النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

شهوة المعرفة هى محركة التاريخ

الزوار من محركات البحث: 19 المشاهدات : 285 الردود: 4
هذا الموضوع قديم، منذ أكثر من سنة
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024

    شهوة المعرفة هى محركة التاريخ

    قال الأطباء لدوستيوفسكي أنه مريض بالصرع فقال لهم : إذا استطاع الصرع أن ينتج هذا الأدب والجمال والإبداع والمتعة ، فهو ليس مرضا ،
    بل مزيد من الصحة المجهولة للأطباء . لم يبعث الأطباء أي بهجة في طفولتي ، أصواتهم معدنية خالية من المشاعر ، حركتهم ميكانيكية كالآلات ،
    يعلقون في أعناقهم خراطيم ، يدقون علي الصدر بأصابع حديدية ، يغرزون في الجسم الإبرة والمشرط ، ثم يقبضون علي المظروف المنتفخ بالفلوس .
    أما الموسيقي فكانت تغمرني بالبهجة ، يقفز قلبي ويطير ، أرقص مع البنات والأولاد ، نغني للقطن والقمح والبرتقال .
    تحت وسادتي مفكرتي ، أكتب فيها مشاعري وأفكاري ، لم أفصل بين شعوري وتفكيري ، إلا بعد دخولي المدرسة
    زميلتي إزيس أحبها ، أغني وألعب وآكل معها ، يضربني المدرس علي أصابعي بحافة المسطرة ، وفى حصة الدين ننفصل عن بعضنا البعض .
    كان المنهج المدرسي يعلمنا التعصب الدينى ، والتعالى على الأجناس الأخرى ، وتمييز الذكور عن البنات ، واحتقار الخدم والبوابين ذوي البشرة السوداء .
    لم أتخلص من هذه القيم العنصرية الطبقية الذكورية ، إلا بعد القراءة خارج المنهج الدراسي ، بتشجيع من أمي وأبي .
    ييدأ الإبداع في الطفولة بالتفكير خارج المنهج المقرر ، مما يحتاج الي وعي الأم والأب ( أو شخصية أخري )
    بأهمية تحصيل المعرفة ، يولد الإنسان بعقل يشتهي المعرفة أكثر من الجنس ، أغلب المدرسين ( الفرويديين )
    يتصورون أن الجنس محرك التاريخ ، ويتصور أغلب المدزسين ( الماركسيين) أنه الاقتصاد وليس الجنس .
    الدراسات الأحدث أوضحت أن " المعرفة " هي المحركة للتاريخ ، لولا شهوة المعرفة ، ما عرفنا القطار والسيارة والطائرة والكومبيوتر ،
    لولا شهوة المعرفة ، ما أكلت حواء الثمرة المحرمة ، لولا كسر المسلمات ، لأغرقنا الطوفان والجهل والمرض .
    لم أدخل كلية الطب لأكون طبيبة بل لأشرح المخ بالمشرط وأعرف كيف يعمل .
    كيف يمكن للمادة ( المخ ) أن تفكر وتشعر .
    دراسة تشريح المخ وفصوصه وسوائله الكيمائية وموجاته الكهربية ، ضرورية لمعرفة كيف نفكر . لكن التفكير لا يقوم فقط علي الكيمياء والكهرباء ، هناك عوامل أخري غير مادية مثل الإرادة الشخصية والدوافع الاجتماعية والعواطف والمشاعر .
    أغلب مناهج التعليم تفصل بين المادي واللامادي ، أو بين الجسم والنفس والعقل والروح ، وهكذا يتم التجهيل بأهم وأجمل ما في الحياة ، وهو التفكير المبدع .
    يقوم الإبداع علي " المعرفة " الكلية للظواهر ، والأفكار والأجزاء المترابطة في أي مجال علمي أو فني أو اجتماعي ، لولا تطور المخ مع التغيرات الاجتماعية ، الدائمة لما شهدنا الطائرة و الكومبيوتر والأقمار الصناعية وعلوم الفضاء .
    تؤدي الشجاعة الي صدق الشعور والتفكير ، ويحتاج الصدق الي الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ، بعض شخصيات قليلة تضحي بحياتها وأمنها وسمعتها ، من أجل التفكير خارج المنهج و الصندوق المغلق المفروض ، هؤلاء المبدعون من النساء والرجال ، تظل شعلتهم مضيئة لا تخبو ، وإن وصموا بالجنون ، أو ماتوا بالسجون .
    تتميز المناهج في الطب و العلوم التطبيقية الأخري ، بالجمود والثبات علي النظريات السابقة ، لهذا كانت المحاضرات في كلية الطب مملة ، أهرب منها إلي الأدب والموسيقي ، لماذا تسعدنا الموسيقي ؟ .
    لأنها تخاطب ( في آن واحد ) العقل والجسم والروح والوجدان ، لأنها تعيدنا الي الأجزاء التي بترت منا في الطفولة ، تعيدنا الي ما قبل عمليات ختان العقل والجسم ، نعود الي كياننا الكلي الذي كان ونحن أطفال ، قبل أن تفسد المدرسة فطرتنا وذكاءنا الطبيعي ، قبل أن تفصل المدرسة بين أجسامنا وعقولنا ، بين المادي والروحي ، بين الفردي والاجتماعي ، بين الذكر والأنثي ، بين الأنا والآخر ، بين الماضي والمستقبل ، بين الأرض والسماء ، بين الزمان والمكان ، بين الإله والإنسان ، وغيرها من الثنائيات والتقسيمات الموروثة ، منذ تحريم المعرفة .
    في كلية الطب كان الأساتذة يملكون الشهرة والثروة والصلات الوثيقة بالسلطات الحاكمة ، يحشون عقولنا بمعلومات تتسرب بعد الإمتحان .
    سألني الأستاذ عن عمليات الختان في إمتحان شفهي ، قلت " مضاعفاتها خطيرة أحيانا والأفضل منعها " . وكأنما نطقت كفرا ، وأعطاني صفرا .
    وتعرضت لشتي الضربات من زملائي الأطباء ، بعد أن بدأت أكتب عن مضار عمليات الختان التي أودت بحياة بعض الأطفال الإناث والذكور .
    كليات الطب المتقدمة بالعالم أضافت مواد جديدة لمناهج التعليم ، منها الأدب والموسيقي ، لترقية الشعور والوجدان لدي الأطباء .
    لا تساعدنا مناهج التعليم علي التفكير ، بل تقدم معلومات جاهزة لنحفظها ، جامدة .
    التعليم الجيد لا يعطينا السمكة ، بل يعلمنا كيف نصطادها من البحر

    د. نوال السعداوي
    الأهرام الأربعاء 12 أغسطس 2020

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023
    جيد

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    جيد
    طبعًا

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    النبيل
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الدولة: مملكة ميشا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,354 المواضيع: 1,129
    التقييم: 20358
    مزاجي: هوائي
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: Iphone 8
    مقالات المدونة: 14
    موضوع استمتعت به جدا .. شكررا لارا

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرانكشتاين مشاهدة المشاركة
    موضوع استمتعت به جدا .. شكررا لارا
    الشكر لك فرانك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer
01:44 PM
الأربعاء، 16 نيسان 2025

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال