صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 59
الموضوع:

يجوز اكل التمساح - التحليل والتحريم عند المسلمين

الزوار من محركات البحث: 98 المشاهدات : 1765 الردود: 58
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 41,102 المواضيع: 3,594
    صوتيات: 131 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 44194
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 19

    يجوز اكل التمساح - التحليل والتحريم عند المسلمين

    السلام عليكم


    الموضوع بمبحثين : المبحث الاول

    ***

    وقال تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ) المائدة الآية: 96

    وقال تعالى : (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ) المائدة الاية : 3

    في الاية الاولى ابيح اكل صيد البحر
    وفي الاية الثانية حرم اكل الميتة والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة

    ترى جميع مذاهب الاسلام بجواز اكل طعام البحر جميعه باستثناء البرمائيات لاختلاف انتمائهم بين البحر والبر بينما يقيد المذهب الجعفري الحلال بجواز وجود فلس السمك (اي الصدف)
    علما ان اليهود يتوافقون مع المذهب الجعفري بحرمة الاسماك بدون صدف وحراشف

    السؤال :
    كيف استدل المذهب الجعفري على اكل الاسماك بـ فلس (صدف) فقط ؟

    و كيف استدل جمهور المسلمين على جواز اكل السمك الميت في البحر ؟
    رغم ان الاية اعلاه صريحة " الميتة " كيف اجازوا اكلها والاية قد حرمت اكل الطعام الميت ؟


    وفق فتوى للداعية الاسلامي محمد العريفي يجوز اكل التمساح طالما يعد من طعام البحر
    وعند البحث اغلب التماسيح تعيش في الانهار الا فصيلة واحدة تعيش في البحيرات المالحة
    رابط الفتوى

    لماذا حلل المذهب المالكي اكل التمساح ؟ وما دليله؟

    وهل يجوز لي اكل جميع احياء البحر ؟

    ولماذا اختلفوا في اكل الاحياء ذات الانياب المفترسة في البحر ؟

    لماذا لم يقل الله طعام البحر وقدم صيد البحر؟
    هل هو تحديد للانواع التي يتم اصطيادها من الطعام ؟ ام لها معنى اخر ؟



    المبحث الثاني :
    0000000000000000

    الجزء الاخر بعد حلال صيد البحر حرم صيد البر بالاحرام بقوله تعالى (وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) المائدة 96

    وقد روى الأئمة عن " أبي قتادة أنه قال : { خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا بالقاحة ومنا المحرم ومنا غير المحرم إذ أبصرت أصحابي يتراءون ، فنظرت فإذا حمار وحش ، فأسرجت فرسي ، وأخذت رمحي ، ثم ركبت ، فسقط سوطي ، فقلت [ ص: 200 ] لأصحابي وكانوا محرمين : ناولوني السوط . فقالوا : والله لا نعينك عليه بشيء ، فنزلت فتناولته ، ثم ركبت فأدركته من خلفه ، وهو وراء أكمة ، فطعنته برمحي ، فعقرته ، فأتيت به أصحابي ، فقال بعضهم : كلوه . وقال بعضهم : لا نأكله . وكان النبي صلى الله عليه وسلم معنا ، فحركت دابتي فأدركته ، فقال : هو حلال ، فكلوه } .
    وفي بعض الروايات : { هل منكم أحد أمره أو أشار إليه بشيء ؟ قالوا : لا . قال : فكلوا . هل معكم من لحمه شيء ؟ قالوا : معنا رجله . قال : فأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكلها } .





    مصدر الاحاديث اضغط هنا

    وفق الحديث الاول ان النبي اكل لحم الميتة الحمار الوحشي فهل خالف النبي الاية القرانية التي تقول حرم عليكم صيد البر وانتم حرما ؟

    يعني اني اليوم اروح احرم واجيب وياي واحد ما يحرم يصيد طعام البر وانه اكلة ؟
    هذي مو حيلة على الاية لو الحديث مزيف ؟

    وسؤال اخر لماذا حلل اكل جميع صيد البحر بينما حرم صيد البر ؟ فالبر فيه الاسود والزرافات والنمور والذئاب واارانب والفيل والدبب والقطط بانواعها



    الا ترى هنالك تعارض بين الحديث في الاعلى وهذا الحديث المروي عن الخليفة عثمان مع علي ؟
    وهل علي لم ياكل لحم الصيد وهو محرم ورسول الله اكله ؟

    عن عبدِ اللهِ بنِ الحارثِ بنِ نَوفَلٍ الهاشِميِّ، قال: كان أَبي الحارثُ على أمْرٍ مِن أمْرِ مكَّةَ في زمنِ عثمانَ، فأَقبَلَ عثمانُ رضيَ اللهُ عنه إلى مكَّةَ، فقال عبدُ اللهِ بنُ الحارثِ: فاستَقبَلْتُ عثمانَ بالنُّزُلِ بقُدَيدٍ، فاصْطادَ أهلُ الماءِ حَجَلًا، فطَبَخْناه بماءٍ ومِلْحٍ، فجَعَلْناه عُراقًا للثَّريدِ، فقدَّمْناهُ إلى عثمانَ وأصحابِه، فأَمسَكوا. فقال عثمانُ: صَيْدٌ لمْ أَصطَدْه، ولمْ نَأمُرْ بصَيدِه، اصْطادَه قومٌ حِلٌّ فأَطعَموناه، فما بأسٌ؟ فقال عثمانُ: مَن يقولُ في هذا؟ فقالوا: عليٌّ، فبَعَث إلى عليٍّ رضيَ اللهُ عنه، فجاءَ. قال عبدُ اللهِ بنُ الحارثِ: فكأنِّي أَنظُرُ إلى عليٍّ حين جاءَ وهو يَحُتُّ الخَبَطَ عن كفَّيْهِ،
    فقال له عثمانُ: صَيدٌ لمْ نَصطَدْه، ولمْ نَأمُرْ بصَيدِه، اصْطادَه قومٌ حِلٌّ فأَطعَموناه، فما بأسٌ؟ قال: فغضِبَ عليٌّ، وقال: أَنشُدُ اللهَ رَجُلًا شَهِدَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين أُتيَ بقائمةِ حِمارِ وَحْشٍ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّا قومٌ حُرُمٌ، فأَطعِموه أهلَ الحِلِّ. (يفند الحديث في الصحيحين)
    قال: فشَهِدَ اثنا عشَرَ رَجُلًا مِن أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم. ثمَّ قال عليٌّ: أَنشُدُ اللهَ رَجُلًا شَهِدَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين أُتيَ ببَيضِ النَّعامِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّا قومٌ حُرُمٌ، أَطعِموه أهلَ الحِلِّ. قال: فشَهِدَ دُونَهُم مِنَ العِدَّةِ مِنَ الاثنَيْ عشَرَ. قال: فثَنَى عثمانُ وَرِكَه عنِ الطَّعامِ، فدَخَل رَحْلَه، وأَكَلَ ذلكَ الطَّعامَ أهلُ الماءِ.
    الراوي:عبدالله بن الحارث بن نوفل المحدث:أحمد شاكر المصدر :مسند أحمد
    الجزء أو الصفحة:2/122 حكم المحدث:إسناده صحيح
    ملاحظة قبل النقاش // ارجو الابتعاد عن النسخ واللصق والاجابة على الاسئلة بدون شرح مطول فقط خلاصة الجواب العلمي فقط


    التعليقات تقييم
    التعديل الأخير تم بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ ; 1/August/2020 الساعة 8:16 pm
    اخر مواضيعيعلي البصراوي ضيف كرسي الاعتراف ❤️فعالية مدرستيغياب NAZالطركاعةخيانة الحكومات العربية للقضية الفلسطينية

  2. #2
    صديق مشارك
    Chelsea FC
    تاريخ التسجيل: July-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 94 المواضيع: 5
    التقييم: 117
    مزاجي: ..
    آخر نشاط: 21/August/2020
    كل ذي ناب اكله حرام !
    تمساح ؟؟

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023
    عقلي لا يصدق ان رسول الله اعظم الخلائق ياكل رجل حمار
    فالرواية كاذبة وهم اكلة الحمير والسحالي وليس العظيم المعظم جلالة النور الازهر حظرة النبي المكرم تقدس شانه

  4. #4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لوكا مشاهدة المشاركة
    كل ذي ناب اكله حرام !
    تمساح ؟؟
    اخي العزيز انت امام فتوى من كبار الداعية الاسلامية وهو محمد العريفي يفتي بجواز اكل لحم التمساح
    بس من تجي للناس ترفض تاكل البعض يكول مو شرط جواز الفتوى معناه جواز الاكل !!!
    لا حبيبي لو اي لو لا هذا عمل الفتوى

  5. #5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    عقلي لا يصدق ان رسول الله اعظم الخلائق ياكل رجل حمار
    فالرواية كاذبة وهم اكلة الحمير والسحالي وليس العظيم المعظم جلالة النور الازهر حظرة النبي المكرم تقدس شانه
    الحديث صحيح ومخرج في الصحيحين لا يجوز لك التشكيك فيهما .. اتي دليلك

  6. #6
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 24,585 المواضيع: 1,453
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 49047
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ 7 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي... باختصار شديد.. وبلا خوض في أعماق العلل..
    فتوى حلية اكل لحم التمساح.. غريبة جدا ومستهجنة.. حتى الجمهور غير متفق اجمعه على هذه المسألة.. بالمنطق.. حيوان له ناب.. ويفترس الحيوان والإنسان... علام استند هذا العريفي في تحليل اكل لحمه؟ الأمر واضح.. وليس الشيعة.. والحنابلة والشوافع فقط.. من تحرم ذلك... بل كثير من علماء الفرق المختلفة حتى بعض علماء الوهابية..
    تحياتي لك وتقديري..

  7. #7
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ مشاهدة المشاركة
    الحديث صحيح ومخرج في الصحيحين لا يجوز لك التشكيك فيهما .. اتي دليلك
    توجد قضايا في المنطق تقول ان بعض المسائل قياساتها منها اى دليلها منها لا من الخارج

    فمثلا عن مسالة الواحد نصف الاثنين
    لا يصح طلب الدليل عليها لان دليلها معها

    والان عندنا نبي خاتم الانبياء وافظلهم واعفهم
    ودين اخر الاديان لا يجيز اكل ما تعافه النفس اى تستقذره النفس

    فهل يصح ان ياكل سيد هذا الدين ما تعافه النفس

    كيف وان روايات الفريقين تؤكد نزول الفواكه عليه من طعام الجنة

    فرواية الحمار الوحشي غير موثقة ومدلولها منكر

  8. #8
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد الكلمات مشاهدة المشاركة
    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الغالي... باختصار شديد.. وبلا خوض في أعماق العلل..
    فتوى حلية اكل لحم التمساح.. غريبة جدا ومستهجنة.. حتى الجمهور غير متفق اجمعه على هذه المسألة.. بالمنطق.. حيوان له ناب.. ويفترس الحيوان والإنسان... علام استند هذا العريفي في تحليل اكل لحمه؟ الأمر واضح.. وليس الشيعة.. والحنابلة والشوافع فقط.. من تحرم ذلك... بل كثير من علماء الفرق المختلفة حتى بعض علماء الوهابية..
    تحياتي لك وتقديري..
    المالكية انفردو في تحليله مستندين على الاية الاولى في صيد البحر .. هذا لا اشكال فيه
    الاشكال في المبحث الثاني من الموضوع

    انررررت

  9. #9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    توجد قضايا في المنطق تقول ان بعض المسائل قياساتها منها اى دليلها منها لا من الخارج

    فمثلا عن مسالة الواحد نصف الاثنين
    لا يصح طلب الدليل عليها لان دليلها معها

    والان عندنا نبي خاتم الانبياء وافظلهم واعفهم
    ودين اخر الاديان لا يجيز اكل ما تعافه النفس اى تستقذره النفس

    فهل يصح ان ياكل سيد هذا الدين ما تعافه النفس

    كيف وان روايات الفريقين تؤكد نزول الفواكه عليه من طعام الجنة

    فرواية الحمار الوحشي غير موثقة ومدلولها منكر
    صديقي العزيز
    الصحيحين اوثق كتابين بعد القران لدى غالبية المسلمين في العالم والان انت تشكك فيهما واحادثهما الصحيحة السند .. اثبتلي انو المسلمين ما كانوا ياكلون لحم الحمار الوحشي ؟

  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ مشاهدة المشاركة
    صديقي العزيز
    الصحيحين اوثق كتابين بعد القران لدى غالبية المسلمين في العالم والان انت تشكك فيهما واحادثهما الصحيحة السند .. اثبتلي انو المسلمين ما كانوا ياكلون لحم الحمار الوحشي ؟
    لم اقل ان المسلمين لم ياكلو لحم الحمار
    كلا بل ياكلوه وياكلو الجرذان والجري وحتى لحم البشر
    انا قلت ان النبي لا يعقل ان ياكل لحم حمار
    تعالى وتقدس عن ذلك

صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال