في بداية حديثنا، يمكن القول أن تشكيلة الهوت كوتور من فالنتينو Valentino حسب ما قال المدير الإبداعي بيير باولو بيكيولي جاءت كردٍّ مباشر على ما عايشناه في ظلّ جائحة فيروس الكورونا من حجرٍ وعزل محاولاً أن يتخطّى فكرة التباعد الإجتماعي وعدم الإختلاط خاصّة في مشاغل الدار وعدم القدرة على خلق الطبعات والعمل على التطريزات والنقشات.
"الهوت كوتور هو من أجل الأحاسيس والأحلام": هذا ما عبّر عنه بيكيولي عقب عرض "Of Grace and light" الذي بدأ بفيديو مصوّر عمل عليه بالتعاون مع Knick Knight حيث ظهرت رسومات الأزهار الكبيرة على الفساتين في أجواء مظلمة وداكنة وكأنها مشهدية للسيرك الهوائي لتنسدل من بعدها الستائر وتكشف عن العارضات اللواتي تدلّين من الهواء بهالات من الكوتور البيضاء وكأنهن آلهة أو ملائكة اتّشحوا بأنقى الألوان وأرفع القصّات والتصاميم.
جلّ ما أراده بيكيولي في هذه التشكيلة أن يكرّم الأيادي الصغيرة التي تعمل سرّاً في مشاغل الدار وبحرفية تامّة لا يمكن أن يضاهيها أي شيء. هؤلاء المواهب عملوا لساعات مطوّلة في صياغة التفاصيل على هذه التصاميم التي ملأت أعيننا بضخامتها وروعتها وجمالها!
لماذا باليت اللون الأبيض؟ إنها ولادة بيكيولي من جديد بعد ما عايشه خلال الحجر المنزلي وليقول أن هذه المجموعة يجب أن تكون مختلفة وأن تتغلّب على الشعور بأنه مقيّدٌ ومحكوم.
بين الإبداع واللمسة البشرية والعالم الرقمي، خلق بيكيولي عرضه هذا الذي لم يرده يوماً أن يكون فيلماً مصوّراً بل أراده ملموساً وحيّاً ولو أن جمهوره سكون غائباً لكنه رغم ذلك نجح في الوصول إلينا ولو من خلف الشاشة الصغيرة.
إنها هالات من الكوتور تمايلت أمامنا حيث ركّز في المقام الأول على عنصر التضخيم في استعانته بأقمشة التول والحرير والأورغنزا و DNA العلامة الذي تبلور أكثر وأكثر في الأكمام المنفوشة وربطات الفيونكا والشراريب الفضّية المنسدلة وقصّة الـ V عند منطقة الصدر ناهيك عن طبقات الريش التي لا نهاية لها وهذه الانسيابية التي جعلت من تشكيلة الكوتور هذه حلمٌ لا يمكن أن ننساه أبداً.