حتى من أكتب منتدى غير عادي محد يلومني
هسه هذا مو رد يشفي الگلب!
د.ڤيري : وافر الامتنان
لحضرتك سيدتي
تقبلي مني
تقييم
فقير +
عدنان الواثق
فرانكشتاين
سارة الطائي
فقار الحبيب
سيد الكلمات
أعتذر عن أقتباس الردود والإجابة
نفس المشكلة.. فد انتقل للصفحة ( ٢ )
يضيع عندي حقل الرد ويتوقف الاقتباس!
لعل ذلك مؤقت.. لكن احببت
الاعتذار منكم
في هذه اللحظة..
أجاني تقييم في محتواه
كلمات.. ليست كالكلمات.. فشكراً
لصاحب الكلمات..
من قال :
إن الإنصاف مات!
شكراً أستاذنا سيد الكلمات .
عمو جواد شكرا لهذا الموضع صراحه ماعرف شلون اشكرك لان جان عندي شي غريب يصيرلي واحجي لصديقاتي وميصدكوني وماعرف ليش اني الصار وياي هيج ..لي عوده احجي الشي الغريب الي صارلي واتمنى الكل يشارك باجابته لانو جد ماعرف هلشي يحتاج دكتور او لا..شكرا عمو
يسعدني التعليق على هكذا حالات لها مدخلية في العلوم الباطنية التي اعشقها
ويسعدني ان اتعلم تفسيرا فسيولوجيا من جناب الدكتورة اضيفه الى رصيدي
ولكن توجد تفسيرات اخرى فلسفية تقول ان الشخص فعلا مر من هذا المكان بوقت سابق او بعالم سابق قبل عالم الدنيا وتفاعل مع الحدث والمكان او الصوت الخ بدليل انه في تلك الثانية وجزء الثانية وهو في حالة التعجب والانتباه والذهول يكاد يقسم انه سيسمع صوت معين او يرى شخص معين او ان الشخص الذي معه سيقول كلاما معينا يعرفه
وهنا فهو في حالة استقبال ومستقبل للاحداث وليس حدثا مر عليه ثم تفكر فيه انه عرفه سابقا
اضن الاخ جواد يوافقني في حالة الاستقبال وليس فقط في حالة الحاظر والماضي اقصد الحادثة قد تستمر وتتركز بحيث يعلم الشخص انه سيرى او يسمع اشياء معينة بعد جزء من الثانية فهذا ما اسميه الاستمرار للحالة
اذن فلو كان احد نصفي الدماغ يستلم المعطيات قبل النصف الاخر فهو تفسير يصح فقط في الجانب الماضي من الحالة ويعجز عن استلام المعطيات في حالة الاستمرار المستقبلي لجزء الجزء من الثانية لانها لم تحصل بعد
فلا يمكن للدماغ بكلا قسميه ان يستقبل اشياء لم تحصل
النقض المتمم الاخر ان الدماغ هو الة عضوية مادية ينقل المعلومات الواردة عليه من المنافذ والحواس الى النفس الغير مادية فلو تاخر احد القسمين باستلام المعلومات فالقسم الاخر المستلم انما يعكسها مباشرة الى النفس وهنا لن تحدث غرابة الحالة اذ انها استلمت من الاخر وانتهى الموضوع فلو جاء القسم الاخر بالمعلومات متاخرا فلا تصاب النفس بالذهول والغرابة لانها استلمت قبله من شقيقه القسم الاول
اما التفسير الفلسفي فيكون اقوى اقناعا حيث بقوله ان للانسان حياة سابقة على عالم الدنيا ومجرد نزوله اليها يتقيد بقوانينها المادية ويصطبغ بصبغتها فينسى عالمه المثالي المطابق لاحداث عالم الدنيا مع بقاء شذرات ضوئية كهذه الحالات
وهذا تفسير فلاسفة اليونان الماخوذ من نظرية افلاطون المسماة بعالم المثل
وتم تفنيد نظريته باروع البراهين وبالتالي التفسير الفلسفي هذا يكون غير تام ايضا
بقي تفسير عرفاني يقول ان القضية كلها عبارة عن كشف نفساني يفوق قوة الاحساس او نفس احساسها في لحضة يتطور ويشع فيتخطى حجاب الزمان فيسمى كشفا
وهو دليل تجريد نفس صاحب الحالة
التعديل الأخير تم بواسطة سيف حسين ; 4/August/2020 الساعة 11:00 am
مرحبا ...
تقصد حضرتك مفهوم عالم الذر ..
نعم ..نحن لا يمكننا انكار الاشياء الروحانية . و لا يمكن ان نقسم عليها كذلك ..
بس اريد ارجع اعلق على مداخلة حضرتك ..بما يخص موضوع الاستمرارية و توقع الاتي ...
ايضا ممكن يتفسر بنفس الطريقة ..
اذا كان نصف الدماغ قد رأي ما حصل قبل ثواني ..فيمكن ان يكون العقل البشري متوقع لما سيحصل ...هو نوع من عدم العمل بكفاءة ، و اسلوب التواصل بين النصفين اسلوب معقد للغاية ..لهذا ممكن ان يصل الحدث من نصف الى الاخر بطريقة تشبه الايحاء ...ثم يعتقد النصف الثاني انها تحدث الان ...الحقيقة ان الزمن الفعلي هو زمن النصف الاول ..و التأخير عند النصف الثاني ، الذي يمكن ان يفسره كحاضر او كمستقبل ... او يشعر انه رآه مسبقا ...
لا ادري اذا امكنني التعبير بصورة صحيحة ...احيانا تخوننا الكلمات المناسبة ..و تبقى تفسيرات علمية قد تصح و قد لا ..في ظل عمل الدماغ ، اعقد مخلوق على وجه البسيطة .
تقبلوا خالص التقدير
لم تخونك الكلمات دكتورة فشرحك واضح وهو ان عملية الايحاء بين النصفين تجعل اعتقاد احد النصفين ان الزمن ماضي ومستقبل وبالحقيقة ان الزمن الواقعي للنصف المستلم لا النصف المرتبك بعمله
في الحقيقة ظننت ان اشكالي بقي مبهما فلذلك عدلته
وكانك تقررين ان القطعة المستقبلية التي هي جزء من الثانية والتي يفكر الانسان انه متاكد من انه سيرى الان شيء يعرفه او سيسمع شيء او عبارة من محدثه الخ ان هذه الاشياء ما هي الا مرتكزات ومعطيات سبق ان استلمها النصف الاخر فتظن النفس انها لم تحدث بعد وانها ستحدث
جواب معقول من الناحية التحليلية الا انه غريب من الناحية الواقعية
فالنبسط القضية لانها اعتقد وقعتم بمغالطة ذهنية
انا الان اتمشى مع صديق في حديقة مزهرة
فانتابتني هذه الحالة فجاة
فشاهدت عصفورا حط على راسي
الى الان الامور اعتيادية والنصفين للدماغ يراقبون الحالة بكل كفاءة
فتذكرت ان هذا العصفور حط على راسي سابقا ربما بسنين المهم ان الحادثة وقعت بنفس تفاصيلها
وايضا هنا الامور طبيعية
واستمرارا للتذكر توقعت ان صاحبي سيقول شيئا سمعته منه سابقا ملاصقا واستمرارا لما تذكرته
وهنا الكلام كل الكلام
ففي ذلك العشر من الثانية علمت انه سيقول عبارة اعرفها ثم تفاجات انه قالها بحذافيرها
فهل النصف الاول استلم العبارة والنصف الثاني تاخر باستلامها فتوهمت اني اعرفها وكان التوهم انها وصلت لي من النصف الاول بالحقيقة؟
موضع المغالطة هو ان صاحبي لم ينطق العبارة بعد
لم ينطقها مع اني عرفتها
لم ينطقها لكي تصل الى النصف الاول السليم
بالاستذكار واستمرار الحالة عرفتها مع انه لم ينطقها
وهذا موضع العجب وهذا موضع التفسير وحيرة العلماء بها
فهي لم ترد لا على الدماغ بكلا قسميه ولا على اى منفذ للحواس فهي لم تحصل بعد فهي معدومة في هذا العشر من الثانية
اعتقد توضح الامر
تقبلوا كامل احترامي
بالمناسبة ، ذكرني هذا النقاش ، بقصة قصيرة كتبتها هنا قبل سنوات حول نفس الموضوع ...اسمها و رابط يحيلكم اليها اذا ما احببتم الاطلاع :
Deja vu ثم ماذا ؟
عزيزي ..من قال ان صديقك لم ينطقها ؟
دماغك هو من يقرر لك الزمن ..نحن تماما خاضعون لما يعتقده دماغنا ...
الزمن و الحدث مستمر ...صديقك مستمر بالحديث و دماغك مستمر بالالتقاط و التأخر في عمل النصف الثاني مستمر و انت ستقع تحت تأثير زمن النصف الثاني ، الذي لا يعمل بكفاءة ..
الامر مخيف لو فكرنا به جيدا ..
مثلا انفصام الشخصية ..
الذي يكون المريض به تحت تأثير اشياء يسمعها ، و يراها و يعيشها و يؤمن انه يعيشها و هي لا تحدث حقا ...هل يمكنك اقناع ذلك الشخص ان ما يراه و يسمعه بل و يحسه كله من عمل غير كفوء لدماغه ؟
الانسان تحت سيطرة دماغه بالكامل ...
و نحن في تلك اللحظات التي لا نعرف كم تمتد ...نكون تحت سيطرة خلل دماغي ..
و كل ما نتذكره عنها بعدها ، هو من خزن دماغنا ذاته ...
الامر مرعب ...و اكثر من مرعب...
و الحمد لله انها فترات عابرة .
و لكن يبدو انك تحب ان يكون الامر روحانيا اكثر ...او تؤمن بذلك اكثر ..و هذا حقك الذي لا جدال فيه ..
انا ايضا لا ادري ان كان الامر كما شرحه علماء الاعصاب ..ام له بعد آخر ..
الحياة تملؤها الالغاز ايها الصديق الكريم ..
دمتم .