابو سجاد
    موضوع رائع

  3. #3
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,028 المواضيع: 865
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3679
    مزاجي: الحمد لله
    مقالات المدونة: 7
    بحث مميز شكرا لك دالين
    تقبلي مروري وتقيمي المتواضع

  4. #4
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد علوان ابوسجاد مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع
    اهلا احمد الاروع مرورك

  5. #5
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان العراقي مشاهدة المشاركة
    بحث مميز شكرا لك دالين
    تقبلي مروري وتقيمي المتواضع
    اهلا بيك غسان يسعدني مرورك ... وصلتني فكرتك حول الموضوع رغم ما طارحها كمداخلة
    اني في نيتي كان انزله بالشعر الشعبي .. بس من كملتة وجمعت كل المعلومات الي احتاجها عن الموضوع اضافة الا مجموعة الاهازيج الي ضفتها
    كلت يستحق ان ينزل بعراق الدرر
    شكرا لتقييمك .. ممتة لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال