النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

من جَوامع كلمِ القُرآن: فَوائدُ لغويّةٌ في آياتٍ ...

الزوار من محركات البحث: 4 المشاهدات : 156 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,709 المواضيع: 17,442
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88565
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 من جَوامع كلمِ القُرآن: فَوائدُ لغويّةٌ في آياتٍ ...

    « وأذِّنْ في النّاسِ بالحَجِّ يأتوكَ رِجالاً وعَلى كلّ ضامرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ» سورة الحج / الآيَة 27 وجزء من الآية 28:

    الفائدةُ الأولى: الجَمْعُ بينَ فعلِ الأمرِ "أذِّنْ" وبينَ جَوابِه المَجزوم "يأتوكَ"، ربط بينَهُما رَبطاً مُباشراً بلا وَسائطَ لفظيّةٍ ، وجَعَلَ الاستجابةَ رَهينةً بالأذان، أذانٌ واحدٌ يعقبُه إتيانُ بعدَ إتْيانٍ واستجابةٌ بَعد استجابةٍ أبدَ الدَّهر، ومن كلِّ مكانٍ في هذا الكَوْن.

    الفائدةُ الثانيةُ: أذَّن فعل لازمٌ يتعدّى بالباء وبفي وليس باللام ، تَقول: أُذِّنَ في الناسِ بصلاة الظّهر وليس لصلاةِ الظّهر. وقَد تُعدّى باللام بتأويل .

    الفائدةُ الثالثةُ: أخطأ مَن ظنّ أنّ المقصودَ بالرّجالِ الذّكورَ وكأنّ الإناثَ مُستثْنَياتٌ من الحجّ. وإنَّما الرّجالُ: الراجلونَ المُشاةُ على الأقْدام عكس الرُّكْبان.

    الفائدةُ الرابعةُ: لِمَ قال: على كلّ ضامر ولَم يَقل رُكْباناً ؟ لَو قالَ رُكباناً لكان المقصودُ حالَة الرُّكوبِ مهما يَكنِ المرْكوبُ، ولكنّه خصّصَ نوعَ المركوب وبيَّنه بأنّه الضّامِرُ قَلِيلُ لَحْمِ الْبَطْنِ. والضّمورُ من مَحاسنِ الرَّوَاحِلِ لِأَنَّهُ يُعِينُهَا عَلَى السَّيْرِ الطّويلِ وعلى الأسفارِ الجَليلَةِ كسَفَر الحجِّ. و"كلّ" يُفيدُ الكثرةَ واستغراقَ الجنسِ .

    الفائدةُ الخامسَة: في الآيَتيْن كلماتٌ تُفيدُ العُمومَ والشمولَ والكُلّيّةَ، منها "النّاسُ"، والمرادُ مُطلَق الناسِ، ومنها "كلّ" ، وقَد استغْرَقَ لفظُ "كُلّ" كلَّ فجّ عَميقٍ وكلّ مَكان سَحيق. ومنها تَنكيرُ كلمة "مَنافع" لتشملَ المنافعَ الدينيةَ والدنيويةَ وهي طَلَبُ المغفرة والتجارة في أيّام الحَجّ؛ فتَنكيرُها لأن المَقصودَ نوعٌ من المنافع خُصَّ بهذه العبادة دونَ غيرها من العبادات.

  2. #2
    المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 20,317 المواضيع: 6,722
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18487
    مزاجي: متقلب
    أكلتي المفضلة: كل شي من نفس طيبه
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 3
    احسنت فقار ع المعلومات القيمه

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال