النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

مفهوم التدريب المهني

الزوار من محركات البحث: 4 المشاهدات : 697 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: البـصرـةة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 68,402 المواضيع: 19,934
    صوتيات: 249 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 48769
    موبايلي: HUAWEI Y9s

    مفهوم التدريب المهني


    محتويات
    • أهمية التدريب المهني
    • الأماكن التقليدية للتدريب المهني
      • المدرسة الثانوية
      • فوائد التدريب المهني لطلاب المدارس الثانوية

    • التدريب المهني بالقرن الواحد والعشرين
      • برامج التعليم التقني لتنمية التدريب المهني

    • فرص أخرى للتدريب المهني
      • التلمذة الصناعية
      • التدريب العسكري


    التدريب المهني هو تدريب على مهنة ، أو حرفة معينة ، ويركز التدريب المهني على التطبيقات العملية للمهارات المكتسبة ، حيث لا يهتم بشكل عام بالمهارات النظرية ، أو التقليدية الأكاديمية ، ويعد جزء كبير من التعليم في المدارس المهنية هو التدريب العملي ، وبالتالي يوفر التدريب المهني صلة بين التعليم وعالم العمل ، فعادة ما يتم توفيرها إما على مستوى المدرسة الثانوية ، أو في مدرسة تجارية ما بعد الثانوية.
    أهمية التدريب المهني
    يقدم التدريب المهني التدريب على وظائف محددة ، ونظرًا لأن التدريب المهني يبدأ غالبًا في المدرسة الثانوية ، يمكن للطلاب التخرج مستعدين لشغل وظيفة تتطلب مهارات عالية الأجر على الفور ، كما أن خريجي المدارس التجارية ، أو المهنية لديهم ميزة على الباحثين عن عمل المدربين بشكل غير رسمي ، لأن منظمة مستقلة تشهد بأن لديهم المهارات اللازمة لأداء مهنة محددة وماهرة بنجاح.[1]
    الأماكن التقليدية للتدريب المهني
    المدرسة الثانوية
    تقدم معظم المدارس الثانوية شكلاً من أشكال برامج التدريب المهني ، والتي يطلق عليها بشكل متزايد التعليم المهني والتقني ، كما يوفر المفهوم الموسع للتعليم المهني والتقني برنامجًا مخططًا للدورات ، وخبرات التعلم التي تسمح للطلاب باستكشاف الخيارات المهنية ، وتطوير المهارات الأكاديمية ، وتحقيق المعايير الأكاديمية العالية ، والاستعداد للعمل المحدد في الصناعة ، و التعليم المتقدم.
    وعلى سبيل المثال ، يقدم مركز التكنولوجيا في يوركتاون ، نيويورك ، تسعة وعشرين تخصصًا مهنيًا ، ليس فقط لإعداد الطلاب للصناعات الإنشائية والتصنيعية (التخصصات التقليدية للتعليم المهني) ، ولكن أيضًا للوظائف في الأعمال التجارية ، والخدمات البشرية ، والخدمات الصحية ، والعلوم الطبيعية والزراعية ، كما يوجد التخصصات متنوعة مثل فن الإعلان والتصميم ، والإنتاج التلفزيوني ، ورسومات الكمبيوتر ، ومستحضرات التجميل ، وتكنولوجيا الأعمال والكمبيوتر ، وميكانيكا السيارات ، والنجارة ، والبناء ، وتكنولوجيا المحركات الصغيرة ، والتمريض العملي ، وتصميم الأزهار ، والغابات الحضرية ، وفي جمهورية مصر العربية توجد المدارس الثانوية الفنية الحكومية المتخصصة أيضًا ، في المجال الصناعي والزراعي والتجاري ، إضافة إلى مدارس التدريب المهني الأخرى.
    ويوجد في المدارس الحكومية في بعض الولايات مدارس مهنية منفصلة حيث يحضر الطلاب بدوام جزئي ، إما كجزء من اليوم الدراسي ، أو في المساء ، لبرامج متخصصة بالإضافة إلى الدورات الأكاديمية ، وتتضمن هذه البرامج عادةً سلسلة من الدورات بالإضافة إلى خبرات التعلم القائمة على العمل ، وغالبًا ما يكون لدى المجتمعات والمدن الكبيرة مدارس عامة منفصلة يحضرها الطلاب بدوام كامل ، والتي توفر كلاً من التعليم الأكاديمي والتدريب المهني لطلاب المدارس الثانوية.
    وتستخدم هذه المدارس عادةً أسلوب التدريب التعاوني ، حيث يعمل الطلاب بدوام جزئي في الوظيفة التي يستعدون لها ، كما أن التركيز التقليدي لهذه المدارس آخذ في التغير ، حيث لم يعد الطلاب يتدربون ببساطة لمهنة ، لكنهم مطالبون أيضًا بالعمل للحصول على شهادة الدراسة الثانوية.
    فوائد التدريب المهني لطلاب المدارس الثانوية
    بالإضافة إلى ما سبق ذكره ، فالتدريب المهني له العديد من الفوائد لطلاب المدارس وللمجتمع أيضًا ، حيث يتم تشجيع الطلاب على التفكير في الانتقال إلى شكل من أشكال التعليم بعد الثانوي ، فوفق احصائية تمت في عام 2004م كان مفادها التقييم الوطني للتعليم المهني ، والذي نشرته وزارة التعليم الأمريكية ، أن ما يقرب من نصف طلاب المدارس الثانوية في ذلك العام ، شاركوا في شكل من أشكال التدريب المهني ، حتى لو كان مجرد دورة واحدة ، وقد أفاد التقرير بأن التدريب المهني على مستوى المدرسة الثانوية ، كان له آثار إيجابية على الأرباح قصيرة ومتوسطة المدى ، كما أفاد التقرير أيضًا أن طلاب المدارس الثانوية الذين شاركوا في البرامج المهنية ، زادوا من التحصيل والإنجاز في الدورة الأكاديمية.
    التدريب المهني بالقرن الواحد والعشرين
    على الرغم من الإيجابية السابق ذكرها عن التدريب المهني ، إلا أن التعليم المهني والتقني في المدارس الثانوية آخذ في الانخفاض في القرن الحادي والعشرين ، وأحد الأسباب هو أن التدريب المهني التقليدي أعد الطلاب لوظائف التصنيع ، مثل الميكانيكا ، والإصلاح ، والإنتاج الدقيق ، لكن الصناعة التحويلية على سبيل المثال في الولايات المتحدة آخذة في التدهور ، فبدلاً من ذلك ، أصبح الاقتصاد أكثر اعتمادًا على الخدمات والمعلومات.
    كما يلاحظ المركز الوطني لإحصاءات التعليم أن هذا التغيير مسؤول جزئياً عن الاتجاه نحو زيادة التركيز على الأكاديميين في التدريب المهني ، حيث أن العاملين في الاقتصاد القائم على الخدمات ، والمعلومات لديهم حاجة أكبر للتفكير النقدي والمهارات الاجتماعية.[2]
    وينتج التركيز الأكاديمي الأكبر أيضًا من تشديد متطلبات التخرج من المدرسة الثانوية على الصعيد الوطني ، وقد أدى التركيز على الأكاديميين إلى انخفاض عدد خريجي المدارس الثانوية ، الذين يتلقون أي دورات إعداد محددة لسوق العمل ، وانخفاض أكبر في عدد الطلاب الذين يركزون في المناهج المهنية.
    وسبب آخر لانخفاض التدريب المهني على مستوى المدارس الثانوية ، هو أن الطلاب ذوي التحصيل المتدني غالبًا ما يتم (إغراقهم) في البرامج ، مما يقوض جودة البرنامج ودقته ، وتقليديا لم يكن من المتوقع أن يذهب طلاب المدارس الثانوية في البرامج المهنية إلى الكلية ، في حين تم تخصيص جهود وأموال اتحادية كبيرة لتغيير ذلك ، هناك دليل على أن أولئك الذين يشاركون في البرامج المهنية على مستوى المدرسة الثانوية هم أكثر عرضة للحصول على درجة الزمالة ، أو شهادة ما بعد المرحلة الثانوية أكثر من الذهاب إلى وإكمال أربعة سنين جامعية.
    ونفذت المدارس الثانوية العامة بعض الإصلاحات المتعلقة بالتعليم المهني في أواخر التسعينيات ، بما في ذلك تكامل أكبر للتعليم الأكاديمي والمهني وتقليل (جدولة المجموعات) للدورات المهنية ، ومع ذلك فإن هذه الإصلاحات لم تنتج بعد زيادة في التحصيل ، أو الالتحاق بالجامعة لأولئك الذين يختارون التدريب المهني.
    برامج التعليم التقني لتنمية التدريب المهني
    قدم قانون كارل دي بيركنز للتعليم المهني والتقني لعام 1998م ، بالإضافة إلى توفير الأموال للمؤسسات ما بعد الثانوية ، التمويل للبرامج المعروفة باسم برامج الإعدادية التقنية ، تعتمد برامج Tech Prep على التعاون بين المدارس الثانوية ، ومؤسسات ما بعد المرحلة الثانوية للمساعدة في إعداد الطلاب لشغل وظائف عالية التقنية في مجالات مثل الهندسة والتكنولوجيا ، والعلوم التطبيقية ، والصحة ، والاقتصاد التطبيقي ، ولتحسين النجاح الأكاديمي للطلاب المهنيين.[3]
    Tech Prepهو برنامج دراسي متسلسل يجمع بين عامين على الأقل من التعليم الثانوي ، وسنتين من التعليم بعد الثانوي. وهي مصممة لمساعدة الطلاب على اكتساب المعرفة الأكاديمية والمهارات الفنية ، وتؤدي هذه البرامج عادةً إلى الحصول على شهادة أو درجة جامعية في مجال وظيفي معين ، كما يقدم ما يقرب من نصف المدارس الثانوية في البلاد نوعًا من برنامج Tech Prep في السنة المالية 2005م ، تم تخصيص 106 مليون دولار للبرنامج ، على الرغم من التخفيضات المقترحة في الميزانية ، فإن مستقبله غير مؤكد.
    فرص أخرى للتدريب المهني

    تختلف البرامج المهنية في المرحلتين الثانوية ، وما بعد الثانوية في جودتها وفعاليتها ، ففي حين أن التخرج من برنامج مهني جيد ، أو مدرسة تجارية يمكن أن يحسن بشكل كبير توقعات التوظيف ، فهناك طرق أخرى للحصول على تدريب مهني محدد ، فالتلمذة الصناعية ، والخدمة العسكرية ، كليات المجتمع ، ودورات التعلم عن بعد ، كلها توفر فرصًا لتحسين مهارات العمل ، وإمكانيات التوظيف.
    التلمذة الصناعية
    يعد إكمال التدريب المهني بديلاً عن التدريب المهني التقليدي ، حيث تعتبر التلمذة الصناعية أكثر شيوعًا لوظائف التصنيع ، أو البناء التي تتطلب مهارات عالية ، ولكنها متاحة لأكثر من 850 مهنة في العديد من الصناعات ، وتدرب البرامج المشتركة الناس على أن يكونوا صانعي الغلايات ، والبنائين ، والنجارين ، والكهربائيين ، ورجال الإطفاء ، والآلات ، وعمال المطاحن ، والسباكين ، وعمال الأسقف ، وفنيي الاتصالات ، وصناع الأدوات والقوالب ، وتدرب البرامج الأقل شيوعًا الناس على أن يكونوا فنيين ، وممثلين ، وطهاة ومصممين ومساعدين قانونيين ، وفنيي بيئيين ، ومبرمجي كمبيوتر ، ومهندسي المناظر الطبيعية. [4]
    التدريب العسكري
    تقدم الخدمة العسكرية أيضًا طرقًا للأشخاص المجندين ، لمتابعة الترخيص والشهادات المهنية والتقنية ، ، والتي تسمى برامج Vo-Tech ، حيث تقوم هذه البرامج إما بتوثيق التدريب والخبرة السابقة ، أو تقديم فرص جديدة لأخذ الدورات والامتحانات للحصول على الشهادات اللازمة ، لإجراء انتقال ناجح إلى وظائف خارج الجيش.

  2. #2
    عضوية محجوبة
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 0 المواضيع: 378
    التقييم: 35934
    شكراا جزيلا

  3. #3
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    العفو

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال