النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

شهوة المعرفة هى محركة التاريخ

الزوار من محركات البحث: 15 المشاهدات : 266 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024

    شهوة المعرفة هى محركة التاريخ

    قال الأطباء لدوستيوفسكي أنه مريض بالصرع فقال لهم : إذا استطاع الصرع أن ينتج هذا الأدب والجمال والإبداع والمتعة ، فهو ليس مرضا ،
    بل مزيد من الصحة المجهولة للأطباء . لم يبعث الأطباء أي بهجة في طفولتي ، أصواتهم معدنية خالية من المشاعر ، حركتهم ميكانيكية كالآلات ،
    يعلقون في أعناقهم خراطيم ، يدقون علي الصدر بأصابع حديدية ، يغرزون في الجسم الإبرة والمشرط ، ثم يقبضون علي المظروف المنتفخ بالفلوس .
    أما الموسيقي فكانت تغمرني بالبهجة ، يقفز قلبي ويطير ، أرقص مع البنات والأولاد ، نغني للقطن والقمح والبرتقال .
    تحت وسادتي مفكرتي ، أكتب فيها مشاعري وأفكاري ، لم أفصل بين شعوري وتفكيري ، إلا بعد دخولي المدرسة
    زميلتي إزيس أحبها ، أغني وألعب وآكل معها ، يضربني المدرس علي أصابعي بحافة المسطرة ، وفى حصة الدين ننفصل عن بعضنا البعض .
    كان المنهج المدرسي يعلمنا التعصب الدينى ، والتعالى على الأجناس الأخرى ، وتمييز الذكور عن البنات ، واحتقار الخدم والبوابين ذوي البشرة السوداء .
    لم أتخلص من هذه القيم العنصرية الطبقية الذكورية ، إلا بعد القراءة خارج المنهج الدراسي ، بتشجيع من أمي وأبي .
    ييدأ الإبداع في الطفولة بالتفكير خارج المنهج المقرر ، مما يحتاج الي وعي الأم والأب ( أو شخصية أخري )
    بأهمية تحصيل المعرفة ، يولد الإنسان بعقل يشتهي المعرفة أكثر من الجنس ، أغلب المدرسين ( الفرويديين )
    يتصورون أن الجنس محرك التاريخ ، ويتصور أغلب المدزسين ( الماركسيين) أنه الاقتصاد وليس الجنس .
    الدراسات الأحدث أوضحت أن " المعرفة " هي المحركة للتاريخ ، لولا شهوة المعرفة ، ما عرفنا القطار والسيارة والطائرة والكومبيوتر ،
    لولا شهوة المعرفة ، ما أكلت حواء الثمرة المحرمة ، لولا كسر المسلمات ، لأغرقنا الطوفان والجهل والمرض .
    لم أدخل كلية الطب لأكون طبيبة بل لأشرح المخ بالمشرط وأعرف كيف يعمل .
    كيف يمكن للمادة ( المخ ) أن تفكر وتشعر .
    دراسة تشريح المخ وفصوصه وسوائله الكيمائية وموجاته الكهربية ، ضرورية لمعرفة كيف نفكر . لكن التفكير لا يقوم فقط علي الكيمياء والكهرباء ، هناك عوامل أخري غير مادية مثل الإرادة الشخصية والدوافع الاجتماعية والعواطف والمشاعر .
    أغلب مناهج التعليم تفصل بين المادي واللامادي ، أو بين الجسم والنفس والعقل والروح ، وهكذا يتم التجهيل بأهم وأجمل ما في الحياة ، وهو التفكير المبدع .
    يقوم الإبداع علي " المعرفة " الكلية للظواهر ، والأفكار والأجزاء المترابطة في أي مجال علمي أو فني أو اجتماعي ، لولا تطور المخ مع التغيرات الاجتماعية ، الدائمة لما شهدنا الطائرة و الكومبيوتر والأقمار الصناعية وعلوم الفضاء .
    تؤدي الشجاعة الي صدق الشعور والتفكير ، ويحتاج الصدق الي الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ، بعض شخصيات قليلة تضحي بحياتها وأمنها وسمعتها ، من أجل التفكير خارج المنهج و الصندوق المغلق المفروض ، هؤلاء المبدعون من النساء والرجال ، تظل شعلتهم مضيئة لا تخبو ، وإن وصموا بالجنون ، أو ماتوا بالسجون .
    تتميز المناهج في الطب و العلوم التطبيقية الأخري ، بالجمود والثبات علي النظريات السابقة ، لهذا كانت المحاضرات في كلية الطب مملة ، أهرب منها إلي الأدب والموسيقي ، لماذا تسعدنا الموسيقي ؟ .
    لأنها تخاطب ( في آن واحد ) العقل والجسم والروح والوجدان ، لأنها تعيدنا الي الأجزاء التي بترت منا في الطفولة ، تعيدنا الي ما قبل عمليات ختان العقل والجسم ، نعود الي كياننا الكلي الذي كان ونحن أطفال ، قبل أن تفسد المدرسة فطرتنا وذكاءنا الطبيعي ، قبل أن تفصل المدرسة بين أجسامنا وعقولنا ، بين المادي والروحي ، بين الفردي والاجتماعي ، بين الذكر والأنثي ، بين الأنا والآخر ، بين الماضي والمستقبل ، بين الأرض والسماء ، بين الزمان والمكان ، بين الإله والإنسان ، وغيرها من الثنائيات والتقسيمات الموروثة ، منذ تحريم المعرفة .
    في كلية الطب كان الأساتذة يملكون الشهرة والثروة والصلات الوثيقة بالسلطات الحاكمة ، يحشون عقولنا بمعلومات تتسرب بعد الإمتحان .
    سألني الأستاذ عن عمليات الختان في إمتحان شفهي ، قلت " مضاعفاتها خطيرة أحيانا والأفضل منعها " . وكأنما نطقت كفرا ، وأعطاني صفرا .
    وتعرضت لشتي الضربات من زملائي الأطباء ، بعد أن بدأت أكتب عن مضار عمليات الختان التي أودت بحياة بعض الأطفال الإناث والذكور .
    كليات الطب المتقدمة بالعالم أضافت مواد جديدة لمناهج التعليم ، منها الأدب والموسيقي ، لترقية الشعور والوجدان لدي الأطباء .
    لا تساعدنا مناهج التعليم علي التفكير ، بل تقدم معلومات جاهزة لنحفظها ، جامدة .
    التعليم الجيد لا يعطينا السمكة ، بل يعلمنا كيف نصطادها من البحر

    د. نوال السعداوي
    الأهرام الأربعاء 12 أغسطس 2020

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023
    جيد

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    جيد
    طبعًا

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    النبيل
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الدولة: مملكة ميشا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,354 المواضيع: 1,129
    التقييم: 20352
    مزاجي: هوائي
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: Iphone 8
    مقالات المدونة: 14
    موضوع استمتعت به جدا .. شكررا لارا

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرانكشتاين مشاهدة المشاركة
    موضوع استمتعت به جدا .. شكررا لارا
    الشكر لك فرانك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال