صفحة 5 من 6 الأولىالأولى ... 34 56 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 58
الموضوع:

اني ملحد - الصفحة 5

الزوار من محركات البحث: 222 المشاهدات : 2667 الردود: 57
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #41
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الدولة: النمسا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,871 المواضيع: 266
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 3261
    مزاجي: حار مشمس, بارد ممطر
    المهنة: تصنيع كيمياويات
    أكلتي المفضلة: كباب
    موبايلي: سامسونك A7
    آخر نشاط: 27/April/2022
    مقالات المدونة: 2
    نحن المؤمنون بالله استندنا في إيماننا هذا على ركائز كثيرة، منها قانون السببيّة ، فلكل سببٍ مُسَبّب .لنأتي الى الكون
    ان صانع الشيء يجب أن يكون خارج حدود ذلك الشيء، لذلك فأن خالق الكون يجب أن يكون خارج حدوده، فلا يمكن ان يكون الكون قد خلق نفسه.
    كلّ شيء مادي يجب ان يصنعه شيء مغاير لمادته ، والكون مادي فالذي اوجده لا يمكن ان يكون ماديّاً.
    كلّ شيء له بداية يجب ان يكون الذي صنعه موجوداً قبل تلك البداية ، الكون له بداية فالذي اوجده كان موجوداً قبله والزمن له بداية ومن اوجده كان قبل وجود الزمن وقبل وجود المكان.
    وهذه الاشياء الثلاثة ( البُعد ، المادة والزمن) في ترابطٍ تام مع بعضهم البعض ومن اوجدهم هو اعظم منهم وهو خارج عنهم... وهو الذي اسميناه (الله).
    الجماد لا أخلاق له ، والحجر لا احاسيس له ولا مشاعر ،كذلك الطبيعة الجامدة ، وحيث أن فاقد الشيء لا يُعطيه ،فكيف يمكن للجماد عديم الاخلاق وعديم الايمان ولا يشعر بالذنب أن يعطي هذه الصفات للانسان؟
    ان من وهب الانسان عقله وروحه وكيانه هو كيان عظيم ،له روح عظيمة وله عقل فوق مستوى عقول البشر.

  2. #42
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: February-2020
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,777 المواضيع: 408
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15652
    مزاجي: معتدل
    المهنة: تعليم
    أكلتي المفضلة: كل ما قسمه الله لنا
    موبايلي: ***
    مقالات المدونة: 8
    أذا اخذتها من منطلق السببية
    وهذا حق...
    فلا يمكن وجود حدث دون مسبب او ان شيء وجد من غير موجد
    وبالتالي محال على حادث أن يحدث بذاته...
    لذلك لا يتصور العقل خلافه ولايطمئن إلى غيره..

    شكرا دكتور

  3. #43
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 41,107 المواضيع: 3,594
    صوتيات: 131 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 44201
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 44 دقيقة
    مقالات المدونة: 19
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور جميل مشاهدة المشاركة
    نحن المؤمنون بالله استندنا في إيماننا هذا على ركائز كثيرة، منها قانون السببيّة ، فلكل سببٍ مُسَبّب .لنأتي الى الكون
    ان صانع الشيء يجب أن يكون خارج حدود ذلك الشيء، لذلك فأن خالق الكون يجب أن يكون خارج حدوده، فلا يمكن ان يكون الكون قد خلق نفسه.
    كلّ شيء مادي يجب ان يصنعه شيء مغاير لمادته ، والكون مادي فالذي اوجده لا يمكن ان يكون ماديّاً.
    كلّ شيء له بداية يجب ان يكون الذي صنعه موجوداً قبل تلك البداية ، الكون له بداية فالذي اوجده كان موجوداً قبله والزمن له بداية ومن اوجده كان قبل وجود الزمن وقبل وجود المكان.
    وهذه الاشياء الثلاثة ( البُعد ، المادة والزمن) في ترابطٍ تام مع بعضهم البعض ومن اوجدهم هو اعظم منهم وهو خارج عنهم... وهو الذي اسميناه (الله).
    الجماد لا أخلاق له ، والحجر لا احاسيس له ولا مشاعر ،كذلك الطبيعة الجامدة ، وحيث أن فاقد الشيء لا يُعطيه ،فكيف يمكن للجماد عديم الاخلاق وعديم الايمان ولا يشعر بالذنب أن يعطي هذه الصفات للانسان؟
    ان من وهب الانسان عقله وروحه وكيانه هو كيان عظيم ،له روح عظيمة وله عقل فوق مستوى عقول البشر.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة basher4 مشاهدة المشاركة
    أذا اخذتها من منطلق السببية
    وهذا حق...
    فلا يمكن وجود حدث دون مسبب او ان شيء وجد من غير موجد
    وبالتالي محال على حادث أن يحدث بذاته...
    لذلك لا يتصور العقل خلافه ولايطمئن إلى غيره..

    شكرا دكتور
    شكرا للحضور القيم ،، انرتم

  4. #44
    كل ما يناقشوني اصدقائي (الطبيعيين) ادزلهم رابط هل موضوع ..

  5. #45
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    سأرد حسب رؤوس الأقلام التي قرأتها
    كراوس لا يمثل كل الملحدين حتى تقول معقبًا على كلامه -لا اعلم أن كان هذا تعقيبك أم تتمة للرأي , و الواضح انه تعقيب - " من الواضح إذن أنه لا يوجد هناك دستور أخلاقي ثابت أو مرجعية قيمية مطلقة عند الملاحدة"
    آراء الفلاسفة في أي جانب كان هي وجهات نظر تخصهم وحدهم , نعم تُبنى عليها دراسات وبحوث ناقدة أو مؤيدة
    وفي النهاية تبقى رأي وإن تحولت إلى مدرسة أو نظرية فهي خاضعة للنقد بحكم التغير المجتمعي وما إلى ذلك
    أما في الفيزياء و العلوم التجريبية لايمكن لعقل يؤمن بها أن يُسأل هل أنت ملحد حقًا أم عليك أن تراجع ذلك
    لمجرد أن هنالك فجوة مُلأت بشيء أسمه إله , قبل عدة قرون كان الطب محدود جدًا أما الآن فالأمر مختلف و لاحقًا سيكون هكذا
    إن كانت هنالك علامات إستفهام لم يتمكن العلم من الإجابة عليها لغاية يومنا هذا فلايعني أنها دون إجابة أو إننا علينا أن نؤمن بوجود إله ( على سبيل المثال)
    تخيل لو أن الجميع ملأ كل الثغرات بالإله هل كنا سنستمتع بالفيزياء أم هل كنا سنطرح أسئلة متكررة بعد كل نص فلسفي نقرأه
    برأيي سيصاب العقل بشللٍ وسنفقد الدهشة و الابدع , وتعيقبك على أحدهم بما معناها أن المؤمنين لم يضعوا أرضية للحوار وأن ابسط الاسئلة للملحدين تفتح آفاق للتفكر هذا وحده خيرُ دليل , فكيف بعقلٍ لا يؤمن الا بالدليل , إمهل العلم وقتًا فهو لا يعتمد الإجابات الجاهزة و لاينتظر تفسرًا من أحدهم كما يفعل المؤمن وهذا ما يصعب على المؤمن فهمه في عقل الملحد أو المادي أو الباحث و المفكر أو سمهِ ما تشاء

    أما فيما يخص الأخلاق , تخيل أن هذه البشرية ستُفنى وسيخلق الله بشرية أُخرى يُشرع فيها كل ما كان غير اخلاقي لدينا
    فهل سنقول أن الإله ......... ( لامجال لذكر العبارة صريحًا) , الأخلاق مسألة نسبية لها علاقة بالمجتمعات
    مايراه الإله زنا تراه بعض المجتمعات علاقة بين شخصين واعيين ومايراه الإله شرع في زواج القاصرات تراه بعض المجتمعات تصرف لا اخلاقي و لا انساني وتحاربه
    ومن يرى إن زنا المحارم لا اخلاقي فعلينا أولًا أن نجيب كيف كبرت ذرية آدم ؟
    إذا أردنا أن نترك الأجابة لقصص ديزني التي إبتكرتها المذاهب فالأفضل لنا أن ننسى شيء إسمه العقل

    عذرًا للإطالة

  6. #46
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,096 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15663
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    تخيل لو أن الجميع ملأ كل الثغرات بالإله هل كنا سنستمتع بالفيزياء أم هل كنا سنطرح أسئلة متكررة بعد كل نص فلسفي نقرأه
    برأيي سيصاب العقل بشللٍ وسنفقد الدهشة و الابدع....

    ممكن توضيح لفكرة الشلل والدهشه ولكل ماذكر بالمجمل اذا أمكن لارتنا العزيزه

  7. #47
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع.د.ن.ا.ن مشاهدة المشاركة
    تخيل لو أن الجميع ملأ كل الثغرات بالإله هل كنا سنستمتع بالفيزياء أم هل كنا سنطرح أسئلة متكررة بعد كل نص فلسفي نقرأه
    برأيي سيصاب العقل بشللٍ وسنفقد الدهشة و الابدع....

    ممكن توضيح لفكرة الشلل والدهشه ولكل ماذكر بالمجمل اذا أمكن لارتنا العزيزه
    هذا التوضيح للشل و الدهشة و الابداع برد رماد , وخلي في بالك هو يتحدث عن أشخاص بسطاء مو علماء فيزياء أو فلك أو أحياء
    أي المتعصبين أعطوا إجابة مسبقة قبل حتى أن يفكر الانسان بطرح سؤال
    واذا حاول مباشرةً يجاوب نفسه بـ ( الإله ) أو يمنع نفسه لان يعتبر الاسئلة ممكن ترمي به للتهلكة وهذا بحد ذاته يشل العقل ويجمده, أماتوضيح الباقي فإذا تقصد كل الرد إلك مطلق الحرية أن تفسره مثل متحب أو تفهمه أحيانًا التوضيح يكون مكلف نفسيًا علينا وعلى الآخر و هذا أبسط اسلوب حاولت أن ما ازعج أحد به

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ مشاهدة المشاركة
    احيانا احب النقاش معهم لهدف واحد وهو انهم يخلونك تفكر وتبحث .. رغم ان الاسئلة بسيطة لكن تنطيك حافز ع القراءة والتدوين
    نحن المسلمين فشلنا بتوفير قاعدة حوار علمية رصينة وكذلك باقي الاديان المسلمة مثل المسيحية واليهودية بسبب المتعصبين
    الحوار بين الاديان قد فشل فكيف بالحوار مع اصحاب الانتخاب الطبيعي

  8. #48
    هـٍِ‘َـذا انَـً‘َـِا
    حسوني الاسدي
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: Baghdad, Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,591 المواضيع: 101
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1810
    مزاجي: رايق
    المهنة: جهاز مكافحة الارهاب
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: iphone12
    آخر نشاط: 8/August/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الذهبي حسوني
    مقالات المدونة: 1
    الالحاد هي فكرة الشيطان يتحرك لكي يرسم في عقلك صورة مشوهه عن الدين وعن الله عزوجل ويحقق لك بعض الرغبات التي تريدها انت لكي يرسمها في عقلك ان لا وجود لله عزوجل وان الانسان خلقتة الطبيعة وامور اخرى كثيره ...

    وهذه مناظرة الامام علي لبعض الملحدين

    قال الملحدون للأمام علي عليه السلام: في أي سنة وجد ربك ؟

    قال : (الله موجود قبل التاريخ والأزمنة لا أول لوجوده ..

    قال لهم : ماذا قبل الأربعة ؟

    قالوا : ثلاثة ..

    قال لهم :ماذا قبل الثلاثة ؟

    قالوا : إثنان

    ..

    قال لهم : ماذا قبل الإثنين ؟

    قالوا : واحد ..

    قال لهم : وما قبل الواحد ؟

    قالوا : لا شئ قبله ..

    قال لهم : إذا كان الواحد الحسابي لا شئ قبله فكيف بالواحد الحقيقي وهو الله !إنه قديم لا أول لوجوده
    ..
    قالوا : في أي جهة يتجه ربك ؟

    قال : لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم إلى أي جهة يتجه النور ؟

    قالوا : في كل مكان ..

    قال : إذا كان هذا النور الصناعي فكيف بنور السماوات والأرض !؟

    قالوا : عرّفنا شيئا عن ذات ربك ؟ أهي صلبة كالحديد أو سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار؟

    فقال : هل جلستم بجوار مريض مشرف على النزع الأخير ؟

    قالوا : جلسنا ..

    قال : هل كلمكم بعدما أسكته الموت ؟

    قالوا : لا.

    قال : هل كان قبل الموت يتكلم ويتحرك ؟

    قالوا : نعم
    .
    قال : ما الذي غيره ؟

    قالوا : خروج روحه .

    قال : أخرجت روحه ؟

    قالوا : نعم.

    قال : صفوا لي هذه الروح ، هل هي صلبة كالحديد أم سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار ؟

    قالوا : لا نعرف شيئا عنها !!

    قال : إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول إلى كنهها فكيف تريدون مني أن اصف لكم الذات الإلهية..!

    انا افضل عدم الالتزام بهذه الامور عقلنا محدود وعنده الضغط عليه بهكذا امور شيطانيه يسلكنا الى الالحاد


    للملحدين
    اذا اردت ان تعرف الله عليك ان تعرف نفسك
    الامام علي عليه السلام


    مع احترامي لحضرك صاحب الموضوع
    رماد

  9. #49
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    سأرد حسب رؤوس الأقلام التي قرأتها
    كراوس لا يمثل كل الملحدين حتى تقول معقبًا على كلامه -لا اعلم أن كان هذا تعقيبك أم تتمة للرأي , و الواضح انه تعقيب - " من الواضح إذن أنه لا يوجد هناك دستور أخلاقي ثابت أو مرجعية قيمية مطلقة عند الملاحدة"
    آراء الفلاسفة في أي جانب كان هي وجهات نظر تخصهم وحدهم , نعم تُبنى عليها دراسات وبحوث ناقدة أو مؤيدة
    وفي النهاية تبقى رأي وإن تحولت إلى مدرسة أو نظرية فهي خاضعة للنقد بحكم التغير المجتمعي وما إلى ذلك
    أما في الفيزياء و العلوم التجريبية لايمكن لعقل يؤمن بها أن يُسأل هل أنت ملحد حقًا أم عليك أن تراجع ذلك
    لمجرد أن هنالك فجوة مُلأت بشيء أسمه إله , قبل عدة قرون كان الطب محدود جدًا أما الآن فالأمر مختلف و لاحقًا سيكون هكذا
    إن كانت هنالك علامات إستفهام لم يتمكن العلم من الإجابة عليها لغاية يومنا هذا فلايعني أنها دون إجابة أو إننا علينا أن نؤمن بوجود إله ( على سبيل المثال)
    تخيل لو أن الجميع ملأ كل الثغرات بالإله هل كنا سنستمتع بالفيزياء أم هل كنا سنطرح أسئلة متكررة بعد كل نص فلسفي نقرأه
    برأيي سيصاب العقل بشللٍ وسنفقد الدهشة و الابدع , وتعيقبك على أحدهم بما معناها أن المؤمنين لم يضعوا أرضية للحوار وأن ابسط الاسئلة للملحدين تفتح آفاق للتفكر هذا وحده خيرُ دليل , فكيف بعقلٍ لا يؤمن الا بالدليل , إمهل العلم وقتًا فهو لا يعتمد الإجابات الجاهزة و لاينتظر تفسرًا من أحدهم كما يفعل المؤمن وهذا ما يصعب على المؤمن فهمه في عقل الملحد أو المادي أو الباحث و المفكر أو سمهِ ما تشاء

    أما فيما يخص الأخلاق , تخيل أن هذه البشرية ستُفنى وسيخلق الله بشرية أُخرى يُشرع فيها كل ما كان غير اخلاقي لدينا
    فهل سنقول أن الإله ......... ( لامجال لذكر العبارة صريحًا) , الأخلاق مسألة نسبية لها علاقة بالمجتمعات
    مايراه الإله زنا تراه بعض المجتمعات علاقة بين شخصين واعيين ومايراه الإله شرع في زواج القاصرات تراه بعض المجتمعات تصرف لا اخلاقي و لا انساني وتحاربه
    ومن يرى إن زنا المحارم لا اخلاقي فعلينا أولًا أن نجيب كيف كبرت ذرية آدم ؟
    إذا أردنا أن نترك الأجابة لقصص ديزني التي إبتكرتها المذاهب فالأفضل لنا أن ننسى شيء إسمه العقل

    عذرًا للإطالة
    مراحب لارا ..

    المشكلة ليست في الشخصيات المتصدية للفكر الطبيعي بل في توفير قاعدة للاستناد عليها في اثبات او نفي الاراء المتعلقة بالفحش والحسن .. وهذه القاعدة يجب ان يكون مركزها واحد اي تشريع واحد يستند عليه لمعرفة هل القيام بهذا الفعل صحيح او خاطئ .. مثلا انا غير مسلم ولا اعرف الاديان وغير محتك فيها هل يعطيني عقلي الشرعية ان انكح امي وانجب منها طفل ؟ لمن سيكون وما نسبه ؟ بغض النظر فان هذا الفعل فعل غير اخلاقي (في المنظور الاسلامي والغير اسلامي) لكونه يتسبب في زعزعة نظام الاسرة القائم على التقارب المقبول
    فان تركنا قضية الجنس العائلي دون دليل فاننا فتحنا باب من ابواب تغيير الجنس البشري وضياع هويته
    ومثالك عن ادم فاننا ورغم غموض الاحداث فلا نعتقد انه تكاثر "بنكاح الاخوة" كونه امر مستهجن وغير مقبول في كافة الازمنة بل وحتى الحيوان مثلا الجاموس لا يعاشر امه مطلقا فكيف بالانسان الذي اعطاه الله عقلا انتج وابرع وتفنن في صنعه
    ..
    اما اراء الفلاسفة تمثلهم فماذا يمثلك انت ؟
    اذ كنت تمثلين نفسك فما تفسيرك للوعي (نتاج العقل) هل له حقيقة ام متعلق بالمخ فقط ؟
    وما تفسيرك للروح ؟ اتذكر قبل فترة اشاع دكتور قضية نقل رأس سليم لجسم في محاولة لاثبات نظرية ستيفن ان الحياة في الدماغ السليم ولاثبات ان الانسان مجرد خلايا تعمل بدون روح
    هنالك شعور للانسان مع ذاته يحادثها ويفكر فان كان مجرد اوعية دموية فماذا يثير سعادته او حزنه ؟

    لهذا اعيد عليك الاسئلة في الموضوع:
    *هل لديك القدرة لدحض التجارب التي اكدت على وجود علاقة للادراك الانساني وارادته في تحريك يده من عدمه ؟
    *هل تستطيع اثبات حقيقة الاخلاق المطلقة التي عجز عن الاجابة عليها كبار الملحدين مثل ستيفن واينبرج ؟
    *كيف لشيء غير عاقل ان ينتج عاقلا ؟
    *هل يمكنك نقل راس (جهاز الكيمبوتر) الى جسد اخر ميت باعتبار الحياة بالدماغ السليم ؟
    *كيف يمكنك وضع قاعدة اساسية للاخلاق .. مثلا زنا المحارم او الجنس الذكوري او الجريمة ؟
    *هل تعتبرها من ضمن الاخلاق فان اعتبرتها فما هي قاعدتك خارج منظومة الاسلام ؟
    وان اعتبرتها من الاخلاق هل تتعارض مع البقاء للاقوى والبقاء للاصلح الدارويني الذي قسم الانسان على اساس تمييز طبقي ؟

  10. #50
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    هذا التوضيح للشل و الدهشة و الابداع برد رماد , وخلي في بالك هو يتحدث عن أشخاص بسطاء مو علماء فيزياء أو فلك أو أحياء
    أي المتعصبين أعطوا إجابة مسبقة قبل حتى أن يفكر الانسان بطرح سؤال
    واذا حاول مباشرةً يجاوب نفسه بـ ( الإله ) أو يمنع نفسه لان يعتبر الاسئلة ممكن ترمي به للتهلكة وهذا بحد ذاته يشل العقل ويجمده, أماتوضيح الباقي فإذا تقصد كل الرد إلك مطلق الحرية أن تفسره مثل متحب أو تفهمه أحيانًا التوضيح يكون مكلف نفسيًا علينا وعلى الآخر و هذا أبسط اسلوب حاولت أن ما ازعج أحد به



    للاسف هذه هي الحقيقة لدينا علماء بالنص والسنة النبوية كانت ارائهم ايجابية وبالنص العلمي امثال كمال الحيدري بالمقابل برزت التيارات المتعصبة لتكون سيفا على رقاب الناس يمنعهم من طرح التساؤلات المشروعة فكل شيء بالكون قابل للشك الا الحقيقة والتي تختلف في وجودها من شخص لاخر ..

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى ... 34 56 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال