النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

التصريف على غير قياس

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 167 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,676 المواضيع: 17,422
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88477
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 التصريف على غير قياس

    أيجمع الواحد جمع تكسير أو يصغر أو ينسب على غير قياس؟ ظاهر ما نجده في تراثنا التعبير عن ذلك، ومثاله جمع باطل على أباطيل، قال كعب بن زهير:
    كَانَتْ مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ لَهَا مَثَلًا *** وَمَا مَوَاعِيدُهَا إِلاَّ الأبَاطِيلُ
    قال الجوهري "الباطِلُ: ضدّ الحق، والجمع أَباطيلُ على غير قياس"(1). وقال سيبويه ممثلًا لما جمع على غير ما يكون جمعًا له "ومن ذلك باطلٌ وأباطيلُ؛ لأنَّ ذا ليس بناء باطلٍ ونحوه إذا كسّرته، فكأنَّه كُسِّرتْ عليه إبطيل وإبطال"(2)، وقال ابن خالويه "وفاعِل وأفاعِل وأفاعيل، باطِل وأباطِل وأباطيل، ويكون أباطيل جمع أُبْطُولة"(3)، قال الليث "وجمعُ الْبَاطِل بواطل وأباطيل جمع أبطولة"(4). إذن جمع (باطل) القياسيّ هو بَواطِل؛ ولكنّ العرب تستعمل إذا أرادت الجمع (أباطيل) الذي هو جمع إبطيل أو إبطال أو أبطولة.
    ومثال التصغير تصغير أصيل على أُصَيْلان، قولُ النابغةَ:

    وقَفتُ فيها أُصَيْلانًا أُسائِلُها *** عَيَّتْ جَوابًا ومَا بِالرَّبْعِ مِنْ أَحَدِ(5)
    قال ابن جني "وَقد شَذَّ شَيْء من التحقير لَا يُقَاس عَلَيْهِ قَالُوا فِي عَشِيَّة عُشَيْشِيَة وَفِي مغرب مُغَيْرِبان وَفِي إِنْسَان أنيسيان وَفِي الْأَصِيل أُصَيْلان"(6). وقال الزجاجي "إلا أَنَّ أُصَيلانًا جَمعُ أَصِيل كأَنه قيل أَصِيلٌ وأُصُلٌ، وجُمِعَ أُصُلٌ فقيلَ أُصْلانٌ كما قِيلَ في جَمْعِ كُثُب: كُثْبانٌ؛ فأُصْلانٌ جمْعُ الجَمْعِ ثم صُغِّرَ أُصْلانٌ فقِيلَ أُصَيْلان"(7).
    ومثال النسب ما ذكره ابن يعيش، قال "فمن ذلك قولهم في النسبة إلى البادِيَة: (بَدَويّ)، والقياس: (بادِيّ) أو (بادَوِيّ) على حدّ (قاضٍ)، و(قاضِيَةٍ)، و(غازٍ)، و(غازيةٍ)، كأنهم بنوا من لفظه اسمًا على (فَعَلٍ) حملوه على ضدّه، وهو الحَضَرُ، فقالوا: (بَدَويّ) كما قالوا: (حَضَريّ)"(8).
    فهل نقول إنّهم صرّفوا على غير قياس؟ لعلنا لا نقول ذلك بل نقول إنّهم توسعوا في استعمالهم قياسًا في موضع قياس على سبيل الاستغناء بالشيء عن غيره، فهم استغنوا حين أرادوا جمع باطل بالجمع أباطيل عن بَواطِل، واستغنوا حين أرادوا تصغير أصيل بمصغر جمع جمعه أُصَيْلان، واستغنوا حين أرادوا النسب إلى بادية بالنسب إلى بدْو، وهو في الأصل مصدر

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    نـوتيلآ
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: العرآق _مـيسـآن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,103 المواضيع: 2,180
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 39708
    مزاجي: حسـب آلظـروف
    أكلتي المفضلة: آلسـمـگ
    موبايلي: كلكسي Ã12
    مقالات المدونة: 2
    شكرا

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: June-2018
    الدولة: بــــغـــداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 35,715 المواضيع: 5,001
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 24237
    مزاجي: متغير
    شكراً ''

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال