صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
الموضوع:

التفسيرات الاكاديمية والتفسيرات الفلسفية ايهما اصح

الزوار من محركات البحث: 26 المشاهدات : 585 الردود: 17
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023

    التفسيرات الاكاديمية والتفسيرات الفلسفية ايهما اصح

    منذ الصغر وانا افكر في التفسيرات الاكاديمية للظواهر الطبيعية فقد تلقينانا جاهزة منذ دراسة المتوسطة

    تفسير المطر=== التقاء شحنتين سالبة وموجبة في الغيوم
    تفسير البرق === تفريغ للشحنات الكهربائية فيسخن الهواء الخ
    تفسير البراكين == هو تنفيس الحرارة الكامنة في باطن الارض
    تفسير الاعاصير = هو اختلاف مستوى الضغط الجوي

    تفسير البصر = هو سقوط الصورة على العين ونقلها الدماغ فيحللها ويرسلها للنفس
    والسمع كذلك والشم كذلك الخ
    فالدماغ هو البدالة الرئيسة التي تستقبل الواردات من الحواس فتحللها وتعكسها للنفس البشرية


    هكذا هي التفسيرات الاكاديمية التي درسناها وكان مستوى شهاداتنا ومستقبلنا على كمية تحصيلنا لها

    ولحسن الحظ انها في نفسها صائبة وصحيحة اغلبها وتمثل توفيقا للعقل البشري وثمرة جهود الفكر العلمي

    الا انها وقعت ضحية لمغالطة منطقية غامضة وسبب غموضها هو الفكر المادي والعلم التجريبي المنعزل والرافض للفكر الميتافيزيقي اى العلم ما وراء المادة


    فهل حقا وصدقا اننا واقعون تحت تاثير الدماغ فما يقرره ويصوره لنا من مظاهر خارجية هو الممون الاول والوحيد ?

    بعبارة اخرى هل الدماغ هو المكتشف للامور الخارجية كالصور والاصوات والحركات الخ ثم مرحلة ثانية تتعرف النفس البشرية لهذه المعلومات
    ام ان الدماغ مجرد عضو وكتلة مادية و الة مادية لا تحلل المعطيات الواردة اليها ولا ترسم معلومات ولا تحول الاشارات الى لون او طعم او رائحة او مقاسات او هيئات او رسوم فديوية الخ لا ابدا فهي تبقى كتلة مادية وهذه المعطيات امور معنوية لا تحس ولا تمس ولا ترتسم ولا تقاس ولا تتحرك ولا تنتقل بالاعصاب والاشارات فهي من جنس مغاير لجنس المادة وقوانين المادة وانما المدرك لها والفاهم لها والمبصر لها والسامع لها والمتذوق لها ووووو هو امر معنوي ايضا وهو النفس البشرية لا الدماغ المادي ولا القلب المادي ولا العين المادية ولا الانف المادي ولا اللسان المادي ولا الاذن المادية فكل هذه ومنها الدماغ مجرد ادوات ونوافذ للنفس البشرية للتفاعل مع محيطها الخارجي

    فاوضح مثال العين فهل عيوننا من تبصر وترى ام ان الابصار والرؤية قوة تابعة للنفس ومن صفات النفس وليس العين كلحم وعروق وحدقة هي المبصرة كلا وانما هي اداة ونافذة لنقل الخارج الى النفس فاللحم والحدقة لا تبصر نفسها ولا غيرها

    ونفس الامر يقال للاذن فهي لا تسمع انما تنقل الصوت فقط فالسمع قوة نفسانية معنوية

    وحتى الدماغ ترده الصور والاصوات وهو اطرش بالزفة لا يفهمها ولا يصورها ولا يتعقلها فصوت البكاء مثلا عنده بنفس مرتبة صوت الضحك فهو عنده مجرد صوت
    وصورة البلبل كصورة التمساح فهي مجرد صورة غير مفهومة

    اذن فهل يعقل حقا التفسير الطبي ان الدماغ ليس فقط يحلل ويرسم المعلومات بل يتحكم في زمان حدوث الواردات فيوهم النفس ان ما يسمعه الان ويراه هو حدث قبل الان

    ومن ذلك يفسر الطب حالات انفصام الشخصية باعتقاد المريض ان اليوم هو البارحة او انه لم يفعل اشيئا وهو فعلها ويقول الطب انه يعيش تحت تاثير خلل دماغي يقدم ويؤخر في حدوث الاشياء زمانيا ويرسلها للشخص المريض

    مع ان الدماغ قطعة مادية لا تملك لنفسها فهما خارجيا ولا ادراك لما يردها من معلومات من الحواس فهي مجرد منظمة وناقلة للنفس التي هي مسرح كل ادراك ووعي للمظاهر الخارجية فهنا الخلل في النفس في الانفصام او الزهايمر او باقي الامراض النفسية فكما هي تملك قوة الابصار كذلك قد تفقدها وكما تملك قوة ادراك الزمن وتتابعه وسيولته كذلك قد تفقدها فتعتقد هي لا الدماغ انها في يوم امس او انها ذهبت الى المتنزه اليوم مع انها ذهبت قبل يومين او اكثر الخ من اختلالات

    فهل التفسير الاكاديمي هو الصحيح ام التفسير اعلاه
    ارجوا النقاش المثمر

  2. #2
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,950 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87294
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 18
    شكرا سيف ع الطرح الرائع ..
    متابعة حاليا

  3. #3
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: February-2020
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,777 المواضيع: 408
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15652
    مزاجي: معتدل
    المهنة: تعليم
    أكلتي المفضلة: كل ما قسمه الله لنا
    موبايلي: ***
    مقالات المدونة: 8
    طرح جميل... اسجل متابعتي

  4. #4
    من أهل الدار
    اهلا بكم

  5. #5
    من أهل الدار
    نسيت شيئا مهما
    حتى ادوات الحواس كالعين والاذن وحتى الدماغ والقلب وباقي جوارح الانسان طاقتها وحيويتها وحركاتها وعملها نابع من النفس البشرية

    فليس العين هي التي تبصر وليس العين هي التي تعمل بمجردها بل النفس واهبة لها الحياة والقوة

    بدليل لو مات الانسان فلا حركة للحواس ولا ابصار ولا سمع ولا اى شيء
    فالقضية كلها للنفس وما الجسد الا ثوب تلبسه

  6. #6
    Don Michael Corleone
    تاريخ التسجيل: July-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,990 المواضيع: 40
    التقييم: 26742
    صديقي موضوعك قد يجيبك عليه طبيب لان الاجابة لازم تكون مدعومة بـ ادلة علمية
    اني مو طبيب و ما اگدر انطي حكم بشيء مو من اختصاصي ، و خليني اعبر عن رأيي الي هو لا يمثل رأي مختص او اكاديمي وانما حسب ما فهمت من الطرح اعلاه

    اعتقد ان الدماغ هو مو مجرد كتلة داخل الجسم ، كذلك اعتقد هو المحرك الحقيقي للشخص ، بدليل بسيط من نشوف شخص اجته جلطة دماغية راح تلگه كل وظائف الجسم تضررت بمعنى اكو مشكلة بعنصر التحكم بالجسم ، و بعد الله اعلم ، ياريت لو نشوف مداخلات الاطباء


    تحياتي الك

  7. #7
    ترك اثرا طيبا فينا..في ذمة الله2/2/2022
    He Is The One
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: أرض السواد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 13,073 المواضيع: 433
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12782
    مزاجي: أوقد شمعه للذكريات ..
    آخر نشاط: 24/October/2021
    مقالات المدونة: 12
    الموضوع يتشاكب فيه علم النفس والبايلوجيا والفلسفه والعلم واللاهوت
    وذلك المزيج نفسه الذي سلكه البشر في تفسير الظواهر الطبيعيه منذ فجر الخليقه ليومنا هذا
    ليست الفلسفه والعلم وحدهما من يثبت صحه التفسيرات او فشلها
    هنالك الرياضيات ... وحدها الرياضيات لغه العلم الت تفسر انماط التغيرات
    وليست لغه البشر الفضفاضه
    لان الرياضيات موسيقي الكون....
    شكرا لك

  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل كل العصور مشاهدة المشاركة
    الموضوع يتشاكب فيه علم النفس والبايلوجيا والفلسفه والعلم واللاهوت
    وذلك المزيج نفسه الذي سلكه البشر في تفسير الظواهر الطبيعيه منذ فجر الخليقه ليومنا هذا
    ليست الفلسفه والعلم وحدهما من يثبت صحه التفسيرات او فشلها
    هنالك الرياضيات ... وحدها الرياضيات لغه العلم الت تفسر انماط التغيرات
    وليست لغه البشر الفضفاضه
    لان الرياضيات موسيقي الكون....
    شكرا لك

    اخالفك الراي صديقي
    فالرياضيات غريبة عن موضوع هذا البحث

    والمجهولات لا يمكن كشفها الا بالعلم المناسب لموضوعاتها

    والقاعدة العامة العقلية تقول اينما توقف العلم تبدا الفلسفة
    المقصود العلم التجريبي بكل حقوله طبية او تكنلوجية او كونية او طبيعية الخ
    فلهذا العلم حد محدود هو بنفسه يصرح بعدم ولوجه خارج اطار التجربة حيث لا يؤمن الا بالمحسوسات
    والان قضيتنا مزيج من اولا محسوسات كالجسد المادي وادواته الحسية وثانيا نفس غيبية معنوية لا محسوسة ولا مادية
    فهنا يتوقف العلم فهذه قدرته فاسحا المجال لعلم اخر شامل وهو الفلسفة
    اما الرياضيات فغريب افتراضها في هذه القضية

  9. #9
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,279 المواضيع: 301
    التقييم: 9948
    آخر نشاط: 30/January/2022
    انا حبيت اشارك بطريقة سهلة وطبيعية لان الموضوع يحتاجله اختصاص مثل حضرتك .
    ودخولي باسئلة من امثلة الموضوع .
    تقول العين لاترى وانما تنقل الصورة للاحساس .
    ياترى الاعمى .منذ الولادة لو تريد ان تصف له اللون الاحمر اوالاخضر فهل يشعر مثلما يشعر المبصر
    ثاني سؤال .
    الاذن .طبلتها تعتبر من تبعات الاذن ام جزء مستقل .
    فلو كانت من ضمن الاذن .
    اذا انشرمت اشلون تصل الاصوات للنفس .؟

    انا اعتقد كفرد بسيط شيء مرتبط بشيء للمنفعة مابيناتهم يعني مصلحة متبادلة بين النفس والاجهزة
    الخارجية
    تحياتي

  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن ألأشتر مشاهدة المشاركة
    انا حبيت اشارك بطريقة سهلة وطبيعية لان الموضوع يحتاجله اختصاص مثل حضرتك .
    ودخولي باسئلة من امثلة الموضوع .
    تقول العين لاترى وانما تنقل الصورة للاحساس .
    ياترى الاعمى .منذ الولادة لو تريد ان تصف له اللون الاحمر اوالاخضر فهل يشعر مثلما يشعر المبصر
    ثاني سؤال .
    الاذن .طبلتها تعتبر من تبعات الاذن ام جزء مستقل .
    فلو كانت من ضمن الاذن .
    اذا انشرمت اشلون تصل الاصوات للنفس .؟

    انا اعتقد كفرد بسيط شيء مرتبط بشيء للمنفعة مابيناتهم يعني مصلحة متبادلة بين النفس والاجهزة
    الخارجية
    تحياتي
    اهلا بالاشتر
    بالنسبة للاعمى لا يفهم ولا يتصور الالوان لانه لم يراها وكذلك النفس لا تفهم ولا تتخيل اللون وهذا معنى قول ارسطو من فقد حسا فقد علما

    القضية هنا دقيقة وغامضة فهي تشبه المثال التالي
    لو فتحت الباب بالمفتاح فمن هو العلة الحقيقية لفتح الباب هل هي حركة يدي ام حركة المفتاح
    اذ يستحيل وجود علتين لمعلول واحد فهنا الفلاسفة قالو بترتب العلة اى ان حركة المفتاح مترتبة على حركة يدي بنفس اللحظة
    فهنا المثال يقرب قضيتنا
    العين والاذن والدماغ بمثابة المفتاح والنفس بمثابة اليد
    القضية مرتبطة توهم القاريء ان العلة هي العين مع انها لا تملك بصرا ولا حياتا ولا قوة انما هذه ممتلكات النفس
    شكرا لحظورك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال